|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() مالفرق بين الحديث الشاذ والحديث المنكر ؟ الجواب الحديث الشاذ هو راية المقبول مخالفا من هو أولى منه عددا أو توثيقا ![]() مثال الشذوذ في المتن ما اخرجه أبوداود في السنن (2337) من طريق همام بن يحي قال حدثنا قتادة عن الحسن عن سمرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويدمى " قال أبوداود : " خولف همام في هذا الكلام وهو وهم من همام إنما قالوا ( يسمى ) فقال همام يدمى وليس يؤخذ بهذا " هناك خالف همام من هو أوثق منه من الحفاظ في المتن فصار حديثه شاذا ![]() اما السند مثاله ما أخرجه الامام احمد والبخاري ومسلم وأبوعوانه وأبوداود والترمذي والنسائي وابن ماجه من طرق عن الاعمش عن أبي وائل عن حذيفة بن اليمان أن النبي صلى الله عليه وسلم " أتى سباطة قوم فبال عليها قائما فأتيته بوضوء فذهبت لأتاخر عنه فدعاني حتى كنت عند عقبيه فتوضّا ومسح على خفيه قلتُ - إي ابوالحارث الجزائري - وقد روى هذا الحديث عن الاعمش على هذا الوجه جماعة منهم : ابن عيينه ووكيع وشعبة وأبوعوانه وعيسى وأبومعاوية ويحي ابن عيسى الرملي وجرير بن حازم وخالفهم أبوبكر بن عياش - وهو ثقة له اخطاء - فوراه عن الاعمش عن أبي وائل عن المغيرة بن شبعة به قال الحافظ ابوزرعة الرازي " أخطأ أبوبكر بن عياش في هذا الحديث ، الصحيح من حديث الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة به " فكان الحديث شاذ اي حديث أبوبكر بن عياش لمخالفتهم من هو أولى منهم في التوثيق والعدد معا ![]() الحديث المنكر قال الامام السيوطي في الفية والمنكر الذي روى غير الثقة مخالفا في نخبة قد حققة فالمنكر رواية من فحش غلطه او كثرت غفلته او تبين فسقه بغير الكذب ويعرفه اهل الاصطلاح هو رواية الضعيف مخالفا للثقة مثال ما رواه ابن أبي حاتم من طريق حبيب بن حبيب - وهو أخو حمزة بن حبيب الزيات المقرئ - عن إ[ي إسحاق عن العيزار بن حريت عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من أقام الصلاة وأتى الزكاة وحج البيت وصام وقرى الضيف دخل الجنة " فهذا الحديث حكم عليه بانه منكر لان غير حبيب من الثقات رواه عن إبي أسحاق موقفا عليه وهو المعروف فخالف الضيف الثقة فصار حديثا منكرا ![]() الخلاصة المنكر مباين للشاذ إذا المنكر يرويه الضعيف مخالفا رواية المقبول ، أما الشاذ فهو الذي يرويه المقبول مخالفا لمن هو أولى منه عددا او توثيقا فإن الشاذ والمنكر يجتمعان في اشتراط المخالفة ويفترقان في أن الشاذ رواية المقبول والمنكر رواية ضعيف وبالله التوفيق ![]()
__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. ![]() اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك .. |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |