"بِذِي بِلِّيَان" بلغاتها تعني التفرق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         جوجل تعمل على ميزة جديدة تمكنك على استئناف تنزيلات التطبيقات لمدة 24 ساعة بعد إلغائها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          مستخدمو واتس اب يعانون من مشكلة الشاشة الخضراء.. ما سببها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          جوجل تختبر تطبيق Gemini المستقل على iOS..أعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كيفية تفعيل وضع الخصوصية على متصفح جوجل كروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كيفية التحكم في أذونات التطبيقات على هاتفك لحماية خصوصيتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          شحن أيفون بطيء.. اعرف طريقة شحن 16 iPhone بسرعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مايكروسوفت تطلق أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية لتطبيق Paint وNotepad (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          هواتف Google Pixel تحصل على ميزة جديدة تمكنك من الرد على مكالماتك ومعرفة أسباب المكال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تعرف على خدمة Google Photos لمتابعة نشاط ألبوماتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أزرار مخفية فى هاتفك الآيفون تمنحك سهولة فى الاستخدام والوصول للتطبيقات أسرع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 25-05-2012, 02:40 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي "بِذِي بِلِّيَان" بلغاتها تعني التفرق

(1) المتن
مسند الإمام أحمد
حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَزْرَةَ بْنِ قَيْسٍ عَنْ خَالِدِ بنِ الْوَلِيدِ قَالَ: كَتَبَ إِلَيَّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ حِينَ أَلْقَى الشَّامَ بَوَانِيَةً بَثْنِيَةً وَعَسَلًا، وَشَكَّ عَفَّانُ مَرَّةً قَالَ: حِينَ أَلْقَى الشَّامَ كَذَا وَكَذَا. فَأَمَرَنِي أَنْ أَسِيرَ إِلَى الْهِنْدِ وَالْهِنْدُ فِي أَنْفُسِنَا يَوْمَئِذٍ الْبَصْرَةُ. قَالَ: وَأَنَا لِذَلِكَ كَارِهٌ. قَالَ: فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ لِي: يَا أَبَا سُلَيْمَانَ، اتَّقِ اللَّهَ؛ فَإِنَّ الْفِتَنَ قَدْ ظَهَرَتْ! قَالَ: فَقَالَ: وَابْنُ الْخَطَّابِ حَيٌّ؟ إِنَّمَا تَكُونُ بَعْدَهُ وَالنَّاسُ بِذِي بِلِّيَانَ وَذِي بِلِّيَانَ بِمَكَانِ كَذَا وَكَذَا، فَيَنْظُرُ الرَّجُلُ فَيَتَفَكَّرُ هَلْ يَجِدُ مَكَانًا لَمْ يَنْزِلْ بِهِ مِثْلُ مَا نَزَلَ بِمَكَانِهِ الَّذِي هُوَ فِيهِ مِنْ الْفِتْنَةِ وَالشَّرِّ فَلَا يَجِدُهُ. قَالَ: وَتِلْكَ الْأَيَّامُ الَّتِي ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ أَيَّامُ الْهَرْجِ فَنَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكَنَا وَإِيَّاكُمْ تِلْكَ الْأَيَّامُ!
(2) الشروح
أولا- كتب غريب الحديث
اتفقت المادة الشارحة بين مراجع غري بالحديث كـ- أ"النهاية في غريب الأثر" للجزري، و"غريب الحديث" لابن الجوزي؛ لذا اخترت مادة "غريب الحديث" لأبي عبيد بن سلام نموذجا لكتب غريب الحديث لاحتوائها على تفصيلات غير موجودة في غيره.
(وأما قوله: وكان الناس بذي بِلي وذي بَلي فإنه أراد تفرق الناس وأن يكونوا طوائف مع غير إمام يجمعهم وبعد بعضهم من بعض، وكذلك كل من بعد عنك حتى لا تعرف موضعه فهو بذي بَلِّيّ. وفيه لغة أخرى بذي بِلِّيان ويروى عن عاصم بن أبي النجود عن أبي وائل: الف بذي بِلِّيان. قال أبو عبيد: والصواب: بِلِّيان. وكان الكسائي ينشد هذا البيت في وصف رجل يطيل النوم فقال: [ الوافر ]
ينام ويذهب الأقوام حتى*يقال أتوا على ذي بِلّيانِ
يعني أنه أطال النوم ومضى أصحابه في سفرهم حتى صاروا إلى موضع لا يعرف مكانهم من طول نومه).

ثانيا- المعاجم اللغوية
اتفقت المعاجم في أصل المعنى فالعين للخليل، والصحاح للجوهري، ومقاييس اللغة لابن فارس، وغيرها- تورد المعنى ذاته مع تفصيلات هنا غير موجودة هناك؛ لذا اخترت "تاج العروس من جواهر القاموس" للزبيدي نموذجا لاحتوائه على تفصيلات لم تأت في غيره.
(وهو بِذِي بِلِّيٍّ، وبذِي بِلِّيّانٍ مكسورين مُشَدَّدَيِ الياء واللام، بِذِي بَلَّى كحَتَّى، ويُكْسَر كإلا الاستثنائية: أي بَعيدٌ حتّى لا يُعْرفَ موضعُه، ويقال: بِذِي بَلِيٍّ، كوَلِيٍّ، ويُكْسَر، يقال أيضاً: بِذِي بَلَيانٍ، مُحرَّكةً مخفَّفةً، وبِلِيَّانٍ، بكسرتين مُشدَّدة الياء، وبذِي بِلٍّ بالكسر، و بِذِي بِلَّيانٍ، بكسر الباء وفتح اللام المشدَدة، بِذي بَلَّيانٍ بفتح الباء واللام المشدَّدة، بِذِي بَلْيانٍ، بالفتح وسُكونِ اللام وتَخفيفِ الياء فهي اثْنتا عشْرةَ لُغَةً. فيه لغةٌ أخرى ذكرها أبو عُبيد: يقال: ذَهَب فلانٌ بِذي هِلِّيانَ، وذِي بِلَّيانَ وهو فِعْلِيان، مثل صِلِّيان وقد يُصْرَفُ، أي حيثُ لا يُدْرَى أين هو وأنشد الكِسائيّ:
يَنامُ ويَذْهَبُ الأقْوامُ حَتَّى يُقالَ أَتَوْا علَى ذِي بِلِّيانِ
يقول: إنه أطال النَّومَ ومضى أصحابُه في سَفَرهم، حتّى صاروا إلى مَوضعٍ لا يَعرِفُ مَكانَهم مِن طُولِ نوْمِه.
قال ابنُ سِيدَهْ: وصَرفه على مَذهبِه. أو هو عَلَمٌ للبُعْدِ غيرُ مَصْروفٍ، عن ابنِ جِنىِّ. أو هو ع وراءَ اليَمنِ، أو من أعمالِ هَجَرَ، أو هو أَقْصَى الأرضِ. وقول خالِدِ بن الوَلِيد رضي اللّه تعالى عنه، حين خَطب الناسَ، فقال: إنّ عُمرَ رضي اللّه عنه اسْتَعْملَني على الشام، وهو له مُهِمٌّ، فلما أَلْقَى الشامُ بَوانِيَه وصار بَثْنيَّةً وعَسَلاً عَزلنِي واستعملَ غيرِي، فقال رجلٌ: هذا واللهِ هو الفِتْنَةُ، فقال خالدٌ: أَما وابنُ الخَطّاب حَيٌّ فَلا، ولكن ذاك إذا كان الناسُ بِذِي -بِلِّيٍّ وذِي -بِلَّي. قال أبو عُبيد: يُريدُ تَفرُّقَهم وكونَهم طوائِفَ بلا إمامٍ يجمعُهم وبُعْدَ بعضِهم عن بَعْضٍ وكذلك كلُّ مَن بَعُدَ عنك حتى لا تعرِفَ مَوضعَه، فهو بِذي بِلَّي، وهو مِن بَلَّ في الأرض، إذا ذَهَب، أراد: ضياعَ أمورِ الناسِ بَعْدَه. يقال: ما أحسَنَ بَلَلَهُ، مُحرَّكةً: أي: تَجَمُّلَه.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.04 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.90%)]