|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() سورة الفاتحة ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (2) الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (3) مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) (7) ~ الاستعاذة (أعوذ باللّه من الشيطان الرجيم) «أعوذ» أعتصم وأتحصن ، وأصله أعوذ على وزن أفعل. «الله»علم يختص بالمعبود دون غيره ، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك. «الشيطان» إبليس ، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد. «الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة اللّه أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره. «أعوذ» فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. «بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ. «من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا. «الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب. ~ معاني الكلمات «اسْمَ» ذهب أهل البصرة في اشتقاقه إلى أنه مشتق من السمو وهو العلو بينما ذهب أهل الكوفة إلى أنه مشتق من السمة وهي العلامة - وحذفت الألف في البسملة لكثرة استعمالها. «الرَّحْمنِ» وزنه فعلان وفيه معنى المبالغة ، ولا يوصف به إلا اللّه تعالى. «الرَّحِيمِ» وزنه فعيل وفيه كذلك معنى المبالغة. «الْحَمْدُ» الثناء على الجميل بالقول. «الرب» المالك والسيد وقد يراد به المصلح والمربي. «الْعالَمِينَ» جمع عالم بفتح اللام ويراد به جميع الكائنات. «يَوْمِ الدِّينِ» يوم الجزاء. «الصِّراطَ» الطريق. وهو يذكر ويؤنث والتذكير أكثر. يتبــــــع ....... |
#2
|
||||
|
||||
![]() (بسم اللّه الرحمن الرحيم) «بِسْمِ» جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره ابتدئ أو بخبر محذوف تقديره ابتدائي «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «الرَّحْمنِ» صفة للّه و«الرَّحِيمِ» صفة ثانية ، وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب. (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ) «الْحَمْدُ» مبتدأ مرفوع. «لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره الحمد واجب. «رَبِّ» صفة للّه ، أو بدل منه «الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. (الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) «الرَّحْمنِ ، الرَّحِيمِ» صفتان للّه (مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) «مالِكِ» صفة ثالثة «يَوْمِ» مضاف إليه. «الدِّينِ» مضاف إليه ثان. (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) «إِيَّاكَ» ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم. «نَعْبُدُ» فعل مضارع «وَإِيَّاكَ» سبق إعرابها. «نَسْتَعِينُ» فعل مضارع أصله نستعوِن استثقلوا الكسرة تحتَ الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها. (اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ) «اهْدِنَا» فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به. «الصِّراطَ» اسم منصوب بنزع الخافض - أو مفعول به ثان. «الْمُسْتَقِيمَ» صفة للصراط ، والأصل مستقوم مثل نستعين. (صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ) «صِراطَ» بدل من الصراط - بدل كل من كل. «الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة. «أَنْعَمْتَ» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء تاء الفاعل ، وجملة أنعمت صلة الموصول لا محل لها. «عَلَيْهِمْ» جار ومجرور متعلقان بأنعمت. «غَيْرِ» صفة الذين. «الْمَغْضُوبِ» مضاف إليه. «عَلَيْهِمْ» متعلقان بالمغضوب. «وَلَا» الواو عاطفة ، لا زائدة لتأكيد معنى النفي في غير. «الضَّالِّينَ» معطوف على المغضوب عليهم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. «آمين» اسم فعل أمر للدعاء ليست من الفاتحة وهي بمعنى استجب ، مبني على السكون وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسور ما قبلها.
__________________
متى نتعلـّم ونعـِي تمامـًا أن ّ // الوفاء // عـُملة نادرة !!!
حتـّى لا نتألـّم إن كان مصير الوعود // الجحود // متى ؟؟ بعد أن تغرز الجـِراح مخالبها بـ صدورنا !! أم بعد َ أن تــُغتال الأماني !! |
#3
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيراً أخي الكريم Ghost Forums أين الردود المشجعه فنش
![]()
__________________
متى نتعلـّم ونعـِي تمامـًا أن ّ // الوفاء // عـُملة نادرة !!!
حتـّى لا نتألـّم إن كان مصير الوعود // الجحود // متى ؟؟ بعد أن تغرز الجـِراح مخالبها بـ صدورنا !! أم بعد َ أن تــُغتال الأماني !! |
#4
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيراً أخي الكريم Ghost Forums
بارك الله فيك واعطاك مرادك |
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك أغتيت القسم بهذا الموضوع الرائع ننتظر المزيد |
#6
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكِ أختي الفاضلة ام سامي وانتي كذلك اعطاك الله مرادك وياتي الجديد في حياتك اكثري الدعاء
مشرفتنا الهادئة بأدبها واخلاقها موضوع غني لان الفاتحه ام القران وهي السبع المثاني وهذا الموضوع مثبت في كثيراً من المنتديات لكن هنا لم يعي له أحداً ![]() لكن الحمدلله رب العالمين
__________________
متى نتعلـّم ونعـِي تمامـًا أن ّ // الوفاء // عـُملة نادرة !!!
حتـّى لا نتألـّم إن كان مصير الوعود // الجحود // متى ؟؟ بعد أن تغرز الجـِراح مخالبها بـ صدورنا !! أم بعد َ أن تــُغتال الأماني !! |
#7
|
|||
|
|||
![]() ماشاء الله لا قوة الا بالله جزاك الله خيرآ أخي
__________________
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظــــــالمين
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |