اختلاف العلماء في إعراب جمع المؤنث السالم والملحق به - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118545 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40141 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366836 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-03-2012, 11:06 PM
الصورة الرمزية سامية الحرف
سامية الحرف سامية الحرف غير متصل
عبير
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
مكان الإقامة: اللهم ارزقنا الفردوس الأعلى من الجنة بدون حساب ولا عذاب آمين يا رب العالمين ....
الجنس :
المشاركات: 12,063
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي اختلاف العلماء في إعراب جمع المؤنث السالم والملحق به

من "شرح ألفية ابن مالك" حسين بن أحمد بن عبد الله آل علي


(1)










س6- اذكر الخلاف في إعراب جمع المؤنث السالم.


ج6- اختلف النحويون في إعرابه في حالة النصب، وذلك على النحو الآتي:


1- قيل: إنه مبني على الكسرة في محل نصب. وهذا قول الأخفش، وهو قول فاسد؛ إذ لا موجب لبنائه.


2- قيل: إنه منصوب بالفتحة الظاهرة مطلقا، وهو قول الكوفيين.


3- قيل: إنه منصوب بالفتحة إذا كانت الكلمة معتلة اللام في المفرد، ولم تردّ لامها في الجمع، نحو: بنات، ولغات. وأجاز بعضهم نصبها بالكسرة في هذه الحالة، أما إذا كانت الكلمة معتلة اللام في المفرد، ثم رُدَّت اللام في الجمع، فإنها تنصب بالكسرة في جميع لغات العرب، نحو: سنة: سنوات، وأخت: أخوات.


4- قيل: إنه منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة مطلقاً، وذلك حملاً لنصبه


على جرِّه، كما حُمِل نصب جمع المذكر السالم الذي هو أصل الجمع المؤنث السالم على جرِّه، فالياء للنصب، والجر. وهذا أشهر الأقوال.


(2)











س9- ما اللغات في إعراب ما وُضِع على صورة جمع المؤنث السالم، مثل عَرَفَات، وأَذْرِعات؟


ج9- في هذه الأسماء ثلاث لغات، هي:


1- أن تعرب إعراب جمع المؤنث السالم مع التنوين. وهذا هو المذهب الصحيح.


2- أن تعرب إعراب جمع المؤنث السالم من غير التنوين.


3- أن تعرب إعراب الممنوع من الصرف (للعلمية والتأنيث).


وعلى هذه اللغات جميعاً رُوي قول الشاعر:


تَنَوَّرْتُهَا بِأَذْرِعَاتٍ وأَهْلُها بِيَثْرِبَ أَدْنَى دَارِهَا نظرٌ عَاِلي


فَرُوِيَتْ ( أذرعات ) في هذا البيت بثلاث لغات، هي:


أ- كسر التاء منونة (من أذرعاتٍ).


ب- كسر التاء بلا تنوين (من أذرعاتِ).


ج- فتح التاء (من أذرعاتَ).




__________________
،،
اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول
وعوضني خيرًا ممافقدتــ
اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني
قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 80.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 78.93 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.12%)]