أثر المعصيَة عَلى الإيمَان* - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4509 - عددالزوار : 1299773 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 774 - عددالزوار : 117924 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3638 )           »          قسمة غنائم حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الوجه المشرق والجانب المضيء لطرد المسلمين من الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          القرآن يذكر غزوة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مشاهد من معركة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          غزوة هوازن "حنين" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الإمام الأوزاعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          ليلة هي من أقسى ليالي الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 16-11-2011, 08:22 PM
mary girl mary girl غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
مكان الإقامة: Ilive in saudi arabia
الجنس :
المشاركات: 52
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي أثر المعصيَة عَلى الإيمَان*

المعصية : هي خلاف الطاعة سواء كان تركًا لأمر أو ارتكابًا لنهي. والإيمان كما سبق معرفة ذلك؛ بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا إله إلاَّ الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق. فليست شعبه على حد سواء عظماما وقدرًا، وفعلاً وتركًا، وعلى هذا تختلف المعصية التي هي الخروج عن الطاعة فإذا كانت جحودًا وتكذيبًا فهي ناقضة للإيمان كما أخبر الله تعالى عن فرعون بقوله : ﴿فَكَذَّبَ وَعَصَى﴾ وقد تكون فيما دون ذلك فلا يحصل بها خروج من الإيمان ولكنها تقدح في كماله بالنقص والتشويه فمن أتى الكبائر كالزنا والسرقة وشرب الخمر ونحو ذلك غير معتقد حِلّها ذهب ما في قلبه من الخشية والخشوع والنور، وإن بقي أصل التصديق في قلبه فإن أناب إلى الله تعالى ، وعمل الصالحات رجع إلى قلبه نوره وخشيته، وإن تمادى في المعاصي زاد الرين)2( على قلبه إلى أن يختم عليه والعياذ بالله فيصبح لا يعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا روى الإمام أحمد وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه، وإن زاد زادت حتى يعلو قلبه ذاك الرين الذي ذكر الله عز وجل في القرآن : ﴿كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ﴾ وهناك مثال يعطي تصويرًا لأثر المعصية على الإيمان هو : أن الإيمان كدوحة كبيرة، فجذورها التصديق وبه حياتها. وفروعها الأعمال وبها بقاؤها وحياتها أيضا. فكلما زادت الفروع ازدانت وكملت، وإذا نقصت تشوهت فلو استمر نقصها إلى أن لم يبق فيها فرع ولا ساق، ذهب مسماها. فإن لم تخرج جذورها سيقانًا وفروعًا وتورق يبست الجذور وتفتتت في التربة. وكذلك المعاصي بالنسبة لدوحة الإيمان تحدث نقصًا منه وخدشًا في كماله وجماله بحسبها قلة وكثرة وصغرًا وكبرًا. والله أعلم.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.58 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (3.02%)]