التطهير الأدبي والفني .. شفاء الصدور إذا ... - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 569 - عددالزوار : 70526 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 16786 )           »          بين الوحي والعلم التجريبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          غزة في ذاكرة التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9100 )           »          حين تتحول الحماسة إلى عبء بين الجاهل والعالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          نعمة الأمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 61 - عددالزوار : 32277 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 2911 )           »          منهجية القاضي المسلم في التفكير: دروس من قصة نبي الله داود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          واجبات الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-09-2011, 12:17 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي التطهير الأدبي والفني .. شفاء الصدور إذا ...

(1)
النفس الإنسانية مجبولة على تفريغ طاقاتها السلبية كطاقة الغضب إذا امتلأت النفس بها لأي سبب من الأسباب؛ فلو أن إنسانا يعبر طريقا، ووجد شابا يضرب هرما- لامتلأت نفسه غضبا مرة واحدة، ولقفز يضرب الشاب من دون أن يسأل أو يستفسر.
ولو أن إنسانا وجد رجلا يضرب امرأة لفعل الفعل ذاته من دون أن يستفسر، ومن دون أن يفكر في العواقب و ... و...
لماذا؟
لأن هذه الطاقات السلبية يضر كبتها؛ لذا امتدح الله تعالى ضبط هذه العاطفة وجعل ذلك من صفات المتقين والمؤمنين، فقال: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران: 134]، وقال: {فَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (36) وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ} [الشورى: 36، 37].
وصار ذلك خصلة مدح عند الناس أن يمدحوا الذي يحلم ولا يجهل سريعا، والذي يصبر على جهل الآخر، وما ذلك إلا لعلمهم أن ذلك صعب وليس سهلا.
(2)
ومن يقرأ عملا أدبيا أو يشاهد عملا فنيا، ويعايش أحداثه الرئيسة والفرعية، وينفعل بها ويتخذ مواقف حيال ما يحدث فيها- تنمو داخله مشاعر تجاه ما يحدث، وينبغي أن تأتي الأحداث بما يفرغ هذه المشاعر إذا كانت سلبية قبل أن ينتهي العمل.
فلو أن عملا كان عماده بغي شخصية من شخصياته، وانتهى من دون وجود ردع لها- لكان ذلك سلبيا على المستوى النفسي والمستوى المعرفي عند المتلقي وإهدار لقيم، وذلك في الحبكات المباشرة المتصاعدة مع الحدث من البدء حتى الذروة إلى الانطفاء، إلا إذا كان غرض الأديب إبقاء طاقة الغضب تجاه قضية عمله لأسباب أُخَر.
وفي الأعمال التي تكون حبكتها غير مباشرة كالأعمال الحوارية أو الأعمال التي تعتمد حبكات لا تزرع الشعور زرعا، لكنها تعمل على الفِكَر فلسفة أو عرضا أو غير ذلك حسب ما يرى الأديب- فإن نصرة اتجاه ضد ما يراه المتلقي وعدم سرد أدلة الرأي الذي يراه المتلقي على لسان إحدى شخصيات العمل يجعل المتلقي صاحب طاقة شعورية سلبية لكنها فكرية أكثر منها عاطفية نفسية.
(3)
والتطهير هو ذلك الفعل الذي ينهجه الأدباء بأن يجد كلٌّ جزاء فعله لا لغرض فني فقط إنما لغرض مراعاة نفسية المتلقي وعقليته، وهذا هو العدل الذي يمثل قيمة حياتية ونفسية وواقعية؛ فالإنسان لا ينبغي أن يعيش في منطقة سلبية فقط من دون إشارة إلى المنطقة المضاءة حتى يظل التوازن النفسي والعقلي محققا.
ومن خلال هذا العنصر يؤثر العمل الأدبي والفني في تغيير نفسية المتلقي وقناعاته.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-09-2011, 03:20 PM
فَرْق فَرْق غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
مكان الإقامة: في مكان ما.
الجنس :
المشاركات: 10
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: التطهير الأدبي والفني .. شفاء الصدور إذا ...



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

أيا معلماً مسلماً ..
حملتني إلى هنا نصوصٌ لك في مساحات أخرى ، وقْعُ أولها في يدي
من ضروب صدفة تخطفتني نحوعوالم تفكير لم تطأها عقول كثيرة وقد استخرجتَ الدفائن في عقلي ضمن مجرة فكر وعبقرة لا أنطق بها ولا أكتبها.!
فازداد عَجبي وعُجبي ..
ولم استنكر فقر نصوصك من الإثراء والثناء كاستنكاري في أن تترفع عقولهم لتدرك
ما تكتب ..!
مع العلم..
أنه لتحفظات كثيرة آل مصير تلك المساحات عندي إلى لائحة القضايا المغلقة ضمن قوائم لدي حيث لا أعيد النظر والإلتفات إليها ما أن تنتهي جميع مرافعات الأفكار والأراء المتضادة في نفسي مع الحرص على الأ خذ بأقوال الشهود - الحقائق - الثقاة دون الإلتفات إلى شهداء الزور - الظنون - المرتشية من عاطفة أو حمية أو هوى نفس،
وأخيراً صدور الحكم النهائي وتصنيف الجناية التي أطلقت مقولتها أنا :
( أمة تحدد نسل الإبداع ...فلتهنأ بالعجائز )،
أياً يكن ..
فكما اخبرتك حينذاك وبكل ضمير:" نحن معشر الشباب بحاجة لك..!"
لذا وبعد إذنك لي عودة إذا شاء الله لأقف طويلاً على نصوصٍ شتى .

تلميذة بحق *.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-11-2011, 08:08 PM
الصورة الرمزية سبيعية
سبيعية سبيعية غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 736
افتراضي رد: التطهير الأدبي والفني .. شفاء الصدور إذا ...

جزاكـ الله خيرا
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.97 كيلو بايت... تم توفير 2.53 كيلو بايت...بمعدل (4.65%)]