|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على خير من اصطفى ، اللهم صلى عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين ، وبعــــــد . اعرف نفسك هذا العنوان لو بحثت عنه فى محرك الشبكة العنكبوتية لرأيت عجبا ، لو بحثت عن كلمة اعرف نفسك لرأيت من يقول : من اسمك تعرف نفسك ، ولقائل يقول : من لون عينيك تعرف نفسك ، وهكذا من التضارب المُملُّ فى كيفية تفكير الناس . ولكن إن أردت أن تعرف نفسك فاعرف ربك ، نعم ياأخاه لن تعرف نفسك إلآ إذا عرفت ربك ، ومَن جَهَل ربه فهل جاهل لايعرف شيئا ، ولو ادعى أنه يعرف كل شئ . جاء في الكتب المُنزَّلة من عند الله قوله سبحانه وتعالى : " اعرف نفسك يا إنسان تَعرف ربك " . قال الله تعالى : { الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67) } سورة التوبة . وقال الله تعالى : { وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19) } سورة الحشر . والنسيان بمعنى الترك ، أى تركوا عبادة الله ، وهو معنى الآية ، لأن المنافقين يُظهرون الإسلام ويستبطنون غيره ، فيقول المنافق أنه مسلم ولكنه يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف ، كأن يقول قائل : لن نتحاكم بشريعة الله ، أو يقول آخر : لن نسعى لقيام دولة إسلامية ، أو يقول أحمق : لم يكن فى الإسلام دولة دينية ، أو يقول جاهل : الدولة الدينية أعلنت فشلها يوم أن اختلف على ومعاوية ــ رضى الله عنهما ــ . كل هذا فسق وفجور حيث وصف الله هؤلاء الذين نسوا أنفسهم فنطقوا بالجهالة بأنهم فاسقين . قال ابن عباس ، في قوله : { نَسُواْ الله فَنَسِيَهُمْ } : تركوا الله فتركهم من كرامته وثوابه . وقال الشوكانى فى فتح القدير : { وَلاَ تَكُونُواْ كالذين نَسُواْ الله } أي : تركوا أمره ، أو ما قدّروه حق قدره ، أو لم يخافوه ، أو جميع ذلك { فأنساهم أَنفُسَهُمْ } أي : جعلهم ناسين لها بسبب نسيانهم له ، فلم يشتغلوا بالأعمال التي تُنجِّيهم من العذاب ، ولم يَكُفوا عن المعاصي التي تُوقعُهم فيه . وقال سفيان الثورى : نسوا حقّ الله ، فأنساهم حق أنفسهم ، وقيل : نسوا الله في الرخاء ، فأنساهم أنفسهم في الشدائد . وقال الزجاج : تركوا أمره ، فتركهم من رحمته وتوفيقه . قال ابن الجوزى فى زاد المسير : { فأنساهم أنفسهم } أي : أنساهم حظوظ أنفسهم ، فلم يعملوا بالطاعة ، ولم يُقدِّموا خيراً . ولك أن تقف معى يرحمنى ويرحمك الله عند قوله سبحانه وبحمده ، حتى تعرف أن معرفة الله تعالى دليل على معرفة المرء لذاته ، فمن قال بالإسلام فهو الذى يعرف قدر نفسه ، ومن قال بغير الإسلام فهو أحمق جاهل ولو ادعى أنه يعرف من أمور الدنيا مالا يعرفه إلآ المتخصصون فى علومها ، حيث أن كل علم لا يدُلُّ على الله فهو جهل وشر على صاحبه ، قال الله تعالى : { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ (54) } سورة فصلت قال ابن الجوزى فى زاد المسير ، قوله تعالى : { سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أنفسُهم } فيه خمسة أقوال . أحدها : في الآفاق : فتح أقطار الأرض ، وفي أنفسهم : فتح مكة ، قاله الحسن ، ومجاهد ، والسدي . والثاني : أنها في الآفاق : وقائع الله في الأمم الخالية ، وفي أنفسهم : يوم بدر ، قاله قتادة ، ومقاتل . والثالث : أنها في الآفاق : إمساك القَطْر عن الأرض كلِّها ، وفي أنفسهم : البلايا التي تكون في أجسادهم ، قاله ابن جريج . والرابع : أنها في الآفاق : آيات السماء كالشمس والقمر والنجوم ، وفي أنفسهم : حوادث الأرض ، قاله ابن زيد . وحُكي عن ابن زيد ؛ أن التي في أنفُسهم : سبيل الغائط والبول ، فإن الإنسان يأكل ويشرب من مكان واحد ، ويُخرج من مكانين . والخامس : أنها في الآفاق : آثار مَنْ مضى قَبْلَهم من المكذِّبين ، وفي أنفسهم : كونهم خُلِقوا نُطَفاً ثم عَلَقاَ ثم مُضَغاً ثم عظاماً إلى أن نُقِلوا إلى العقل والتمييز ، قاله الزجاج . قوله تعالى : { حتى يَتَبَيَّن لهم أنَّه الحَقُّ } في هاء الكناية قولان : أحدهما : أنها ترجع إلى القرآن . والثاني : إلى جميع ما دعاهم إِليه الرسول . وقال ابن جرير : معنى الآية : حتى يعلموا حقيقة ما أَنزلْنا على محمد وأوحينا إِليه من الوعد له بأنّا مُظْهِرو دينه على الأديان كلِّها . { أَوَلَمْ يَكْفِ بربِّكَ أنه على كُلِّ شيءٍ شهيدٌ } أي : أوَلَمْ يكفِ به أنه شاهدٌ على كل شيء؟! قال الزجاج : المعنى : أو لم يكفِهم شهادةُ ربِّك ؟! ومعنى الكفاية هاهنا : أنه قد بيَّن لهم ما فيه كفاية في الدّلالة على توحيده وتثبيت رسله . والخلاصـــــــــة أنك تعرف الرجل من منطقه هل هو جاهل جهلا مطلقا ولو ادعى العلم ، أم أنه عالم يُسمع له ويُؤخذ منه ، فإن قال بقول الله ورسوله وكان على نهج الصالحين الموثوق بهم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فهو العالم الذى يُؤخذ منه ، وإن قال بقوله وارتكن لعقله وذهب إلى ماذهب إليه دعاة المشرق والمغرب فهو جاهل أحمق ، لايؤخذ منه شئ ، ومن أخذ منه أو ركن إليه أو إلى قوله فهو جاهل مثله ، والطيور على أشكالها تقع ، ومن ركن إلى شئ من أقوال هؤلاء الجهلاء فليستغفر ربه ويتوب حيث قال الله تعالى : { وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (113) } سورة هود . اللهم يسر لهذه الأمة أمر رشد يُعزُّ فيه أهل طاعتك ، ويُذلُّ فيه أهل معصيتك ، ويُؤمر فيه بالمعروف ، ويُنهى فيه عن المنكر اللهم آمين
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا شيخنا موضوع قيم بارك الله فى علمك وعملك
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل أبو البراء الأحمدي بارك الله فيكم ونفع بكم وبعلمكم ووفقنا جميعا إلى ما يحب ويرضى من قول وعمل (اللهم يسر لهذه الأمة أمر رشد يُعزُّ فيه أهل طاعتك ، ويُذلُّ فيه أهل معصيتك ، ويُؤمر فيه بالمعروف ، ويُنهى فيه عن المنكر) اللهم آمين يارب في حفظ الرحمن
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#4
|
|||
|
|||
![]() ![]()
__________________
من فضلك اضغط هنا http://saaid.net/flash/aseer_music.swf http://saaid.net/flash/1149633698.swf http://saaid.net/flash/alhan.swf http://dawah.ws/flash/Tarek%20al%20salaa2010.swf |
#5
|
||||
|
||||
![]() والله مررنا بأيام عصيبة ياشيخ تساقطت فيها الدموع أسى على حال البعض.. ونحن بحاجة لكلمة حازمة وسديدة كمقالك.. جميل يقرأ من بدايته للنهاية يعرف به كل مرء نفسه ويخدم دينه بكل كلمة يتفوه بها.. لا يتطاول ولا يتدخل فيما لا يعنيه لا يقضي أوقاتا سيسأل عنها في التفتيش عن الآخريـــــــــن.. يتذكر في كل حين أن من في القبور لم يندموا على شيء إلا على ساعة لم يذكروا الله فيها.. وكم أضعنا من الأوقات ورأيت العديد من المسلمين يبحث في ذنوب غيره وزلاته ويقولون سقط فإلى مزبلة التاريخ وأذكرهم ونفسي بسؤال أخ لنا لابن باز رحمه الله: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم اشرحوا لنا هذا الحديث جزاكم الله خيراً. معنى الحديث أن الله سبحانه وتعالى قضى في سابق علمه أنه لا بد من وقوع الذنوب، حتى تظهر آثار مغفرته ورحمته سبحانه، واسمه التواب الغفور والعفو؛ لأنه جل وعلا لو لم يكن هناك ذنوب لم يكن لمعنى العفو الغفور والتواب معنى، فهو سبحانه وتعالى سبق في قضائه وعلمه أن الجن والإنس يذنبون فيتوب الله على من تاب، ويغفر الله لمن شاء، ويعفو عمن شاء سبحانه وتعالى، وليس معناها الترخيص للذنوب، لا، الله نهى عنها وحرمها، لكن سبق في علمه أنها توجد، وأنه سبحانه يعفو عمن يشاء ويغفر لمن يشاء إذا تاب إليه، هذا فيه دلالة على أنها هذا لا بد منه، فلا يقنط المؤمن، لا يقنط ولا ييأس ويعلم أن الله كتب ذلك عليه فليتب إلى الله ولا ييأس ولا يقنط وليبادر بالتوبة والله يتوب على التائبين، فليس القدر حجة، ولكن عليك ألا تقنط، وألا تيأس، وأن تتوب إلى الله سبحانه وتعالى؛ لأن هذا شيء قضاه الله عليك وعلى غيرك، فلا تيأس ولا تقنط وبادر بالتوبة والله يتوب على التائبين سبحانه وتعالى، فقد سبق في علمه أنها تقع الذنوب من الجن والإنس، وأنه يتوب على من تاب، ويعفو عمن رجع إليه، ويعفو عمن يشاء ممن أصر سبحانه وتعالى، فضلاً منه وإحساناً حتى تظهر آثار أسمائه الحسنى التواب، الرحيم، العفو، الغفور. -------------- فليس لنا من محاسبة الآخرين شيء ووجود الذنوب شيء كتبه الله فلن تخلو الأمم الإسلامية منه ولكن سيبقى بها من يتناصحون بينهم ويستغفرون ويتوبون بينهم وبين الله وإن لم يعلم بهم أحد من البشر.. رب إنا نستغفرك ونتوب إليك. شيخنا لا تغيب عنا كثيرآ
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#6
|
||||
|
||||
![]() والله إني بكيت من مقالك الآن
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#7
|
||||
|
||||
![]() جزاكـ الله خيرا
|
#8
|
||||
|
||||
![]() بارك الله بقولك وعملك الطيب
__________________
![]() |
#9
|
|||
|
|||
![]() جـــــــــزاك الله ألف خير
|
#10
|
||||
|
||||
![]() بارك الله بكم
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |