لاحسد إلا في اثنتين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1304 - عددالزوار : 137495 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42169 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5426 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-09-2011, 03:34 AM
الصورة الرمزية سامية الحرف
سامية الحرف سامية الحرف غير متصل
عبير
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
مكان الإقامة: اللهم ارزقنا الفردوس الأعلى من الجنة بدون حساب ولا عذاب آمين يا رب العالمين ....
الجنس :
المشاركات: 12,063
الدولة : Saudi Arabia
Thumbs up لاحسد إلا في اثنتين

شرح حديث (لاحسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق ....) ooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo


عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لاحسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها )) رواه البخاري ومسلم .

[ معاني المفردات ]

( لاحسد ) معنى الحسد في الأصل ، هو تمني زوال نعمة المحسود ، سواء تمناها لنفسه أم لا ، لكن المراد بالحسد ــ هنا ــ الغبطة التي هي تمني مثل ما للغير من نعمة من غير أن تزول عنه . وذلك لأن الحسد الحقيقي لا يمكن أن يكون جائزا في أي حال من الأحوال ، وإنما عبر عن الغبطة بالحسد لمشابهتها له في الصورة ، على أنه قد جاء في روايات الحديث ما يدل على أن المراد بالحسد الغبطة .( إلا في اثنتين ) وتقديره لا حسد جائز في حال من الأحوال ولا في شأن من الشؤون إلا في خصلتين اثنتين . ( فسلطه على هلكته في الحق ) أي أنفقه في وجوه البر التي يحبها الله ويرضاها . [ فقه الحديث ] معنى الحديث أنه لاغبطة أفضل من الغبطة في هاتين الخصلتين لأنهما من أعظم خصال الخير :

أما الخصلة الأولى :

فهي إنفاق المال وإهلاكه في وجوه البر وأبواب الخير طلبا للثواب وابتغاء مرضات الله ، لأن المال كثيرا ما يكون وسيلة للشر والعصيان والطغيان ، فمن أوتي مالا كثيرا ثم أنفقه في وجوه الخير فهذا هو الذي أتم الله عليه النعمة ، وهو الحقيق بأن يغبطه الناس أن يتمنوا مثل ما أوتي من خير .

أما الخصلة الثانية :

فهو رجل أوتي الحكمة والعلم النافع فانتفع به في نفسه وعمل بمقتضاه ثم دعا إليه وعلمه الناس ، فذلك هو الرباني الذي يُدعى عظيما في ملكوت السماوات .

ولا شك أن الحكمة من أعظم ما يحب الله لعبده ويفتح عليه بها ، قال تعالى { يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا } وقال تعالى { ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله } . وقد فسرت الحكمة في بعض الروايات بالقرآن ، ولا شك أن القرآن الكريم هو منبع الحكمة الصافي وموردها العذب ، وهو الهادي إلى الحق والداعي إلى صراط مستقيم .

فمن أوتي القرآن العظيم وهُدي لفهم دقائقه والكشف عن أسراره وما فيه من روائع الآيات الكونية وغيرها .. ثم اتبع ذلك وطبقه على نفسه ثم دعا الناس إليه بالحكمة والموعظة الحسنة ، فإن أحدا لم يؤت من الخير مثل ما أوتي . وأما من آتاه الله القرآن والعلم النافع فلم يرفع به رأسا ، ولم يعلمه أحدا ، أو نشره في الناس رياء وسمعة وحباً للمحمدة ، فهذا بئس حامل القرآن هو ، لقد جهل قدر ما أوتي من فضل ونعمة ، واتخذه لأغراض دنيئة وغايات سافلة فهو جدير بالذم من كل أحد . فما أروع هذا الحديث وما دل عليه من فضل العلم والعمل به ، ومن حث على اكتساب المال من وجوهه المشروعة وإنفاقه في جهات البر والإحسان ، والله سبحانه وتعالى أعلم

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

oooooooooooooooooooooooooooo

__________________
،،
اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول
وعوضني خيرًا ممافقدتــ
اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني
قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 105.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 104.07 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.62%)]