|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا فقط اريد ان اتأكد هل ماء البحر طاهر حتى ولو كانت الكلاب تسبح به البعض يقول طاهر والبعض يقول نشك وانا اريد ان اقطع الشك باليقين صراحه انا من الذين يقولون طاهر لانه ماء جاري والله اعلم بنتظار فتواكم بعون الله
__________________
![]() اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
|
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فتاوى مماثلة سؤالي هو: هل يجوز للمسلم أن يغتسل للصلاة من ماء البحر وإن كان مضطراً؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيجوز للمسلم أن يغتسل أو يتوضأ بماء البحر - ولو لم يكن مضطراً- لأن ماء البحر طهور ، أي طاهر في نفسه ، ومطهر لغيره ، لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: "هو الطهور ماؤه ، الحل ميتته" رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه. كما أن الماء المطلق شامل لماء البحر أيضاً، فيدخل في قوله تعالى ( فلم تجدوا ماء فتيمموا) فمن وجد ماء البحر استعمله دون حرج. والله أعلم. رقم الفتوى: 10285 التصنيف: أحكام المياه المصدر مركز الفتوى إسلام ويب ---------------------------- هل ماء البحر طاهر للوضوء؟ وهل هناك من حرمة في التبول في البحر وبركة السباحة؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فماء البحر طاهر مطهر لا يكره البول فيه ولا يضره، وأما بركة السباحة فإن بلغت حد الاستبحار بحيث لا تعافه نفس البتة لم يكره البول فيها، فإن لم تبلغ ذلك الحد كره البول فيها سواء بلغت القلتين أم لا. وهذا مذهب الشافعية والحنابلة، وذهب الحنفية والمالكية إلى حرمة البول في الماء الراكد القليل لأنه ينجسه، ويتلف ماليته، ويغر غيره باستعماله. ولم يحرم الشافعية والحنابلة البول في القليل الراكد لأن الماء عادة غير متمول، ولأنه يمكن تطهيره بالإضافة إليه. ولا شك أن الأحوط هو مذهب الحنفية والمالكية. والله أعلم. رقم الفتوى: 26502 التصنيف: أحكام المياه
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#3
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حَدَّثَنِي يَحْيَى عَنْ مَالِك عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ سَلَمَةَ مِنْ آلِ بَنِي الْأَزْرَقِ عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ وَهُوَ مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَرْكَبُ الْبَحْرَ وَنَحْمِلُ مَعَنَا الْقَلِيلَ مِنْ الْمَاءِ فَإِنْ تَوَضَّأْنَا بِهِ عَطِشْنَا أَفَنَتَوَضَّأُ بِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ رواه الأمام مالك في الموطأ وأبي داود والنسائي وابن ماجة و الامام أحمد والنسائي وفي المستدرك على الصحيحين للحاكم وهذا بيان كافي إن دخلت كلاب الدنيا كلها في البحر حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَنْبَارِيُّ قَالُوا حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَتَوَضَّأُ مِنْ بِئْرِ بُضَاعَةَ وَهِيَ بِئْرٌ يُطْرَحُ فِيهَا الْحِيَضُ وَلَحْمُ الْكِلَابِ وَالنَّتْنُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَاءُ طَهُورٌ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ قَالَ أَبُو دَاوُد وَقَالَ بَعْضُهُمْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ رَافِعٍ رواه ابو داود والترمزي والنسائي والامام أحمد والطبري والدرقاني هذا يدل على أن الأصل في الماء الطهارة، وأن الماء طهور لا ينجسه شيء، أي: إذا لم تتغير أحد أوصافه، فإذا تغيرت أحد أوصافه بالنجاسة تنجس، وليس المقصود أن المراد ما يلقى فيها، بل المراد: أنها تأتي الريح وتلقي فيها الحيض والنتن ولحوم الكلاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الماء طهور لا ينجسه شيء). هذا في البئرفكيف إذا كان ماء البحر والله أعلى وأعلم
__________________
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ![]() اللّهم ارزُق شبابَ المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام و بَناتَ المسلمينَ طهارةَ مريم عليها السلام |
#4
|
||||
|
||||
![]() نعم ماء البحر طاهر
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ ----------- آللهم انى أسألك بنور وجهك الكريم وسلطانك العظيم بأن لا تقبض روحى إلا وأنت راضىٍ عنى غير غضبان آمين |
#5
|
||||
|
||||
![]() أختي نهر الكوثر وجدت ما يكفيك معرفة الماء على أربعة أقسام.. 1 ـ الماء الجاري مثل ماء البحر وماء النهر وماء العيون وماء الساقية. 2 ـ ماء المطر الكثير أثناء نزوله من السماء. 3 ـ ماء الكر الذي يكون حجمه 27 شبراً مكعباً ويساوي 464 كغم و100 غرام تقريباً، مثل الذي يتجمع في الخزانات أو الحفر الكبيرة. 4 ـ الماء القليل مثل الموجود في الإبريق والسطل وغيرها بحيث يكون أقل من كر. مسألة 18: ماء المطر وكذا الماء الجاري وماء الكر إذا سقطت فيه النجاسة لا يتنجس مادام لم يتغير لون الماء بلون النجاسة ولم يتغير طعمه بطعم النجاسة ولم تتغير رائحته برائحة النجاسة، فإذا وقع دم في خزان ماء كر ولم يتغير الماء يبقى طاهراً. أما إذا وقع دم كثير بحيث صبغ الماء باللون الأحمر أو الوردي فيتنجس ولا يجوز الشرب منه ولا الوضوء فيه، وكذا إذا وقعت نجاسة كالبول في مستنقع وصارت فيه رائحة البول. مسألة 19: ماء الأنابيب و((الحنفيات)) لها نفس حكم ماء الكر، فإذا كان ماء الأنابيب يصب على السطل أو الطشت ووقعت فيه قطرة فانه لا ينجس. مسألة 20: الماء القليل يتنجس بمجرد وقوع نجاسة قليلة فيه ولو كانت قطرة دم حتى إذا لم يتغير بها. (وماء البحر كثير لو القيت نقطة نجاسة تطهره ملوحة البحر) مسألة 21: كيف نطهّر الأشياء بالماء؟ الجواب: إن تطهير الأشياء بالماء يتحقق بالتفصيل الآتي: 1 ـ الملابس والبطانيات والسجاد ونحوها، تطهيرها بالماء الجاري وماء الكر وماء المطر مرة واحدة فتطهر بمجرد أن تغمس في الماء، فالسجادة إذا غمرها ماء المطر أو غمستها في النهر يطهر، وأما تطهيرها بالماء القليل فيكون بغسلها مرتين وتعصرها بعد كل مرة إذا كانت متنجسة بالبول ـ غير بول الطفل الرضيع الذكر ـ وإذا كانت متنجسة بغير البول فيكفي غسلها مرة واحدة وعصرها. كل ذلك مع إزالة نفس النجاسة عنها. 2ـ أواني الأكل والشرب تطهيرها بماء المطر أو الماء الجاري أو ماء الكر مرة واحدة. و إذا كان بالماء القليل فتصب الماء عليها بعد إزالة النجاسة منها وتملؤها ثم تريق الماء، ثم تملؤها بالماء، وتريقه ثانياً، ثم تملؤها وتريقه ثالثاً، فيطهر الإناء. 3 ـ باقي الحوائج مثل الجسم والأرض والأدوات الأخرى كالسكين وفرشاة الأسنان وغيرها فتطهيرها بالماء الجاري وماء المطر وماء الكر مرّة واحدة بشرط أن تزول عنها النجاسة. وأما بالماء القليل فإذا كانت متنجسة بالبول فتغسل مرّتين، وإذا كانت متنجسة بغير البول فتغسل مرة واحدة. ويكفي ذلك باستمرار صب الماء بعد زوال النجاسة منها.
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#6
|
|||
|
|||
![]() وعليكم السلام , أخي الكريم بالنسبة لماء البحر فهور طاهر ,
اما مثلاً عنا بلبنان المجارير على البحر , فما بتيجي لحد المجرور الي بكون ماءه تغير بلون المجرور وبتغتسل لرفع الحدث الاصغر او الأكبر ... بتبعد عن هي البقة شوي وبتغتسل ... العبرة بالماء أخي الي بكون قلتين فأكثر او الي بكون دون القلتين ... والبحر قلتين فأكثر ![]() دمت بخير |
#7
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكم وبي ردودكم جزاكم الله خير
والحمدلله على نعمتي الاسلام
__________________
![]() اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |