|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() 1- أوزان فعلان التي مؤنثها فعلانة 2- صيغة (فعلان) .. تأنيثها بالتاء وجمعها جمع مذكر سالم مجموعة القرارات العلمية في خمسين عاما ص133: من حيث أن تأنيث "فَعْلان" بالتاء "لغة في بني أسد" كما في الصحاح، و"لغة بني أسد" كما في المخصص، وقياس هذه اللغة صرفها في النكرة كما في شرح المفصل، والناطق على قياس لغة من لغات العرب مصيب غير مخطئ، وإن كان غير ما جاء به خيراً منه كما في قول "ابن جني"- ترى اللجنة أنه يجوز أن يقال: عطشانة وغضبانة وأشباههما، ومن ثم يصرف "فعلان" وصفاً ويجمع "فعلان" ومؤنثه "فعلانة" جَمْعَيّْ تصحيح. 3- "المخصص" لابن سيده باب ما يَستَوى فيه المذَكَّر والمؤنَّث من الزيادة في باب فَعْلاَن 4- "جامع الدروس العربية" للشيخ مصطفى الغلاييني 5- "المزهر في علوم اللغة" للسيوطي مؤنث فَعْلان أجز فَعْلى لفَعْلانا ... إذا اسثنيت حَبْلانا ودَخْنانا وسَخْنانا ... وسَيفانا وضَحْيانا وصَوْجانا وغَلاّنا ... وقَشْوانا ومَصّانا ومَوْتانا ونَدمانا ... وأتبعهنّ نصرانا الحبْلان: الرجل الكبير البطن، ويوم دَخْنان: كثير الدُّخان، ويوم سَخْنان: من السخونة، وسَيفان: الرجل الطويل، يوم ضَحْيان: ضاحيّ، وصوْجان من الإبل والدواب: الشديد الصلب، وعلاَّن: الرجل الكثير النسيان، وقَشْوان: القليل اللحم، ومَصّان: اللئيم، ومَوْتان: الضعيف الفؤاد، ونَدْمان: نَديم، ونَصْران: نصراني. 6- "حاشية الخضري على ابن عقيل" أجز فَعلى لفعلانا * إذا استَثْنَيْتِ حَبْلانا ودَخْناناً وسَخْنَانا * وسيفاناً وصَحْيَانا وصَوْجاناً وَعَلاَّنا *وقَشْواناً ومُصَّانا ومَوْتاناً ونَدْمَانا * وأتْبِعْهُنَّ نَصَرانا وذيَّله المرادي بقوله: وزِدْ فِيهنَّ خُمصانا * على لغةٍ وأليانا فهذه أربعة عشر لفظاً كلها بفتح الفاء ومؤنثها فعلانة، وما عداها من أوزان فَعلان بالفتح يجب في مؤنثه فعلى. فقول المصنف: أجز في مقابلة الامتناع فيصدق بالوجوب، وقد نظمها الشارح الأندلسي مع تفسيرها فقال: كلُّ فعلانَ فهو أنثاهُ فَعْلَى * غيرُ وصفِ النديمِ بالنَدْمَان ولذي البطن جاء حبلانُ أيضاً * ثم دَخْنَانُ للكثيرِ الدُّخانِ ثم سفيانُ للطويل وصَوْجانُ * ولذي قوة على الحملان ثم صحيان إن حوى اليوم صَحْواً * ثم سخنانُ وهو سخنُ الزَّمانِ ثمَّ موتانُ للضعيف فُؤَادا * ثم علاَّنَ وهو ذو النسيانِ ثم قشوانُ للذي قَلَّ لَحْماً * ثمَّ نصرانُ جاء في النصراني ولذي أليةٍ كبيرةٍ الْيان * وخمصانُ جاء في الخمصانِ ثم مُصان للئيم وفي لحيانَ * رحمن يفقد النَّوعانِ والبيت الذي قبل الأخير نظمه الصبان لما زاده المرادي، والخمصان ضامر البطن، وفيه لغتان الضم والفتح وكل منهما يؤنث بالتاء، والمصان بميم فصاد مهملة، والقشوان بقاف وشين معجمة، والعلان بعين مهملة والصوجان بالمهملة والجيم الجمل القوي وكل صلب من الدواب والناس، وخرج بندمان بمعنى النديم أي المنادم ندمان من الندم فلا يصرف لأن مؤنثه فعلى. قوله:(صرف) أي لضعف زيادته بشبهها الأصول في لزومها للمذكر والمؤنث وقبولها علامة التأنيث فكأنها لم توجد ويشهد لذلك أن بني أسد يصرفون كل صفة على فعلان لأنهم يؤنثونه بالتاء مطلقاً. 7- "النحو الوافي" الشيخ عباس حسن "ملاحظة هامة": أخذ المجمع اللغوي القاهري بالمذهب الكوفي، ولغة بني أسد في إلحاق تاء التأنيث جوازا بكلمة "سكرانة" ونظائرها. وقرار المجمع، وما يتصل به من مذكرات وتقريرات مدون في ص83 و91 من المجلد الشامل للبحوث والمحاضرات التي ألقيت في مؤتمر الدورة الثانية والثلاثين المنعقد ببغداد سنة 1965 وفيما يلي نص القرار كما قدمته اللجنة المختصة، ووافق عليه أغلبية المؤتمرين، وأخذ به المجمع نهائيا: "إن تأنيث "فعلان" بالتاء لغة في بني أسد "كما في الصحاح" -أو لغة بني أسد "كما في المخصص" وقياس هذه اللغة صرفها في انكرة؛ "كما جاء في شرح المفصل". والناطق على قياس لغة من لغات العرب مصيب غير مخطئ وإن كان غير ما جاء به خيرا، "كما في قول ابن جني"، لذا يجوز أن يقال: "عطشانة وغضبانة، وأشباهها؛ ومن ثم يصرف "فعلان" وصفا، ويجمع "فعلان" ومؤنثة "فعلانة" جمع تصحيح". ا. هـ. 8- "توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك" لابن أم قاسم المرادي تحقيق الدكتور عبد الرحمن علي سليمان تنبيهات: الأول: فهم من قوله: "زائدا فعلان" أنهما لا يمنعان في غيره من الأوزان كفعلان -بضم الفاء- نحو: خُمصان؛ لعدم شبههما في غيره بألفي التأنيث. الثاني: لغة بني أسد صرف سكران وبابه؛ لأنهم يقولون في مؤنثه فعلانة، فهو عندهم كندمان. الثالث: ما تقدم من أن المنع بزيادتي فعلان لشبههما بألفي التأنيث في حمراء، هذا مذهب سيبويه، وزعم المبرد أنه امتنع؛ لكون النون بعد الألف مبدلة من ألف التأنيث، والقولان عن أبي علي.ومذهب الكوفين أنهما منعا لكونهما زائدتين لا تقبلان الهاء، لا للتشبيه بألفي التأنيث. |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |