سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1370 - عددالزوار : 140025 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-07-2011, 06:56 AM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا

بسم الله الرحمن الرحيم


سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا


الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد: يقول الله تعالى في الحديث القدسي: يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ، بِيَدِي الأَمْرُ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (صحيح البخاري)


وقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا (57)(الأحزاب)


قال ابن القيم في زاد المعاد (324/2): أَنَّ السَّبَّ مِنْهُمْ إِنَّمَا يَقَعُ عَلَى مَنْ فَعَلَ هَذِهِ الْأَفْعَالَ الَّتِي لَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ فِيهَا أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ، وَإِذَا وَقَعَتْ أَهْوَاؤُهُمْ حَمِدُوا الدَّهْرَ وَأَثْنَوْا عَلَيْهِ. وَفِي حَقِيقَةِ الْأَمْرِ، فَرَبُّ الدَّهْرِ تَعَالَى هُوَ الْمُعْطِي الْمَانِعُ، الْخَافِضُ الرَّافِعُ، الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ، وَالدَّهْرُ لَيْسَ لَهُ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ، فَمَسَبَّتُهُمْ لِلدَّهْرِ مَسَبَّةٌ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَلِهَذَا كَانَتْ مُؤْذِيَةً لِلرَّبِّ تَعَالَى، كَمَا فِي " الصَّحِيحَيْنِ " مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ »فَسَابُّ الدَّهْرِ دَائِرٌ بَيْنَ أَمْرَيْنِ لَا بُدَّ لَهُ مِنْ أَحَدِهِمَا. إِمَّا سَبَّهُ لِلَّهِ، أَوِ الشِّرْكُ بِهِ، فَإِنَّهُ إِذَا اعْتَقَدَ أَنَّ الدَّهْرَ فَاعِلٌ مَعَ اللَّهِ فَهُوَ مُشْرِكٌ، وَإِنِ اعْتَقَدَ أَنَّ اللَّهَ وَحْدَهُ هُوَ الَّذِي فَعَلَ ذَلِكَ، وَهُوَ يَسُبُّ مَنْ فَعَلَهُ فَقَدْ سَبَّ اللَّهَ.


وقال ابن قتية في تأويل مختلف الحديث (ص 325):فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَا تَسُبُّوا الدَّهْرَ إِذَا أَصَابَتْكُمُ الْمَصَايِبُ، وَلَا تَنْسُبُوهَا إِلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ هُوَ الَّذِي أَصَابَكُمْ بِذَلِكَ لَا الدَّهْرُ فَإِذَا سَبَبْتُمُ الْفَاعِلَ وَقَعَ السَّبُّ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ".
أَلَا تَرَى أَنَّ الرَّجُلَ مِنْهُمْ، إِذَا أَصَابَتْهُ نَائِبَةٌ، أَوْ جَائِحَةٌ فِي مَالٍ أَوْ وَلَدٍ، أَوْ بَدَنٍ، فَسَبَّ فَاعِلَ ذَلِكَ بِهِ -وَهُوَ يَنْوِي الدَّهْرَ- أَنَّ الْمَسْبُوبَ هُوَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ.

وَسَأُمَثِّلُ لِهَذَا الْكَلَامِ مِثَالًا أُقَرِّبُ بِهِ عَلَيْكَ مَا تَأَوَّلْتُ، وَإِنْ كَانَ-بِحَمْد اللَّهِ تَعَالَى قَرِيبًا- كَأَنَّ رَجُلًا يُسَمَّى "زَيْدًا" أَمَرَ عَبْدًا لَهُ يُسَمَّى "فَتْحًا" أَنْ يَقْتُلَ رَجُلًا فَقَتَلَهُ، فَسَبَّ النَّاسُ فَتْحًا، وَلَعَنُوهُ.
فَقَالَ لَهُمْ قَائِلٌ: "لَا تَسُبُّوا فَتْحًا، فَإِنَّ زَيْدًا هُوَ فَتْحٌ".
يُرِيدُ أَنَّ زَيْدًا هُوَ الْقَاتِلُ، لِأَنَّهُ هُوَ الَّذِي أَمَرَهُ كَأَنَّهُ قَالَ: إِنَّ الْقَاتِلَ زَيْدٌ، لَا فَتْحٌ.
وَكَذَلِكَ الدَّهْرُ تَكُونُ فِيهِ الْمَصَايِبُ وَالنَّوَازِلُ، وَهِيَ بِأَقْدَارِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَيَسُبُّ النَّاسُ الدَّهْرَ، لِكَوْنِ تِلْكَ الْمَصَايِبِ وَالنَّوَازِلَ فِيهِ، وَلَيْسَ لَهُ صُنْعٌ، فَيَقُولُ قَائِلٌ: "لَا تَسُبُّوا الدَّهْرَ، فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الدَّهْر".


وقال ابن بطال في شرح صحيح البخاري (499/10):وقوله:(وأنا الدهر) أى: أفعل ما يجرى به الدهر من السَّرّاء والضَّرّاء، ألا ترى قوله تعالى:(بيدى الأمر أقلب الليل والنهار) فالأيام والليالى ظروف للحوادث، فإذا سببتم الدهر وهو لا يفعل شيئًا فقد وقع السب على الله. اهـ


قال الله تعالى: وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (46) (النور)


والحمد لله رب العالمين
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
  #2  
قديم 11-07-2011, 06:01 PM
الصورة الرمزية ابو هاله
ابو هاله ابو هاله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 1,783
الدولة : Egypt
افتراضي رد: سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا

جزاك الله خيرا وبارك فيك اختنا ام اسراء على التوضيح والبيان
ولكن الا يعذر الانسان بجهله فى هذا الامر ام ان الحكم على الاطلاق كما عنونتى لذلك
__________________
قال ابن عقيل رحمه الله:

"إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ،
ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ
وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه
  #3  
قديم 12-07-2011, 01:59 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

بارك الله فيك*أم إسراء*

لكن وجب التنبيه(ولعلك نسيت)أو تكلمت كأنك الكل يعرف أنه..
حكم الكفر لا يثبت إلا بتوافر شروط وانتفاء موانع، فإن توفرت الشروط وانتفت الموانع يكون القائل كافرا لأنه أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة.

بارك الله فيك.
في حفظ الله
  #4  
قديم 15-07-2011, 11:13 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا

شاكرة لكم مروركم إخوتى الكرام أبو هالة وأبو الشيماء

وشاكرة إضافتك وتوضيحك أخى أبو الشيماء

وإجابة على سؤالك أخى أبو هالة

الجاهل معذور بما يقوله أو يفعله مما يكون كفراً ، كما يكون

معذوراً بما يقوله أو يفعله مما يكون فسقاً ، وذلك بالأدلة من

الكتاب والسنة ، والاعتبار ، وأقوال أهل العلم

لأن من موانع التكفير:

الجهل . او التأويل . او التقليد . اوالإكراه . اوعدم بلوغ النصوص الموجبة لمعرفة الحق . أو بلغته ولكن لم تثبت عنده . أو ثبتت ولم يتمكن من فهمها .

__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
  #5  
قديم 19-07-2011, 06:44 PM
الصورة الرمزية ابو هاله
ابو هاله ابو هاله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 1,783
الدولة : Egypt
افتراضي رد: سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا

[quote=أبو الشيماء;1138974]
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

بارك الله فيك*أم إسراء*

لكن وجب التنبيه(ولعلك نسيت)أو تكلمت كأنك الكل يعرف أنه..
حكم الكفر لا يثبت إلا بتوافر شروط وانتفاء موانع، فإن توفرت الشروط وانتفت الموانع يكون القائل كافرا لأنه أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة.

بارك الله فيك.
في حفظ الله
الاخ الكريم ابو الشيماء
افهم من كلامك انه قبل اطلاق الكفر على من اتى وتلبس به لابد من استيفاء شروط وانتفاء موانع
ان كانت الاجابه بنعم فما هى الشروط والموانع والدليل عليها
وجزاك الله خيرا
__________________
قال ابن عقيل رحمه الله:

"إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ،
ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ
وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه
  #6  
قديم 19-07-2011, 06:59 PM
الصورة الرمزية ابو هاله
ابو هاله ابو هاله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 1,783
الدولة : Egypt
افتراضي رد: سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا

[quote=أم اسراء;1140341]
شاكرة لكم مروركم إخوتى الكرام أبو هالة وأبو الشيماء

وشاكرة إضافتك وتوضيحك أخى أبو الشيماء

وإجابة على سؤالك أخى أبو هالة

الجاهل معذور بما يقوله أو يفعله مما يكون كفراً ، كما يكون

معذوراً بما يقوله أو يفعله مما يكون فسقاً ، وذلك بالأدلة من

الكتاب والسنة ، والاعتبار ، وأقوال أهل العلم

لأن من موانع التكفير:

الجهل . او التأويل . او التقليد . اوالإكراه . اوعدم بلوغ النصوص الموجبة لمعرفة الحق . أو بلغته ولكن لم تثبت عنده . أو ثبتت ولم يتمكن من فهمها .


الاخت الفاضله ام اسراء
اسمحى لى ان اقول لكى ان كلامك يناقض بعضه فقد اطلقت الكفر على من سب الدهر وهنا تقولى ان من موانع التكفير الجهل فكيف اطلقت الحكم عليه فى الاولى ثم التمستى له العذر هنا اليس الجهل وارد فى حق من سب الدهر ايضا ام ماذا؟؟؟
وان كان الجاهل معذوربما يقول فلماذا نهاجم الشيعه كمثال على ما يقولونه فى حق الصحابه الكرام مع الفارق بين حقهم وحق الله تعالى
فكيف نلتمس لمن يسب الله اويسب دينه العذر ومن سب احدا من خلقه لا يعذر
وجزاك الله خيرا

__________________
قال ابن عقيل رحمه الله:

"إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ،
ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ
وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه
  #7  
قديم 21-07-2011, 12:47 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أخي أبو هالة..
يرحمك الله أخي الكريم..
سأضطرإلى وضع موضوع عن سؤالك رغم أن سبق لي وضع مثله في قسم الملل و النحل مع أحد المدافعين عن الشيعة.
والموضوع سوف يكون منقولا.

في حفظ الله.
  #8  
قديم 21-07-2011, 02:51 PM
الصورة الرمزية ابو هاله
ابو هاله ابو هاله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 1,783
الدولة : Egypt
افتراضي رد: سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا

[quote=أبو الشيماء;1142230]
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أخي أبو هالة..
يرحمك الله أخي الكريم..
سأضطرإلى وضع موضوع عن سؤالك رغم أن سبق لي وضع مثله في قسم الملل و النحل مع أحد المدافعين عن الشيعة.
والموضوع سوف يكون منقولا.

في حفظ الله.
الاخ الكريم ابو الشيماء انا سؤالى عن استيفاء الشروط وانتفاء الموانع والدليل عليها لا الدفاع عن الشيعه فحكمهم معلوم لكل ذى بصيره ولا يجادل فيها الا من طمس الله بصيرته فرجاء الاجابه عن السؤال لا على غيره
وجزاك الله خيرا
__________________
قال ابن عقيل رحمه الله:

"إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ،
ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ
وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه
  #9  
قديم 22-07-2011, 12:03 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا

[QUOTE=ابو هاله;1142424]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أخي أبو هالة..
يرحمك الله أخي الكريم..
سأضطرإلى وضع موضوع عن سؤالك رغم أن سبق لي وضع مثله في قسم الملل و النحل مع أحد المدافعين عن الشيعة.
والموضوع سوف يكون منقولا.

في حفظ الله.
الاخ الكريم ابو الشيماء انا سؤالى عن استيفاء الشروط وانتفاء الموانع والدليل عليها لا الدفاع عن الشيعه فحكمهم معلوم لكل ذى بصيره ولا يجادل فيها الا من طمس الله بصيرته فرجاء الاجابه عن السؤال لا على غيره
وجزاك الله خيرا
تفضل أخي الفاضل..
الرابط.
http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=127193

في حفظ الله.
  #10  
قديم 23-07-2011, 09:57 PM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: سَبُّ الدَّهْرِ كُفْرٌ أَكْبَرُ مُطْلَقًا

الأخ الفاضل أبو هاله

إذا إلتمسنا العذر للشيعة فمن باب أولى عذر المشركين قبل البعثة.

وليس لمن يعيش بين المسلمين عذر فى الأمور المعلومة من الدين

بالضرورة كعدم الشرك بالله والحلف بغيره ووجوب الصلاة والحج والزكاة إن أنكر وجوبها .

وكتحريم الخمر والزنا والربا إن قال بحلها أو أنه لايعلم الحكم فيها

من كان بين المسلمين لا يعذر بالجهل في مثل هذا، سب الدين ردة عن الإسلام، ترك الصلاة ردة عن الإسلام، وجحد وجوبها ردة عن الإسلام، وهكذا سب الله وسب الرسول، والاستهزاء بالله أو الاستهزاء بالرسول كل هذا ردة، ما يعذر فيها بالجهل دعوى جهل وهو بين المسلمين؛ لأن هذا معروف بين المسلمين ومضطر ضرورة معرفة هذا بين المسلمين لا يخفى على أحد،

ومن موقع الشيخ ابن باز

والجهل فيه تفصيل: العذر فيما قد يخفى من مسائل الأحكام، أو مسائل العقيدة التي قد تخفى، أما جنس الجهل في الأمور الظاهرة مو هو بعذر؛ لأن صاحبه هو المقصر, المتساهل، لقول الله- جل وعلا-: وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ(التوبة: من الآية115)، ما قال: حتى يتبين لهم، قال: حتى يبين لهم..



فمن علم حكم سب الدهر وكررها بعد العلم فهو كافر

أما من لم يعلم الحكم فنبينه له وليس له بعد ذلك أى عذر


وإن أصبت فلله الحمد والمنة فهو من الله

وإن أخطأت فمن نفسى ومن الشيطان

وليغفرلى ربى
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 101.23 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 95.47 كيلو بايت... تم توفير 5.76 كيلو بايت...بمعدل (5.69%)]