اين الحياء ايها الاحياء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 664 - عددالزوار : 139141 )           »          تقرير معهد رويترز للأخبار الرقمية 2025 : عصر الذكاء الاصطناعي والمؤثرين وما بعد المؤس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مفهوم الفضيلة لغة واصطلاحا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          اتباع الحق موجب معرفته والإقرار به (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          لماذا أصبح الطفل هو من يربي والديه؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          فقدان الهوية عند الشباب .. المستقبل الغامض وتحديات الانتماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          فهم الشخصية جزء كبير من حل المشكلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الإسلام الملاذ الآمن لنا وللإنسانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          نداء إلى ورثة الأنبياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          كيف أثّر الذكاء الاصطناعي على اللغة العربية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-06-2011, 10:43 AM
اسدالغابة اسدالغابة غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
مكان الإقامة: العراق
الجنس :
المشاركات: 587
الدولة : Iraq
Thumbs up اين الحياء ايها الاحياء

اين الحياء ايها الاحياء

لحمد لله المحمود على كل حال،الموصوف بصفات الاجلال والجمال والمنزهي عن صفات النقص والاخلال ونعوذ به سبحانه من حال أهل الضلال،وظلم اهل السلطان والمال وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الكبير المتعال، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله جبله ربه على جميل الفعال وكريم الخصال، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه خير صحب وآل.والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم المال فان بعض الناس اليوم من فقد عندهم الحياء ومات بل وصلوا عليه صلاة الجنازة اربع تكبيرات وشيعه الى المقبرة حيث الفوت
فين نحن اليوم ايها الحباء الاحياء من الحياء
فهل من الحياء ان بعض نسائنا يطفن في الاسواق كاسيات عاريات رغم ان من اهلهن من يصلي في المسجد خمس صلوات هل من الحياء ان بعض شبابنا يقفون كذئاب عند مدارس البنات هل من الحياء ان بعض رجالنا يخرجون الى الشارع بالملابس الداخلي كاشفين العورات هل من الحياء ان ندع اطفالنا يؤ ذون الجيران وهم يلعبون بالكرات هل من الحياء ان يدع بعض اقارب نساء من الارامل وزوجات المعتقلين يقفن عند ابواب المساجد سائلات للحاجات فاين الحياء من هذا وذاك اعلموا يرحمكم الله
ان الحياء هو الدين كله وروي عن قرة بن إياس رضي الله عنه قال : « كنا عند رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فذكر عنده الحياء فقالوا : يا رسول الله الحياء من الدين ؟ فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بل هو الدين كله »رواه الطبراني والنسائي في شعب الايمان والسنن الكبرى
ان الحياء هوالخير كله ففي الصحيحين عن عمران بن الحصين قال قال صلى الله عليه وسلم (الحياء لاياتي الابخير ) وفي رواية أخرى الحياء خير كله ) أو قال الحياء كله خير ) رواه مسلم .
الحياء هو الحياة كلهايقول ابن القيم رحمه الله الحياء من الحياة فلا حياة من غير حياء
واذا فقد المسلم الحياء يصبح يفعل من المعاصي ما يشاء ان كانت في حق الله او في حق عباد الله ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حبث قال من حديث ابي مسعود الانصاري :" ان مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: اذا لم تستح فاصنع ما شئت" رواه البخاري
ولله در القائل
إذا لم تخش عاقبة الليالي…ولم تستح فاصنع ما تشاء
فلا والله ما فى العيش خير ... ولا الدنيا إذا ذهب الحياء يعيش المرء ما استحيا بخير ... ويبقى العود ما بقي اللحاء
1فالى النساء فقد أخرج الحاكم في المستدرك عن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت : كنت أدخل البيت الذي دفن فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي - رضي الله عنه - واضعة ثوبي ، وأقول إنما هو زوجي وأبي ، فلما دفن عمر - رضي الله عنه - والله ما دخلته إلا مشدودة عليّ ثيابي حياءً من عمر - رضي الله عنه رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح
جاءت امرأة في موقعة بني قريظة ( جرت بعد غزوة الخندق والأحزاب ) إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - تسأل عن ابنها وقد قتلته يهودية من بني قريظة تسمى : نباتة ـ وقد قتلها النبي مع الرجال الذين قتلوا في بني قريظة ولم يقتل امرأة من اليهود إلا هذه ـ أخذت هذه المرأة حجارة كبيرة فرمتها على هذا العبد الصالح الذي يقال له خلاب من الصحابة - رضي الله عنه - فقتلته ، فجاءت أم خلاب تسأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ابنها وهي منتقبة فقيل لها تسألين عن ابنك وأنت منتقبة ، قالت : إن كنت رزئت ابني ( فقدت) فلم أرزء حيائي ، فلما أخبرت أنه قتل قالت للنبي - صلى الله عليه وسلم - هل له أجر ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : نعم له أجران ( من أجل أن الروم قتلوه )
فاطمة - رضي الله عنها - وحياؤها حتى بعد الموت :
تقول فاطمة لأسماء بنت عميس واسمعي يا أختاه هذا الحوار وعيه وتنبهي له وتدبري معانيه قالت لها : يا أسماء إني أستحيي أن يخرج بى غداً على الرجال - وهي تقصد أنها عندما تُحْمَل على الأعناق فإنه سيرى الرجال جسدها - يا له من حياء سامي ، حتى بعد الموت تخشى نظر الرجال إليها ، فقالت أسماء بنت عميس لفاطمة :ألا نصنع لك شيئاً رأيناه بالحبشة فصنعت لها النعش المغطى من جوانبه ، توضع فيه المرأة فلا يراها من حولها ولا يراها الناس ، فقالت فاطمة: ما أحلى هذا وما أجمله ، سترك الله كما سترتيني ، سترك الله كما سترتيني .
حياء المرأة السوداء
عن عطاء بن أبي رباح قال : قال لي ابن عباس: ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟ قلت: بلى، قال: هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني أصرع وإني أتكشف فادع الله لي، قال: «إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله أن يعافيك». فقالت: أصب، فقالت إني أتكشف فادع الله أن لا أتكشف فدعا لها. [أخرجه البخاري ومسلم]

امرأة عجوز عفيفة نقية حيية ـ وكانت منتقبة ـ ذهبت إلى المستشفى لإجراء عملية في عينها ، فلما خرجت من العملية ونجحت ، بكت هذه العجوز فقيل لها : ما يبكيك يا فلانة ، وقد نجحت العملية والحمد لله ، قالت : أنا لا أبكي على عيني وإن فقدتها ، ولكن أبكي أن رجلاً قد رأى وجهي ، ولم ير وجهي أحد من الناس طوال هذه السنين
عجوز تبكي على أن رجلاً رأى وجهها وهي عجوز ، وهي ضرورة ولكنه الحياء

2اما لرجال خبرنا بهذا ابن عباس رضي الله عنه، قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل من وراء حجرات، وما رأى أحد عورته قط." (رواه الطبراني).
كذلك كان عثمان رضي الله عنه إذا اغتسل، يكون في البيت والباب عليه مغلق، فما يضع عنه الثوب ليفيض الماءبثوبه، يمنعه الحياء أن يقيم صلبه رواه أحمد ورجاله ثقات
3اما الشباب فهاذاعنترة بن شداد وهو من شعراء الجاهلية لا ينظر الى بنت جاره و يقول:
وأغض طرفي إن بدت لي جارتي……حتى يُوارى جارتي مأواها
4اما الاطفال يقول أبو الحسن الماوردي عن نفسه: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام ذات ليلة، فقلت يا رسول الله، أوصني، فقال: استحي من الله عز وجل حق الحياء... ثم قال: تغير الناس. قلت: وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال: كنت أنظر إلى الصبي، فأرى من وجهه البشر والحياء، وأنا أنظر إليه اليوم، فلا أرى ذلك في وجهه.
قال الأصمعي: سمعت أعرابياً يقول ( من كسي الحياء ثوبه, لم ير الناس عيبه ).

فوالله هذا هو الحياء وليس بقلقلة اللسان جاء في الحديث عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال استحيوا من الله حق الحياء . قلنا يا نبي الله إنا لنستحي والحمد الله . قال : ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء هو أن تحفظ الرأس وما وعى وتحفظ البطن وما حوى وتتذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا - يعني من الله - حق الحياء ) رواه الترمذي وحسّنه الشيخ الألباني . صحيح سنن الترمذي
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.39 كيلو بايت... تم توفير 1.65 كيلو بايت...بمعدل (3.36%)]