|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. *** باب الإيمان والإسلام [1] الحث على التمسك بكتاب الله وسنة رسوله السؤال: أليس تشهدون أن لا اله الا الله واني رسول الله؟ الجواب: رواه الطبراني في الكبير باسناد جيد عن ابي شريح الخزاعي قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال" اليس تشهدون ان لا اله الا الله ,واني رسول الله؟ قالوا : بلى قال: إن هذا القرآن طرفه بيد الله , وطرفه بأيديكم , فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا ,ولن تهلكوا بعده أبدا. الفائدة إن القرآن بيد العبد وربه,أي إن الله تعالى أنزل القرآن الآمر يحيط بحركات عبده المأمور , ويشمله برحمته , ويتطلب العمل بكتابه ليثيب قارءه, فمن قرأ القرآن بإخلاص تظله السكينه ويرعاه الله.... فعلى المسلمين أن يتدبروا معناه , ويفقهوا أوامره , ويستضيئوا بنوره, ليبعد عنهم الزلل والضلال , وفيه الحكم والمرشد إلى الصواب , والداعي الى الحق, ومكارم الأخلاق ** [2] السؤال : اليس تشهدون ان لا اله الا الله واني رسول الله , وان القرآن من عند الله؟ الجواب : روى البزار والطبراني, رُوي عن جبير بن مطعم قال :كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالجحفه, فقال((أليس تشهدون ان لا اله الا الله , وأني رسو ل الله ,وأن القرآن جاءمن عند الله ؟)) قلنا: بلى قال : ((فأبشروا , فإن هذا القرآن طرفه بيد الله , وطرفه بأيديكم, فتمسكوا به , فإنكم لن تهلكوا , ولن تضلوا بعده ابداً)) الفائده ذكر فيما سبق [3] أوثق عرى الإيمان السؤال:أيُّ عُرى الاسلام أوثق ؟ الجواب: روىاحمد والبيهقي والطبراني عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: كنا جلوساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ((أيُ عرى الإسلام أوثق؟)) قالوا: الصلاة. قال: (حسنة, وما هي بها؟) قالوا: صيام رمضان قال: (حسن’وما هو به ؟) قال:[ إن أوثق عرى الايمان أن تحب في الله وتبغض في الله] الفائدة إن من الاشياء التي تكسب الإنسان خيراً وفيراً , ومن الأعمال الجليلةالتي تقوي رابطة الاسلام , وتزيد في الإيمان وضوحاً وكمالاً : الصلاة____والصوم ______والدفاع عن الدين والرابطة المتينة للإيمان المحبه لله والبغض في الله معاني الكلمات عرى : رابطة , جمع عروة أوثق : أمتن وأشد **** [ 4] في بيان الإسلام والإيمان السؤال : يا عمر أتدري من السائل ؟ الجواب : روى الخمسة عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر , لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه , ووضع كفيه على فخذيه , وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة , وتؤتي الزكاة , وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا " قال : صدقت . قال : فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان ؟ قال : " أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر , وتؤمن بالقدر خيره وشره " . قال : صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان ؟ قال : " أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك " . قال : فأخبرني عن الساعة ؟ قال : " ما المسؤول عنها بأعلم من السائل " . قال : فأخبرني عن أماراتها ؟ قال : " أن تلد الأمة ربتها , وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان " . قال : " ثم انطلق , فلبثت مليا . ثم قال لي : " يا عمر أتدري من السائل ؟ " . قلت : الله ورسوله أعلم . قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم " . ويزيد في رواية : في خمس لا يعلمهن إلا الله . ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنّ الله عنده علم الساعة ) الآية , ثم أدبر . فقال : " ردوه فلم يروا شيئا " . فقال : " هذا جبريل جاء يعلم الناس دينهم " . فعجبنا له يسأله ويصدقه : لأنه سأل كشأن من لم يعلم ثم قال صدقت كحال من يعلم . الفائدة : جاء جبريل الى النبي صلى الله عليه وسلم على هيئة رجل , وجلس بجانب النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن الإسلام والإيمان والإحسان وعن الساعة وأماراتها والنبي صلى الله عليه وسلم يجيب . وذلك ليسمع الصحابة , ويعلمهم أمور دينهم بهذه الطريقة . معاني الكلمات الإحسان : الإخلاص . عن الساعة : وقت مجيىء الساعة . أماراتها : علاماتها . ربتها : أي سيدتها . العالة : جمع عائل وهو الفقير . ************ [5] في فضائل الدين السؤال / يا معاذ هل تدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله؟؟ الجواب / روى الشيخان والترمذي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار يقال له عفير : فقال : "ايامعاذهل تدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله؟؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : " فإن حق الله على العباد أن يعبدوا الله ولايشركوا به شيئاً ، وحق العباد على الله عز وجل ألا يعذب من لا يشرك به شيئاً " قلت : يا رسول الله أفلا أبشر الناس ؟ قال : " لا تبشرهم فيتكلوا " الفائدة : بين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن حق الله على العباد أن يوحدونه بألسنتهم وقلوبهم فلا بد من الجمع بينهما . وحق العباد على الله ألا يعذبهم إذا لم يشركوا به شيئا فضلا منه وكرما لا وجوبا عليه جل شأنه معاني الكلمات ردف : راكبا خلفه . عفير : بالتصغير. *** [6] الاقتصاد في العمل السؤال: الم أُخبر أنك تقوم الليل وتصوم النهار؟ الجواب: روى الشيخان عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم (ألم أٌخبر أنك تقوم الليل وتصوم النهار؟) قلت: إني افعل ذلك. قال فإنك إذا فعلت ذلك هجنت عينك ,ونفهت نفسك,وإن لنفسك حقٌ, ولأهلك حق,فصم, وأفطر, وقم ونم) الفائدة يطلب النبي صلى الله عليه وسلم من المسلم الاعتدال في العباده, وذلك بأن يصوم في بعض الايام ويفطر , ويقوم في بعض الليل وينام ,حتى لا تضعف عيناه ويضعف جسمه, وحتى لا يكل من العبادة ويسأم ,فتضيع علية فرص في المستقبل لا يعبد الله فيها , ويحرم أجرها وثوابها. كما أن لجسم الإنسان عليه حق من الراحه ,وإن لأهل المسلم حق في الإنفاق والتمتع لتعف نفسها بذلك.. معاني الكلمات ألم أُخبر: استفهام أي بلغني أنك تصوم النهار وتقوم الليل.. هجمت عينك: غارت وضعفت. ونفهت نفسك: أي سئمت وكلت. إن لنفسك حق: راع حقها بالراحه. **** [7] موالاة المؤمنين السؤال : أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة ؟ الجواب : روى البخاري عن عبد الله بن مسعود قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في قبة , فقال : " أترضون أن تكونوا رُبُع أهل الجنة ؟ " . قلنا : نعم . قال : " أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة ؟ " . قلنا : نعم . قال : " أترضون أن تكونوا شطر أهل الجنة ؟ " . قلنا : نعم . قال : " والذي نفس محمد بيده إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة , وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة , وما أنتم في أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود , أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر . الفائدة : يرجو النبي صلى الله عليه وسلم أن يكونوا شطر أهل الجنة من أتباعه , ويبين أن أهل الإسلام قليل بين أهل الشرك , وهم يومئذ كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود ... **** يبقى أثر العلم خالداً السؤال : إعلم الجواب : روى الترمذي عن عوف المزني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال بن الحارث : ((إعلم)) فال : ما أعلم يا رسول الله ؟ قال : ((اعلم يا بلال)) قال : ما أعلم يا رسول الله؟ قال : ( إنه من أحيا سنّة من سنتي قد أميتت بعدي , فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا. ومن أبتدع بدعة ضلالة لا ترضي الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها ،لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا) الفائدة يبين النبي صلى الله عليه وسلم أن إحياء سنته له من الأجر العظيم عند الله ,وبالمقابل فإن من أبتدع بدعة ضلالة فله العذاب والعقاب. فمن أحيا سنّة كانت كانت قد انمحت وتركها المسلمون , فإن له من الأجر مثل أجر من عمل بها إلى يوم القيامة من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً. ومن أبتدع بدعة ضلالة لا ترضي الله ورسوله , كان عليه مثل وزر من عمل بها إلى يوم القيامة , لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئاً. ***** الرحلة في طلب العلم السؤال : يا قبيصة ما جاء بك؟ الجواب : روى احمد عن قبيصة بن المخارق رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( يا قبيصة ما جاء بك ) قلت : كَبُرت سنّي ورقّ عظمي , فأتيتك لتعلمني ما ينفعني الله تعالى به. فقال : ( ياقبيصة ما مررت بحجر, ولا شجر, ولا مدر ٍ إلا استغفر لك. يا قبيصة : إذا صليت الصبح فقل ثلاثاً سبحان الله العظيم وبحمده تُعاف من العمى , والجذام, والفلج. يا قبيصة : قل اللهم إني أسألك مما عندك , وأفِضْ عليّ من فضلك, وانشر عليّ من رحمتك , وانزل عليّ من بركاتك ) الفائدة بيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل قول سبحان الله العظيم وبحمده ثلاثا بعد صلاة الصبح. ولزوم دعاء : اللهم إني أسألك مما عندك , وأفِضْ عليّ من فضلك......الخ ***** باب الطهارة السؤال : يا فلان ما منعك أن تصلي في القوم؟ الجواب : روى البخاري والنسائي عن عمران بن حصين الخزاعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً معتزلاً لم يُصل في القوم , فقال : (( يا فلان ما منعك أن تصلي في القوم ؟)) فقال : يا رسول الله أصابتني جنابة ولا ماء . قال : (( عليك بالصعيد فإنه يكفيك )) الفائدة بيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن التيمم بصفته المعروفة يكفي لإباحة الصلاة وصحتها وإجزائها . **** في إسباغ الوضوء السؤال : ألاّ تسألوني ما أضحكك ؟ الجواب : روى أحمد وأبو يعلى والبزار عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه دعا بماء فتوضأ , ثم ضحك فقال لأصحابه : ألاّ تسألوني ما أضحكك ؟ فقالوا : ما أضحكك يا أمير المؤمنين؟ قال : رأيت رسول الله صلى عليه وسلم توضأ كما توضأت ثم ضحك . فقال : (( ألاّ تسألوني ما أضحكك؟)). فقالوا : ما أضحكك يا رسول الله ؟ فقال : ( إن العبد أذا دعا بوضوء فغسل وجهه حطّ الله عنه كل خطيئة أصابها بوجهه , فإذا غسل ذراعيه كان كذلك , وإذا طهر قدميه كان كذلك ) وزاد البزار فيه : فإذا مسح رأسه كان كذلك . الفائدة بيان فضل الوضوء وهو حطّ كل خطيئة عن أعضاء الجسم. **** في المحافظة على الوضوء وتجديده السؤال : يا بلال بما سبقتني إلى الجنة ؟ الجواب : روى البزار عن عبد الله بن بريده عن ابيه رضي الله عنهما قال : أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فدعا بلالاً , فقال : يا بلال : (( بم سبقتني إلى الجنة ؟ إني دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك أمامي )) فقال بلال : يا رسول الله ما أذّّنتُ إلاّ صلّيت ركعتين , ولا أصابني حدث قط إلاّ توضأت عنده0 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم, (لهذا) الفائدة المحافظة على الوضوء وتجديده من الأعمال الصالحة التي تثيب صاحبها وتجعله من أهل الجنة . بهذا رفع الله درجة بلال في الجنة معاني الكلمات خشخشتك : مشيك. ********* الترغيب في ركعتين بعد الوضوء السؤال : يا بلال حدثني بأرجى عملٍ عملته في الإسلام , وإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة؟ الجواب : روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لبلال : (يا بلال حدثني بأرجى عملٍ عملته في الإسلام , وإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة ؟ ) قال : ما عملت عملاً أرجى عندي من أني لم أتطهر طهوراً في ساعةٍ من ليل او نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي. الفائدة من الأعمال العظيمة والجليلة أن يتوضأ المسلم ويصلي ما قدرة الله له ,ويبقى على وضوءه, ويحافظ على طهارته , وهذا شأن المؤمنين المتطهرين, فالوضوء سلاح المؤمن في أي وقت شاء أن يصلي صلى ودعا وأستغفر. ******** التيمم السؤال : ياعمرو صليت بأصحابك وأنت جنب ؟ الجواب : روى ابو داود والبخاري عن عمرو ابن العاص قال : احتلمت في ليلة باردة في غزوة ذات السلاسل فأشفقت أن أغتسل فأهلك فتيممت ثم صليت بأصحابي الصبح فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( ياعمرو صليت بأصحابك وأنت جنب ؟ ). فأخبرته بالذي منعني من الاغتسال , وقلت إني سمعت الله يقول : ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ) فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئاً. ******* بيان الغسل وحكم الجنابة السؤال : أين كنت يا ابا هريرة ؟ الجواب : روى الخمسة عن ابي هريرة قال : لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة في طريق من طرق المدينة واناجنب ,فاختنست ,وفي رواية فانسللت , فذهبت فاغتسلت ثم جأت فقال : ( اين كنت يا ابا هريرة ؟ ). قلت : إني كنت جنباً فكرهت أن اجالسك على غير طهارة . قال : ( سبحان الله أن المسلم لا يَنجُس ) 0 *********** تطهير جلد الميتة السؤال : هلاّ أنتفعتم بجلدها ؟ الجواب : روى الخمسة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد شاة ميتة أعطيتها مولاةٌ لميمونة من الصدقة , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هلاًّ انتفعتم بجلدها ؟ ). قالوا : إنها ميتة فقال : ( إنما حَرُمَ أكلُها ) مولاة لميمونة : خادمة لميمونة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم الفائدة بيّن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يمكن الأستفادة من جلد الميتة بعد دبغة في فرش أو لبس أو غطاء أو جعله وعاء للماء أو للمائعات وغير ذلك , لأن الحرام هو أكل الميتة فقط. ***** هذا ما استطعت تجميعه... بالتوفيق إن شاء الله. في حفظ الله. |
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيراً اخي الفاضل وأثابك الفردوس |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |