|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الشبهة الاولى: الشبهة الثانية: الشبهة الثالثة: الشبهة الرابعة: مشاركة النبي e في حلف الفضول هذا واحتج بعض سُفائهم بمشاركة النبي e في حِلف الفضول قبل البعثة، لتجويز المشاركة في البرلمانات التشريعية الشركية . فنقول وبالله التوفيق :ـ إنَّ المحتج بهذه الشبهة إما أنه لا يعرف ما حلفُ الفضول فيهرفُ بما لا يعرف ويتكلمُ فيما لا يعلم.. أو أنه يعرف حقيقته فيخلط الحق بالباطل على الخلق ليلبس النور بالظلام والشرك بالإسلام.. وذلك لأن حلف الفضول كما ذكر ابن اسحاق في السيرة وابن كثير(99) والقرطبي في تفسيره(100) وغيرهم.. تكوَّن لما "اجتمعت قبائل من قريش في دار عبد الله بن جُدْعان ـ لشرفه ونسبه ـ فتعاقدوا وتعاهدوا على ألا يجدوا بمكة مظلوماً من أهلها أو غيرهم إلا قاموا معه حتى تُرَدّ عليه مظلمته، فسمت قريش ذلك الحِلف حلفَ الفضول. أي حِلف الفضائل"اهـ. ويقول ابن كثير: (كان حلفُ الفضولِ أكرمَ حِلفٍ سمع به وأشرفه في العرب، وكان أولُ من تكلم به ودعا إليه الزبير ابن عبد المطلب، وكان سببه أنَّ رجلاً من زبيد قدم مكة ببضاعة فاشتراها منه العاص بن وائل فحبس عن حقه، فاستعدى عليه الزبِيدي أقواماً من الأحلاف فأبوا أن يُعينوا على العاص بن وائل وانتهروا الزبِيدي، فلما رأى الزبيديُّ الشرَّ أوفَى على جبل أبي قُبيْس عند طلوع الشمس وقريش في أنديتهم حول الكعبة منادياً بأعلى صوته:ـ يا آل فهرٍ لمظلــومٍ بضـاعتـــه ببطنِ مكة نائي الـدار والنفـرِ ومحرمٍ أشعــتٍ لم يقـضِ عُمرته يا للرجال وبين الحِجْر والحَجـرِ إنَّ الحرام لمن ماتت كرامتــــه ولا حرامٌ لثـوب الفاجـر الغدرِ فقام لذلك الزبير بن عبد المطلب وقال: ما لهذا مُترك؟ فاجتمعت هاشم وزُهرة وتيم بن مُرة في دار عبد الله بن جُدعان، فصنع لهم طعاماً وتحالفوا في ذي القعدة في شهر حرام فتعاقدوا وتعاهدوا بالله ليكونن يداً واحدةً مع المظلوم على الظالم حتى يؤدي إليه حقه ما بلَّ بحرٌ صوفة وما رسيَ ثبير وحراء(101) مكانهما وعلى التأسي في المعاشي، فسمَّت قريش ذلك الحلف حِلْف الفضول، وقالوا لقد دخل هؤلاء في فضلٍ من الأمر، ثم مشوا إلى العاص بن وائل فانتزعوا منه سلعة الزبِيدي فدفعوها إليه. وذكر قاسم بن ثابت في غريب الحديث: أنَّ رجلاً من خثعم قدم مكة حاجاً ـ أو معتمراً ـ ومعه ابنة له يقال لها القتول من أوضأ نساء العالمين ، فاغتصبها منه نبيه بن الحجاج وغيبها عنه، فقال الخثعمي: من يعديني على هذا الرجل؟ فقيل له: عليك بحلف الفضول، فوقف عند الكعبة ونادى: يا لحلف الفضول: فإذا هم يعنقون إليه من كلِّ جانب؛ وقد انتضوا أسيافهم يقولون: جاءك الغوث فما لك؟(102) فقال: إنَّ نبيهاً ظلمني في بنتي وانتزعها مني قسراً، فساروا معه حتى وقفوا على باب داره، فخرج إليهم فقالوا له: أخرج الجارية ويحك! فقد علمت ما نحن وما تعاقدنا عليه، فقال: أفعل. ولكن متعوني بها الليلة، فقالوا: لا ولا شَخْبُ لقحة(103) فأخرجها إليهم.. وقال الزبير في حِلْفِ الفضول:ـ إنَّ الفضول تعاقدوا وتحالفوا ألا يُقيم ببطن مكــــة ظالمُ أمرٌ عليه تعاقدوا وتواثقــوا فالجارُ والمُعْتــَرُّ فيهمُ ســالمُ(104) ففي هذا الحِلف وحول هذه الأهداف يتنزل ما يحتج به هؤلاء القـوم، مما رواه البيهقي والحميدي أنَّ رسول الله e قال: (شهدتُ في دار عبد الله بن جُدعان حِلفاً ما أُحب أن لي به حمر النَّعم(105) ولو أُدعَى به في الإسلام لأجبت). ولذا زاد الحميدي (تحالفوا أن يردوا الفضول على أهلها وألا يعِد ظالمٌ مظلوماً). فنسأل القوم ها هنا فتقول:ـ p ما وجه الدلالة يا أهل الفقه والاستدلال في هذا الحلف وما حواه من فضائل على جواز دخول مجلسٍ يُشَرَّعُ فيه مع الله وِفقاً لدستور إبليس، ويستفتح أهل المجلس مجلسهم هذا بالقسم على احترام ياسق الكفر وقوانينه والولاء لعبيده وطواغيته المحاربين لدين الله وأوليائه، المتولين لأعداء الله وكُفرياتهم..؟؟ pهل كان في حلف الفضول كفرٌ وشركٌ وتشريعٌ مع الله واحترامٌ لدين غير دين الله، حتى يصح الاستدلال به..؟؟. إنْ قلتم نعم.. فأنتم تزعمون إذاً أنَّ رسول الله e قد شارك بالكفر والتشريع واتبع ديناً غير دين الله ، وأنه لو دُعي في الإسلام لمثل ذلك لأجاب!! ومن زعم هذا فقد أشهد الثقلين على كُفره وردتِه وزندقتِه.. وإنْ قلتم: لا، لم يكن فيه كفرٌ ولا تشريعٌ بل ولا منكرٌ من المنكرات... وكلُّ ما كان فيه نصرة المظلوم وإغاثةُ الملهوف ونحوه من الفضائل.. فكيف إذاً تستحلون وتستجيزون مقايسته بمجالس الكُفر والفسوق والعصيان..؟؟. p ثم نحن نسألهم سؤالاً واضحاً ونُريد منهم شهادةً صريحةً على رسول الله e في جواب هذا السؤال {ستُكْتبُ شهادتهُم ويُسئَلون}(106). لو كان المشارك في حِلْفِ الفضول هذا مهما كانت صفته ـ أعني الحلف ـ؛ لا يُشارك فيه إلا إذا أقسم بين يدي دخوله للحلف على احترام اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى والولاء لدين قريش الكفري ولأوثانها وجاهليتها.. ثُمَّ على نُصرة المظلوم وإغاثة المكروب... ونحو ذلك.. أقول: لو كان الحالُ كذلك.. لشارك به النبي e أو أجاب إليه لو دُعي في الإسلام لمثله..؟؟. أجيبونا يا أصحاب المصالح والاستحسانات..!! ويا أهل الحفلات والمهرجانات..!! فإن قالوا: نعم سيجيب إليه وسيشارك فيه.. وكذلك كان..فقد برئت منهم الأمة وأشهدوا الخلق على كُفرهم.. وإن قالوا: كلا وحاشاه من ذلك... قلنا: فخلوا إذاً عنكم هذه السفسطات والشقشقات وتعلموا كيف وبماذا يكون الاستدلال.. (99) البداية والنهاية: ج 2 ص 291 . (100) الجامع لأحكام القرآن: [6/33] ، [1/169] . (101) أسماء جبال بمكة . (102) تنبيه: لو أننا استدللنا بهذا على جواز تنظيم جماعة أو مجموعة مسلحة لنصرة المظلوم وانكار المنكر باليد وإن عُدمت الدولة الإسلامية ولم يوجد الإمام، بدليل أنَّ رسول الله e قد أثنى على هذا الحلف ومدحه مع أنه كان قائماً في زمن دولة الكفر وليس ثَمَّ إمام.. أقول: لو أننا احتججنا بدليلهم هذا على هذه المسألة لبدّعونا ولشنوا علينا الغارات ولشنعوا فينا المقال.. لكن الاستدلال به على جواز القسم على احترام الشرك والمشاركة في التشريع وِفقاً لدستور إبليس وغير ذلك من ضلالاتهم وشركياتهم وانحرافاتهم فذلك أمرٌ تُسوِّغه عقولهم النخرة.. فبُعداً فبعداً. (103) ولا شخب لقحة : أي ولا مقدار وقت حلب ناقة . (104) من كتاب البداية والنهاية للحافظ ابن كثير . (105) من أطيب أنواع الإبل عند العرب . (106) سورة الزخرف، الآية 19 تم إضافة المصدر. الديموقراطية دين.. الكاتب..أبو محمد المقدسي.
__________________
![]() التعديل الأخير تم بواسطة أبو الشيماء ; 25-04-2011 الساعة 01:41 AM. سبب آخر: إضافة المصدر. |
#2
|
||||
|
||||
![]() جزيت الجنة أخيتي
وسلمت اناملك |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولكِ بمثل ما دعوتِ أختى الكريمة شاكرة لكِ حضورك
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() موضوع قيم ولكن ليس فيه مصدر أو اسم الكاتب وهذا مخالف لقوانين القسم ، لأنها تعتبر سرقة علمية .
ينقل للمراقبة إلى حين إضافة المصدر أو اسم الكاتب
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |