|
ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() قال علي بن الجهم القرشي: والمرء منسوب إلى فعله(والناس أخبار وأمثال) يزخر تراثنا الشعري بمواهب وإبداعات وهي سائرة مجرى المثل فهل فكرنا يوما بجمعها ؟؟؟ هذه مجموعة منها ![]() طَرَفة بن العبد البكري له أبيات جرت مجرى الحكمة ومجرى المثل وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ........ على النفس من وقع الحسام المهندِ الناس يستحضرون هذا البيت عندما تمر بهم ظلم الاَقارب وقال ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ........ ويأتيك بالأخـبار من لم تزودِ وقال كالعـير في البيـداء يقتلهـا الظمـأ... و الماء فــوق ظهــورهـا محمــول وقال كلهـــم أروغ مــن ثعـــلب.. (ما أشبـــه الليــــلة بالبـارحة) وقال أبا منـذر أفنيـت فـاستبق بعضنـا.. (حنانيك بعـض الشر أهـون من بعـض) وأيضا قال خـلا لك الجـو فبيضـي واصفـري .. و نقــري ما شئـــت أن تنقــري * فإن كنت لا تسطيع دفع منيّتي * فدعني أبادرها بما ملكت يدي ![]() حاتم الطائي أضاحك ضيفي قبـل إنـزال رحلـه ويخصب عنـدي والمكـان جديـب وما الخصب للأضياف أن يكثر القرى ولكنمـا وجـه الكريـم خصـيـب وقال أبو أخزم الطائي: إن بنــي زملونـــني بالــدم ..( شنشنة أعرفهــا مـــن أخـــزم) ![]() وقال الخليل بن أحمد : * ستلقـون يا قوم جـزاء سكـوتكـم على الظلم،إن السيـف بالسيـف يقـرع * لكل ساقطــة في الحـي لاقطــة و كـل كــاسدة يومــاً لها ســوق * و لم نسـتفق حـتى مضـى لسبيـله (وكم حســرات في بطــون المقـابر) ![]() *وقال عبد الرحمن الموصلي : ………..………………(و بضدها تتميز الأشيـاء) وهو قريب من قول صاحب الدرة اليتيمة فالوجه مثل الصبح مبيـضوالشعر مثل الليـل مسـودّ ضدان لما استجمعـا حسنـا(والحسن يظهر حسنه الضّدّ) . ![]() * وقال الكميت بن زيد الأسدي: إذا لم يكن إلا الأسنـة مركبـاً(فما حيلة المضطر إلا ركوبها) * وعيرني الواشون أني أحبها(وتلك وشاة ظاهر عنك عارها) ( ما ضَرَ لي جاراً أجاورُهُ ........ ألا يكونُ لِبَابهِ سِترُ ناري ونار الجار واحدة ...... وإليه قبْلِي تنزلُ القدْرُ أعْمَى إذا ما جَارَتي بَرَزَتْ .......حتى يواري جارتي خِدْرُ وتصمّ عمّا كان بَيْنهُما ........ أذني وَما في سَمْعِها وَقْرُ : نسبت هذه الأبيات لحاتم الطائي ![]() قال معاوية الفزاري إن كنت لا تدري فتلك مصيبة .. أو كنت تدري فالمصيبة أعظم ![]() قول عنترة العبسي - قيمتها ( الشجاعة والبسالة في كل نازلة ) : إِذَا كَشَـفَ الـزَّمَـانُ لَكَ القِنَـاعَا ........وَمَدَّ إِلَيْـكَ صَـرْفُ الدَّهْـرِ بَـاعَا فَـلاَ تَـخْشَـى المَنِيَّــةَ وَالتَقِيْـهَا ........ وَدَافِـعْ مَا اسْتَطَـعْتَ لَهَـا دِفَـاعَا وقال بيته المشهور ولقد أبيت على الطوى وأظلـه .. حتى أنال به كريم الـمـأكـل والخيـل تعلـم والفـوارس أننـي .. فرقـت جمعهـم بطعنـة فيصـل وقال إذا بلغ الفطام لنا صبيّ .. تخرّ له الجبابر ساجدينا وقال إن الأفاعي -وإن لانت ملامسها - ... عند التقلّب ، في أنيابها العطب ![]() وقال حمزة بن الضليل البلوي: لقـد أفحمت حــتى لسـت أدري أسعـــد الله أكـــثر أم جـــذام * ومـن يقصــد بناقتــه لئيمــاً يصـيـر منه إلى خفـــي حنــــين * فهو الــذي قيــــل لـــه (أنجــــز حـــر ما وعــــد) * و على الخبـير بها سقطت فـلا تـرم عنه و مـن لك بالخبـــير المخـــبر * صـار البغـاة بزاة حائمين على الأفا ق في وقتنــا و استنـــوق الجمــل * و مـا أمللـتَ مستمعــاً فزدنـي كما قد قيـــل محسنـــة فهيــلي * شــب عمرو كما يقـال عن الطـو ق فـــلا طــاقة لـــزيد بعمـرو * القـوم طّبــون فيما يفعــلون فما تعصى عليهـــم من الأحــوال أدواء * تكـف بمـا تلقــاه دون تكـفف ( فغثــك خـير من سمــين سـواكا) * تمس أخـا الحـلم الضــرورة ثم لا تنـزلـه عن عفــــة و تـــورع ![]() اًخترت لكم من خير الشعر الحِكَميِّ وأبلغه. 1ـ زيادةُ المرءِ في دُنياه نُقصانُ ورِبْحُه غيرَ مَحْضِ الخير خُسْرانُ 2ـ وكل وجدانِ حظٍّ لا ثباتَ لـه فإنَّ معناه في التحقيق فِقْــدانُ 3ـ يا عامراً لخرابِ الدَّارِ مجتهداً بالله هل لخراب العمر عمران ؟ 4ـ وياحريصاً على الأموالِ تجمعُها أُنْسيتَ أنَّ سرورَ المالِ أحزانُ ؟ 5ـ زع الفؤاد عن الدنيا وزينتها فَصَفْوُها كدرٌ والوصلُ هِجْـرانُ 6ـ وأَرْعِ سَمْعَك أمثالاً أُفصِّلُهـا كما يُفَصَّل ياقـوتٌ ومَرْجــانُ 7ـ أحْسِنْ إلى الناسِ تَسْتعبِدْ قلوبَهُمُ فطالما استَعْبَدَ الإنسانَ إحسـانُ 8ـ يا خادمَ الجسم كم تشقى بِخِدمتِه أتَطلُبُ الرِّبْحَ فيما فيه خُسْرانُ ؟ 9ـ أقبل على النفس واستكمل فضائلها فأنتَ بالنفسِ لا بالجسمِ إنسـانُ 10ـ وإن أساء مسيءٌ فليكُنْ لك في عُروضِ زَلّتِه صَفْـحٌ وغُفـرانُ 11ـ وكن على الدهرِ مِعْواناً لذي أملٍ يرجو نَـداك فإنَّ الحرَّ مِعْـوانُ 12ـ واشْدُدْ يديك بحبلِ الله مُعتصِماً فإنه الرُّكـْنُ إن خانَتْكَ أرْكـانُ 13ـ من يتق الله يُحمَد في عواقبه ويَكْفِه شرُّ من عزوا ومن هانوا 14ـ من استعانَ بغير اللهِ في طلبٍ فإنَّ ناصِـرَه عَجْـزٌ وخِـذْلانُ 15ـ من كان للخيرِ مَنَّاعاً فليس له على الحقيقةِ إخـوانٌ وأخْـدانُ 16ـ من جادَ بالمالِ مالَ الناسُ قاطِبةً إليه والمـالُ للإنسـانِ فَتَّـانُ 17ـ من سالَمَ الناسَ يَسلمْ من غوائِلِهم وعاش وهو قَريرُ العينِ جَذْلانُ 18ـ من كان للعقلِ سلطانُ عليه غَدا وما على نفسِهِ للحرصِ سُلطانُ 19ـ من مدَّ طَرْفاً لفَرْطِ الجهلِ نحوَ هَوىً أغضى على الحقِِّ يوماً وهو خزيانُ 20ـ من عاشَرَ الناسَ لاقى منهمُ نَصَباً لأن سـوسَهُـمُ بَغْـيٌ وعُـدوانُ 21ـ ومن يُفَتِّشْ عن الإخوان يَقْلِهِمُ فَجُـلُّ إخوانِ هذا العَصْرِ خَـوَّانُ 22ـ من استشارَ صروفَ الدهرِ قامَ له علـى حقيقـةِ طَبْـعِ الدهرِ بُرهانُ 23ـ من يزرعِ الشَّرَّ يَحْصُدْ في عواقِبِه ندامـةً، ولِحَصْـدِ الـزَّرْعِ إبَّـانُ 24ـ من استَنام إلى الأشرارِ نامَ وفي قميصِـهِ منهُـمُ صـلٌّ وثُعبــانُ 25ـ كن رَيِّق البِشْرِ إنَّ الحرَّ هِمَّتُه صحيفـةٌ وعليهـا البِشْـرُ عُنْوانُ 26ـ ورافِقِ الرِّفْقَ في كلِّ الأمورِ فلم ينْـدَم رفيـقٌ ولـم يَذْمُمْـهُ إنسانُ 27ـ ولا يغرَّنَّكَ حَظٌّ جَرَّهُ خَرَقٌ فالخُرْقُ هَدْمٌ ورِفْقُ المـرءِ بُنْيـانُ 28ـ أحْسِنْ إذا كان إمكانٌ ومَقْدِرةٌ فلن يَدومَ على الإحســانِ إمكـانُ 29ـ فالروض يزدان بالأنوار فاغمة والحـرُّ بالعَـدْلِ والإحسـانِ يَزْدانُ 30ـ صُنْ حُرَّ وجهِك لا تَهْتِك غِلالَتَه فكـلُّ حـرِّ لحـرِّ الوَجْـهِ صَـوّانُ 31ـ فإنْ لقيـتَ عَدُواً فالْقَـهُ أبـداً والوَجْـهُ بالبِشْرِ والإشراقِ غَضّـانُ ![]()
__________________
![]() مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |