|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. تكلمت فيما سبق عن ظاهرة إحراق المرء نفسه , وهي ظاهرة غريبة وخطيرة ولكنها بدأت تنتشر هذه الأيام في مجتمعنا العربي , وحسب أقوال الخبراء فهي مرشـحة للانتشار أكثر, لأنها وجدت من يشجعها ويُثمِّــنها ويدعوا إليها ويعتبرها بطولة وشجاعة وقوة وتحرر.....الخ .. غير أني أرى أن الأمر بعكس ذلك تماما , فإحراق المرء نفسه أوالانتحار بصفة عامة لا يدل إلا على جبن فاعله وعجزه وضعفه , لأنه لم يستطع مواجهة الأحداث , ولم يستطع التعامل مع الوضع , عجز عن المقاومة أوالمحاولة ففضل الانسحاب والتواري والاختفاء إلى الأبد . وأيضا فعله لا يدل على تحرره وإنما يدل على استعباده وجهله فهو عبد ذليل طيِّـع لما يُمليه عليه ويوسوس له به عدوه الأول : الشيطان. وهل هناك أحد أذل أوأجهل ممن يسارع إلى تنفيذ املاءات عدوِّه ؟ لذلك فإن اعتقادي الجازم هو أن الانتحار جهل وجبن واستعباد وضعف وإجرام .. وقل ما شئت من الأوصاف الذيمة. ولذلك حرمه الله عز وجل أشد التحريم , حتى قال العلماء : إن قاتل نفسه أعظم إثما وأشنع جرما من قاتل غيره[1] وكلامهم صحيح ,لأن المنتحر أغلق باب التوبة عن نفسه , إذ كيف يتوب وهو قد مات ؟ لذلك وغيره قال النبي صلى الله عليه وسلم : { مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا , وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا , وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا[2]}. ولما أقدم أحدهم على الانتحار زمن تنـُّـزل الوحي قال الله تعالى : { بَادَرَنِى عَبْدِى بِنَفْسِهِ ، حَرَّمْتُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ } . البخاري: 3204 واستمعوا إلى كلام ربكم فهو أرأف بكم وأرحم إذ يقول : { وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا } النساء: 29 دمتم في رعاية الله وحفظه . والســـــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته . [1] ) إياك أن يخدعك الشيطان فتقول :النفس نفسي أفعل بها ما أشاء إن شئت أحرقتـُها وإن شئت أغرقتـُها , فالامر ليس كذلك إطلاقا , لأن النفس ملك للذي خلقها (أي الله), أما أنت فأمرك بالمحافظة عليها كما ذكرنا ه . [2] ) البخاري:5333 |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |