الألف والنون في النسب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4923 - عددالزوار : 1992870 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4495 - عددالزوار : 1279053 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 519 - عددالزوار : 131912 )           »          أصول الاستدلال في تفسير الأحلام (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          حقوق الزوجة على زوجها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          شموع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 8349 )           »          إيذاء موسى عليه السلام: قراءة تفسيرية وتحليلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          حين يجمع الله ما تفرَّق بالدعاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          وقفات ودروس من سورة آل عمران (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2522 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1974 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-11-2010, 12:15 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي الألف والنون في النسب

1- "تصحيح التصحيف وتحرير التحريف" للصفدي
(ح) ويقولون: باقِلاني. والعربُ لم تُلحِقْ الألفَ والنونَ في النّسب إلا في أسماء محصورة، كقولهم للعظيم الرقبة: رَقَبانيّ، وللكثيف اللّحية لِحْيانيّ، وللوافر الجُمّة جُمّانيّ. وللمنسوب الى الرّوح روْحانيّ، وإلى مَنْ يَرُبُّ العِلْمَ رَبّانيّ، وإلى من يَبيع الصّيْدَل والصّيْدَن صَيْدلانيّ وصَيْدَنانيّ.
والصواب أن يقال: باقِلّيّ فيمن قَصَر؛ لأن المقصور إذا تجاوز الرباعي حُذِفَتْ ألفه كقولهم في حُبارَى حُباريّ وفي قَبَعْثَرَى قَبَعْثَريّ. ومن مدّ الباقِلاء قال: باقِلائيّ، كما ينسب الى حِرْباء حِرْباويّ وحِرْبائيّ. فأما النّسبُ إلى بَهْراء بَهْراني وإلى صَنْعاء صنعانيّ فهو من شواذّ النسَب.
2- درة الغواص في أوهام الخواص للحريري
ويقولون في المنسوب إلى الفاكهة والباقلاء والسمسم: فاكهاني وباقلاني وسمسماني، فيخطئون فيه؛ لأن العرب لم تلحق الألف والنون في النسب إلا بأسماء محصورة زيدتا فيها للمبالغة كقولهم للعظيم الرقبة: رقباني وللكثيف اللحية لحياني وللوافر الجمة جماني وللمنسوب إلى الروح روحاني وإلى من يرب العلم رباني، وإلى بائع الصيدل والصيدن -وهما في الأصل حجارة الفضة ثم جعلا اسمين للعقاقير- صيدلاني وصيدناني.
ووجه الكلام في الأول أن يقال للمنسوب إلى السمسم: سمسمي كما يقال في المنسوب إلى ترمذ: ترمذي. وأن يقال في المنسوب إلى الفاكهة: فاكهي كما ينسب إلى السامرة سامري.
فأما المنسوب إلى الباقلا فمن قصره قال في النسب إليه: باقلي؛ لأن المقصور إذا تجاوز الرباعي حذفت ألفه في النسب كما يقال في النسب إلى حبارى: حباريّ وإلى قبعثرى قبعثريّ. ومن مد الباقلاء جاز في النسب إليه باقلاوي وباقلائي كما ينسب إلى حرباء وعلباء حرباوي وحربائي وعلباوي وعلبائي.
وأما قولهم في النسب إلى صنعاء وبهراء ودستواء: صنعاني وبهراني ودستواني- فهو من شواذ النسب، والشاذ لا يعاج إليه، ولا تحمل نظائره عليه.
3- "تاج العروس من جواهر القاموس" لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي
ص د ل: صَيْدَلاَنُ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، والصّاغَانِيُّ. وهو: د، أو: ع، أي: بَلَدٌ أَوْ مَوْضِعٌ، وأَنْشَدَ سِيبَوَيه:
ضَبَابِيَّةً مُرِّيَّةً حَابِسِيَّةً * مُنِيفاً بِنَعْفِ الصَّيدَلَيْنِ وَضِيعُها
ويُرْوَى: الصَّنْدَلَيْنِ، بالنُّونِ ... والنِّسْبَةُ إِلَيْهِ: صَيْدَلاَنِيٌّ، عَلى الْقِياسِ، وصَنْدَلاَنِيٌّ، بالنُّونِ بَدَلَ الْيَاءِ، وصَيْدَنَانِيٌّ، بالنُّونِ بَدَلَ اللاَّمِ، ج: صَيادِلَةٌ، كصَيارِفَةٍ ...، وهُوَ الصَّيْدَلَةُ، أي بَيْعُ الْعِطارَةِ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الصَّيْدَلُ: حِجَارَةُ الفَضَّةِ، نَقَلَهُ شيخُنا عن شُرُوحِ الفَصِيحِ. قلتُ: نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيٍّ عن ابنِ دَرَسْتَوَيْهِ، وقالَ: شُبِّهَ بها حِجَارَةُ الْعَقاقِيرِ، فنُسِبَ إِلَيْها صَيْدَنَانِيٌّ وصَيْدَلاَنِيٌّ، وهو العَطَّارُ.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.78 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.13 كيلو بايت... تم توفير 1.65 كيلو بايت...بمعدل (3.61%)]