من مواعظ ابن الجوزي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 141358 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-11-2010, 03:06 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي من مواعظ ابن الجوزي





يامن سوف بالمتاب ..

يامن سوف بالمتاب حتى شاب يامن ضيع في الغفلة ايام الشباب يامطرودا بذنوبه عن الباب اذا كنت في الشباب غافلا وفي المشيب مسرفا متى تقف بالباب ؟ كم عوملت على الوفاء ؟ ماهكذا فعل الاحباب الظاهر منك عامر والباطن ويحك خراب ، كم عصيان كم مخالفة كم رياء كم حجاب ؟ ولى طيب العمر في الخطايا ياترى متى يعود الصواب ..؟





يامن مات قلبه ..

يامن ماتب قلبه ، أي شيء تنفع حياة البدن اذا لم تفرق بين القبيح والحسن ؟ سلبك المشيب من الشباب فأين البكاء واين الحزن ؟ اذا كان الفلب خرابا من التفوى فما ينفع البكاء في الدمن ؟ ياقتيل الهجران هذا او ان الصلح بادر عسى يزول الحزن ..




ياراحلا بلا زاد ..

ياراحلا بلا زاد والسفر بعيد والعين جامدة والقلب اقسى من الحديد ، من اولى منك بالضراء ؟ وانت تغرف في بحر المعاصي في كل يوم جديد ما ايقظك الشباب ولاانذرك الاكتهال ولانهاك المشيب ماارى صلاحك الا بعيد فديت اهل العزائم لقد نالوا من الفضل المزيد ..




يابن ادم ما اغفلك ..

يابن ادم من اغفلك ؟ وعن الصواب ما ابعدك ؟ كأنك بالموت قد فاجأك وملك الموت قد وافاك ، فيئس منك الطبيب وفارقك الحبيب وتفجع لفقدك كل قريب ، فوقعت في الحسرة وجفتك العبرة وبطل منك اللسان بعد الفصاحة والبيان وادرجت في الاكفان وازعجت عن الاوطان وصار القبر ماواك والى يوم القيامة مثواك وفارقك الاهل والاخوان ووقع بهم عنك السلو والنسيان فان كان لك منزل سكنوه او كنت ذا مال اقتسموه ...




(( إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار .))
الويل لأهل الظلم من ثقل الأوزار . ذكرهم بالقبائح قد ملأ الأقطار ، يكفيهم أنهم قد وسموا بالأشرار ، ذهبت لذاتهم بما ظلموا وبقي العار ، وداروا الى دار العقاب وملك الغير الدار ، وخلوا بالعذاب في بطون تلك الاحجار ، فلامعيث ولاأنيس ولارفيق ولاجار ، ولاراحة لهم ولاسكون ولامزار ، سالت دموع أسفهم على مسلفهم كالأنهار شيدوا بنيان الأمل فإ ذا به قد انهار اماعلموا ان الله جار المظلوم ممن جار فاذا قاموا في القيامة زاد البلاء على المقدار .. (( سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار )) لايغرنك صفاء عيشهم كل الأخير أكدار (( إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ) .




يامن لايردعه مايسمعه ..
يامن لايردعه مايسمعه ، يامن لايقنعه مايجمعه ، أما القبر عن قريب موضعه ؟ أما اللحد عن قريب مضجعه ؟ أما يرجع عنه من يشيعة ، ويأخذ ماجمعه أجمعه ؟ كم يخرق خرقا بالخطأ ثم لايرفعه ؟ كم يحطه القبيح والنصح يرفعه ؟ كم يعلم غرور الهوى وهو يتبعه ؟
لاتعذلنه فان العذل يولعه .......... قد قلت حقا لكن ليس يسمعه ..


تأملوا عواقب الصبر .
إخواني ، تأملوا عواقب الصبر ، وتخايلوا في البلاء نور الأجر ، فمن تصور زوال المحن وبقاء الثناء هان الابتلاء عليه ، ومن تفكر في زوال اللذات وبقاء العار هان تركها عنده ، ومايلاحظ العواقب الابصر ثاقب .


يالاحقا بآبائه وأمهاته ..
يالاحقا بآبائه وأمهاته ، لابد ان يصير الطلا الى مهاته . يامن جل همته خياطه وطهاته ، يقلبه الهوى وهو غالب دهاته ان كان لك في تفريطك عذر فهاته ، يامتيما بالدنيا في ثياب صب يامن أتى المعاصي ونسي الرب يامدنفا بالخطايا ومااستطب يااسير فخ الأماني ومانال الحب ،
اخواني ذهبت الشبيبة الحبيبة ، ونبال المصيبة بها مصيبة كانت اوقات الشباب كفصل الربيع ، وساعاته كأيام التشريق والعيش فيها كنوز الرياض ، فأقبل الشيب بعد بالفناء ويوعد بصفر الأناء فحل المرة واحل المريرة .

الطلاء ... ولد الظبي ساعة يولد والصغير من كل شي ء .
المهاة .. البقرة الوحشية .
الصفر : الخالي .



لايغرنكم الإمهاال..
ياأهل الذنوب لايغرنكم الامهال ، فانما هي ايام وليال رب مشغول بلذاته عن ذكر تخريب ذاته يلهو بأمله عن تجويد عمله يتقلب في اغرضاه ناسيا قرب امراضه بغته الفاجع بباسه فأخذه عن أهله وجلاسه



جالس البكائين ..

يامن قد كثر تردد ه الى المجلس ولم تزل قسوة قلبه ، لاتضجر فللدوام أثر ، جالس البكائين يتعد اليك حزنهم ، فتأثير الصحبة لايخفى ، أما ترى دون البقل أخضر ؟ يامن يشاهد مايجري على الخائفين ولاينزعج ، أقل الاقسام أن يبكي رحمة لهم ، اذا رأيت الثكلى تتقلقل فلا بد من رحمة الجنس ..




مثل لنفسك ...
ياهذا مثل لنفسك في زاوية من زوايا جهنم وانت تبكي أبداً، وأبوابها مغلقة وسقوفها مطبقة وهي سوداء مظلمة لارفيق تأنس به ولاصديق تشكو اليه ولانوم يريح ولانفس . قال كعب : ان اهل النار ليأكلون أيديهم الى المناكب من الندامة على تفريطهم ومايشعرون بذلك ..



تفاوت الهمم ...
الهمم تتفاوت في جميع الحيوانات ، العنكبوت من حين يولد ينسج لنفسه بيتاً ولايقبل منة الأم والحية تطلب ماحفرة غيرها اذا طبعها الظلم ، الغراب يتبع الجيف والأسد لايأكل البايت والكلب ينضنض لترمى له لقمة والفيل يتملق حتى يأكل للصيد كلاب واللمدبغة كلاب أين الانفه ؟ النحل يغضب فيترضى من لجاج والخنفساء تطرد فتعود الاختبار يظهر جواهر الرجال ..



الأولاد نعمة ..
من أعظم نعم الله على الانسان في هذه الحياة نعمة الأولاد ، فهم منحة لإلهية وهبة ربانية يختص الله بها من يشاء من عباده ولوكان فقيرا ويمنعها عمن يشاء من خلقه ولو كان غنيا ,, قال الله تعالى ((( لله ملك السماوات والأرض يخلق مايشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور * أويزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير ..
وإذا اردت أن تعرف عظيم منة الله الله عليك بهذه النعمة فانظر الى من حرمها كيف يحترق ويتمنى ان يرزق ولدا يملأ عليه دنياهفرحا وسرورا ..



الأولاد زينة ...
فهم زينة الحياة الدنيا ، وهم زهرتها يخففون عن ابائهم متاعب الحياة وهمومها وجودهم في اليبت كالأزهارفي الحدائق
يضفون عليه البهجة والسرور تسر الفؤاد مشاهدتهم وتقر العين رؤيتهم وتبتهج النفس بمحادثتهم قال تعالى (( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ))
وهم بسمة الأمل وأريج النفس وريحان القلب وهم الاكباد التي تمشي على الارض .

وإنما اولادنا بينــــــــــــنا أكبادنا تمشي على الارض
لوهبت الريح على بعضهم لامتنعت عيني من الغمض .







اذكر ماوصفته واحفظ ماحكيته ..
ياهذا اذكر ماوصفته واحفظ ماحكيته وعليك بالصوم والاجتهاد والطاعة لرب العباد ومراقبته في الليل والنهار والتضرع اليه في ظلمات الاسحار ياهذا عمرك انفاس معدودة وعليك رقيب يحصيها لاتنس الموت فانه لاينساك ..



__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-11-2010, 02:14 PM
ابوالفهد ابوالفهد غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
مكان الإقامة: Palestine
الجنس :
المشاركات: 9
الدولة : Palestine
افتراضي رد: من مواعظ ابن الجوزي

انا زهقااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااان
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.84 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.70 كيلو بايت... تم توفير 2.14 كيلو بايت...بمعدل (3.63%)]