شرف الانتساب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1329 - عددالزوار : 137735 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42194 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5453 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 30-10-2010, 05:53 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 شرف الانتساب

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحياتي لكل أعضاء هذا القسم الجميل

هذا الموضوع هو تمهيد لموضوع آخر سأكتبه ـ إن شاء الله ـ بعد أن اسمع إجاباتكم وأعرف آراءكم هنا , ولكن ثقوا أنه ليس موضوعا فضوليا أو عديم الجدوى , وستكتشفون ذلك قريبا.

لقد كان من عادة العرب قديما أنهم يفتخرون ويتشرفون بانتسابهم إلى قبيلتهم . فرفعة الشخص أو ضِعَـته عندهم تُستمد من قبيلته .
فمثلا هذا الشاعر يفتخر بانتسابه لقبيلة خزاعة فيقول:

( خُزاعةُ قومي فإن أفتخِر ... بهم يَزْكُ مُعتَصَري والنَّسبْ )
( هم الرأس والناس مِن بعدهم ... ذُنابَى وما الرأس مِثْلُ الذَّنَبْ )
وقال آخر في الفخر أيضا :

أولئك قومي: إِنْ أعُدَّ الّذي لهم ... أُكَرَّمْ، وإنْ أفخَرْ بهم لا اُكَذَّبِ
وفي التحقير نذكر اليبت المشهور لجرير :

( فغضَّ الطرف انك من نميْر ... فلا كعبا بلغت ولا كِلابا )

أي عليه أن يطأطئ رأسه ويغض طرفه ويرضى بالذلة والمهانة فقط لأنه من قبيلة نمير , وهي وضيعة عندهم , فليست مثل قبيلة كعب ولا قبيلة كِــلاب.
واستمر هذا الحال أي الفخر أو الانهزام بالانتساب للقبيلة .
حتى جاء المتنبي فعكس القضية فجعل قبيلته هي التي تفتخر به بل يفتخر به كل العرب , حيث قال :

ما بقومي شرفت ُبل شرفوا بي ... وبنفسي فخرتُ لا بجدودي
وبهم فخرُ كلِّ من نطق الضـا ... د وعوذ الجاني وغوثُ الطريدِ
النقاش : هل يشرَّف الإنسان أو يحقـَّــر بسبب انتمائه عندما ينتسب إلى مكان ما أو مجتمع ما ؟ كما كان يقول العرب قديما .
أم أن المكان أو المجتمع هو الذي يشرَّف أو يحقـَّـر بسبب انتماء شخص شريف أو حقير له .
أم أنه لا تشريف ولا تحقير لا للشخص ولا للمجتمع الذي ينتمي له فكل واحد يرفع أو يخفض بما كسبت يداه ؟

أتوقع أن أحدهم سيقول لي : لو ذكرت مثالا.
فهاهو المثال جاهز :
(شروق الأجزجي وأبا محمود السوري) كلنا نعرف فضلهما كما نعرف فضل ملتقى الشفاء أيضا .

فهل انتماؤهما إليه يزيدهما فضلا ؟ أم يزداد هو بهما فضلا ؟

دمتم في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 83.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 81.43 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.04%)]