|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير الخلق وسيد المرسلين محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه أجمعين أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاًًً معذرةًًًً على طول فترة الغياب ثانياًًً أريد أن أناقش موضوع مع حضراتكم ألا وهو تحديد النسل أو مايسمونه تنظيم الأسره فأنا أريد أن أعرف رأى حضراتكم فى هذا الموضوع مع مراعاة عدة أمور فى ذلك وهى 1_هل من يقوم بتنظيم الاسره يفعل هذا الفعل بسبب أم بدون سبب؟ أى هل هناك سبب يوجب عليه ضروره القيام بتنظيم الأسره ؟ كــ(حاله أجتماعيه متدنيه _ أو حاله الزوجه من الناحيه الصحيه ) الخ ... 2_أم من يقوم بذلك الأمر يقوم به على أساس المظهر الأجتماعى أو على أساس راحة البال كما يقولون لا أريد أن أطيل فى كلامى فأنا منتظر آرائكم بالتفصيل عن هذا الموضوع الهام من وجهة نظرى وأرجو من حضراتكم أن تردوا عليه من جميع الجوانب التى تناولتها والتى لم أتناولها ( إن وجد ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
![]() سل مدعي حفظ الحقوق لهرة .... هل هرة اولى من الانسان
كل الحقوق مصانة فى عرفهم ........ الا حقوقك امة القران |
#2
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حياك الله اخي مدحت ..وحيا مشاركاتك وموضوعاتك الطيبة ..ولعل مانع الانقطاع خير ..وهو خير ان شاء الله ..فعجبا لامرك يا مؤمن ..كله خير.. بالنسبة لموضوع ..تحديد النسل .. فانا معترضة عليه قلبا وقالبا .. فمن ناحية : ما السبب الذي ممكن يكون الدتفع لتأجيل الانجاب ؟ المال ؟ فقد كفاه الله امره ورزقه ..فبنعمة الله لا بعملي.. قال الله لنا : نحن نرزقهم واياكم ...وفي آيه اخرى ...نحن نرزقكم واياهم .. وما افعل في قول نبينا: "تَنَاكَحُوا تَكْثُروا فَإنِّي أُبَاهِي بِكُمُ الْأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَة" فالابناء هم خير النعم .. فقد قال تعالى..المال والبنون زينة الحياة الدنيا وكم من الناس من يدفع ملايين كي يحصل على فرصة للانجاب ولا يقدر له الله ..فكيف امنع وارفض نعمة الله بيدي ... وكم يتمنى المؤمن ان يكون له ابناء لينفقهم كلهم في طاعة الله جندا لدينه.. وانت طبعا تعلم تجربة اليابان في تحديد النسل ..تخيل الطفل له عم او عمة واحدة فقط -هذا طبعا لو كان له- لان هناك كل اسرة طفلين فقط واكتر من 2 هناك غرامات .. وضع مؤسف اليابان نفسها استائت منه لانه العواقب لا تظهر الا بعد فترة ..عندما تجد ان عدد افراد جيشك ..صار الربع ؟؟!! حفظنا الله ورزقنا الذرية الصالحة ..بارك الله فيك |
#3
|
||||
|
||||
![]() الأخ الفاضل مدحت سالم قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : الذي ينبغي للمسلمين أن يكثروا من النسل ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً ؛ لأن ذلك هو الأمر الذي وجَّه النبي إليه في قوله " تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم " ؛ ولأن كثرة النسل كثرة للأمة ، وكثرة الأمة من عزتها ، كما قال تعالى ممتنا على بني إسرائيل بذلك : { وجعلناكم أكثر نفيراً } الإسراء/6 ، وقال شعيب لقومه : { واذكروا إذ كنتم قليلاً فكثَّركم } الأعراف/86 ، ولا أحد ينكر أن كثرة الأمة سبب لعزتها وقوتها على عكس ما يتصوره أصحاب ظن السوء الذين يظنون أن كثرة الأمة سبب لفقرها وجوعها. إن الأمة إذا كثرت واعتمدت على الله عز وجل وآمنت بوعده في قوله { وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها } هود/6 : فإن الله ييسر لها أمرها ويغنيها من فضله . بناءً على ذلك تتبين إجابة السؤال : فلا ينبغي للمرأة أن تستخدم حبوب منع الحمل إلا بشرطين : الشرط الأول : أن تكون في حاجة لذلك مثل أن تكون مريضة لا تتحمل الحمل كل سنة ، أو نحيفة الجسم ، أو بها موانع أخرى تضرها أن تحمل كل سنة . والشرط الثاني : أن يأذن لها الزوج ؛ لأن للزوج حقّاً في الأولاد والإنجاب ، ولابد كذلك من مشاورة الطبيب في هذه الحبوب : هل أخذها ضار أو ليس بضار . فإذا تمَّ الشرطان السابقان : فلا بأس باستخدام هذه الحبوب ، لكن على ألا يكون ذلك على سبيل التأبيد ، أي : أنها لا تستعمل حبوباً تمنع الحمل منعاً دائماً ؛ لأن في ذلك قطعاً للنسل . " فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 657 ، 658 ) . وعن ضرر الموانع قال الشيخ رحمه الله : حبوب منع الحمل : بلغني من عدة جهات من الأطباء أنها ضارة ، وهذا وإن لم نعلمه من جهة الأطباء فنحن نعلمه من جهة أنفسنا ؛ لأن منع الشيء الطبيعي الذي خلقه الله عز وجل وكتبه على بنات آدم لا شك أنه ضرر ، فالله عز وجل حكيم ، ما جعل هذا الدم الذي تفرزه العروق في وقت معين إلا لحكمة ، فكوننا نمنعه بهذه العقاقير : ضرر بلا شك . لكن بلغني أن الأمر أكثر مما نتصور ، وأنه قد يكون سبباً لفساد الرحم ، وسبباً لأمراض الأعصاب ، وهذا يوجب الحذر منه . " لقاء الباب المفتوح " ( سؤال رقم 1147 ) . وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ما الحكم في استئصال الرحم للتعقيم - أي منع الحمل - لأسباب طبية حاضرة ومستقبلية لما تتوقعها الجهات الطبية والعلمية ؟ فأجاب : إذا كان هناك ضرورة فلا بأس ، وإلا فالواجب تركه؛ لأن الشارع يحبذ النسل ويدعو إلى أسبابه لتكثير الأمة ، لكن إذا كان هناك ضرورة فلا بأس ، كما يجوز تعاطي أسباب منع الحمل مؤقتا للمصلحة الشرعية . ( 9 / 434 ) . هذا ، وما قيل في حبوب منع الحمل يقال في " اللولب " ، وقد ثبت عند الأطباء الضرر القطعي لهذه الموانع، وخاصة مع الاستمرار بها ، والمعروف أنه من تضع اللولب يكثر عندها نزول دم الحيض ، وقد تأتيها العادة مرتين في الشهر ، وهذا يسبب لها نقصان الحديد في الجسم ، والحديد من العناصر المهمة التي يحتاج إليها الجسم ، وربما تصاب بعض النساء بفقر الدم لدى استعمال لولب منع الحمل الذي يتسبب في دورة شهرية أطول تنـزف فيها المرأة كمية كبيرة من الدماء التي تحمل معها كمية من مخزون الحديد إلى خارج الجسم ، وثبت كذلك إصابة كثير من النساء بالتهابات في أرحامهن نتيجة وضعهن اللولب . ثم بعد هذا كله قد تحمل فوق اللولب كما حصل لعدد من النساء ، نسأل الله العافية والله أعلم. الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخت الفاضله شروق الأجزجى بارك الله فيكِِِ على هذه المشاركه الطيبه والتى والله أسعد بها كثيراًًً أما عن أنقطاعي فهو خير إن شاء الله فأنا كنت أنهي علاقتى بالجامعه لأنى والحمد لله حصلت على بكاليريوس التجاره هذه السنه وكذلك كنت أجهز أوراق التجنيد (أدعو ليّ ) فهذا هو سبب أنقطاعى هذه الفتره والحمد لله أكيد أنقطاعى هذه الفتره عنكم خير كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عجباًً لأمر المؤمن فإن أمره كله خير أما عن هذا الموضوع أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينفع به المسلمين والله ولو عضو واحد أو زائر واحد فهذا يكفينى وأسأل الله أن يكون هذا العمل خالصاًًً لوجهه الكريم فأنا متفق معكِِِ تماماًًً أختى الكريمه على كل ماكتبتيه فأنا أرفض تحديد النسل أيضا كما ذكرتى أختى الكريمه قال الله تعالى ..المال والبنون زينة الحياة الدنيا وكم من أناس يدفعون الملايين لكى ينجبوا ولو مولود واحد فكيف أرفض أنا هذه النعمه العظيمه التى لا تقدر بمال فأنا وجه كلامى للذين يقومون بتحدبد النسل أنظروا إلى الذين لم ينعم الله عليهم بنعمة الأنجاب أنظروا إلى عيونهم كلما رأوا طفلاًًً صغيراًً ووالديه يلعبون معه ترقبوا نظرات عيونهم وأنظروا ماتجدون فيها عندها سوف تشكرون الله كثيراًً على هذه النعمة العظيمه أخيراًً فأنا كما قلت معترض على هذا الأمر ولكن من وجهة نظري الشخصيه أرى أن تحديد النسل يكون مطلوباًًً فى حاله واحده ألا وهى أن الأنجاب سوف يعرض حياة الأم للخطر فقط رجاء أخير أرجو من الأخوه والأخوات أن يتفاعلوا معي فى هذا الموضوع لأني والله أرجو من الله أن ينفع بهذا الموضوع ولو شخص واحد فساعدوني ولا تبخلوا علي وجزاكم الله خيراًًً
__________________
![]() سل مدعي حفظ الحقوق لهرة .... هل هرة اولى من الانسان
كل الحقوق مصانة فى عرفهم ........ الا حقوقك امة القران |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكِِِ الله خيراًًً أختى الكريمه أم عبدالله وجازى الله شيخنا الفاضل ابن عثيمين وشيخنا الفاضل ابن باز أسأل الله أن يجازيهما عنّّا خير الجزاء فأنتى بذلك الرد وبهذه المشاركه أختى الكريمه تكونى قد أغلقتى باب الحوار والنقاش ولكنكِِ أغلقتى الباب من الناحيه الشرعيه ومازال هناك جوانب كثيره وأبواب كثيره مفتوحه فأنا أريد من جميع الأخوه والأخوات الذين أنعم الله عليهم بهذه النعمه العظيمه أن يبينوا لنّّّا كيف يجدون السعاده البالغه فى جلوسهم مع أبنائهم نعم يكون هناك بعض المتاعب ولكن كل هذه المتاعب تزول عندما يضحك الطفل أو يتكلم ومع تلك المتاعب هل يستطيع الأب أو تستطيع الأم فى التخلى عن طفلها ؟؟؟ وكذلك أخاطب الأخوه والأخوات الذين لم ينعم الله عليهم بهذه النعمه العظيمه أريد أن يخرجوا لنا مابداخلهم من كلمات وأذكرهم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له . رواه مسلم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وجزاكم الله خيراًًًً
__________________
![]() سل مدعي حفظ الحقوق لهرة .... هل هرة اولى من الانسان
كل الحقوق مصانة فى عرفهم ........ الا حقوقك امة القران |
#6
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أولا : تحياتي لكل أعضاء هذا القسم الجميل ثانيا :أشكرك أخي مدحت سالم على طرح هذا الموضوع الهام وأرحب بك وبعودتك من جديد , فقد طالت غيبتك عنا واشتقنا إليك وإلى موضوعاتك الرائعة. أظنك لا زلت تذكر اسم (كركور إسماعيل) يمكنك أن تقول عنه زارع المحبة , أي إسماعيل زارع المحبة , أو إسماعيل فقط أو زارع المحبة فقط. ما دام طابت المناقشة سأناقشك في موضوعك , وأتمنى أن يكون تدخلي موفقا . أو ما لاحظته هو أنك خلطت بين تحديد النسل , وتنظيم النسل , بينما هم يفرقون بين التحديد والتنظيم, وأنا أرجح أن هناك فرقا فعلا . ثم تساءلت: هل من يقوم بتنظيم الاسره يفعل هذا الفعل بسبب أم بدون سبب؟ اعتقد أن الكل يفعله لسبب ولكن الأسباب هي التي تختلف , فهناك أسباب معتبرة (مقنعة ومشروعة) . وهناك أسباب غير معتبرة (غير مقنعة وغير مشروعة). ولعل من الأمور التي لم تذكرها في موضوعك الوسيلة التي سيتم بها التنظيم , فليست كل الوسائل مقبولة. هذا ما أردت قوله الآن , ويمكن الدخول في التفاصيل في مداخلة أخرى إن رغبتَ . أشكرك مرة ثانية على موضوعاتك القيمة وأنتظر منك المزيد من المواضيع دمت في رعاية الله وحفظه . والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |