|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي لكل أعضاء هذا القسم الجميل الرائع , وأخص بالتحية من هم دائمو التواصل معي والمشاركة في مواضيعي وهما أخوي العزيزين[1] وأستاذي العظيمين : شروق وأبا محمود . لقد ناقشنا في الموضوع السابق تحت عنون : فترة الخطوبة ما المطلوب وما الممنوع ؟ ما ينبغي للخاطب أن يراه من خطيبته هل هو الوجه فقط أم الوجه والكفان أم أكثر من ذلك ..... أما الآن فسوف نناقش : هل من الأفضل والأنسب أن ينظر إليها دون إعلامها ؟ أم يعلمها قبل أن ينظر إليها ؟ البعض ـ وأنا أؤيدهم ـ قال يعلمها قبل أن ينظر إليها , حتى تستعد وتتهيأ , فتظهر أمامه بمظهر لائق ومحترم أو كما قالت شروق سابقا : تظهر بمظهر مرتب . ذاك أنه إذا لم يعلمها فـأولا : قد تكون أو تـُعد خديعة , وثانيا : إذا لم تستعد لمقابلته فربما يرى منها ما يكرهه وينفِـّــره منها , وهذا النفور أو الكراهية ليس مقصدا شرعيا ولا هدفا اجتماعيا , وإنما المقصد والهدف هو الألفة والمحبة والاجتماع , وثالثا : لو علمت بــتخفيه أو علم بــه أحد آخر وهو متخفي لها فـإنه يصبح محل شـــك وريبة حتى لو كان شخصا محترما , وربما تسقط كرامته وعدالته . أما البعض الآخر فيقول ينظر إليها دون أن يعلمها , لأننا لا نضمن أنها ستعجبه , وإذا لم تعجبه فهل سيقول لها أنت لم تعجبيني؟! طبعا لا , ولكن حتى إذا لم يقل ذالك بلسان المقال فسيقوله بلسان الحال , وهي ستفهم أو تعلم بذلك ولا ريب , وهذا يؤثر على نفسيتها جدا , خاصة إذا تكررعدة مرات , في كل مرة يأتي خاطب يقول لها : أنت بشعة لم تعجبيني . ولو بلسان الحال كما ذكرنا . لذلك قالوا ينظر إليها دون علمها أو علم أهلها , حتى لا يحرجها أو يجرح نفسيتها . وهذا تماما ما قد فعله جابر رضي الله عنه , قال : ـ {خطبت امرأة من بني سليم فكنت أتخبأ لها في أصول النخل حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها}. وأنتم ما رأيكم؟ أي القولين أصدق مقالا وأحسن مآلا ؟ أنتظر تعليقاتكم وإضافاتكم وانتقاداتكم . ملاحظة : هذا مثال ثاني لما طلبته شروق للتفريق بين الرأي والحكم الشرعي , فما نتناقش فيه هو آراء وليست أحكام , لأن الحكم الشرعي لا يناقـَـــش , { والله يحكم لا معقب لحكمه } فالحكم الشرعي هو جواز النظر, ولا نقاش فيه ؛ أما النقاش والآراء ففي التفاصيل فقط . أتمنى أن أكون قد لبيت الطلب وأديت ما علي . ( اللهم رب جبريل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون, اهدني لما اختلِف فيه من الحق فإنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ). دمتم في رعاية الله وحفظه . والســـــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته . [1] ) لم أنس النهي السابق عن استعمال هذه اللفظة , ولي في ذلك كلام سأقوله عندما أجد له وقتا . |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
اخي الكريم اسماعيل حياك الله اني اجد كلا الامرين لابئس به عندي ولكني قد ارجح الامر الثاني في ظروف خاصه وهي ان الخاطب قد لايجد من يذهب اولاً لأهل العروس(إن كان مغترباً مثلاً وبعيداً عن ذويه) ورؤيتها دون التلميح لها من أهله ورؤية محاسنها وإن كانت على قدر مما يطلب الخاطب او مايحب.... فلا مانع ان ينتظرها مثلاً اثناء خروجها للسوق مع اهلها او ذهابها للجامعه وغير ذلك... وطبعاً عند رؤيتها خارجاً فهي بالتأكيد لن تخرج في ثياباً رثه ودون ترتيب.. فقد يجد ما يحب ويذهب عندها لخطبتها من ذويها... واما ان كان له من يذهب لرؤية العروس فأنا افضل الامر الاول.. بارك الله فيكم ودمتم بحفظ الله ورعايته
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() لا يضيرك بأيهن أخذت ..
طالما الاثنان مشروعان والهدف واحد .. |
#4
|
||||
|
||||
![]() ما شاء الله عليكم ردودكم كلها جيدة ولا يضيرني أيها أخذت
|
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم. تحية ملؤها التقدير والاحترام لك أيتها لأخت الفاضلة شروق الأجزجي: ثم اسمحي لي أن أقول: يظهر أنك قرأت الموضوع بتسرع هذه المرة , ولم تركزي مع بعض الكلمات مثل قولي : نناقش : هل من الأفضل والأنسب...........الخ أنا متفق معك أن الكل جائز , أن شاء الله , ولكني سألت : هل الإعلام أفضل للأسباب التي ذكرتها هناك ؟ أم التخفي أفضل للأسباب المذكورة هناك أيضا ؟ حفظك الله وزادك علما وأدبا, ونفعنا بك وبعلمك وأدبك . |
#6
|
||||
|
||||
![]() انا مع التاني
فهو سيراها بعد الزواج بكل الحالات ومن حقه ان يره خطيبته في كل الحالات مشكورين
__________________
![]() إن لي رباً عطوفاً لم يدع يوماً ودادي كلما زدت خطاباً زادني منه ايامي ![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا
__________________
حبيبي يارسول الله ادعي الله أن يفرج عني وعن جميع المسلمين سبحان الله يافارج الهم وياكاشف الغم فرج همي ويسر أمري وأرحم ضعفي وقلة من حيلتي وأرزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين ![]() ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
فان كان الانسب للموقف ان يراها في بيتها ..فليراها في بيتها .. وان كان الانسب للموقف ان يراها في الخارج فليراها في الخارج .. فكلا يترتب حسب الموقف .. والموقف يحدده ظروف الاثنان .. واعطيك مثلا : فنفرض انها منتقبة ..فكيف يراها ان لم يتقدم اليها في البيت ؟ وموقف اخر: فلنفرض انه يريد ان يتحدث اليها كي يتعرف على فكرها وطريققة كلامها وتفكيرها وان الشكل يمثل له في رأيه 70% وانه حتى لو وجدها جميلة وليس لها فكر في الحياة وطموح في الدين لن يرتبط بها .. فربما هناك من الرجال من يقول: فلنفرض انها تعمل او خرجت في مكان ورأها وهي تقوم بعملها او تشتري اغراضها ..ما الذي يضمن انها هي تقبل بي؟ فممكن اتفدم لها وهي ترفض ..بعد ان اكون انا وافقت عليها ..فالانسب لي في هذا الموقف ان احافظ على الشكل العام واتقدم اليها في البيت لاراها وايا كانت النتيجة ارضى بها حتى اتجنب الحرج وموقف على الطرف الاخر : ربما يقول احدهم : انا عندي معايير شكليه معينه لن اتنازل عنها ..ان كان بها فبها وبنعمة وان لم يكن فالخيرة في اخرى ..لذا افضل ان اراها في الخارج دون معرفتها وربما يقول اخر : الانسب ان اراها اولا دون علمها حتى ان كان الرفض منى لا تشعر هي بالاحراج ..ومن ثم اتقدم اليها ان كانت مناسبة فالانسب يحدده الموقف ..والموقف يتحكم فيه -في هذه الحالة- طريقة تفكير المتقدم للزواج .. لذا يعود بنا الموضوع لاول ردي .. لا يضيرك بأي الرأيين أخذت .. |
#9
|
||||
|
||||
![]() أشكرك أخي الكريم على هذا الطرح
وأنا مع الرأي الثاني أن يراها دون أن يعلمها فهذا الذي سيراها طبعا سيحاول أن يترصدها وهي خارج البيت و لا داعي لأن تتهيأ لأن الفتاة العفيفة دائما مظهرها واحد خارج بيتها لا يتغير :حجاب شرعي كما أوصى به شرع ربنا. نفترض أنها أخت لصديق وذهب عنده للبيت فأيضا وإن ظهرت له لسبب لا يمكن له رؤيتها من غير مظهرها الذي تكون به في الخارج :حجاب شرعي . ويكفينا مثالا ما فعله جابر رضي الله عنه،فكيف كانت تلك التي كان يترصدها إلا وهي في كامل عفتها بدون زيادة حتى عند ذهابه لخطبتها ظهرت له بنفس مظهرها التي رآها عليه في الخارج وهذا الترصد إنما يكون قبل الخطوبة ....وحتى في الخطبة وإن كان هناك إعلام : كيف سيكون هذا الإستعداد والتهيأ ؟؟؟؟؟ هل تضع مساحيق على وجهها فهذا حرام عليها أن تظهر بهذا المظهر أمام رجل أجنبي،أن تتعطر فهذا حرام عليها،أن تظهر بلباس غير اللباس الذي يحدده الشرع فهذا حرام . والحمد لله الشرع وضح للخاطب ما عليه وللمخطوبة ما عليها . إذا لم تستعد لمقابلته فربما يرى منها ما يكرهه وينفِـّــره منها ما هو الأفضل أن تظهر طبيعية ومن ثم يحدد هل أعجبته أم لا ؟؟؟ أم تتزين(وأكرر كيف سيكون هذا التزين) ومن ثم تعجبه وعندما يراها طبيعية ينفر منها فتصبح كالسلعة التي يحلف عليها بائعها بجودتها وهي غير كذلك ؟؟؟؟ هذا رأيي وأحترم رأي الجميع ومشكور اخي الكريم على الموضوع الجميل الذي طرحته
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#10
|
||||
|
||||
![]() انا مع راي الاخ الفاضل( عمي جلال)
جزاك الله خيرا اخي الفاضل حقا مواضيع في القمة بارك الله فيك ونفع بك
__________________
![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |