جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح سنن أبي داود للعباد (عبد المحسن العباد) متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 861 - عددالزوار : 204135 )           »          محدّدات التعامل السوري مع الاحتلال في واقع مضطرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          ترامب وقنابل التغيير هل نجح في تدمير حُلم الهيمنة الإيراني؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          القتال بين باكستان والهند تقييم إستراتيجي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الأقليات المسلمة بين اللامبالاة والعاطفة الموقوتة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تسليط ظالم على ظالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مفهوم النصر في الإسلام في ضوء صلح الحديبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          المنديل الأخضر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الْمُسَاكَنَة في الْمِيزان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-09-2010, 12:40 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر

1- الجمعُ على "فُعْل"
"فُعْل" بضَمِّ الفاءِ وسُكونِ العَيْن جمعٌ لِصِيغَتيْنِ:
(إحْداهُما) "أفْعَل" الذي مُؤَنَّثه "فَعْلاء" كـ "أَحْمَر" و"أبْيض" وجَمْعُها "حُمْرٌ" و"بيضٌ"، أَوْ لا مُؤَنَّثَ له لمانعٍ خَلْقي كـ "أكْمَر" وآدَر" وجمعها "كُمْر" و"أدْر" (الأكمر: عظيم الكمرة، والآدر: منتفخ الخصية).
(ثانيهما) "فَعْلاء" التي مُذَكَّرها "أَفْعَل" كـ "حَمْرَاء" و"بيْضاء" ومُذَكَّرُهما أَحْمَرُ وأَبْيَضُ، أو لا مُذكَّر لها كـ "رَتْقاء" (الرتق: انسداد الفرج) و"عفْلاء" (العفل للمرأة كالأدرة للرجل) وجمعهما "رُتْق" و"عفْل".
ويَجبُ كَسْرُ فاءِ هذا الجَمْع فيما عَيْنُه ياءٌ نحو: "بِيض"، ويكثُر في الشِّعر ضَمُّ عينه بشَرط أن تَصِحَّ هي واللاَّم مع عدم التَّضعيف نحو قَوْلِ أبي سعيد المَخْزُومِي:
طَوَى الجَدِيدان مَا قَدْ كُنتُ أنْشُرُه * وأنكَرَتْنِي ذَوَاتُ الأعيُنِ النُّجُلِ
(الجديدان: الليل والنهار، والعين النجلاء: الواسعة والشاهد فيه: النجل حيث ضم الجيم والأصل فيها السكون).
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-09-2010, 12:42 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر


2- الجمع على "فُعُل"
"فُعُل" بضمِّ الفاء والعين مُطَّرِدٌ جمعُه في شيئين:
(أحدُهما) في وَصْفٍ على "فَعُول" بمعنى فَاعِل كـ "صَبُور" وجمْعُها "صُبُر" و"غفُور" وجَمْعُها "غُفُر" فلا يُجْمع "حَلُوب" و"ركُوب"؛ لأنَّهما بمعنى مَفْعول.
(الثاني) في اسمٍ رُبَاعِيٍّ بمدَّةٍ قَبْلَ لامٍ غيرِ مُعْتَلَّةٍ مُطلَقًا، أوغير مُضَاعَفَة إنْ كَانَتْ المَدَّةُ ألِفًا نحو: "قُذال" وجمعُها "قُذُل" و"أتَان" وجَمْعُها "أُتُن" و"حمار" وجَمْعُها "حُمُر" و"ذرَاع" وجمعُها "ذُرُع"، ومثلها "قَضِيب" وجمعها "قُضُب" و"كثِيب" وجمعُها "كُثُب"، ومثلُها "عَمُود" وجَمْعُها "عُمُد" و"قلُوص" وجمعُها "قُلُص" ومثلها "سَرِير" وجمعُها "سُرُر" و"ذلُول" وجمعُها "ذُلُل".
فخرج نحو"كِساء" لاعْتِلال اللاَّم، وخرَح نحو"هِلال" و"سنَان" لتَضْعِيفِهما مع الأَلف، وشذَّ "عِنان" وجمعُها "عُنُن" و"حجَاج" (الحجاج: العظم المستدير حول العين) وجمعُها "حُجُج".
ويُحفظ "فُعُل" جمعًا في "فَعِل" اسمًا كـ "نَمِرٍ" وجمعها نُمُر وصفة كـ "خَشِنٍ" وخُشُن، وفي "فَعيل" صفة كـ "نَذير ونُذُر"، وفي "فَعيلَةَ" اسمًا نحو"صَحيفة" وصُحُف وصِفةً نحو"نَجيبة" ونُجُب، وفي "فَعْل" نحو"سَقْف" وسُقُف و"رهْن" رُهُن، وفي "فاعل" نحو"نازِل" ونُزُل و"شارِف" شُرُف، وفي "فَعَل" بفتحتين نحو"نَصَف" وجمعها نُصُف، وفي "فِعَال" بكسر الفاءِ وفتحها صفة نحو"كِنان" بكسر الكاف وكُنُن و"صنَاع" بفتح الصَّاد أي حاذِق وصُنُع، وفي "فَعِلَة" بفتح أوَّله وكسر ثانيه نحو"فَرِحَة" وفُرُح، وفي "فَعَلة" بِفَتْحَتَيْن نحو"خَشَبَة" وخُشُب، وفي "فِعْل" بِكَسْر أوَّله وسكونِ ثَانِيه نحو"سِتْر" وسُتُر.
ويجوز تسكين عَيْنه نحو"قُذْل" و"حمْر" ما لمْ تكُن "واوًا" فيجبُ التَّسْكين نحو"سِوار" وجمعُها "سُور" و"سوَاك" وجمعها "سُوك" لكن إن سُكِّنَت الياءُ وجبَ كسر مَا قَبْلَها نحو"سُيُل" و"سيل" جمع "سَيَالِ" (السيال: شجر شائك).
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-09-2010, 12:47 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر


3- الجمع على "فُعَل"
"فُعَل" بضَمِّ الفاءِ وفَتْح العَيْن مُطَّرِدٌ جَمعه في صِيغَتَيْن:
(إحداهما) في اسمٍ على وزنِ "فُعْلَة" ويَسْتَوي في ذلك صحيحُ اللامِ ومُعْتَلُّها ومضاعفها، فالصحيح كـ "قُرْبَة" وجمعُها: "قُرَب" و"غرْفَة" وجمعها "غُرَف"، والمُعْتَل كـ "مُدْية" وجمعُها: "مُدىً" و"زبْيَة" وجمعها "زُبى"، والمُضَاعِف اللامِ نحو"حُجَّة" وجَمْعُها "حُجَج و"مدَّة" وجمعها "مُدَد".
(الثانية) في "الفُعلى" أُنْثَى "الأَفْعَل" كـ "الكُبْرى" أُنْثَى الأَكْبر و"الوُسْطى" أُنْثى الأَوْسَط و"الصُّغرى" أنْثَى الأصغَر، فتقول في جمعها: الكُبَر والوُسَط والصُّغَر، بِخِلافِ "حُبْلى" فإنَّها ليست أُنْثى أَفْعل؛ لأنَّها صِفةٌ لا مُذكَّر لها فلا تجمعُ على حُبَل.
وشذَّ في "فُعْلَة" نحو"بُهْمَة" (البُهمة: الشجاع)؛ لأنَّه وَصْفٌ والجمع "بُهَم"، و"فُعْلى" مَصْدرًا كـ "رُؤْيا" والجمعُ "رُؤًى" بالتَّنْوين، و"فَعْلَة" نحو"نَوْبة" والجَمْع "نُوَب" ومِثلُها "قَرْيَةٌ" وجَمْعُها "قُرَى"، و"فعْلَة" صحيح اللاَّم نحو"بَدْرَة" وجمعُها "بِدَر"، و"فِعْلة" مُعْتَلًا كـ "لِحْيَة" وجمعُها "لِحَى"، و"فُعَلَة" نحو"تُخَمَة" وجمعُها "تُخَم".
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-09-2010, 12:49 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر


4- حمعُ الكَثْرة على "فِعَل"
بكَسْر أوَّله وفَتْحِ ثانِيه، وهو جَمْعٌ لاسْمٍ تامٍّ على "فِعْلَة" كـ "حِجَّة" و"حجَج" و"كسْرَة" وجمعها "كِسَر" و"فرْية" وجمعها "فِرىً".
فَخَرجتِ الصِّفَة نحو"صِفْرة" و"كبْرة"، والناقِصُ الفاء كـ "عِدَة" و"زنَة".
ويحفظ في نحو"حَاجَة" "حِوَج"، وفي "ذِكْرَى" "ذِكَر"، وفي "قَصْعَة" "قِصَع"، وفي "ذِرْبة" (الذِّرْبة: المَرْأة الحَديدة اللسان) "ذِرَب"، ومثلها "صِمَّة" (الصمة: الرجل الشجاع) و"صمَم".
5- الجمع على "فُعَلة"
"فُعَلة" بضم الفاء وفَتح العَيْن مطَّرِدٌ في وصْفٍ لِعاقلٍ على "فاعِل" معتل اللام كـ "رامٍ" و"غازٍ" و"قاضٍ"، تَقُول في جَمْعها: "رُمَاةٍ" و"غزَاة" و"قضاة" (الأصل فيهن: رمية وغزوة وقضية على وزن "فعلة" قلبت الياء والواو ألفين لتحركهما وانفتاح ما قبلهما).
فَخَرج بقولِه: وَصْف نحو"وادٍ"، وبالتَّذكير نحو"عَادِية"، وبالعقْل نحو"أَسَد ضَارٍ"، وبوزن فاعل نحو"ظَرِيف"، وبمُعتَلِّ اللام نحو"ضَارب"- فلا يجمع شيء من ذلك على "فُعَلة".
وشذ في صِفةٍ على غير فاعل نحو"كَمِيّ" وجمعها "كُماة"، وفي فاعل اسمًا نحو"بَازٍ" وجمعها "بُزاة".
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30-09-2010, 12:50 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر


6- الجمع على "فَعَلَة"
"فَعَلَة" بفتحتين مُطَّرِدٌ في وَصْف لِمذَكَّرٍ عَاقِلٍ صَحيحِ اللاَّم، نحو"كامِل" وجَمْعُها "كَمَلَة" و"ساحِر" وجمعها "سَحَرة" و"سافِر" وجمعها "سَفَرة" و"بارّ" وجمعُها "بَرَرة" وفي القرآن الكريم: {وَجَاءَ السَّحَرَة} (الآية "112" من سورة الأعراف "7" ) {بِأَيْدي سَفَرَةٍ، كِرَامٍ بَرَرَة} (الآية "15 و 16" من سورة عبس "80"). فخَرَجَ بالوَصْف الاسمُ نحو"وادٍ" و"بازٍ" وبالتَّذكير نحو"طَالِق" و"حائِض" وبالعقل نحو"سابِق" و"لاحِق" صِفَتَيْ فَرَسيْن وبصحة اللاّم نحو"قاصٍ" و"غازٍ" فلا يُجْمَع شَيء من ذلك على "فَعَلة" باطِّراد، وشَذَّ في غَيرِ "فاعل" نحو"سيِّد" وجمعها "سَادَة" فَوَزْنُها "فَعَلة".

7- الجمع على "فَعْلى"
"فَعْلى" بفَتْح أوَّلِه وسُكونِ ثَانيه مُطَّرِدٌ في وَصفٍ على "فَعِيل" بمعنى مَفْعُول دَالٍّ على هَلاكٍ أو تَوَجُّعٍ أو تَشَتُّتٍ نحو"قَتِيل" و"قتلى" و"جريح"، و"جرْحى" و"أسِير" و"أسْرَى".
ويُحْمَلُ عليه ما أشْبَهه في المَعْنى وهو خَمْسةُ أوْزان:
"فَعْل" كـ "زَمِن" وجَمْعُها "زَمْنَى"، و"فاعِل" كـ "هَالِك" وجمعُها "هَلْكَى"، و"فيْعِل" كـ "مَيِّت" وجَمْعُها "مَوْتَى"، و"أفْعَل" كـ "أَحْمَق" وجمعُها "حمقى"، و"فعْلان" كـ "سَكْرَان" وجمْعُها "سَكْرَى".
ويُحفَظ في "كَيِّس" و"كيْسَى"، و"جَلْد" و"جلْدَى".
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30-09-2010, 12:52 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر


8- الجمع على "فِعَلَة"
"فِعَلَة" كثير في "فُعْل" نحو"قُرْط" والجمعُ "قِرَطَة" و"درْج" والجمعُ "دِرَجة"، ومثل هذا الأَجْوف نحو"كُوز" وجمعُها "كِوَزَة"، ومثلُه المضعَّف نحو"دُبّ" وجَمْعُها "دِبَبَة".
وقليلٌ في اسمٍ على زِنَةِ "فَعْل" بفتح الفاء نحو"غَرْد" (الغرد: نوع من الكمأة وهو عند الفراء بفتح الغين وعند غيره بكسرها) والجمع "غِرَدَة"، أو على زِنَة "فِعْل" بكسر الفاء نحو"قِرْد" والجمعُ "قِرَدة". وقلّ أيضًا في نحو"ذَكَر" بفتحتين ضدّ الأُنْثى و"هادِر".
وليُعلم أَنَّ كُلَّ مَا كَانَ مَنْ هذا الجَمْعِ مِن بَناتِ الياءِ والواوِ اللَّتَيْن هُما عَيْنان، فإنَّ الياءَ منه تَجْرِي على أصْلِها، والواوُ إنْ ظَهَرتْ في وَاحِدةٍ ظَهرتْ في الجَمْع، فأمَّا ما ظَهَرتْ فيه فكَقَولِكَ: "عَوْد وعِوَدَة" و"ثوْر وثِوَرَة". وأمَّا ما قُلِبتْ فيه في الواحد فنحو: "قَامَةٌ وقِيمَ" قَلَبُوها حيثُ كانَتْ بعد الكَسْرة، وقد مَثَّل لها سيبويه بـ "ثِيَرة" جمع "ثَورَة" وثِوَرة أيْضًا، وقال: هذا ليس بمطَّرد يعني ثِيَرَة.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-09-2010, 12:53 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر

جموع التكسير للكثرة المزيدة بحرف .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر
9- الجمع على "فُعَّل"
"فُعَّل" بضَمِّ أوَّلِه وتَشْدِيدِ ثَانيه هو جَمْعٌ لِوصْفٍ على زِنَةِ "فَاعل" أو"فَاعِلة" صَحِيحَي اللاَّم، سَوَاءٌ أصَحَّتْ عَينُهُما أمْ اعْتَلَّتْ كـ "ضارِب" و"صائم" ومُؤَنَّثَيْهما كـ "ضَارِبة" و"صائمة" فتقولُ في جَمْعِهما "ضُرَّب" و"صوَّم".
وشَمَل نحو"حَائِض" وجَمْعُها "حُيَّض"، وخَرَجَ بقَيْد الوَصْفِ الاسمُ نحو"حاجِب العَيْن" فلا يُجمَع على "فُعَّل".
ونَدَر نحو"غازٍ" وجمعها "غُزًّى"، و"عَافٍ" وهو السَّائل وجَمْعُها "عُفًّى" لاعْتلالِ لامِهِما.
كما نَدَرَ في نحو"خَرِيدَة" وهي المرأة ذاتُ الحَياء وجَمعُها "خُرَّد"، وقالوا: "خَرَائِد" على القياس. و"نفَساء" وجمعها "نُفَّس"، ورجل "أعْزَل" وجمعها "عُزَّل".

10- الجمع على "فُعُول"
"فُعُول" بضم الفاء والعين يَطَّرِدُ في أَرْبعة أشْياء:
(أحدها) اسمٌ على "فَعِل" كـ "كَبِد" و"وعِل" و"نمِر": تقول في جمعها: "كُبُود" و"وعُول" و"نمُور".
والثلاثة الباقية "فَعْل وفِعْل وفُعْل"؛ فالأوَّل نحو"كعب" وجمعها "كُعُوب"، والثاني نحو"حِمْل" وجمعها "حُمُول"، والثالث نحو"جُنْد" وجمعها "جُنود".
فخرج الوَصْف كـ "صَعْب" و"جلْف" و"حلو".
ويُشْتَرَط ألاَّ تَكونَ عينُ المَفْتُوح أو المَضْمُوم "واوًا" كـ "حَوْضٍ" و"حوتٍ"، ولا لامُ المَضْمُومِ "يَاءً".
وشَذَّ في "نُؤْي" (النؤي: حُفيرة تجعل حولَ الخباء لئلا يدخله المطر) جمعُها على "نُؤِيّ" (أصل الجمع "نُؤُوي" على وزن "فُعُول" اجتمع فيه الواو والياء وسبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو ياءً والضمة كسرة لتسلم الياء، ثم أدغمت إحدى الياءين في الأخرى لتماثلها فصار "نؤيا". ويقال فيه أيضًا: "نِئِي" بكسرتين اتّباعًا لكسرة الهمزة). ولا مُضَاعَفًا كـ "حُفّ" و"مدّ".
ويحفظ في "فَعَل" كـ "أسَد وشَجَن (الشجن: الحزن) وَنَدَب (الندب: أثر الجرح) وذَكَرَ" فيقالُ في جموعها: "أُسُود وشُجُون ونُدُوب وذُكُور".
11- الجمع على "فُعَّال"
"فُعَّال" بَضَمِّ أوَّلِه وتَشْديد ثَانِيه، هو جَمْعٌ لِوَصْفٍ لِمُذَكَّرٍ على فَاعِل صَحيح اللاَّمِ، سَواءٌ أكانتْ لامُه هَمْزةً أمْ لا كـ "قَائِم" وجمعها "قُوّام" و"قارِئ" وجمعُها "قُرّاء".
ونَدر في فاعِلَة كقَولِ القُطامي:
أبْصارُهُنَّ إلى الشُّبَّانِ مَائِلَةٌ * وقَد أٌرَاهُنَّ عَنِّي غيرَ "صُدَّادِ"
ونَدَر أيضًا في "فاعِل" المُعْتَل بالواوِ أو الياءِ كـ "غَازٍ" وجَمْعُها "غُزَّاء" و"سارٍ" وجمعها "سُرَّاء" (الأصل فيهما: غزاو وسراو، قلبت الواو والياء همزة لتطرفها إثْرَ أَلِفِ زَائِدَة).


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21-10-2010, 08:44 PM
أميرة بأخلاقي أميرة بأخلاقي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 45
افتراضي رد: جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-11-2010, 11:21 PM
الصورة الرمزية أمة الله أم خالد
أمة الله أم خالد أمة الله أم خالد غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 580
الدولة : Morocco
افتراضي رد: جموع الكثرة .. من "معجم القواعد العربية" للشيخ عبد الغني الدقر

جزاكم الله خيرا
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 89.93 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 84.70 كيلو بايت... تم توفير 5.23 كيلو بايت...بمعدل (5.82%)]