همز الألف.. من الخصائص لابن جني - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1124 - عددالزوار : 129790 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 369981 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 29-09-2010, 12:55 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي همز الألف.. من الخصائص لابن جني

وأنا أرى ما ورد عنهم من همز الألف الساكنة في بأز وسأق وتأبَل ونحو ذلك إنما هو عن تطرّق وصنعة وليس اعتباطا هكذا من غير مُسْكة.
وذلك أنه قد ثبت عندنا من عِدّة أوجه أن الحركة إذا جاورت الحرف الساكن فكثيرا ما تجريها العرب مجراها فيه فيصير لجواره إياها كأنه محرّك بها، فإذا كان كذلك فكأن فتحة باء "باز" إنما هي في نفس الألف، فالألف لذلك وعلى هذا التنزيل كأنها محرّكة، (وإذا) تحرّكت الألف انقلبت همزة.
من ذلك قراءة أيُّوب السِّختيانيّ: " غير المغضوب عليهم ولا الضأَلّين ". وحكى أبو العباس عن أبي عثمان عن أبي زيد قال: سمعت عمرو بن عُبَيد يقرأ: (فَيَوْمَئِذٍ لاَ يُسْئَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنسُ وَلاَ جَأَنُ)، (فظننت أنه) قد لحن إلى أن سمعت العرب تقول: شَأَبَّة ودَأَبَّة. وقال كُثَيّر:
(إذا ما العوالي بالعَبِيط احمأرّت...)
يريد احمارَّت.
وقال أيضا:
وللأرض أمّا سُودُها فتجلّلتْ... بياضا وأمّا بِيضُها فاسوأدّتِ
وأنشد قوله:
(يا عجبا لقد رأيت عجبَا... حِمار قبّان يسوق أرنبَا)
(خاطِمها زَأَمِّها أن تذهبَا...)
وقال دُكَين:
(وجله حتى أبيأَضّ ملببه...)
فإن قلت: فما أنكرت أن يكون ذلك فاسدا؛ لقولهم في جمع بأز: بئزان بالهمز. وهذا يدلّ على كون الهمزة فيه عينا أصلا كرأل ورِئلانٍ- قيل: هذا غير لازم. وذلك أنه لمّا وجِد الواحد وهو بأز مهموزا، نَعَمْ وهمزته غير مستحكِمة السبب جرى عِنده وفي نفسه مجرى ما همزته أصليّة فصارت بئزان كرئلان. وإذا كانوا قد أجروا ما قويت علّة قلبه مجرى الأصليّ في قولهم: ميثاق ومياثق كان إجراء بأز مجرى رأل أولى وأحرى. وسيأتي نحو هذه في باب له.
وعليه أيضا قوله:
(لَحُبّ المؤقدان إليّ مؤسى...)
ألا ترى أن ضمة الميم في (الموقدان) و (موسى) لمّا جاورت الواو الساكنة صارت كأنها فيها والواو إذا انضمّت ضما لازما همزت نحو أجوه وأُقِّتت. فاعرف ذلك. وعليه جاء قوله:
(... فَرَأُ مُتَار...)
يريد: مُتْأَرا فلما جاورت الفتحة في الهمزة التاء صارت كأنها فيها فجرى ذلك مجرى مُتَأْر فخفف على نحو من تخفيف رأس وبأس. وسيأتي ذلك في بابه بإذن الله.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.83 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.85%)]