معجم "تاج اللغة وصحاح العربية" للجوهري - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1204 - عددالزوار : 133676 )           »          سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-09-2010, 08:55 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي معجم "تاج اللغة وصحاح العربية" للجوهري

من (فقه اللغة: مفهومه - موضوعاته - قضاياه) لمحمد بن إبراهيم الحمد
أولًا: صاحبه
هو أبو نصر إسماعيل بن نصر بن حماد الجوهري الفارابي المعروف بالجوهري، وأصله من فاراب إحدى بلاد الترك.
ولد سنة 332هـ وتوفي سنة 398هـ على الأشهر.
ثانيًا: اسم المعجم
الاسم الموضوع لمعجم الجوهري هو (تاج اللغة وصحاح العربية)، ولكنه اشتهر بعد ذلك اختصارًا بالصحاح.
ولكلمة الصحاح ضبطان أحدهما بكسر الصاد، والآخر بفتحها صَِحاح، وكل منهما صحيح، والكسر أشهر.
قال أبو زكريا الخطيب التبريزي اللغوي: يقال: كتاب الصِّحاح بالكسر وهو المشهور، وهو جمع صحيح كظريف وظراف، ويقال: الصَّحاح بالفتح، وهو مفرد نعت كصحيح.
وقد جاء فَعال بفتح الفاء لغةً في فعيل كصحيح وصَحاح وشحيح وشَحاح وبريء وبَراء.
وقد طبع هذا الكتاب عدة طبعات، منها طبعة الأستاذ أحمد عبد الغفور عطار، وآخرها الطبعة التي حققها د. إميل يعقوب، ود. محمد نبيل طريفي، من منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية بيروت، وهي طبعة جيدة، وتقع في سبع مجلدات.
ثالثًا: هدف الجوهري
ألف الجوهري معجمه الصحاح قاصدًا أمرين أساسين:
أحدهما: تيسير البحث عن ألفاظ اللغة ومعانيها.
الآخر: التزام الصحيح منها.
رابعًا: منهجه
يمكن توضيح منهجه في الأمور التالية:
1- اتبع نظام القافية؛ فجعل الحرف الأخير بابًا، والأول فصلًا، كما ترك نظام التقليبات، واتبع نظام الأبجدية العادية: (أ ب ت ث ج ح. . . إلخ)
2- قسم كل باب إلى فصول حسب أوائل الكلمات، فمثلًا باب الهمزة يبدؤه بفصل الهمزة ثم بما يليه من حروف حتى ينتهي إلى الياء، ثم ينتقل إلى باب الباء فيبدؤه بفصل الهمزة ثم بما يليه وهكذا.
وليس ضروريا أن يكون لكل باب ثمانية وعشرون فصلًا، ولكن ذلك مرتبط بوجود الألفاظ المستعملة أو عدم وجودها؛ ولذلك فإن بعض الأبواب اكتمل فيها هذا العدد من الفصول، كما أن بعضها لم يكتمل.
وقد رتب كل فصل بحسب ما يليه من الحروف، أي أنه راعى الحروف المتوسطة بين الحرف الأخير الذي جعله بابًا، وبين الأول الذي جعله فصلًا، فنظر إلى الثاني إذا كانت الكلمة الثلاثية، وإلى الثاني والثالث إذا كانت رباعية، وإلى الثاني والثالث والرابع إذا كانت خماسية.
3- اقتصر على جمع الألفاظ الصحيحة.
4- عني بالضبط عناية دقيقة خوفًا من التحريف والتصحيف.
5- وضع قواعد خاصة في ضبط الأسماء والأفعال.
6- أكثر من القواعد النحوية والصرفية مشيرًا إلى الشاذ منها.
7- أشار إلى اللغات المختلفة في اللفظ الواحد.
8- اعتنى بالتنبيه على المعرَّب من الألفاظ.
9- أرجع المواد إلى أصولها، وذلك بتجريدها من الزوائد، وردِّ المقلوب إلى أصله، وإذا كانت جمعًا أرجع إلى المفرد، وهكذا كما هو صنيع جميع المعاجم.
فمثلًا كلمة (كتب) يبحث عنها في باب الباء فصل الكاف وهي متأخرة في الترتيب عن كأب، وكب متقدمة على كثب، وكذب، وكرب، وبقيةِ مواد الفصل. وهكذا مع ملاحظة أن الجوهري قدم الواو على الهاء في ترتيبه.
أما الكلمات الزائدة على ثلاثة أحرف فيبحث عنها في نفس أبواب الثلاثي بملاحظة الحرف الثاني وما يليه، فالكلمة (كعثب) يبحث عنها في (كعب) وهكذا.
خامسًا: مميزات الصحاح
لعل بعض تلك المميزات تبين من خلال الحديث عن منهجه، ويمكن إجمالها بما يلي:
1- اتباع طريقة القافية، وهي جديدة مبتكرة يسيرة.
2- أن طريقته في شرح الألفاظ تفيد الباحث في بعض النظريات المتصلة بفقه اللغة مثل نظرية دوران المادة حول معنى معين حيث يبيِّن في كثير من الأحيان سبب دلالة اللفظ على معنى معين يرجع إليه الكثير من الألفاظ. وكذلك المشترك والمتضاد وغيرهما يمكن استخراجه بيسر من معجم الصحاح، بسبب طريقته في شرح الألفاظ، وتنبيهه على ذلك أحيانًا.
3- اعتماده على المصادر الموثوق بها، إما مشافهة، أو من طريق المؤلفات.
4- استشهاده بالقرآن، والحديث، وما روي من فصيح كلام العرب شعرًا ونثرًا.
5- نسبة الأقوال إلى أصحابها في كثير من الأحيان.
6- احتواؤه على كثير من القواعد النحوية والصرفية.
7- اهتمامه بأسماء القبائل، والأعلام العربية.
والأمثلة على ما ذكر من المميزات كثيرة، ومن ذلك ما بينه في مادة (صحب) و(غلب) وغيرهما.
سادسًا: المآخذ على الصحاح
ذكر بعض الباحثين كثيرًا من المآخذ على الصحاح، ولكنها - في الواقع - تعد هنات صغيرة بالنظر إلى ما في هذا المعجم من ميزات كثيرة، ثم إن تلك المآخذ لم تؤيد إلا بأمثلة قليلة ونادرة، بل ربما لا نجد إلا مثالًا واحدًا ذكروه أحيانًا لبعض المآخذ.
ومما ذكروه من ذلك ما يلي:
1- نسبة الأقوال إلى غير أصحابها.
2- غلطه في ترتيب المواد.
3- اشتماله على أخطاء نحوية وصرفية.
4- قلة الدقة في نقل أقوال العلماء.
5- اضطرابه في نسبة الأحاديث النبوية إلى رواتها.
6- خلطه بين أجزاء الأبيات من الشعر.
7- خطؤه في شرح معاني المفردات.
وهذه مآخذ قليلة وليست بمطردة، وإنما المآخذ التي ينبغي الوقوف عندها مأخذان:
1- الاقتصار على الصحيح من الألفاظ مما سبب إهمال بعض المواد الصحيحة.
وقد نبه إلى ذلك الفيروزأبادي في مقدمة معجمه القاموس.
2- التصحيف الذي رواه عن كثير من العلماء.
وقد أفرد السيوطي في المزهربابًا سماه (ذكر ما أخذ على صاحب الصحاح من التصحيف)، وذكر ممن أخذ على الجوهري ذلك الأزهريُّ والتبريزيُّ وأبو سهل الهروي وابن بري والفيروزأبادي، وذكر أمثلة على ذلك.
ومع ذلك فلا يسلَّم لكل واحد من هؤلاء في مآخذه؛ لأن الغلط قد يكون منهم لا من الجوهري.


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 75.86 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 74.16 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.24%)]