|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ربما لانه عرج به ثم عاد فهذا هو سبب كون بصقة الرسول رسول الله صلى الله عليه وسلم يتسابق عليها الصحابة فيتمسحون بها , كانت هذه اجابتي لاحد اصدقائي حينما احتار في تفسير ذلك فرائحة الجنة تشتم قبل الوصول اليها ب ؟؟ عام (اعتقد مسيرة 40 عام) ربما نها نفذت الى جسد الرسول ولم لا تظل الى مدى عمر الرسول فرائحة العطور في هذه الدنيا قد تدوم الى 2 يوم فقط واذا اردنا ان نقارن الارقام في هذه الدنيا مع الارقام الفلكية التي تفسر اتساع الجنة وغيرها فهذا يؤيد ان رائحة الجنة ظلت في جسد الرسول الى ان توفي ومما يؤيد ذلك حديث انس عندما وصف صحبته مع الرسول فوصف معاملته له بالطيبة ثم اضاف ان رائحته ايضا لا مثيل لها.
السؤال الان هل رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل الجنة بعد ان عرج به ؟ ارجو الاجابة |
#2
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
كيف بمن جمع الطيب كلّه أن لا يكون عرقه أو بصاقه طيبا مباركا : - هو عليه الصلاة والسلام كان مخالطا للملائكة صباح مساء ومنهم جبريل عليه السلام ومعلوم أن الملائكة من أنقى خلق الله. - كان دائم الطهر والنظافة سواء القلبية من الارادات والخواطر والافكارالسيئة أو البدنية من القذارات الفعلية والنجاسات والاوساخ... - قرينه أسلم أو أنه يسلم من قرينه فلا يوحي له بشرّ. - قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : طبت حيا وميتا يا رسول الله. - حادثة شق الصدر التي غُسل فيها قلب النبي عليه الصلاة والسلام وملئ حكمة. فقلبه أجرد أبيض صحيح سليم. - قوله عليه الصلاة والسلام : إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هي القلب فصلاح القلب يجعل البدن صالحا معنويا ومادّيا. - كثرة استعماله للطيب وحبه لذلك. - فحياته كانت طيبة، ومعاملته كانت طيبة، وقوله كان طيبا، وروحه كانت طيبة، لا تجد ناحية من نواحي حياته الا وفيها الطيب. كما قال تعالى : الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ 16:32 وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ 22:24 - كما قال الامام بن تيمية عليه رحمة الله أنّ عرق الطيبين طيب. ومعروف أن فساد رائحة عرق الانسان يكون اما لخبث معنوي في ذلك الشخص أو لفساد مادّي في مزاجه وأخلاطه. فالمعاصي والذنوب والافكار السيئة كما انها قبيحة معنويا فهي لها ايضا رائحة مادية كريهة. - بكثرة اختياره للطيب أصبح صفة دائمة فيه. كما في الحديث الشريف : "ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً". فكثرة المداومة على أنواع من الفعل يجعل صفة ذلك الفعل تصبح صفة دائمة في الفاعل وتنتقل من صفة خفية الى صفة ظاهرة. - أيضا معلوم أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يختار دائما الأحسن والأكثر بركة ونفعا في كل شيء ومنها مثلا الأطعمة المباركة كزيت الزيتون واللبن ... وحتى الافعال كنهيه عن الاكل من وسط الطعام لأن البركة تنزل في وسطه... وعموما اذا تأملت جميع حياة النبي لرأيت انه صدق فيه قوله تعالى كما قال عيسى بن مريم عليه السلام : وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ. 19:31 - والاعمال الصالحة تأتي بالبركات. والانبياء عموما كانت لهم البركات، والصالحون كذلك. فالله لا بد أن يفضّل الصالحين على المفسدين لأنه تعالى يحب الصلاح ويرضاه. كما قال تعالى : وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ 37:113 أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ 68:35 قُلْ لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ 5:100 إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ 40:51 - وقد ثبت ان الصحابة كانوا يتبرّكون باشياء متنوعة مما كانوا يرون ان بركة النبي قد وصلته، فمنهم من تبرّك بلعابه ومنهم من تبرّك بعرقه ومنهم من تبرّك بتقبيل بطنه ومنهم من تبرّك بماء وضوءه... - هذه نقط فقط والامثلة على ذلك أكثر من أن تُحصى. فلا نبخس النبي حقه من التقدير والكرامات والمعجزات التي اختص بها ولنحذر من الغلو فيه عليه الصلاة والسلام فقد أمرنا أن ننزله مكانه بقوله : قولوا عبد الله ورسوله. |
#3
|
|||
|
|||
![]() اشكرك ياخي الكريم على كل هذه الافادة الممتعة ولكن سؤالي لايزال مطروحاً
فقد اختلفت مع صديقاً لي عن دخول او عدم دخول رسول الله صلى الله علية وسلم الى الجنة حيث ذكر لي صديقي انه وصل الى سدرة المنتهى عندما كلمة الله ولكنة لم يدخل الجنة ارجو المعذرة فليس لدي معلومات وافية نحو هذا الموضوع الشيق ارجو الاجابة |
#4
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
حديث قصة الإسراء والمعراج فيه : "... فقال ارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعته فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لدي فرجعت إلى موسى فقال راجع ربك فقلت استحييت من ربي ثم انطلق بي حتى انتهى بي إلى سدرة المنتهى وغشيها ألوان لا أدري ما هي ثم أدخلت الجنة فإذا فيها حبائل اللؤلؤ وإذا ترابها المسك" http://www.islamweb.net/newlibrary/d...bk_no=0&ID=243 فما يظهر من هذا الحديث أن النبي عليه الصلاة والسلام اُدخل الجنة. |
#5
|
|||
|
|||
![]() اشكرك على المتابعة ولكن من المؤكد انك تتفق معي ان كل ماهو موجود في الجنة لا يمكن مقارنتة بما هو موجود في هذه الدنيا ولنأخذ رائحة الجنة على سبيل المثال . الا تعتقد ان رائحتها قد تغلغلت الى جسد سيدنا محمد حتى اثرت على بصاقة
منتظر منك الرد |
#6
|
|||
|
|||
![]() هذا أيضا وارد، لا شك أن كل من دخل الجنة وتصيبه نفحتها لن تفارقه. كما قُلتَ سابقا كما في الحديث : "... وإن ريحها ليوجد من مسافة كذا وكذا" (أي مسافة بعيدة جدا) وهذا دليل على قوة رائحة الجنة.
|
#7
|
|||
|
|||
![]() جزاك الله الف خير يا اخي الفاضل وكل عام وانت بخير قبل الزحمة
|
#8
|
|||
|
|||
![]() وإيّاك، والله أعلم بالصواب من الخطأ
|
#9
|
|||
|
|||
![]() تجد هنا بعضا من بُغيتك :
http://www.islamweb.net/newlibrary/d...=79&startno=58 وصلى الله وسلم على نبينا وقدوتنا . |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |