|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي الخالصة لكل الأخوة الأفاضل المتواجدين بهذا القسم وأخص من بينهم المشرفين . اسمحوا لي أيها الإخوة والأصدقاء الأعزاء على كتابة هذا الموضوع فقد اضطررت إلى كتابته . إخوتي الكرام ! بما أننا في قسم حوارات ونقاشات فلا بد أن نحدد المسائل التي سنتناقش فيها. فقد لاحظت أو وجدت عدة مرات موضوعات مطروحة (هنا) في قسم الحوارات والنقاشات , بينما هي غير قابلة للنقاش إما دينيا أو منطقيا . فمثلا طَــرح أحدهم موضوعا عن الغناء وقال إن سماع الغناء محرم, وذكر العديد من الأدلة الشرعية على تحريمه . فهذا الموضوع حسب رأيي غير قابل للنقاش على الأقل بيننا نحن . نعم يمكن مناقشة هذا الموضوع مع فرق أخرى أو مذاهب أخرى تتبنى عدم تحريم الغناء , ولكن في هذه الحال ينبغي أن لا يُـطرح الموضوع بتلك الطريقة . نعم يطرح الموضوع دون تفســيق أو تضليل أو تكفـير لمن يُعجبه الغناء . فكيف نحكم على شخص بالتفسيق أو التكفير ثم ننتظر منه المناقشة ؟ وعلى أي أساس ستكون هذه المناقشة ؟ وجدت يوما موضوعا عنوانه " ماذا يعجبك في الغناء" فتحتُ الصفحة لأخبِِـرأو لأقول ما ذا يعجبني في الغناء , لأقول إنه يعجبني فيه ما يعجبني في أنواع الفنون الأخرى : كالرسم والمسرح والشعر والرقص والأفلام والمسلسلات والنحت والزخرفة ........... غير أنني لما قرأت الموضوع وجدت أنه غير مطابق للعنوان ! فقد نُسِـي تُنوسيَ العنوان تماما ! وأصبحنا في درس أو موعظة ولسنا في سؤال وجواب أو حوار ونقاش. لذلك من رأيي أن الأمور التي فصل فيها الشــرع لا تطرح هنا للنقاش. فلسنا (هنا) كفارا نناقش أحكام الله , وإنما نحن في ملتقى يتبنى مذهب أهل السنة والجماعة. فنحن نقرأ قوله تعالى ![]() القضية الثانية التي لا يُـقبل إطلاقا النقاش فيها : البديهيات والمسلمات . فالبديهيات لا نناقشها , وإنما هي التي نرجع إليها عند اختلافنا في النقاش . فهي المرجع الثابت الذي لا يَختلف فيه العقلاء! نعم , كيف نستطيع النقاش والتفاهم إذا لم يكن هناك ثوابت منطقية يُسلِّم لها الجميع مهما كانت ثقافتهم ومهما كان تعليمهم ومهما كانت ديانتهم ومهما كانت الأفكار التي يحملونها . فمثلا لو قلنا لشخص وثني :" الله واحد" فمن حقه أن يطالبنا بالدليل, وهل سنقرأ عليه حينئذ " وإلهكم إله واحد " ؟ لن يقنعه هذا الدليل , لأن القرآن كله لا يؤمن به . فلا بد له إذن من دليل منطقي يخضع له الجميع . ولذلك وجدنا الأدلة المنطقية كثيرة جدا في القرآن الكريم خاصة في السور المكية. مثل قوله تعالى :ـ (وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ )! فهل يُــعقل أن أحدا يصنع شيئا ثم يعجز عن إعادة تركيبه ؟ وكقوله تعالى: ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ )؟ فهل هناك أحد عاقل يقول إن النور والظلام سواء ؟ وكقوله تعالى: ( أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ )؟ فهل يُعقل أن أحدا يَـخلق شيئا وهو لا يعرفه ؟ وهل يعقل أن يكون الجزء أكبر من الكل؟ وهل يعقل أن يكون الشيء مختلف عن نفسه ؟ وهل يعقل أن يعطيك أحدٌ شيئا وهو فاقده[1] ؟ أخيرا أقدم اعتذاري عن أي خطأ وقع مني في حق الإخوة الأماجد , وكما يقول المثل العربي : ( مكره أخوك لا بطل ) فأنا مكره ومجبر على ما كتبته ولست مفتخرا به أو سعيد بقوله . دمتم في رعاية الله وحفظه . والســلام عليكم ورحمة الله وبركاته . [1] ) فاقد هنا هي اسم فاعل دال على الوصف مثل ![]()
__________________
![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يبدو الموضوع موجه الى المشرفين اكثر من الاعضاء فهم القادرون على حل هذه الاشكاليات بنقل المواضيع الجامده التي تطرح هنا . ولطالما طرحت مثل هذه المواضيع حقيقه لا يعجبني شيئان هنا بالدرجه الاولى واشكرك على الموضوع الذي سيسمح لي بقولها. الاول :مواضيع غير نقاشيه تطرح في قسم نقاشي والثاني :عدم كتابه كلمه منقول اسفل موضوع منقول شكرا لتنبيهك اخي الفاضل اسماعيل بارك الله بجهودك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
أخي الكريم نعم فنحن في قسم الحوارات لانناقش في أمور الدين والحلال والرام بالتخصيص ولانقوم بالفتاء فنحن لسنا أهلاً لذلك .... ولكل قسمكٍ تخصصه وللإفتاء قسمه ونعم هناك البديهيات فلايمكن النقاش فيها. وقد ذكرت الاخت بصمه ابداع جزاها الله خيراً أن الموضوع يخص المشرفين أكثر من الاعضاء فأقول اننا بالنهاية كلنا أعضاء في هذا المنتدى وكوننا مشرفين فذلك لايمنعنا من الخطأ والسهو علماً أنه لايمر يوم حتى يتم نقل عدة مواضيع لأقسام أخرى وحذف مواضيع مخالفه... ونحن نعاني منها الكثير حالياً... بارك الله فيكم ونحن نفتخر بتصحيحكم ومناقشة آرائكم.. وفقكم الله لما يحب ويرضى ودمتم بحفظ الله
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أحسنت جدا يـــابسمة الإبداع وأضم صوتي لصوتك .
__________________
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
مشكور جدا أخي على التفهم . وتـــذ كر أننا دائما لمساعدتك وفي خدمتك أي وقت تحتاج . السلام عليكم .
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |