|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. ما سأتحدث عنه هنا ليس تكهنا أو ادعاء لعلم الغيب , وإنما اعتمادا على قواعد وأسس شرعية . فمن البديهيات المسلمة ـ شرعا ـ أن المحسنين الأخيار هم أهل الجنة , وأن المسيئين الأشرار هم أهل النار. لكن كيف يعرف العبد نفسه من أي صنف هو ؟ هذا هو بالضبط ما سأتحدث عنه , وهذا بالضبط ما سأل عنه أحد الصحابة حيث قال يا رسول الله : (كيف أعلم أني محسن؟) فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : "سل جيرانك , فإن قالوا إنك محسن فأنت محسن , و إن قالوا إنك مسيء , فأنت مسيء" السلسلة الصحيحة 1327 فالمحسن ـ إن كان محسنا حقا ـ فأول ما يظهر إحسانه يظهر لجيرانه وأهله وأقاربه ومن يخالطهم أو يتعامل معهم . وإن كان مسيئا فأول تظهر إساءته تظهر لجيرانه وأهله وأقاربه ومن يخالطهم أو يتعامل معهم . ولعله لهذا السبب قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة من أهل أبيات جيرانه الأدنين أنهم لا يعلمون منه إلا خيرا إلا قال الله تعالى و تبارك قد قبلت قولكم ـ أو قال : شهادتكم ـ و غفرت له ما لا تعلمون "المستدرك :ج1/534 فإن كنت تريد أن تعرف نفسك أمحسن ؟ أم مسيء ؟ فانظر ما يقول عنك أهلك وجيرانك . فإن ما يقولونه حق , لأنهم أدرى الناس بك . ولذلك كانت بداية الإ حسان تبدأ من النفس , فمن أراد أن يحسن فليحسن إلى نفسه أولا , فلا يوردها المهالك (الدنيوية ) أو الأخروية كما قال الله تعالى : " و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " البقرة /195 ثم يحسن إلى أهله إلى والديه خاصة , ثم أن كان متزوجا فإلى زوجه وأبنائه ومن هم تحت مسؤوليته .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله........" السلسلة الصحيحة رقم :285 ثم ينتشر أحسانه ليعم الجيران والأقربين ثم عموم الناس . في انتظار تعليقاتكم وتصويباتكم. دمتم في رعاية الله وحفظه. والسلام عليكم.
__________________
![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
أخي الكريم إن دينَ الإسلام دينُ الإحسانِ في كل شيء قال الله تعالى {وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }البقرة195وقال جلا وعلا{وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}العنكبوت 69 وقال سبحانه { إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}الأعراف56 وقال جلا وعلا{هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}الرحمن60 والآيات في هذا المعنى كثيرة والدينُ كله قيامه بالإحسان ,إحسانٌ في عبادةِ الخالقِ جلا وعلا وإحسانُ في التعامل مع الخلق. أما الإحسانُ مع الله وفي عبادةِ الله جلا وعلا فهو الإتيان بها على أتم وجهٍ وأحسنِ حال كما قال نبينا عليه الصلاةُ والسلام في بيانِ معنى الإحسانِ وحقيقته قال" أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك" والإحسانُ الذي كتبه الله جلا وعلا على كل شيء مطلوب من العبد حتى مع نفسه يجبُ على كل إنسان أن يُراعي الإحسان إلى نفسه وكم يقعُ في الناس من ظُلمِ للنفس وإساءةٍ إليها وخروجُ بها عن دائرةِ الإحسان وأُطره والله جلا وعلا يقول{ إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا}الإسراء7 وكذلك تجنب الإنسان للمعاصي والآثام وبعده عن كلُ ما يسخطُ الرب جلا وعلا كل ذلكم داخلٌ في باب الإحسان. وفي الحديث يقولُ عليه الصلاةُ والسلام "من حُسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه" ومطلوب من العبد في باب الإحسان أن يُحسن إلى عبادِ الله بدأًً بالوالدين فالأقرب والأقرب قال الله تعالى{ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَىوَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِيالْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِوَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ}النساء36 بل إن دائرة الإحسان عباد الله تطالُ حتى الحيوانات فإن المُسلم مطلوب منه أن يحسنَ إلى بهيمة الأنعام يقولُ نبينا عليه الصلاةُ والسلام ي ما رواه مسلمٌ في صحيحه من حديث أبي يعلى شداد أبن أوسٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال" إن الله كتب الإحسان على كل شيء ,إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسِنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليُحِدَ أحدكم شفرته وليُرح ذبيحته " ومن أحسن في هذه الحياةِ الدنيا لقيا ثمرةَ إحسانه يوم القيامة {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}الرحمن60 وبذلك نرى أن الإحسان هو كل خير نقوم به لله ولأنفسنا وللمسلمين أجمعين... بارك الله فيك وجزاك خيراً ودمتم بحفظ الله ورعايته
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي للأخ المفضل أبي محمود السوري قرأتُ تعليقك على موضوعي وقلتُ : ما شاء الله على أخي أبي محمود! ما شاء الله عليك فعلا ! فأنت شيخ علم وأنا لا أدري ؟! خلاص إذن , من اليوم لن أناقشك في شيء . بس عايز اعرف ليه ما عملتش زي كده من زمان ؟؟؟!!!! وأخيرا وحتى لا تذهب بعيدا . هل تدري من القائل وهو يخاطب الخليفة : ما شئتَ لا ما شاءت الأقدارُ ** فاحكم فأنت الواحدُ القهار ولقد نَزلتَ فلا تظُـنَّن غيره ** منِّي بمنزلةِ المُحَبِّ المُكْرم هل تدري من القائل :ـ أنت قرأت مشاركتي ...هلادعوت لي ؟؟ اللهم اجعلني من أهلالقرآن وأحسن خاتمتي وبشرني برضاك عليّ فإن الملائكة تقول: ولكبالمثل دمت في رعاية الله وحفظه . والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ..
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
أخي وصديقي العزيز أولاً ياأخي أنا لست بشيخ علم مع تمنياتي بأن أكون كذلك... وإنم أنا طالب علم يقف في أعتاب أهل العلم وينقصه الكثير الكثير ولكن ما هو الشيء الذي لم أفعله من زمان.....!!!!! على كل حال بارك الله فيك وشكراً على حسن ظنك فهاذا لايصدر الا من عاقل فاهم ودمتم بحفظ الله وعونه
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله. أهلا بالأخ الكريم. قولك. اقتباس:
حدثنا يحيى بن أيوب وأبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وعلي بن حجر السعدي كلهم عن ابن علية واللفظ ليحيى قال حدثنا ابن علية أخبرنا عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم وجبت وجبت وجبت ومر بجنازة فأثني عليها شرا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم وجبت وجبت وجبت قال عمر فدى لك أبي وأمي مر بجنازة فأثني عليها خير فقلت وجبت وجبت وجبت ومر بجنازة فأثني عليها شر فقلت وجبت وجبت وجبت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة ومن أثنيتم عليه شرا وجبت له النار أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض ** صحيح مسلم بشرح النووي ** أقول. على الإنسان أن يعرض نفسه على كتاب الله وسنة نبيه فسيعرف من أي الفرقين هو. في حفظ الله. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |