|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() قال الله تعالى : ( ليس لوقعتها كاذبة) ( وكنتم أزواجا ثلاثة)
|
#2
|
||||
|
||||
![]() تفضل الإعراب آ:2 {لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ} "لوقعتها" متعلق بخبر اسم ليس "كاذبة"، والجملة حالية من "الواقعة". آ:3 {خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ} خافضة: خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، والجملة في محل نصب حال ثانية من "الواقعة". (وكنتم أزواجا ثلاثة) "ثلاثة" نعت.
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك أختي الغالية أم عبد الله أود أن أضيف ملحوظة صغيرة في إعراب الآية الأولى ، قال تعالى ( ليس لوقعتها كاذبة) بأن الخبرفي الجملة الإسمية عندما يكون شبه جملة ( جار ومجرور ، ظرف ،..)، والمبتدأ اسم نكرة،فإن الخبر يقدم على المبتدأ وجوبا ، وذلك لأن المبتدأ عندما يكون نكرة فإنه يحتاج إلى ما يعرفه ، مثلا لو قلنا ، " عندي قلم " فإنا أوضح وأسلم صياغة من قولنا " قلم عندي" لذا كان الإعراب كما يلي : ليس : فعل ماضٍ ناقص لوقعتها : اللام حرف جر ووقعة اسم مجرور بالكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، وشبه الجملة في محا نصب خبر ليس مقدم وجوبًا. كاذبة : اسم ليس مؤخر منصوب بالفتحة الظاهرة وفق الله الجميع لما فيه خيرهم وصلاحهم بالتوفيق
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#4
|
||||
|
||||
![]() قال تعالى : ( وكنتم أزواجا ثلاثة ) و: واو ابتدائية " هكذا أظنها فنقطة ضعفي إعراب الحروف" كنتم : كان فعل ماضٍ ناسخ تام والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم كان أزواجا : خبر كان منصوب بتنوين الفتح ثلاثة : صفة منصوبة بتنوين الفتح الظاهر على آخرها. أتمنى لك التوفيق في أمان الله
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#5
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي لكل أعضاء هذا القسم , وبارك الله في الجميع , وخاصة الذين تدخلوا وأفادوا في هذا الموضوع وبالأخص "أم عبد الله" الجريئة ! لقد استفدت كثيرا مما كتب هنا , وأحب أن أضيف : أن جملة : ليس لوقعتها كاذبة (والتي قال عنها بعض الإخوة إنها حال) يمكن أيضا أن تكون جملة معترضة بين الشرط وجوابه فلا محل لها من الإعراب . ويكون أصل الكلام هكذا : إذا وقعت الواقعة فإنها تخفض أقواما وترفع آخرين. ثم هكذا : إذا وقعت الواقعة ـ ولا أحد يكذب آنذاك ـ فإنها تخفض أقواما وترفع آخرين. كما يمكن أيضا أن تكون جملة ليس لوقعتها كاذبة هي جواب الشرط. ويكون الكلام على هذا التقدير : إذا وقعت الواقعة فلا يُكذب بها أحد . ملاحظة : خافضةرافعة مجاز إسنادي . لأن الذي يخفض ويرفع حقيقة هو الله سبحانه وتعالى وهو القائل: " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " دمتم في رعاية الله وحفظه . والســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
__________________
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم. تحياتي الخالصة لك أختي الغالية بشرى وبعد أرى أن قولكِ :ـ كاذبة : اسم ليس مؤخرمنصوب بالفتحة الظاهرة ونحن نقرأ الآية بالرفع هكذا: " ليس لوقعتها كاذبة ٌ " هل ذلك ما تقصدين ؟ أم أنني أخطأت الفهم ؟ مشكورة جدا أختي النشيطة نحن نتعلم منك دائما. أنتظر تعليقك من جديد . دمت في رعاية الله وحفظه . والســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته . بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد قالت بشرى :ـ فنقطة ضعفي إعراب الحروف لا بأس عليك أختي , فمشكلتك بسيطة جدا , بل هي محلولة ولا مشكلة لديك أصلا . حيث أن الحروف لا تـُعرب أصلا ! قال شارح الألفية : الحروف كلها مبنية لاحظّ لشيء منها في الإعراب لا لفظاً ولا تقديراً ولا محلاً. أتمنى أني قد أرحتك من هم طالما حملتيه ! كما لفت انتباهي قولكِ:ـ كنتم : كان فعل ماضٍ ناسختام فأولا : أرى أنه إذا كان الفعل تاما فهو ليس ناسخا ,فقولكفعل ماضٍ ناسختام غير مستقيم ,لأن معنى كون الفعل ناسخا أي أنه محتاج لاسم وخبر, ومعني كونه تاما أي محتاج لفاعل . فلا يمكن أن يكون ناسخا أي ناقصا وتاما في نفس الوقت , وإلا أصبح تناقضا صريحا . أمثلة على كان التامة : وإن كان ذو عسرة وإن كانت واحدةٌ فلها النصف........ نافع إلا أن تكون تجارةٌ عن تراض منكم ........ نافع أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَُ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ........ نافع وما دام أنك أعطيت لكان اسم وخبر فهي ناقصة عندك. فائدة : كان التامة تحمل معنى : وُجـِــد . دمت في رعاية الله وحفظه . والســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
__________________
![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالفعل ما قلته صحيح وكلها أخطاء وقعت بها بسبب السرعة فهذه الصفحة بالذات مُسحت عندما أردت تعديل إحدى الملحوظات - ربما لاحظت الاختلاف بين الرسالة التي جاءتك على الإيميل وبين الرد المكتوب- وماحدث معي تكرر في المشاركة الثانية أيضا ، فالإنترنت عندي معجزة هذا القرن يتصل ويقطع على مزاجه ستتعود مع الوقت على هذه الحالات التي تأتيني من فترة لأخرى، أعانك الله باختصار لم أكن أقصد ما كتبت فاسم ليس مرفوع دائما لأن كان وأخواتها أفعال ناقصة ترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها أما كان فقد تكون ناقصة أو تامة ولكنها هنا ناقصة ولا أعرف كيف كتبت هذا الإعراب الغريب. أرجو المغفرة وأعتذر مرة أخرى بالتوفيق
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#8
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم. أولا : تحياتي الخالصةلــــــــــــــــ"بشرى فلسطين" ثانيا :أشكرك على مداخلتك القيمة ثم إنك قلتِ:ـ ربما لاحظت الاختلاف بين الرسالة التي جاءتك على الإيميل وبين الردالمكتوب- عذرا سيدتي لم تصلني أي رسالة على الإيميل من هذا الملتقى لا منك ولا من غيرك منذ أن سجلت هنا وذلك يوم 13/12/2010 !!! وسوف اتصل بالإدارة واستفسر عن الأمر فلا شك أنه حدث لهم خطأ في رقم إيميلي . قلتِ :ـ فالإنترنت عندي معجزة هذا القرن يتصل ويقطع على مزاجه.. فأنت محظوظة جدا بالنسبة لي , حيث أنها عندك تتصل وتنقطع , أما عندي فإنها منقطعة دائما . أي غير موجودة أصلا ! لذلك استعمل الهاتف المحمول (الجوال) للاتصال بالانترنت ! قلتِ:ـ فالإنترنت عندي معجزة هذا القرن.. أما أنا فقد وجدت معجزة أخرى هي أشد غرابة وأشد إعجابا أو تعجبا حيث أني وجدتُ واحدة تعترف بخطئها عندما تخطئ ! فهذه هي معجزة هذا العصر, وليس انقطاع أو اتصال الانترنت !!! لقد كنت أنشط كثيرا في ملتقى الحوارات والنقاشات وربما تعلمين ذلك عني , وقد تعودت هناك وفي غيره من الأماكن على عدم الاعتراف بالخطأ والرجوع عنه بل تعودت على الإصرار على الخطأ والدفاع عنه. وأقل ما يفعله البعض هو عدم الرد أي تهميشك وعدم المبالاة بما قلت أو كتبت . كما حدث في المشاركة التي قبل هذه.... قلتِ:ـ ستتعود مع الوقت على هذه الحالات التي تأتينيمن فترة لأخرى، أعانك الله بل أدعو الله أن ييسر أمورك ويصلح أحوالك , أنت وباقي الإخوة هناك , وما دمتِ كذلك فلا تلامي أطلاقا . وكل ما تقدمينه فهو تفضل وتكرم منك ومشكورة جدا عليه . قلت:ـ أما:"كان" فقد تكون ناقصة أو تامة نعم ولكن ليست كان وحدها تحمل هذه الخاصية بل هناك العديد من الأفعال مثل: " صار " قال الله تعالى: " أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيـــرُ الْأُمُورُ " سورة الشورى 53 فصار هنا تامة . وكذلك أصبح : وفي الحديث : "وَكَانَ (ابن أم مكتوم) رَجُلاً أَعْمَى لاَ يُنَادِى حَتَّى يُقَالَ لَهُ أَصْبَحْتَ أَصْبَحْتَ" البخاري رقم 617 فأصبح هنا تامة ومعناها دخل في الصباح وما قيل عن أصبح يقال عن أضحى وأمسى وبات و....... ولا أعرف كيف كتبت هذا الإعراب الغريب. سبحان الله ! كيف تستغربين ما كتبتِ ؟ فاستغرابك هو المستغرب . أرجو المغفرة وأعتذر مرة أخرى لا داعي للاعتذار ولا لزوم له . فكلنا نخطئ ونتعلم . ولماذا انضممتُ هنا لهذا القسم ؟ هل تظنين أنه كي أعلم ؟ لا , بل لكي أتعلم . وقد تعلمت كثيرا وفي هذا الظرف الوجيز . لقد أعجبني اعترافك بالخطأ وهذا ما أتمناه من باقي الإخوة في هذا القسم وقسم الحوارات وقسم العلوم الإسلامية , فهذه هي الأقسام الثلاثة التي أكتب فيها , إضافة الى القسم الترفيهي والقسم الفرنسي . شكرا لك مرة ثانية وبارك الله فيك . وأنتظر منك المزيد من المشاركات . ألم تجدي منها شيئا ؟ تذكير2 : الحروف كلها مبنية لاحظّ لشيء منهافي الإعراب لا لفظاً ولا تقديراً ولا محلاً. ملاحظة بسيطة وأخيرة : قلتِ :ـ وكلها أخطاء وقعت بها بسببالسرعة أظن الصواب :ـ وكلها أخطاء وقعت فيها بسببالسرعة . أي أننا نقول وقع في كذا ولا نقول وقع بــــــكذا ما رأيك ؟ أم أنها السرعة مرة أخرى ؟ أم اللهجة هي التي أثـّرت هنا ؟ أقسمنا يا أقصى بأنا راجعون... وعلى طريق الحق إنا سائرون , اللهم استجب , اللهم استجب . دمت في رعاية الله وحفظه . والســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |