الفوسفور الأبيض / تعريف مع صور - ملتقى الشفاء الإسلامي
القرآن الكريم بأجمل الأصوات mp3 جديد الدروس والخطب والمحاضرات الاسلامية الأناشيد الاسلامية اناشيد جهادية دينية اناشيد طيور الجنة أطفال أفراح أعراس منوعات انشادية شبكة الشفاء الاسلامية
الإعلانات تفسير الاحلام لمساهماتكم في دعم المنتدى علاج السحر

لوحة المفاتيح العربية

شروط التسجيل 

لتشخيص وعلاج كل حالات السحر والمس والعين إضغط هنا / وبإمكانكم التواصل معنا مباشرة عبر خدمة واتس اب - Whats App / 009613654576

ashefaa.com

http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=155773

 
اخر عشرة مواضيع :         تحذير خطير : اياكم وتمرينات الطاقة (اخر مشاركة : abdelmalik - عددالردود : 245 - عددالزوار : 4878 )           »          هل من ترحيب (اخر مشاركة : القلب الحزين - عددالردود : 3 - عددالزوار : 74 )           »          هنا تفقد من غاب - الجزء الرابع (اخر مشاركة : بــيآرق النصـــر - عددالردود : 453 - عددالزوار : 19718 )           »          أسألكم بالله أن تدعو بالشفاء للمصابة روان زبير ( بنت شهيد واخت شهيد) (اخر مشاركة : القلب الحزين - عددالردود : 2 - عددالزوار : 25 )           »          نبارك للغالية"الفراشة المتألقة"مولودها البراء (اخر مشاركة : القلب الحزين - عددالردود : 2 - عددالزوار : 54 )           »          تحميل برنامج نورتن انتى فيرس (اخر مشاركة : karatekid - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الدار (اخر مشاركة : فدآئية آلدعوة - عددالردود : 9 - عددالزوار : 206 )           »          ساعدوني بارائكم ومقترحاتكم (اخر مشاركة : فدآئية آلدعوة - عددالردود : 15 - عددالزوار : 303 )           »          عَنِ الحُب ..♥ خواطر إلى زوجي♥ / متجدد (اخر مشاركة : مريم96 - عددالردود : 60 - عددالزوار : 2580 )           »          سنفوورةة فرحان هع (اخر مشاركة : مريم96 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > فلسطين والأقصى الجريح

فلسطين والأقصى الجريح ملتقى يختص بالقضية الفلسطينية واقصانا الجريح ( تابع آخر الأخبار في غزة )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-01-2009, 04:02 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,461
الدولة : Lebanon
افتراضي الفوسفور الأبيض / تعريف مع صور

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الفوسفور الأبيض ، هو السلاح المحرم دولياً الذي يستعمله الصهاينة الآن في غزة الصامدة..

و لكن لنحاول أن نعرف ما هو الفوسفور الأبيض و نتعرف عليه





و أنا عن نفسي أريد أن أقرأ عنه و أعرف عنه المزيد ، و أريد أن أتشارك معكم

لذا ، سأحاول أن أدرج في هذا الموضوع التعريف عنه مع بعض الصور و بعض الإستعمالات له ...

تابعونا ...

في أمان الله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-01-2009, 04:22 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,461
الدولة : Lebanon
افتراضي الفوسفور الأبيض

الفوسفور Phosphorus

P




العدد الذري : 15

عدد الكتلة : 30.9738

درجة الانصهار : 44.1 درجة مئوية

درجة الغليان : 280 درجة مئوية

الكثافة : 1.82 جم / سم3

نصف القطر : 1.09 أنجستروم

اعداد الأكسدة : -3 , +3 , +5

السالبية الكهربية : 2.19

النظائر : P-31 100%

التوزيع الالكتروني : Ne]3s2 3p3]


تاريخ الفوسفور و وجوده في الطبيعة


اكتشف الفسفور في عام 1669 بواسطة الكيميائي الألماني هيننج براند (H.Brand) وذلك أثناء تبخيره للبول في حيز بعيد عن الهواء , وكان هدفه البحث عن( حجر الفلاسفة ) و المعلوم أن البول يحتوي على ميتا فسفات الصوديوم وهذه تختزل بالكربون الى الفسفور .
و قد تحدث براند الى كرافت ( Kraft ) عن تجربته وقد نقلها هذا الى العالم الإنجليزي بويل الذي تمكن من تحضيره بتسخين البول مع الرمل , وكان شيل (scheele ) أول من حضر الفسفور من فسفات الكالسيوم الطبيعي .

وتسمية الفسفور ناتجة عن الاغريقية Phos وتعني الضوء وPhoros وتعني Bearer أي ( حامل الضوء ) وذلك لانه يتوهج في الظلام .

لايوجد الفسفور في الطبيعة على حالة منفردة وذلك لما يتميز به من نشاط كيميائي ملحوظ .

يوجد الفسفور بنسبة 0.13 % من تركيب القشرة الأرضية , ويعد معدن الأباتيت الفلوري [x3Ca3 (PO4)2.Ca(F,Cl)] من أهم مصادره في الطبيعة حيث يحتوي على نسبة 42.3 % (P2O5 ) , ويتواجد على شكل منشور سداسي منتظم .



ومن المصادر الأخرى للفسفور في الطبيعة الفوسفوريت [x3Ca3(PO4)2.Ca(OH)2 ]
وفوسفات الحديدالثنائي [Fe3(PO4)2.8H2O]

ويوجد الفسفور في كل من المملكتين النباتية والحيوانية في البروتين وكذلك في العظام فيوجد على صورة هيدروكسي أباتيت . [x3Ca3(PO4)2.Ca(OH)2] أو كربوناتو أباتيت [x3Ca3(PO4)2.CaCO3.H2O] وتحتوي المواد البرازية في كل من الإنسان والحيوان على نسبة كبيرة من الفسفور إذ يكون 40 % من رماده .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-01-2009, 05:17 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,461
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: الفوسفور الأبيض

الأشكال التآصلية للفوسفور

يوجد الفوسفور العنصر في إحدى عشر صورة , ولكن أكثرها شيوعاً الفوسفور الأصفر ( الأبيض المصفر ) والفوسفور الأحمر والفوسفور الأسود .

الفوسفور الأصفر ( الأبيض المصفر )

تحضير الفوسفور الأبيض

يحضر الفوسفور الأبيض من فوسفات الكالسيوم ( ومن الفوسفوريت أو من رماد العظام ) بتسخينه مع مخلوط الرمل وفحم الكوك في فرن كهربائي عند درجة حرارة بين 1000 – 1500 درجة مئوية فيتكون أولاً خامس أكسيد الفوسفور الذي يختزل الى الفوسفور بالكربون .






ويتصاعد الفسفور من الفرن بشكل بخار فيبرد بالماء وينقى بإعادة تقطيره في معوجات من الحديد .



قديماً كان يحضر الفوسفور من فوسفات الكالسيوم بمعالجتها أولاً بحمض الكبريتيك حيث يتكون حمض الفسفوريك وبالتسخين يتحول الى حمض الميتافسفوريك , ثم يختزل بالكربون حيث يتصاعد الهيدروجين وأول أكسيد الكربون وبخار الفوسفور الذي يفصل بالتبريد .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-01-2009, 05:24 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,461
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: الفوسفور الأبيض

خواصه

الفوسفور الأبيض ( يكون أبيض اللون صافي عندما يكون جديداً ) عبارة عن كتلة صلبة شفافة لينة كالشمع له رائحة تشبه رائحة الثوم .

الفوسفور الأبيض سام جداً ( 50 ملجرام ) تمثل جرعة تقريبية مميتة، ويمكن أن يسبب حروقاً خطيرة عند لمسه .
تبلغ كثافته 1.82 ودرجة انصهاره 44.1 م ودرجة غليانه 280 م . يذوب الفوسفور الأبيض بقلة في الكحول وبوفرة في الإثير والبنزين والتربنتينا وثاني كبريتيد الكربون والزيوت النباتية .
يتكون الفوسفور الأبيض من جزيئات رباعية لها شكل هرمي , بحيث ترتبط كل ذرة فوسفور بثلاث ذرات فوسفور اخرى لتكون هرم رباعي الأوجه .

تفاعلاته

يتميز الفوسفور الأبيض بنشاط كيميائي ملحوظ .

1- التفاعل مع الأكسجين .

يشتعل الفوسفور ذاتياً إذا عرض للهواء إذا كان في حالة تجزئ دقيق مكوناً دخاناً أبيضاً .



وإذا غمست ورقة ترشيح في محلول الفوسفور في ثاني كبريتيد الكربون مثلاً ثم عرضت للهواء لوحظ أن الورقة تشتعل بمجرد تبخر المذيب .
أما قطع الفوسفور الكبيرة نسبياً فإنها تشتعل كذلك إذا عرضت للهواء عند درجة تزيد قليلاً عن 50 درجة مئوية أو بالإحتكاك . ولذلك يحفظ الفوسفور دائماً في زجاجات تحت الماء .

2- التفسفر

من خواص الفسفور الأبيض انه يضئ في الظلام ويعزى ذلك الى تأكسد طبقة البخار التي تحيط به .
ايضاً عندما يحفظ الفسفور الأبيض تحت الماء ويسخن ببطء يبدأ يتوهج مكوناً لهباً بارداً ( درجة حرارة هذا اللهب منخفضة وبالتّالي يدعى كلهب باردة ) .



3- التفاعل مع القلويات

يتفاعل الفسفور الأبيض مع القلويات مكوناً الفسفين .


4- التفاعل مع الكلور

يشتعل الفوسفور الأبيض في جو من الكلور مكوناً ثالث وخامس كلوريد الفوسفور .


5- التفاعل مع المعادن

يتفاعل الفسفور الأبيض مع الكثير من المعادن مثل الصوديوم والمغنسيوم مكوناً الفسفيدات .

6- التفاعل مع حمض النيتريك

يتفاعل مع حمض النيتريك كعامل إختزال قوي حيث يتكون حمض الفوسوفوريك و ثاني أكسيد النيتروجين .





رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-01-2009, 06:04 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,461
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: الفوسفور الأبيض

white phosphorus
(WP)

الفوسفور الأبيض

و هو السلاح الكيميائي المستخدم في أبشع حروب التاريخ
بدءاً من الحرب العالمية الأولى ، فيتنام و هيروشيما ،
حرب أمريكا على العراق في الفلوجه عام 2004
حرب إسرائيل على لبنان في 2006
و الآن في حرب إسرائيل على غزة

ماهو الفوسفور الأبيض/ مادة حارقة شديدة الاشتعال
الفسفور الاأبيض عبارة عن مادة شمعية شفافة او بيضاء او مائلة للاصفرار، وله رائحة تشبه رائحة الثوم ويصنع من الفوسفات ، وهو يتفاعل مع الاكسجين بسرعة كبيرة منتجا نارا ودخان ابيض كثيف.
نوع من المتفجرات التي تصدر دخاناً كثيفاً لعدة أهداف، فرائحة الغاز المنطلق كريهة ، و الدخان المنطلق يساعد في عمليات مسح المناطق المستهدفة و استهداف أشخاص ، فهو مادة سامة مادة شديدة الاشتعال تحترق بمجرد تعرضها للأوكسجين، وتستمر في الاشتعال إلا إذا منع عنها الأوكسجين.

ويوضح موقع «غلوبال سيكيورتي» Global Security ،الذي يديره البنتاغون (مقر وزارة الحرب الأمريكية) إن الفوسفور الأبيض مُصنف مادة حارقة. وقد فُرض حظر على استخدامه في البروتوكول الثالث المُلحق ب»المعاهدة الدولية حول حظر بعض الأسلحة التقليدية» (1983). وتحظر تلك المعاهدة استخدامه ضد الأهداف العسكرية التي تقع ضمن تجمعات مدنية، إلا إذا كانت معزولة بوضوح عما يحيط بها من سكان مدنيين، ومع استخدام الاحتياطات الكافية لحمايتهم عند استخدامه.

وبحسب المراجع العسكرية، فإن الفوسفور الأبيض مادة نصف شفافة شبيهة بالشمع، وعديمة اللون، تميل إلى اللون الأصفر، وتتميز برائحة لاذعة شبيهة برائحة الثوم. ويتميز النوع المستعمل في الأغراض العسكرية بشدة نشاطه كيماوياً. ويلتهب عند تعرضه للأوكسجين.

وعندما يتعرض الفوسفور الأبيض إلى الهواء، يشتعل ويتأكسد بشكل سريع ويتحول إلى خامس أكسيد الفوسفور. ويولّد هذا التفاعل الكيماوي حرارة كبيرة إلى حد إن العنصر ينفجر، ليعطي لهباً أصفر اللون. وكذلك ينتج دخاناً كثيفاً أبيض.

ويصبح الفوسفور مضيئاً أيضاً في الظلام. وقد جرت الاستعانة بهذه الميزة في الرصاصات التي تترك خطاً منيراً خلفها على طول مسارها، والتي تسمى الخطاطية. ويستمر هذا التفاعل الكيماوي حتى استهلاك كامل المادة أو حرمانها من الأوكسجين. ويبقى 15 % من الفوسفور الأبيض في القسم المحترق من الجسم المصاب. وتعود تلك البقايا للاشتعال مجدداً في حال تعرضها للهواء.

ويتسبب الفوسفور الأبيض بحروق كيماوية مؤلمة. ويبدو الحرق الناجم عنه بالإجمال كموضع يموت فيه النسيج. ويصبح لونه ضارباً للأصفر. ويُصدر رائحة شبيهة بالثوم الفاسد. والفوسفور الأبيض مادة تذوب في الدهن بسهولة. ولذا، تنفذ في الجلد بسرعة، فور ملامستها إياه.

وتنتقل عبر اتحادها السريع مع الدهون عبر أنسجة الجسم المختلفة. ويساهم ذلك النفاذ السريع في تأخير شفاء الإصابات. ولم يخضع هذا الأمر إلى دراسة معمقة، ولذلك كل ما يمكن قوله هو إن الحروق الناجمة عن الفوسفور الأبيض تشكل قسما فرعيا صغيرا من الحروق الكيماوية، التي تشفى جميعها بشكل متأخر في الإجمال.







رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-01-2009, 06:07 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,461
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: الفوسفور الأبيض

يتم تخزين قنابل الفوسفور الأبيض في جو بارد أو تحت الماء لو أمكن.



يؤدي التعرض لهذا الغاز إلى:
حرق و إتلاف كل الأنسجة التي يلامسها , إلى أن يبقى من الجسد فقط هيكله العظمي,
حروق من الدرجة الثانية و حتى الثالثة منها و التي غالباً ما تؤدي للموت ,
يؤدي إلى إتلاف الكبد و الكلى و العقم
و تأثيره يمتد لأجيال متعاقبة.
استنشاقه يؤدي إلى سعال شديد , اختناق, و قد ينتهي بالموت.

في حال عدم علاج الشخص المصاب، يصيب الفوسفور الأبيض مجموعة كبيرة من أجهزة الجسم. ويتألف العلاج من استعمال محلول البيكربونات الموضعي لتعطيل عمل الحوامض الفوسفورية، إضافة إلى استخراج القطع الصغيرة ميكانيكياً والتخلص منها. ومبدئيا ينصح الأطباء بوضح قطعة قماشية مبللة بالماء على الأنف عند الاستنشاق حال إطلاق هذه القذائف في أي منطقة

أما الإسعاف لهذه الحالات :
و هو لاسعاف ما تبقى من هذا الإنسان:

يجب لف الضحية بغطاء سميك ( بطانيات) لمنع وصول الاكسجين للأنسجة المحترقة و امتداد الفوسفور أكثر داخلها.

** وبجانب استخدامه في العمليات العسكرية في الذخيرة واخفاء تحركات الجيش والاهداف المهمة، يستخدم ايضا لانتاج الاحماض الفسفورية وبعض الكيماويات الاخرى.

وفى الماضى كانت تستخدم كمية صغيرة من الفسفور الابيض في المبيدات الحشرية والالعاب النارية.

وفى حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفسفور الابيض يترسب في التربة او قاع الانهار والبحار او حتى على اجسام الاسماك.

ونتيجة لذلك قد يتعرض الانسان للضرر نتيجة اكله اسماك مترسب عليها الفسفور الابيض او العوم في المياه الملوثة به،او لمس تربة مترسب عليها الفسفور الابيض.

وتعرض المدنيين في الفلوجة لويلات هذا السلاح من خلال الهجوم الذى شنته الولايات المتحدة على المدينة في نوفمبر من عام 2004 ;واحترقت اجساد الضحايا من الرجال والنساء والاطفال على السواء، ولم يبق منها الا العظم. وهو ما اعتبر دليلاً على استخدام الولايات المتحدة لهذا السلاح المحرم دوليا.

ووصف أحد الجنود الأمريكيين المشاركين في الهجوم على الفلوجة الفسفور الابيض واثره على المدنيين من اهالى الفلوجة فقال" الفسفور الابيض يحرق الاجساد، بل في الواقع يذيب اللحم حتى ينكشف العظم. رأيت جثثا محترقة لنساء واطفال.الفسفور ينفجر ويولد سحابة من الدخان".

ويعبر هذه الوصف على اثر الدمار الذى يلحق بالانسان عند تعرضه للفسفور الابيض وما تعرض له المدنيين العزل من اهالى الفلوجة من مذبحة بشعة .






ما يفعله الفسفور الأبيض (صورة من حرب الجيش الاميركي ضد الفلوجة)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-01-2009, 06:11 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,461
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: الفوسفور الأبيض


منظمة دولية تؤكد استخدام الاحتلال الفسفور الأبيض بغزة



طفل فلسطيني يفقد بصره بسبب القذف الاسرائيلي


محيط : قالت منظمة حقوقية دولية اليوم الأحد إن قوات الاحتلال الصهيوني تستخدم قنابل "الفوسفور الأبيض"، المحرّم دولياً، خلال عدوانها المتواصل على غزة، محذرة من خطورة ذلك على المدنيين في القطاع.

وكشفت منظمة "هيومان رايتس ووتش" لحقوق الإنسان إن باحثيها رصدوا انفجارات متعددة بالهواء في التاسع والعاشر من يناير/ كانون الثاني الجاري لفوسفور أبيض أطلق من المدفعية بالقرب من مدينة غزة ومخيم جباليا للاجئين.

وأضافت:" إن الاحتلال بدا أنه يستخدم الفوسفور الأبيض لإخفاء عملياته العسكرية “وهو استخدام مسموح به من حيث المبدأ وفقا للقانون الإنساني الدولي، ولكن الفوسفور الأبيض له تأثير قوي عارض يمكن أن يؤدي إلى حروق شديدة عند الناس ويحرق المباني والحقول والمواد المدنية الأخرى في نطاق إطلاق النار، ويتعاظم احتمال وقوع أضرار للمدنيين بسبب ارتفاع الكثافة السكانية في غزة.. وهي بين الكثافات الأعلى بالعالم.

وقال مارك جارلاسكو المحلل العسكري البارز بهيومان رايتس ووتش:" إن الفوسفور الابيض يمكن ان يحرق المنازل ويسبب حروقا مروعة عندما يلمس البشرة", وكانت قوات الاحتلال أكدت أنها استخدمت قذائف بها فوسفور أثناء حربها وعدوانها على لبنان في عام 2006.

وتشتعل هذه المادة بسهولة في الهواء عند درجات حرارة 30 درجة مئوية ويمكن أن يصعب إطفاؤها، وتدعو منظمات حقوق الإنسان منذ فترة طويلة إلى حظر عالمي على هذه الذخائر قائلة إنها تسبب معاناة كبيرة من خلال إحداث حروق شديدة، وكانت قوات الاحتلال استخدمت هذه القذائف مجدداً منتصف ليل السبت / الأحد (10-11/1) في خزاعة شرق خان يونس.

www.moheet.com
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13-01-2009, 06:17 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,461
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: الفوسفور الأبيض



















رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13-01-2009, 06:21 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,461
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: الفوسفور الأبيض








و هذا مقال كامل عن الفسفور الأبيض

حقائق رئيسية عن أسلحة الفوسفور الابيض
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 14-01-2009, 12:10 AM
الصورة الرمزية نهر الكوثر
نهر الكوثر نهر الكوثر غير متصل
نهر الكوثر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
مكان الإقامة: عابرة سبيل بلا عنوان
الجنس :
المشاركات: 7,534
افتراضي رد: الفوسفور الأبيض

بارك الله فيك اختي ملاك النور موضوع اثر فيني
__________________
اللهم اجعلني ممن يقال لهم
يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي
اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم
ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار
وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك
وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.


 ••• جميع المشاركات والآراء المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع •••

انضم الينا عبر فيس بوك

انضم الى ملقى الشفاء عبر الفيس بوك

إجعلها بداية تصفحك للأقسام  

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 110.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 104.99 كيلو بايت... تم توفير 5.98 كيلو بايت...بمعدل (5.39%)]