التحذير مِن الأحاديث الضعيفة في الصيام - ملتقى الشفاء الإسلامي
القرآن الكريم بأجمل الأصوات mp3 جديد الدروس والخطب والمحاضرات الاسلامية الأناشيد الاسلامية اناشيد جهادية دينية اناشيد طيور الجنة أطفال أفراح أعراس منوعات انشادية شبكة الشفاء الاسلامية
الرقية الشرعية والاذكار المكتبة الصوتية

مقالات طبية وعلمية

شروط التسجيل 
قناة الشفاء للرقية الشرعية عبر يوتيوب

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11910 - عددالزوار : 190826 )           »          فتاوى رمضانية ***متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 554 - عددالزوار : 92676 )           »          مجالس تدبر القرآن ....(متجدد) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 114 - عددالزوار : 56885 )           »          مختارات من تفسير " من روائع البيان في سور القرآن" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 78 - عددالزوار : 26178 )           »          شرح كتاب التفسير من مختصر صحيح مسلم للمنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 33 - عددالزوار : 724 )           »          الدين والحياة الدكتور أحمد النقيب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 16 - عددالزوار : 57 )           »          فبهداهم اقتده الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 16 - عددالزوار : 56 )           »          يسن لمن شتم قوله: إني صائم وتأخير سحور وتعجيل فطر على رطب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 24 )           »          رمضان مدرسة الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          أمور قد تخفى على بعض الناس في الصيام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة

ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-05-2019, 05:11 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 131,566
الدولة : Egypt
افتراضي التحذير مِن الأحاديث الضعيفة في الصيام

التحذير مِن الأحاديث الضعيفة في الصيام (1)


علاء بكر



مِن الأخطاء التي اعتاد عليها الناس -على خطورتها- تناقل الأحاديث الضعيفة بل والموضوعة فيما بينهم، ولاسيما حول الصيام في رمضان؛ فيكثر منهم ترديد ذلك في المجالس والدروس، بل وعلى المنابر! مع أن العلماء بيَّنوا ونبهوا إلى عدم ذكر هذه الأحاديث الضعيفة والموضوعة إلا مع بيان ضعفها والتحذير منها، ولاسيما إذا ترتبت عليها أحكام وأمور لا تؤخذ إلا مِن الأحاديث الصالحة للاحتجاج.

ومعلوم أن تمييز الصحيح مِن السقيم مِن الأحاديث مِن المطالب الشرعية؛ لما يترتب عليها مِن اعتقادات، وعبادات، وأعمال وآداب، وقد تضافرت جهود علماء الأمة جيلاً بعد جيلٍ على تتبع الصحيح مِن الضعيف مِن الأحاديث وتمحيصها.

التثبُّت مِن صحة الأحاديث

والواجب على كل مسلم، ولاسيما الدعاة، التثبُّت مِن صحة كل حديث قبْل نقله ونشره؛ فغالب الناس يتلقى وينقل كل الأحاديث التي يقرؤها أو يسمعها -دون تثبت- على أنها صحيحة، ويأخذ منها الأحكام والفوائد، ويحتج بها بعضهم على بعض، وهذا مِن شؤم ترك الاجتهاد في تحصيل العلم الصحيح النافع، وبذل الجهد في تتبع كلام العلماء في التمييز بيْن الصحيح والسقيم مِن الحديث.

وقد جاء في الحديث المرفوع المتواتر الوعيد الشديد على الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا؛ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» (متفق عليه)، ونسبة الأحاديث الضعيفة والموضوعة إلى كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم مِن ذلك.

الواجب على كل مسلم

فالواجب على كل مسلم، ولاسيما الصائم في رمضان، أن يتحرى ويتثبت مِن صحة كل ما ينسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولاسيما في مقام الدعوة إلى الله، والنصح والإرشاد؛ لئلا يعامل بنقيض ما أراد، فليس كل مريد للخير يبلغه!

التصفية قبْل التربية

وهذا مما يؤكد حاجتنا إلى التصفية قبْل التربية؛ فننقي ديننا مما شابه عبْر قرون مِن البدع والأخطاء؛ بسبب انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة، وتقديم آراء الرجال على صحيح السُّنة، ولا شك أن تربية الأمة على الكتاب والسُّنة الصحيحة هي التربية السليمة التي تؤتي ثمارها الطيبة المرجوة.

وإن أخذ الناس بما لم يصح مِن السُّنة هو على حساب نشر السُّنة الصحيحة بينهم، ويفوِّت عليهم الاستفادة مِن الفوائد والأحكام الصحيحة النافعة التي تضمنتها الأحاديث الصحيحة، قال عبد الله بن المبارك -رحمه الله-: «في صحيح الحديث شغل عن سقيمه»، وسوف نذكر -إن شاء الله- طرفًا مِن هذه الأحاديث التي لم تصح مع انتشارها بيْن الناس مِن باب التحذير منها.

مِن الأحاديث التي لم تصح

حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر يوم مِن شعبان؛ فقال: «أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ أَظَلَّكُمْ شَهْرٌ عَظِيمٌ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ، شَهْرٌ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، جَعَلَ اللَّهُ صِيَامَهُ فَرِيضَةً، وَقِيَامَ لَيْلِهِ تَطَوُّعًا، مَنْ تَقَرَّبَ فِيهِ بِخَصْلَةٍ مِنَ الْخَيْرِ، كَانَ كَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ، وَمَنْ أَدَّى فِيهِ فَرِيضَةً، كَانَ كَمَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ، وَهُوَ شَهْرُ الصَّبْرِ، وَالصَّبْرُ ثَوَابُهُ الْجَنَّةُ، وَشَهْرُ الْمُوَاسَاةِ، وَشَهْرٌ يَزْدَادُ فِيهِ رِزْقُ الْمُؤْمِنِ، مَنْ فَطَّرَ فِيهِ صَائِمًا كَانَ مَغْفِرَةً لِذُنُوبِهِ، وَعِتْقَ رَقَبَتِهِ مِنَ النَّارِ، وَكَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْتَقِصَ مِنْ أَجْرِهِ شَيْءٌ». قَالُوا: لَيْسَ كُلُّنَا نَجِدُ مَا يُفَطِّرُ الصَّائِمَ. فَقَالَ: «يُعْطِي اللَّهُ هَذَا الثَّوَابَ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا عَلَى تَمْرَةٍ، أَوْ شَرْبَةِ مَاءٍ، أَوْ مَذْقَةِ لَبَنٍ، وَهُوَ شَهْرٌ أَوَّلُهُ رَحْمَةٌ، وَأَوْسَطُهُ مَغْفِرَةٌ، وَآخِرُهُ عِتْقٌ مِنَ النَّارِ، مَنْ خَفَّفَ عَنْ مَمْلُوكِهِ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ، وَأَعْتَقَهُ مِنَ النَّارِ، وَاسْتَكْثِرُوا فِيهِ مِنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ: خَصْلَتَيْنِ تُرْضُونَ بِهِمَا رَبَّكُمْ، وَخَصْلَتَيْنِ لَا غِنًى بِكُمْ عَنْهُمَا؛ فَأَمَّا الْخَصْلَتَانِ اللَّتَانِ تُرْضُونَ بِهِمَا رَبَّكُمْ: فَشَهَادَةُ أَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَتَسْتَغْفِرُونَهُ، وَأَمَّا اللَّتَانِ لَا غِنًى بِكُمْ عَنْهُمَا؛ فَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الْجَنَّةَ، وَتَعُوذُونَ بِهِ مِنَ النَّارِ».

الحديث أورده الألباني في السلسلة الضعيفة (871) و(1569)، وفي (ضعيف الترغيب والترهيب)، ورواه العقيلي في كتاب الضعفاء، وابن عدي في (الكامل) في ضعفاء الرجال، وابن أبي حاتم في (علل الحديث)، والبيهقي، وفيه (علي بن زيد بن جدعان) وهو ضعيف كما قال الإمام أحمد وغيره، وقال ابن خزيمة: «لا أحتج به؛ لسوء حفظه». وقد أورده ابن خزيمة في صحيحه (1887) وقال: «إن صح»، وعلق الألباني على ذلك بقوله: «وفي إخراج ابن خزيمة لمثل هذا الحديث في صحيحه إشارة قوية إلى أنه قد يورد فيه ما ليس صحيحًا عنده منبهًا عليه».

وهذا الحديث اعتاد الكثيرون في رمضان على ذكره في الدروس والخطب، وفيه ما يحتاج لدليل صحيح للقول به، كجعل أجر التطوع فيه كأجر الفريضة فيما سواه، وأجر الفريضة كأجر سبعين فريضة!

صوموا تصحوا

حديث أبي هريرة رضي الله عنه : «صوموا تصحوا»: وقد ذكره الألباني في السلسلة الضعيفة (253)، وفي ضعيف الجامع (3504)، وضعيف الترغيب والترهيب (1/ 144)، وفي تخريج كتاب (مشكلة الفقر) رقم (35)، وضعف سنده العراقي في تخريج الإحياء، وحكم عليه الصَّغَانِيُّ كما في (الفوائد المجموعة) بالوضع (1/90)، قال الألباني: «ولعل الصغاني قد بالغ حين قال: وهذا الحديث موضوع»، والحديث رواه الإمام أحمد والحاكم. ومعنى الحديث صحيح؛ إذ للصيام فوائد صحية عديدة، إذا التزم الصائم بآداب الصوم، وتجنب الإسراف في الطعام والشراب، ولكن لا يصح نسبته إلى كلام النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعًا.

أوَّلُ شَهْرِ رَمَضانَ رَحمَةٌ

حديث: «أوَّلُ شَهْرِ رَمَضانَ رَحمَةٌ، وأوْسَطهُ مَغْفِرَةٌ، وآخِرُهُ عِتْقٌ مِنَ النَّارِ»: أورده الألباني في ضعيف الجامع (2135)، والسلسلة الضعيفة (1569)، ونقل عن ابن عدي قوله: «وسلام هو عندي منكر الحديث، ومسلمة ليس بمعروف»، وكذا نقل عن الذهبي، ونقل عن أبي حاتم قوله فيه: «متروك الحديث» كما في ترجمته في الميزان، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أن لله عتقاء في كل ليلة مِن ليالي شهر رمضان.

شَهْرُ رَمَضَانَ مُعَلَّقٌ

حديث: «شَهْرُ رَمَضَانَ مُعَلَّقٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، وَلاَ يُرْفَعُ إلَى الله إلاَّ بِزَكَاةِ الفِطْرِ»: ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة (43)، وفي ضعيف الجامع (4905)، وضعيف الترغيب (664). ونقل عن ابن الجوزي أنه قال فيه: «لا يصح، فيه محمد بن عبيد البصري: مجهول، لا يتابع عليه»، وأن الحافظ ابن حجر أقره على ذلك. وانظر (العلل المتناهية) لابن الجوزي (2/449)، والدر المنثور (2/ 57)، وأورده الألباني في السلسلة الضعيفة أيضًا (2827) بلفظ: «لا يزال صيام العبد معلقًا بيْن السماء والأرض حتى تؤدى زكاة الفطر».

امْرَأَتَاْنِ صَامَتَا وأفطرتا

حديث: «أَنَّ امْرَأَتَيْنِ صَامَتَا، وَأَنَّ رَجُلاً قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ هَاهُنَا امْرَأَتَيْنِ قَدْ صَامَتَا، وَإِنَّهُمَا قَدْ كَادَتَا أَنْ تَمُوتَا مِنَ الْعَطَشِ؛ فَأَعْرَضَ عَنْهُ أَوْ سَكَتَ، ثُمَّ عَادَ، وَأُرَاهُ قَالَ: بِالْهَاجِرَةِ، قَالَ: يَا نَبِيَّ اللهِ، إِنَّهُمَا وَاللهِ قَدْ مَاتَتَا أَوْ كَادَتَا أَنْ تَمُوتَا قَالَ: «ادْعُهُمَا» قَالَ: فَجَاءَتَا، قَالَ: فَجِيءَ بِقَدَحٍ أَوْ عُسٍّ فَقَالَ لِإِحْدَاهُمَا: «قِيئِي» فَقَاءَتْ قَيْحًا أَوْ دَمًا وَصَدِيدًا وَلَحْمًا حَتَّى قَاءَتْ نِصْفَ الْقَدَحِ، ثُمَّ قَالَ لِلْأُخْرَى: «قِيئِي» فَقَاءَتْ مِنْ قَيْحٍ وَدَمٍ وَصَدِيدٍ وَلَحْمٍ عَبِيطٍ وَغَيْرِهِ حَتَّى مَلَأَتِ الْقَدَحَ، ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ هَاتَيْنِ صَامَتَا عَمَّا أَحَلَّ اللهُ لَهُمَا، وَأَفْطَرَتَا عَلَى مَا حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِمَا، جَلَسَتْ إِحْدَاهُمَا إِلَى الْأُخْرَى، فَجَعَلَتَا يَأْكُلَانِ لُحُومَ النَّاسِ».

الحديث أورده الألباني في السلسلة الضعيفة (519)، وضعيف الترغيب (659)، وانظر تخريج الإحياء (2/ 682)، ورواه الإمام أحمد بسندٍ فيه مجهول، ورواه الطيالسي بسندٍ فيه الربيع بن صبيح، وهو ضعيف، وفيه يزيد بن أبان، وهو متروك.

رمضان يرمض الذنوب

حديث: «إِنَّمَا سُمّيَ رَمَضانَ لأنهُ يَرْمِضُ الذُّنوبَ»: أورده الألباني في السلسلة الضعيفة (3223)، وفي ضعيف الجامع (2060).

اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ

حديث: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ»، الحديث بيَّن بطلانه الحافظ ابن حجر -رحمه الله- في كتابه: (تبيين العجب بما ورد في فضل رجب) (الحديث الخامس)، ورواه الطبراني في الأوسط، والبيهقي في (فضائل الأعمال)، وفي (شعب الإيمان)، والبزار، وابن عساكر. وأورده الألباني في (ضعيف الجامع) (4395)، وفي (مشكاة المصابيح) (1369).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-03-2022, 11:18 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 131,566
الدولة : Egypt
افتراضي رد: التحذير مِن الأحاديث الضعيفة في الصيام

التحذير مِن الأحاديث الضعيفة في الصيام (3)


كتبه/ علاء بكر


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛


ومِن هذه الأحاديث الضعيفة:

7- حديث: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل رجب قال: "اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ".

الحديث بيَّن بطلانه الحافظ ابن حجر -رحمه الله- في كتابه: (تبيين العجب بما ورد في فضل رجب) (الحديث الخامس)، ورواه الطبراني في الأوسط، والبيهقي في (فضائل الأعمال)، وفي (شعب الإيمان )، والبزار، وابن عساكر. وأورده الألباني في (ضعيف الجامع) (4395)، وفي (مشكاة المصابيح) (1369).

8- حديث: "وأفْضَلُ الصَّدَقَةِ صَدَقَةٌ فِي رَمَضانَ".

أورده الألباني في (ضعيف الجامع) (1019)، وفي (الإرواء) (889)، و(ضعيف الترمذي). وضعفه السيوطي، انظر (الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير) للسيوطي (1265).

9- حديث: "انْبَسِطوا فِي النَّفَقَةِ فِي شَهْرِ رَمَضان فإنَّ النَّفَقَةَ فِيهِ كالنَّفَقَةِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ".

أورده الألباني في (السلسلة الضعيفة) (6599)، وفي (ضعيف الجامع) (1324)، ورواه ابن أبي الدنيا في (فضائل رمضان) مرسلاً.

10- حديث: "رَجَبٌ شَهْرُ الله، وشَعْبانُ شَهْرِي، وَرَمَضانُ شَهْرُ أُمَّتِي".

بيَّن بطلانه الحافظ ابن حجر في كتابه (تبيين العجب بما ورد في فضل رجب) (الحديث السابع).

11- حديث: "إِنَّمَا الْإِفْطَارُ مِمَّا دَخَلَ وَلَيْسَ مِمَّا خَرَجَ".

أورده الألباني في السلسلة الضعيفة (961). والصواب أنه موقوف على ابن عباس -رضي الله عنهما-، قاله لما سئل عن الحجامة للصائم، ولا يصح مرفوعًا عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وانظر (نيل الأوطار) للشوكاني (4/ 243)، و(عون المعبود) (7/5)، و(نصب الراية) (2/453)، و(شرح السُّنة) (6/ 295).

12- حديث: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَسْتَاكُ آخِرَ النَّهَارِ وَهُوَ صَائِمٌ".

أورده الألباني في (السلسلة الضعيفة) (402). وفيه: أحمد بن عبد الله بن ميسرة الحراني، لا يحتج به. وقد صح ذلك عن ابن عمر -رضي الله عنهما- مِن فعله، ورفْعُه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يصح. انظر (نصب الراية) (2/ 460)، و(شرح فتح القدير) (2/ 354).

13- حديث: "إِنَّ الجَنَّةَ لَتُزَخْرَفُ لِرَمَضَانَ مِنْ رَأْسِ الحَوْلِ إِلى الحَوْلِ المُقْبِلِ، فَإِذا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ هَبَّتْ رِيحٌ مِنْ تَحْتِ العَرْشِ، فَنَسَفَتْ وَرَقَ الجَنَّةِ، وتَجِيءُ الحُورُ العِينُ يَقُلْنَ: يَا رَبِّ، اجْعَلْ لَنا مِنْ عِبَادِكَ أَزْوَاجًا تَقَرُّ بِهِمْ أَعْيُنُنَا، وتَقَرُّ أَعْيُنُهُمْ بِنَا".

أورده الألباني في (السلسلة الضعيفة) (1325)، وفي (ضعيف الترغيب) (593، 594)، وأورده ابن الجوزي في (الموضوعات). وأخرجه الطبراني في (المعجم الأوسط)، وابن عساكر في (فضائل رمضان)، وابن خزيمة في صحيحه (1886)، وقال: "إن صح الخبر".

وورد في (السلسلة الضعيفة) أيضًا (1325) بلفظ: "لَوْ يَعْلَمُ الْعِبَادُ مَا رَمَضَانُ؛ لَتَمَنَّتْ أُمَّتِي أَنْ تَكُونَ السَّنَةُ كُلُّهَا رَمَضَانَ، إِنَّ الْجَنَّةَ تُزَيَّنُ لِرَمَضَانَ... ".

14- حديث: "نَوْمُ الصَّائِمِ عِبَادَة".

أورده السيوطي في (الجامع الصغير) ورمز له بالضعف، وضعفه العراقي والمناوي في (فيض القدير)، وهو في (ضعيف الجامع) للألباني (5972)، و(السلسلة الضعيفة) (4696) و( 3784 ). ورواه البيهقي في (الشعب)، وأبو نعيم في (الحلية).

15- حديث: "الصَّائِمُ فِي عِبَادَةٍ، وَإِنْ كَانَ رَاقِدًا عَلَى فِرَاشِهِ".

أورده الألباني في (السلسلة الضعيفة) (653) وفي (ضعيف الجامع) (3530)، وقد صححه الألباني موقوفًا مِن قول أبي العالية بزيادة: "مَا لَمْ يَغْتَبْ".

16- حديث: "لَوْ أَذِنَ اللهُ تَعَالَى لِلسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْ تَكَلَّمَا لَبَشَّرَتَا صَائِمِي رَمَضَانَ بِالْجَنَّةِ".

أورده الألباني في (السلسلة الضعيفة) (5803)، وذكر أنه موضوع، وأورده ابن الجوزي في (الموضوعات).

17- حديث: "مَنِ اعْتَكَفَ عَشْرًا فِي رَمَضَانَ كَانَ كَحَجَّتَيْنِ وَعُمْرَتَيْنِ".

أورده الألباني في (السلسلة الضعيفة) (518)، وفي (ضعيف الجامع) (5451) و(930)، وفي (ضعيف الترغيب والترهيب) (661)، وحكم عليه بالوضع. والحديث رواه البيهقي في (الشعب)، والطبراني في (المعجم الكبير).

18- حديث: "مَنِ اعْتَكَفَ إِيمَانًا وَاحْتِسابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".


أورده الألباني في (ضعيف الجامع الصغير) (5452)، وأورده السيوطي في (الجامع الصغير)، والديلمي في (مسند الفردوس).

19- حديث: "مَنْ أَحْيَا لَيْلَةَ الْفِطْرِ وَلَيْلَةَ الْأَضْحَى، لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوب".

أورده الألباني في (ضعيف الجامع) (5361)، وذكر أنه موضوع، وفي (السلسلة الضعيفة) (520). وانظر تخريج الإحياء (2/ 1187)، وزاد المعاد (2/ 248).

20- حديث: "مَنْ قامَ لَيْلَتَي الْعِيدِ مُحْتَسِبًا لله لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ".
أورده الألباني في ضعيف سنن ابن ماجه (395 - 1782) وذكر أنه موضوع، وفي السلسلة الضعيفة (521، 5163)، وفي ضعيف الجامع (5742)، وقد رواه ابن ماجه، وفيه بقية، وهو مدلس، وقد عنعن.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-03-2022, 11:21 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 131,566
الدولة : Egypt
افتراضي رد: التحذير مِن الأحاديث الضعيفة في الصيام

التحذير مِن الأحاديث الضعيفة في الصيام (4)


كتبه/ علاء بكر



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
ومِن الأحاديث التي لم تصح:
21- حديث: "سَيِّدُ الشُّهُورِ شَهْرُ رَمَضَانَ، وَأَعْظَمُهَا حُرْمَةً ذُو الحِجَّةِ": رواه الديلمي، والبيهقي في (شعب الإيمان)، وقال: في إسناده ضعف، وابن عساكر، والهيثمي في (مجمع الزوائد)، وهو في السلسلة الضعيفة للألباني (3727).
22- حديث: "إِنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِتَارِكٍ أَحَدًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ صَبِيحَةَ أَوَّلِ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ إِلا غَفَرَ لَهُ": أورده الألباني في (السلسلة الضعيفة) (296)، وحكم عليه بالوضع، وانظر (الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة) للشوكاني (1/257).
23- حديث: "البِطْنَةُ أَصْلُ الدَّاءِ، وَالْحِمْيَةُ أصْلُ الدَّوَاءِ، وعَوِّدُوا كُلَّ بَدَنٍ بِمَا اعْتَادَ": الحديث لا أصل له، وأورده الألباني في (السلسلة الضعيفة والموضوعة) (252). قال الألباني: "لا أصل له، وقد أورده الغزالي في (الإحياء) مرفوعًا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال الحافظ العراقي في تخريجه: لم أجد له أصلاً، وأقره الحافظ السخاوي في (المقاصد الحسنة) (1035)، وقال المحقق ابن القيم في (زاد المعاد) (3/ 97): وأما الحديث الدائر على ألسنة كثير مِن الناس: الحمية رأس الدواء، والمعدة بيت الداء، وعودوا كل جسم ما اعتاد؛ فهذا الحديث إنما هو مِن كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب، ولا يصح رفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، قاله غير واحدٍ مِن أئمة الحديث" (انتهى كلام الألباني).
24- حديث: "جَاهِدُوا أنْفُسَكُمْ بالْجُوعِ والعَطَشِ، فَإنَّ الأجْرَ فِي ذَلَك كَأجْرِ الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللهِ، وإنَّهُ لَيْسَ مِنْ عَمَلٍ أَحَبُّ إلَى اللهِ مِنْ جُوعٍ وَعَطَشٍ": الحديث باطل لا أصل له، كذا قال الألباني في (السلسلة الضعيفة والموضوعة) (247)، وقال: "وقد ذكره الغزالي في (الإحياء) (3/96) مجزومًا برفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولوائح الوضع عليه ظاهرة، وقد قال الحافظ العراقي في تخريجه: لم أجد له أصلاً، وكذا قال السبكي في الطبقات الكبرى (4/62)" (انتهى كلام الألباني).
25- حديث: "اسْتَعِينُوا بِطَعَامِ السَّحَرِ عَلَى صِيَامِ النَّهَارِ، وَبِالْقَيْلُولَةِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ": أخرجه الحاكم، وابن ماجه، والطبراني في الكبير، والبيهقي في (شعب الإيمان)، وفي سنده: زمعة بن صالح، وسلمة بن وهرام، وهما ضعيفان. والحديث أورده الألباني في (ضعيف ابن ماجه) (373 - 1693)، وفي (السلسلة الضعيفة) (2758)، وفي (ضعيف الجامع) (816).
26- حديث: "لَا تَقُولُوا رَمَضَانَ، فَإِنَّ رَمَضَانَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ -تَعَالَى-، وَلَكِنْ قُولُوا شَهْرُ رَمَضَانَ": حديث موضوع، قال ابن الجوزي في (الموضوعات): "هذا حديث موضوع، لا أصل له"، وقد أورده الألباني في (السلسلة الضعيفة) (6768)، وقال عنه: إنه حديث باطل، وأخرجه ابن عدي في (الكامل)، والبيهقي في (السنن الكبرى)، والديلمي في (مسند الفردوس)، وانظر (المجموع) (6/248)، و(العلل) لابن أبي حاتم (1/734)، و(الفتح) (4/113)، و(تخريج الإحياء) (4/2839).
27- حديث: "خِصَاءُ أُمَّتِي الصِّيَامُ وَالْقِيَامُ": الحديث ضعيف بهذه الزيادة: "وَالْقِيَامُ". أورده الألباني بالزيادة في (ضعيف الجامع) (2827)، وأورده بغير الزيادة في (صحيح الجامع) (3228)، وفي (السلسلة الصحيحة) (1830) و(120). انظر (الميزان) (1/624)، و(شرح السُّنة) للبغوي (2238)، و(الكامل) لابن عدي (2/856)، و(مشكاة المصابيح) (1/225).
28- حديث مالك في (الموطأ): "أَنَّهُ سَمِعَ مَنْ يَثِقُ بِهِ، يَقُولُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أُرِيَ أَعْمَارَ النَّاسِ قَبْلَهُ، فَتَقَالَّهَا، أَوْ مَا شَاءَ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ، فَكَأَنَّهُ تَقَاصَرَ أَعْمَارَ أُمَّتِهِ أَنْ لا يَبْلُغُوا مِنَ الْعَمَلِ الَّذِي بَلَغَ غَيْرُهُمْ فِي طُولِ الْعُمْرِ، فَأَعْطَاهُ اللَّهُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ خَيْرًا مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ": الحديث مِن مراسيل الموطأ، وهو في (ضعيف الترغيب) (604)، وانظر (تدريب الراوي) (1/ 242). وقد ذكر ابن عبد البر أنه لم يجده مسندًا، وقال السيوطي: "لكن له شواهد مِن حيث المعنى مرسلة". وهي عند ابن أبي حاتم وابن جرير وابن المنذر في تفاسيرهم.
29- حديث: "مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ فِي غَيْرِ رُخْصَةٍ رَخَّصَهَا الله لَهُ -وفي لفظ: "مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ"- لمْ يَقْضِ عَنْهُ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ وَإِنْ صَامَهُ"، وفي لفظ: "لَمْ يُجْزِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ": الحديث رواه أحمد وأصحاب السنن. قال الترمذي: "لا نعرفه إلا مِن هذا الوجه"، وقال: "سمعتُ محمدًا -يعني البخاري- يقول: في سنده أبو المطوس، ولا أعرف له غير هذا الحديث"، وقال ابن حجر في (فتح الباري) (4/ 161): "تفرد به أبو المطوس، ولا أدري أسمع مِن أبي هريرة أم لا؟"، وقال الذهبي: "لا يثبت"، وأورده الألباني في (ضعيف الجامع الصغير) (5462)، و(ضعيف سنن أبي داود) (517، 2396)، و(ضعيف سنن ابن ماجه) (368). وانظر: (العلل الواردة في الأحاديث) للدارقطني (8/ 270).

30- حديث: "فَضْلُ الْجُمُعَةِ فِي رَمَضَانَ عَلَى سَائِرِ أَيَّامِهِ، كَفَضْلِ رَمَضَانَ عَلَى سَائِرِ الشُّهُورِ": أورده الألباني في (ضعيف الجامع) (3962)، وفي (السلسلة الضعيفة) (4003)، وذكر أنه موضوع.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

 

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 82.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 80.10 كيلو بايت... تم توفير 2.81 كيلو بايت...بمعدل (3.38%)]