نفع الناس وقضاء حوائجهم - ملتقى الشفاء الإسلامي
القرآن الكريم بأجمل الأصوات mp3 جديد الدروس والخطب والمحاضرات الاسلامية الأناشيد الاسلامية اناشيد جهادية دينية اناشيد طيور الجنة أطفال أفراح أعراس منوعات انشادية شبكة الشفاء الاسلامية
الإعلانات تفسير الاحلام لمساهماتكم في دعم المنتدى علاج السحر

لوحة المفاتيح العربية

شروط التسجيل 

لتشخيص وعلاج كل حالات السحر والمس والعين إضغط هنا / وبإمكانكم التواصل معنا مباشرة عبر خدمة واتس اب - Whats App / 009613654576

 
اخر عشرة مواضيع :         العقرب من أوائل الكائنات (اخر مشاركة : ريكارد9 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          ..|| النقد ||.. في العصر الجاهلي .."تعريف" .."تفسير" .. (اخر مشاركة : KelFrauff - عددالردود : 14 - عددالزوار : 30253 )           »          علاج الصدفيه السررررررررررررررررريع مجرب انتهت الصدفية (اخر مشاركة : KelFrauff - عددالردود : 75 - عددالزوار : 16708 )           »          هل فعلا مرض الصدفية له علاقة بالحالة النفسية (اخر مشاركة : KelFrauff - عددالردود : 15 - عددالزوار : 3285 )           »          تعال صمم غرفتك على كيفك .... (اخر مشاركة : KelFrauff - عددالردود : 21 - عددالزوار : 3722 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 2645 - عددالزوار : 269647 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 2011 - عددالزوار : 100833 )           »          علم أصول الفقه (العزيمة والرخصة ) (اخر مشاركة : KelFrauff - عددالردود : 47 - عددالزوار : 4472 )           »          الدكتوره رشا كامل تجيب عاى اسئله النساء الخاصه جدا (اخر مشاركة : KelFrauff - عددالردود : 16 - عددالزوار : 17505 )           »          سأظل أقرع باب ربي (اخر مشاركة : KelFrauff - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7514 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-12-2019, 04:18 PM
الصورة الرمزية ابو معاذ المسلم
ابو معاذ المسلم ابو معاذ المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 22,162
الدولة : Egypt
افتراضي نفع الناس وقضاء حوائجهم

نفع الناس وقضاء حوائجهم
منصور محمد الشريدة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد:
جميل أن تدخل السرور على قلوب الآخرين إذا احتاجوا لمساعده وتكفيك دعوة صادقة من شخص محتاج يسعدك الله بها.. وكما في الحديث: ((وخير الناس أنفعهم للناس)).
عندما تساعد إنسان على قضاء حاجته فإنه يشعر بالأخوة والمحبة فيما بينكم، وقد قال - صلى الله عليه وسلم-: ((والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)) سعادة لا تضاهيها سعادة عندما نكون سبب في سعادة الآخرين، قمة السعادة وقمة الفرح أن تكون مصدر فرح للآخرين... الأجر من الله والتوفيق في الدنيا.. قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن من أحب الأعمال إلى الله إدخال السرور على قلب المؤمن، وأن يفرِّج عنه غمًا، أو يقضي عنه دينًا، أو يطعمه من جوع))، وسُئِلَ الإمام مالك: "أي الأعمال تحب؟ " فقال: "إدخال السرور على المسلمين، وأنا نَذَرتُ نفسي أُفرِج كُرُبات المسلمين" فقط اخلص النية ستأتيك المثوبة من عند الله - تعالى-... ويروى أن ابن عباس- رضي الله عنه- كان معتكفًا في المسجد النبوي، فجاءه رجل يستعين به على حاجة له فخرج معه فقالوا له كيف تخرج من المعتكف فقال: لأن أخرج في حاجة أخي خيراً لي من أن أعتكف في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شهراً كاملاً.
فأرجوا أن نحرص عليها وحتى إن لم يكن صاحب الحاجة مقدراً لما تفعل فقط اخلص هذه المساعدة لله واظفر بالأجر العظيم عند الله - عز وجل-.. كان أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - يحلب للحي أغنامهم، فلما استُخلف قالت جارية منهم: الآن لا يحلبها، فقال أبو بكر: بلى وإني لأرجو أن لا يغيرني ما دخلت فيه عن شيء كنت أفعله، وكان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يتعاهد بعض الأرامل فيسقي لهن الماء بالليل، ورآه طلحة بالليل يدخل بيت امرأة، فدخل إليها طلحة نهاراً، فإذا عجوز عمياء مقعدة، فسألها: ما يصنع هذا الرجل عندك؟ قالت: هذا له منذ كذا وكذا يتعاهدني، يأتيني بما يصلحني ويخرج عني الأذى، فقال طلحة: ثكلتك أمك يا طلحة عثرات عمر تتبع؟!
يقول أحد الشباب: يعلم ربي الذي يشهد علي أني أحس بسعادة غامرة عندما أساعد أحد وهو يدري أو لا يدري ولكن أُفضل أنه لا يدري لكن يسعدني أن أرى السعادة غامرة على وجهه.. قال جعفر بن محمد الصادق - رحمه الله -: لقضاء حاجة امرئ مؤمن أحب إلى الله - تعالى- من عشرين حجة كل حجة ينفق فيها صاحبها مائة ألف.
يقول الشاعر:
وأفضل الناس ما بين الورى رجل *** تقضى على يده للناس حاجاتُ
تقول إحدى الأخوات: دائماً أتمنى أن أساعد الغير وأقضي حوائجهم؛ لأن هذا العمل يريحني ويسعدني ويبعد عني الأمراض النفسية، ولكن أصدم بردات فعل البعض مؤسف أن تنتظر كلمة شكر من أحدهم ولا تجدها.. ولكن لابد أن نفعل الخير فقط لأننا نقتدي بنبينا ويجب علينا أن ننتظر أجور الآخرة من الله - تعالى-..
قال مجاهد: صحبت ابن عمر في السفر لأخدمه فكان هو يخدمني أكثر، فساعد الناس وأقضي حوائجهم لطلب الأجر من الله - سبحانه وتعالى-.. لا تسعى لكلمة شكرًا من الناس، ومثل ما قال المثل: " افعل خير وارميه في البحر"، فهنيئاً لمن أدخل السرور على قلب مؤمن طفلاً يتيماً كان أو شيخاً كبيراً أو امرأة أرمله أو أي فعل من أفعال الخير وتسهيل أمور الناس والتخفيف عن آلامهم وعدم تعقيد أمورهم..
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من سرّ مؤمناً فقد سرّني، ومن سرّني فقد سرّ الله))، فعلى العاقل أن يستعين على قضاء حاجة نفسه بالسعي في قضاء حاجات المسلمين، فإنك إذا سعيت في قضاء حاجات المسلمين سعى الله نفسه في قضاء حاجتك، فأي هما خير لك؟ وبهذا يحصل ترابط المجتمع وتكاتفه والارتقاء به إلى أعلى المراتب، يسود فيه الألفة والرحمة، فالكبير يقوم بواجبه تجاه الصغير والقوي يقضي حاجة الضعيف والغني يعطف على الفقير، يقول أحد الشباب عن تجربة شخصية له: " هناك شخص عندنا في الجامعة من الدفعة السابقة لنا قام بتصوير إحدى المذكرات لجميع طلاب دفعتنا من حسابه الخاص، فكان لها أثر عظيم في أنفس الطلاب حيث قاموا بالدعاء له في ظهر الغيب"، قال الشاعر:
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم *** فطالما استعبد الإنسان إحسان
فإن أردت أن يسهل الله قضاء حوائجك فأعن الناس على قضاء حوائجهم، فالجزاء من جنس العمل، علمتُ بلْ أي قنتُ أن مَن مدّ يدَهُ لِيُساعد الناسَ ثمّ احتسبَ أجرهُ.. هيّأ الله له مَن يُعينَهُ وَيسدّ فُرجَتَهُ، يقول أحد الإخوة: وقد وجدت والله أثر مساعدة الناس على حياتي من تيسير الله - سبحانه- لجميع أموري ولقد سمعت حديث بما معناه أن أسرع الناس مروراً على الصراط أناس تقضى حوائج الناس على أي دينهم، وهو من باب المسارعة إلى فعل الخير والمسابقة فيه، كما قال الله - تعالى-: ( فاستبقوا الخيرات).
قال الداراني: إني لأضع اللقمة في فم أخي فأجد طعمها في فمي.. فيمكن أن تنجو من النار وتدخل الجنة بفرج كربة صغيرة لا يلقى لها بال فاغتنم الفرص قبل أن يغتنمها غيرك.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.


 ••• جميع المشاركات والآراء المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع •••

انضم الينا عبر فيس بوك

انضم الينا عبر فيس بوك

إجعلها بداية تصفحك للأقسام  

شبكة الشفاء الاسلامية  لإعلاناتكم إضغط هنا

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.76 كيلو بايت... تم توفير 1.99 كيلو بايت...بمعدل (3.34%)]