..|| النقد ||.. في العصر الجاهلي .."تعريف" .."تفسير" .. - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 191 - عددالزوار : 3585 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5093 - عددالزوار : 2337325 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4678 - عددالزوار : 1633616 )           »          ما هي فوائد الفشار للضغط ؟ تعرف على فوائد الفشار لضغط الدم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          طرق المذاكرة السريعة والفعالة أيام الامتحانات , كيفية المذاكرة السريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          اعمال يدوية وفنية خاصة بالمدارس,احلى واجمل ابداعات المدارس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 36 - عددالزوار : 170 )           »          فضل العلم في القرآن الكريم والسنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          الأحاديث الصحيحة فى فضل العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          لانعاش ذاكرة الطفل قبل الدراسة,طرق انعاش ذاكرة الطفل قبل بدء العام الدراسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 23-06-2009, 07:47 PM
الصورة الرمزية درة الأقصى
درة الأقصى درة الأقصى غير متصل
مشرفة ملتقى الأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
مكان الإقامة: في قلب الغالية فلســـــ ♥ القدس ♥ ـــــطين
الجنس :
المشاركات: 4,334
الدولة : Palestine
افتراضي رد: ..|| النقد ||.. في العصر الجاهلي .."تعريف" .."تفسير" ..

ويلاحظ أن غالبية هذه الآراء والأحكام تتسم بالبساطة والبعد عن التعليل ..


وهي في مجملها احكام عامة تعتمد على الذوق الفطري .. ويغلب عليها الطابع التأثري ..


فربما أطلق على شاعر .. أنه أشعر العرب ,, أو اشعر الناس .. أو أشعر الإنس والجن


لمجرد بيت واحد نظمه وأحسن القول فيه ..



ومثال ذلك ..


أن الحطيئة سُئل مرة : من أشعر العرب؟؟ فقال : الذي يقول :

( ومن يجعل المعروف دون عرضه *** يفره ومن لا يتَّقِ الشتمَ يُشْتَمِ )


ثم سئل: ثم من؟؟ قال: الذي يقول :

(من يسألِ الناسَ يحمِدوه *** وسائلُ اللهِ لا يخيبُ)


((يعني عبيد بن الأبرص))



ويروى عن لبيد بن أبي ربيعة قوله :

(( أشعر الناس ذو القروح .. يعني امرأ القيس ))


وكان ينصب للنابغة الذبياني قبة حمراء من أدم "أي جلد" بسوق عكاظ ..


فتأتيه الشعراء تعرض عليه أشعارها .. وممن عرض عليه شعره فأشاد به .. الأعشى والخنساء التي أنشدته قصيدتها في رثاء أخيها صخر فقال لها :
والله ما رأيت أنثى أشعر منك !! فقالت له : والله ولا رجلاُ !!


وأنشده حسان بن ثابت الأنصاري مفتخراً ..


لنا الجَفناتُ الغرُّ يلمعْنَ بالضًّحى *** وأسيافنا يَقطُرْنَ من نجدةٍ دما
ولَدْنا بني العنقاء وابنيْ محرِّق *** فأكرِم بنا خالاً وأكرِم بنا ابنما
$ الجفنات $ .. أوعية الطعام
$ الغر $ .. البيض .. لكثرة ما فيها من الشحم .. وكثرته دليل على الكرم ..
$ العنقاء $ .. جد الخزرج الأول ..
$ محرّق $ .. الحارث بن جبلة الغساني ..

فقال له الذبياني : (( أنت شاعر ولكنك أقللت جفانك وأسيافك .. وفخرت بمن ولدت . ولم تفخر بمن ولدك ))


وهو نقد سديد .. إذ يتناول الذبياني مسألتين : إحداهما لفظية والأخرى معنوية ..


أما اللفظية .. فإن حساناً لم يجمع الجفنات والأسياف جمعا يدل على الكثرة .. والعرب تستحب المبالغة في مثل هذا الموقف حين يفخر الشاعر بالكرم والشجاعة في قبيلته ..


أما المسألة المعنوية .. ففخره بمن ولدته نساؤهم !!
والعرب لا تفتخر بالأبناء .. وإنما تفخر بالآباء ..



وفي هذا كله ما يدل على أن النقد كان عرفا دارجا .. أو عادة مألوفة في الجاهلية ..
مما أسهم في نهضة الشعر ورقيه ..
وربما كان ذلك هو السبب في نزول القرآن الكريم على رسول الله -- صلى الله عليه وسلم – بصورته المعجزة المعروفة ..
فقد تحداهم على مالهم من بلاغة وفصاحة وبيان أن يأتوا بمثله ..
وكانوا حين يسمعونه يبهرهم جماله .. ويظهرون إعجابهم به في عبارات تدل على أنه كان لديهم ذوق راقٍ ..
وملكة مكَّنتهم من تحسُّسِ مواطن الجمال في الكلام الأدبي الرفيع ..
__________________
يا أقصى .. والله لن تهون

ترقبوا
.. العرس الفلسطيني الأكبر ..
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 135.76 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 134.04 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.26%)]