كيفية العلاج من القولون العصبى - الصفحة 10 - ملتقى الشفاء الإسلامي
القرآن الكريم بأجمل الأصوات mp3 جديد الدروس والخطب والمحاضرات الاسلامية الأناشيد الاسلامية اناشيد جهادية دينية اناشيد طيور الجنة أطفال أفراح أعراس منوعات انشادية شبكة الشفاء الاسلامية
الإعلانات تفسير الاحلام لمساهماتكم في دعم المنتدى علاج السحر

لوحة المفاتيح العربية

شروط التسجيل 

لتشخيص وعلاج كل حالات السحر والمس والعين إضغط هنا / وبإمكانكم التواصل معنا مباشرة عبر خدمة واتس اب - Whats App / 009613654576

ashefaa.com

http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=155773

 
اخر عشرة مواضيع :         شو الأكل اليوم ؟ (اخر مشاركة : ورد جوري - عددالردود : 10 - عددالزوار : 111 )           »          ~(قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ)~ (اخر مشاركة : بــيآرق النصـــر - عددالردود : 72 - عددالزوار : 497 )           »          أرجو المساعده في حالتي .. ما لاحظته بعد استخدام قطران صيدلية أدمة (اخر مشاركة : المستعين بالله 2 - عددالردود : 7 - عددالزوار : 206 )           »          برنامج مشاهدة القنوات الفضائيه المشفره SopCast 3.9.3 (اخر مشاركة : حنين راشد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          رياض الصالحين (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 236 - عددالزوار : 6813 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 1171 - عددالزوار : 77442 )           »          حدث فى مثل هذا اليوم (هجري) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 839 - عددالزوار : 106520 )           »          Lotion SR لعلاج السمكية خلال اسبوعين (اخر مشاركة : صابر و حامد - عددالردود : 2 - عددالزوار : 49 )           »          الرؤية الواضحة والرؤية غير الواضحة بالحياة (اخر مشاركة : الورّاق - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          برنامج التعليم المفتوح - جامعه عين شمس itcc (اخر مشاركة : أشرف تدريب - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم الطبي و آخر الإكتشافات العلمية و الطبية > الملتقى الطبي > الطب الباطني

الطب الباطني قسم يشرف عليه الدكتور احمد محمد باذيب , ليجيب على اسئلتكم واستفساراتكم حول ما يختص بالطب الباطني

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #91  
قديم 18-03-2009, 09:38 AM
ربحي برق ربحي برق غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 7
الدولة : Palestine
افتراضي

اللهم لك الحمد
شكرا اخي الدكتور على هذا التوضيح العلمي المريح

اللهم لك الحمد
هناك وصفات كثيره للمعده واعصاب المعده والقولون وكل مجرب له تجربه ووصفه خاصه به الله شفاه عليها او بسببها لان الله هو الشافي ( واذا مرضت فهو يشفين)
مثلا.... انا كان عندي مشكله بالمعده وعصب القولون وارتحت جدا على انخالة القمح اي قشر القمح ...وغيري قال انه ارتاح على العسل والقزحة صباحا والله هو الشافي

التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 18-03-2009 الساعة 12:14 PM.
رد مع اقتباس
  #92  
قديم 22-03-2009, 02:31 PM
هبه232 هبه232 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 14
الدولة : Egypt
افتراضي رد: كيفية العلاج من القولون العصبى

جزاك الله كل خير
رد مع اقتباس
  #93  
قديم 23-03-2009, 09:13 AM
ربحي برق ربحي برق غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 7
الدولة : Palestine
افتراضي رد: كيفية العلاج من القولون العصبى

السلام عليكم

جبتلكم معلومات بتتقلبالدهب

فوائد حبوب الشعير

تخفض الكولسترول وتعالج القلب


أثبتت الدراسات العلمية فاعلية حبوب الشعير الفائقة في تقليل مستوياتالكولسترول في الدم من خلال عدة عمليات حيوية، تتمثل فيما يلي:

أ. تتحدالألياف المنحلة الموجودة في الشعير مع الكولسترول الزائد في الأطعمة فتساعد علىخفض نسبته في الدم.

ب. ينتج عن تخمر الألياف المنحلة في القولون أحماض دسمةتمتص من القولون، وتتداخل مع استقلاب الكولسترول فتعيق ارتفاع نسبته في الدم.

ج. تحتوي حبوب الشعير على مركبات كيميائية تعمل على خفض معدلات الكولسترولفي الدم، ورفع القدرة المناعية للجسم مثل مادة "بتا جلوكان" B-Glucan والتي يعتبروجودها ونسبتها في المادة الغذائية محددا لمدى أهميتها وقيمتها الغذائية.

د. تحتوي حبوب الشعير على مشابهات فيتامينات "هاء" Tocotrienol التي لهاالقدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكولسترول، ولهذا السبب تشير الدلائلالعلمية إلى أهمية فيتامين "هاء" الذي طالما عرفت قيمته لصحة القلوب إذا تم تناولهبكميات كبيرة.

وعلى هذا النحو يسهم العلاج بالتلبينة في الوقاية من أمراضالقلب والدورة الدموية؛ إذ تحمي الشرايين من التصلب -خاصة شرايين القلب التاجية- فتقي من التعرض لآلام الذبحة الصدرية وأعراض نقص التروية (Ischemia)، واحتشاء عضلةالقلب ( Heart Infarction).

أما المصابون فعليا بهذه العلل الوعائيةوالقلبية فتساهم التلبينة بما تحمله من خيرات صحية فائقة الأهمية في الإقلال منتفاقم حالتهم المرضية. وهذا يظهر الإعجاز في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "التلبينة مجمة لفؤاد المريض.."، ومجمة لفؤاد المريض أي مريحة لقلب المريض!!

علاج للاكتئاب

كان الأطباء النفسيون في الماضي يعتمدون على التحليلالنفسي ونظرياته في تشخيص الأمراض النفسية، واليوم مع التقدم الهائل في العلومالطبية يفسر أطباء المخ والأعصاب الاكتئاب على أنه خلل كيميائي.. كما يثبت العلمالحديث وجود مواد تلعب دورًا في التخفيف من حدة الاكتئاب كالبوتاسيوم والماغنسيومومضادات الأكسدة وغيرها... وهذه المواد تجتمع في حبة الشعير الحنونة التي وصفها نبيالرحمة بأنها "تذهب ببعض الحزن".

ولتوضيح كيف تؤثر المواد التي يحويهاالشعير في الاكتئاب، وتخفف من حدته نذكر أهم تلك المواد المضادة للاكتئاب والموجودةفي الشعير، ومنها:

-
المعادن: فتشير الدراسات العلمية إلى أن المعادن مثلالبوتاسيوم والماغنسيوم لها تأثير على الموصلات العصبية التي تساعد على التخفيف منحالات الاكتئاب، وفي حالة نقص البوتاسيوم يزداد شعور الإنسان بالاكتئاب والحزن،ويجعله سريع الغضب والانفعال والعصبية. وحيث إن حبة الشعير تحتوي على عنصريالبوتاسيوم والماغنسيوم فالتلبينة تصلح لعلاج الاكتئاب، ويلاحظ هنا أن الدراساتالعلمية تستخدم كلمة "التخفيف من حالات الاكتئاب"، ونجد ما يقابلها في حديث رسولالله صلى الله عليه وسلم: "تذهب ببعض الحزن"، وهذه دلالة واضحة على دقة التعبيرالنبوي الذي أوتي جوامع الكلم.

-
فيتامين "B": فقد يكون أحد مسببات أعراضالاكتئاب هو التأخر في العملية الفسيولوجية لتوصيل نبضات الأعصاب الكهربية، وهذابسبب نقص فيتامين "B"؛ لذلك ينصح مريض الاكتئاب بزيادة الكمية المأخوذة من بعضالمنتجات التي تحتوي على هذا الفيتامين كالشعير.

-
مضادات الأكسدة: حيثيساعد إعطاء جرعات مكثفة من حساء التلبينة الغنية بمضادات الأكسدة (فيتامين E وA) في شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين في فترة زمنية قصيرة تتراوح من شهر إلى شهرين.

-
الأحماض الأمينية: يحتوي الشعير على الحمض الأميني تريبتوفان Tryptophan الذي يسهم في التخليق الحيوي لإحدى الناقلات العصبية وهي السيروتونين Serotonin التي تؤثر بشكل بارز في الحالة النفسية والمزاجية الإنسان.


علاجللسرطان وتأخر الشيخوخة



تمتاز حبة الشعير بوجود مضادات الأكسدة مثل (فيتامين E وA)، وقد توصلت الدراسات الحديثة إلى أن مضادات الأكسدة يمكنها منعوإصلاح أي تلف بالخلايا يكون بادئا أو محرضا على نشوء ورم خبيث؛ إذ تلعب مضاداتالأكسدة دورا في حماية الجسم من الشوارد الحرة (Free radicals) التي تدمر الأغشيةالخلوية، وتدمر الحمض النووي DNA، وقد تكون المتهم الرئيسي في حدوث أنواع معينة منالسرطان وأمراض القلب، بل وحتى عملية الشيخوخة نفسها.

ويؤيد حوالي 9 من كل 10 أطباء دور مضادات الأكسدة في مقاومة الأمراض والحفاظ على الأغشية الخلوية وإبطاءعملية الشيخوخة وتأخير حدوث مرض الزهايمر.

وقد حبا الله الشعير بوفرةالميلاتونين الطبيعي غير الضار، والميلاتونين هرمون يفرز من الغدة الصنوبريةالموجودة في المخ خلف العينين، ومع تقدم الإنسان في العمر يقل إفراز الميلاتونين.

وترجع أهمية هرمون الميلاتونين إلى قدرته على الوقاية من أمراض القلب، وخفضنسبة الكولسترول في الدم، كما يعمل على خفض ضغط الدم، وله علاقة أيضا بالشلل الرعاشعند كبار السن والوقاية منه، ويزيد الميلاتونين من مناعة الجسم، كما يعمل على تأخيرظهور أعراض الشيخوخة، كما أنه أيضا له دور مهم في تنظيم النوم والاستيقاظ.

علاج ارتفاع السكر والضغط

تحتوي الألياف المنحلة (القابلة للذوبان) في الشعير على صموغ "بكتينات" تذوب مع الماء لتكون هلامات لزجة تبطئ من عمليتي هضموامتصاص المواد الغذائية في الأطعمة؛ فتنظم انسياب هذه المواد في الدم وعلى رأسهاالسكريات؛ مما ينظم انسياب السكر في الدم، ويمنع ارتفاعه المفاجئ عن طريق الغذاء.

ويعضد هذا التأثير الحميد للشعير على سكر الدم أن عموم الأطعمة الغنيةبالألياف -منحلة وغير منحلة- فقيرة الدسم وقليلة السعرات الحرارية في معظمها، بينمالها تأثير مالئ يقلل من اندفاعنا لتناول الأطعمة الدسمة والنهم للنشويات الغنيةبالسعرات الحرارية.

ولأن المصابين بداء السكري أكثر عرضة لتفاقم مرض القلبالإكليلي؛ فإن التلبينة الغنية بالألياف تقدم لهم وقاية مزدوجة لمنع تفاقم داءالسكري من ناحية والحول دون مضاعفاته الوعائية والقلبية من ناحية أخرى.. وهكذايمكننا القول بثقة إن احتساء التلبينة بانتظام يساعد المرضى الذين يعانون من ارتفاعالسكر في دمهم.

كما أكدت الأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصرالبوتاسيوم تقي من الإصابة من ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الشعير على عنصر البوتاسيومالذي يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية. كذلك فإن الشعير له خاصية إدرارالبول، ومن المعروف أن الأدوية التي تعمل على إدرار البول من أشهر الأدويةالمستعملة لعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ملين ومهدئ للقولون

والجديربالذكر أن الشعير غني بالألياف غير المنحلة وهي التي لا تنحل مع الماء داخل القناةالهضمية، لكنها تمتص منه كميات كبيرة وتحبسه داخلها؛ فتزيد من كتلة الفضلات معالحفاظ على ليونتها؛ مما يسهل ويسرع حركة هذه الكتلة عبر القولون، وهكذا تعملالألياف غير المنحلة الموجودة في الحبوب الكاملة (غير المقشورة) وفي نخالة الشعيرعلى التنشيط المباشر للحركة الدودية للأمعاء؛ وهو ما يدعم عملية التخلص من الفضلات.

كما تعمل الألياف المنحلة باتجاه نفس الهدف؛ إذ تتخمر هلامات الأليافالمنحلة بدرجات متفاوتة بواسطة بكتيريا القولون؛ مما يزيد من كتلة الفضلات، وينشطالأمعاء الغليظة؛ وبالتالي يسرع ويسهل عملية التخلص من الفضلات.

وأظهرتنتائج البحوث أهمية الشعير في تقليل الإصابة بسرطان القولون؛ حيث استقر الرأي علىأنه كلما قل بقاء المواد المسرطنة الموجودة ضمن الفضلات في الأمعاء قلت احتمالاتالإصابة بالأورام السرطانية، ويدعم هذا التأثير عمليات تخمير بكتيريا القولونللألياف المنحلة ووجود مضادات الأكسدة بوفرة في حبوب الشعير.

وفي النهايةنقول: إنه إذا كان كثير من الناس يتحولون اليوم من العلاج الدوائي إلى الطب الشعبيوالتقليدي.. فإن من الناس أيضا من يتحول إلى الطب النبوي، وهم لا يرون فيه مجردطريقة للحصول على الشفاء.. بل يرون فيه سبيلا للفوز بمحبة الله وفرصة لمغفرة الذنوب {قُلْ إِن كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْلَكُمْ ذُنُوبَكُمْ}.. وهكذا يصبح للتداوي مبررات أخرى أعظم من الشفاء ذاته.

الشعير والامراض العضوية
مان ماء الشعير المغلى قال عنه القدماء انهنافع للسعال ، وخشونة الحلق ، صالح لقمع حدة الفضول ، ، مدر للبول ، جلاء لما فىالمعدة ، قاطع للعطش ، مطفىء للحرارة وهو يؤخذ من الشعير الجيد مقدار ومن الماءالصافى العذب خمسة امثاله ، ويلقى فى قدر نظيف ، ويطبخ بنار معتدلة ، اءلى يبقى منخمساه ، ويصفى ويستعمل منه مقدار الحاجة محلا ، وهذا فى الشعير الحصى كما جاء فىزاد الميعاد لابن القيم.
الشعير وامراض القلب وضغط الدم
يتميز الشعيربفاعلية فائقة فى تقليل مستويات الكوليسترول فى الدم لما يحتويه من مركبات كيميائيةلذلك يعتبر الشعير علاجا لامراض القلب ، كما أ كدت الابحاث أن تناول الاطعمة التىتحتوى على عنصر البوتاسيوم _ منها الشعير _ تقى من الاصابة باءرتفاع ضغط االدم حيثان البوتاسيوم يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية.


الشعيروالشيخوخة
اعطاء جرعت مكثفة من مجموعة معينة من العقاقير التى باءسم مضاداتالأكسدة مثل(E ، A) تساعد فى شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين فى فترة زمنية قصيرة، تتراوح من شهر الى شهرين ، وتمتاز جبة الشهير باحتوائها على مضادلا الأكسدة مثلفيتامين A ، E.كما يحتوى الشعير على نسبة من الميلاتونين ، وهو هرمون يفرز من الغدةالصنوبرية الموجودة فى المخ ، خلف العينين ، وأعلى معدل للاءفراز يكون أثناء الليل، ويقل افراز الميلاتونين كلما تقدم الاءنسان فى العمر ان تلك المادة لها علاقةبالشلل الرعاش وتزيد من مناعه الجسم ، كما تقى الاءنسان من اضطرابات النوم ،والسرطان ، وتعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة ، وقد حبا الله عز وجل بعض الاغذيةالطبيعية بتوفر الميلاتونين الطبيعى ومن تلك الاغذية نباتالشعير.


الشعير واحدث الابحاث
أثبتت الابحاث التى قام بها معهدالبحوث الزراعية بجامعة البرتا بكندا أهميه الاغذية المحتوية على مادة الشعير علىصحة مرضى السكر بفضل احتوائه على نسبة عالية من الالياف وتأثيرها على نسبة السكروالدهون فى الدم على المدى البعيد ، ومن نتائج الابحاث ايضا انه لوحظ نقص فى الشعوربالجوع عند منتصف النهار ، ومنتصف الليل عند مرضى السكر خلال فترة الدراسة ، كمايمكن الاستفادة من ذلك فى علاج البدانة لدى مرضى السكر بتنظيم الطاقة والسعراتالحرارية ، والنتيجة النهائية لهذا البحث أكدت أهمية غذاء الشعير كوسيلة لزيادةكمية الالياف المطلوبة للجسم القابلة للذوبان ، وغير القابلة للذوبان وبالتالىالاستفادة من الشعير فى فى التحكم فى نسبة السكر فى الدم نوضغط الدم ، ونسبة الدهونفى الدم.
ومن فوائد الشعير الأخرى أنه مقو عام للاعصاب ، وملين ، وملطف ، ومرطب، ومنشط للكبد ، ويوصف الشعير لأمراض الصدر ، وأمراض الضعف العام وبطء النمو لدىالأطفال ، وضعف المعدة ، والامعاء ، وضعف الكبد ، وضعف افراز الصفراء ، كما يوصفلاءلتهاب الأمعاء ، وكذلك أمراض التيفود ، وأمراض التهاب المجارى البولية ،والحميات ، وارتفاع ضغط الدم.

المصادر:

1.
دراسات كيميائية حيويةوتكنولوجية على حبوب الشعير1997م.

2.
رسالة ماجستير، م. سحر مصطفى كامل،كلية الزراعة، جامعة القاهرة.

3.
كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد لابنالقيم.

4.
كتاب شمائل الرسول لابن كثير.

5.
كتاب العلاج بالتلبينة،إعداد عبد الكريم التاجوري.

6.
كتاب الطب البديل مداواة بلا أدوية للدكتورمحمد المخزنجي.

7.
كتاب الغذاء ودوره في تنمية الذكاء للدكتور نبيل سليمعلي.

8.
كتاب الطب البديل للدكتور هاريسمايلوين.


منقول....
رد مع اقتباس
  #94  
قديم 23-03-2009, 09:22 AM
ربحي برق ربحي برق غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 7
الدولة : Palestine
افتراضي رد: كيفية العلاج من القولون العصبى

اللهم لك الحمد
وصفه نبويه عن الرسول صلى الله عليه وسلم (التلبينه) وهي عباره عن طحين شعير 10 معالق+2 كوب ماء+1 كوب حليب+نصف كيلو عسل او اقل بقليل
يخلط الشعير مع الماء ويغلى على نار غير مباسشر يعني على بخار ماء لمدة 15 دقيقه تقريبا ثم يضاف الحليب ومن ثم العسل وبالطبع كل ذلك مع التحريك المستمر لكي يبقى محلول
وانه ذو طعم جيد جدا
والله هو الشافي
رد مع اقتباس
  #95  
قديم 23-03-2009, 10:02 AM
الصورة الرمزية انين الاقصى
انين الاقصى انين الاقصى غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: **الشــــ رحمة ربي ـــــــــــفاء **
الجنس :
المشاركات: 3,467
الدولة : Algeria
افتراضي رد: كيفية العلاج من القولون العصبى

بارك الله فيك وشكرااا على الموضوع الجميل
في ميزان حسناتك ان شاء الله
__________________
رد مع اقتباس
  #96  
قديم 23-03-2009, 10:37 AM
ربحي برق ربحي برق غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 7
الدولة : Palestine
افتراضي رد: كيفية العلاج من القولون العصبى

النخــالــة )فوائد وأضـــرار

♣ تعتبر النخالة المصدر الرئيسي للألياف الغذائية, وهي عبارة عن القشرة الخارجية في حبوب القمح والأرز والشوفان وحبوب أخرى
♣ يفيد العلماء بان نخالة القمح هي من الألياف غير الذوابة في الماء وعند استهلاك نخالة القمح بكميات معتدلة فإنها تساعد على الحماية من الإمساك, ولكن في حال تناولها بكميات كبيرة فيمكن أن تسبب نفخة في الأمعاء والإصابة بالغازات , كما يمكن استخدام نخالة القمح في النظام الغذائي الغني بالألياف فهي تساعد على محاربة المشاكل المعوية وهي غذاء مفيد للأشخاص المصابين بالبواسير
♣ تعتبر نخالة الشوفان من الألياف الذوابة في الماء,فهي تتحد مع الماء وتمتصه لكي تصبح مزيجا ثخينا في الأمعاء و يساعد تناول نخالة الشوفان على تخفيض معدل الكولسترول في الدم, خاصة الكولسترول السيئ
ldl كما تساعد على تحسين عملية استقلاب الغلوكوز في الدم , خاصة عند الأشخاص المصابين بداء السكري مما يساعد على تخفيف استعمال الأنسولين وأدوية أخرى
♣ واكتشف العلماء أيضا أن نخالة الأرز تساعد على تخفيض الكولسترول السيئ أيضا ومازالت الدراسات تجرى حول نخالة الأرز والزيت الموجود فيه
والجدير بالذكر أن هناك أنواع من النخالة تلعب دورا هاما ومفيدا في غذاء الشخص اليومي وذلك للحفاظ على الوزن. وقد تساعد على تخفيف الوزن في حال إتباع حميات غذائية, ذلك لأنها تساعد على الشعور بالشبع فلا يلجأ الشخص إلى تناول كميات كبيرة من الطعام وزيادة الوحدات الحرارية التي يتناولها, مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة. وهذا يجعل الأشخاص الذين يتبعون نظاما غنيا بالألياف يحمون أنفسهم من خطر الإصابة بالسمنة والأمراض القلبية والسرطانات
♣لكن و بعد أن اكتشفت الخصائص المفيدة للنخالة , أصبح العديد من الأشخاص يتناولونها بكميات كبيرة دون معرفة مخاطرها.
وعمد هؤلاء إلى تناول النخالة بشكل يومي ومكثف, على سبيل المثال أصبح الشخص يتناول من ثلاث إلى أربع ملاعق من النخالة النيئة في غذائه اليومي.وقد اكتشف العلماء أن تناول هذا المقدار من النخالة النيئة يوميا يؤدي إلى التهابات في المجاري البولية , وقد تزيد التهابات القولون وتؤدي إلى ظهور تقرحات صغيرة في داخله , إضافة إلى ذلك , فان الأحماض الموجودة في النخالة تؤدي إلى عدم امتصاص الكالسيوم والحديد والزنك وبعض الأملاح المعدنية المفيدة للجسم
لذلك ينصح الأطباء وأخصائيو التغذية إلى استهلاك الحبوب الكاملة, أو الأغذية التي تحتوي على النخالة المضافة , كالخبز والكورن فليكس أو أي طعام أخر, عوضا عن استهلاك النخالة النيئة . والجدير بالذكر أن الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة لها مذاق أطيب من النخالة النيئة وهي تحتوي على خصائص غذائية عديدة ومفيدة

من أهم استخدامات النخالة : الخبز الأسمر

إن مصدر أنواع الخبز المتوفر في الأسواق هو «القمح»
حيث إنه يتم طحن القمح كحبة كاملة, فإذا تم استخدام هذا الناتج كما هو فنحصل على الخبز الأسمر والمعروف باسم «الخبز البر» والذي يحتوي على الدقيق الأبيض الموجود في حبة القمح ودقيق غلاف الحبة
أما إذا تم فصل الدقيق الأبيض عن الجنين عن طريق استخدام منخل وعمل غربلة فإننا سوف نحصل على الدقيق الأبيض الذي يصفى من المنخل والذي يمكن أن يعطي الخبز الأبيض
أما المتبقي على المخل فإنه يكون «النخالة» ويصنع منه خبز النخالة, و هو يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن
إن جميع هذه الأنواع تعطي سعرات حرارية, ولكن الدقيق الأبيض يعطي أكثرها وهو لا يحتوي على ألياف غذائية أو فيتامينات بشكل جيد
ثم يأتي بعده الخبز الأسمر «البر» والذي يعطي سعرات حرارية ولكن أقل من الأبيض ويحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية
أما خبز النخالة فإنه يعطي نسبة جيدة من الألياف النخالة وهو مفيد في الحميات، حيث لا تحتوي النخالة على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية

لماذا يصر خبراء التغذية والأطباء على أهمية الخبز المصنوع من القمح الكامل والذي نطلق عليه ‘’الأسمر’’ وأفضليته صحيا على الخبز الأبيض؟

في الواقع إن هناك فارقين أساسين بين الخبز الأسمر والأبيض:
الأول يكمن في التصنيع والثاني في القيمة الغذائية
فالطحين يصنع من نبات القمح، والقمح يتكون من النخالة وجنين القمح وطبقة نشوية تدعى الأندوسبرم ، وهذه الأجزاء الثلاثة تحتوي على العناصر الغذائية المهمة، وإذا بقيت هذه المكونات كما هي عند طحن القمح، فإننا نسميه طحينا كامل القمح. أما الطحين الأبيض فهو يصنع من القمح بعد إزالة النخالة وجنين القمح ولا يتبقى سوى الطبقة النشوية ما يجعله يفتقد ثلاثين عنصرا غذائيا مهما للجسم منها الألياف والفيتامينات والحديد.

كما أن هذه الطبقة النشوية تتحول في نهاية الأمر إلى سكر يخزن في الجسم على شكل دهون. ولهذا الفارق تأثير كبير على صحتنا، إذ أن إزالة النخالة وجنين القمح يفقد الألياف المهمة والتي لها فوائد جمة على الصحة باعتبار أنها تساعد في عملية الهضم وخفض امتصاص الدهون، كما أنها تحمي القولون من الإصابة بالسرطان.وقد أكدت كثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف يكونون أقل عرضة للإصابة بالجلطات القلبية والدماغية. كما أن الأطفال الذين يحتوي غذاؤهم على ألياف أكثر يكونون أقل عرضة للإصابة بداء السكري. وبما أن الخبز يعتبر جزءاً مهما في وجباتنا الرئيسة فلابد لنا أن نتأكد من أن هذا المصدر الغذائي يفيد صحتنا. نقول ذلك على رغم أن كثيراً منا لا يرغب في طعم الخبز الأسمر كامل القمح بسبب أننا اكتسبنا طعم الخبز الأبيض منذ الطفولة وتعودنا عليه، لذا لابد لنا من تعويد أطفالنا على تناول الخبز كامل القمح ليصبح طعما مكتسبا لديهم ويكون مصدرا مفيدا للألياف والحديد والفيتامينات
ولابد من الإشارة هنا إلى أنه عندما نشتري الخبز يجب أن نبحث عن كلمة مصنوع من القمح الكامل، فالقمح المدعم بالحبوب أو النخالة هو في الواقع طحين أبيض في مجمله مضاف إليه قليل من النخالة التي نزعت منه. فلنبدأ بتعويد أنفسنا على تناول الخبز كامل القمح واستبدال الطحين الأبيض بالأسمر عند تصنيع الكعك والمعجنات وذلك لنضمن حصولنا على أكبر قدر من الألياف والعناصر الغذائية

رد مع اقتباس
  #97  
قديم 12-04-2009, 01:33 AM
fhd261050 fhd261050 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: المملكه العربيه السعوديه
الجنس :
المشاركات: 1
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: كيفية العلاج من القولون العصبى

دكتور احمد الله يعطيك ا لعافيه
سؤالي انا عندي الم في الجهه اليسرى من البطن اسفل القص مع وجود الم في الظهر مقابل للالم الذي في البطن ... .مع تشنج في الظهرعندالشعوربلالم الذي في البطن... وهذا التشنج يكون على هيئة صدمه تستمر لعدة دقائق واحيانا فترات متقطعه ...
عملة جميع الفحوصات .. تحليل دم ... تخطيط للقلب ... وظائف الكبد.. اشعه سينيه .. .. .. وجميعها سليمه ... وصف لي علاج من الطبيب .. دسباتالين روتار 200 ملغ... ranitcare 150 ranitidine 150 mg ... eucarbon ... ولم الاحظ اي تحسن .. ذهبت الى طبيب اخر فوصف لي علاج عباره عن zantac 150 mg .. nexium 20 mg .. ولايوجد فائده .. مكان الالم ثابت في الجهه اليسرى تحت القص مع وجود حرقه في الجلد عند ملامسة مكان الالم .. ارجو اعطائي بعض التوجيهات الازمه في مثل هذه الحاله . وتوضيح الحاله .. هل هيا قولون عصبي ام لا ... جزاك الله كل خير . ونفع بعلمك المسلمين
رد مع اقتباس
  #98  
قديم 12-04-2009, 05:41 PM
الصورة الرمزية د / أحمد محمد باذيب
د / أحمد محمد باذيب د / أحمد محمد باذيب غير متصل
استاذ الباطنة والاورام المشارك بكلية الطب جامعة حضرموت
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: اليمن
الجنس :
المشاركات: 2,037
الدولة : Yemen
افتراضي رد: كيفية العلاج من القولون العصبى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fhd261050 مشاهدة المشاركة
دكتور احمد الله يعطيك ا لعافيه
سؤالي انا عندي الم في الجهه اليسرى من البطن اسفل القص مع وجود الم في الظهر مقابل للالم الذي في البطن ... .مع تشنج في الظهرعندالشعوربلالم الذي في البطن... وهذا التشنج يكون على هيئة صدمه تستمر لعدة دقائق واحيانا فترات متقطعه ...
عملة جميع الفحوصات .. تحليل دم ... تخطيط للقلب ... وظائف الكبد.. اشعه سينيه .. .. .. وجميعها سليمه ... وصف لي علاج من الطبيب .. دسباتالين روتار 200 ملغ... Ranitcare 150 ranitidine 150 mg ... Eucarbon ... ولم الاحظ اي تحسن .. ذهبت الى طبيب اخر فوصف لي علاج عباره عن zantac 150 mg .. Nexium 20 mg .. ولايوجد فائده .. مكان الالم ثابت في الجهه اليسرى تحت القص مع وجود حرقه في الجلد عند ملامسة مكان الالم .. ارجو اعطائي بعض التوجيهات الازمه في مثل هذه الحاله . وتوضيح الحاله .. هل هيا قولون عصبي ام لا ... جزاك الله كل خير . ونفع بعلمك المسلمين
اخشى ان يكون الالم محول من الفقرات الصدرية السفلى نظرا لوجود حرقة في الجلد
هل تشكو من اي الم في اسفل الظهر
هل ظهر لك طفح جلدي سابق في تلك المنطقة
هل اجريت اشعة سونار للبطن وليس سينيه؟
__________________

رد مع اقتباس
  #99  
قديم 17-04-2009, 12:52 PM
artest artest غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: الكويت
الجنس :
المشاركات: 1
الدولة : Kuwait
افتراضي رد: كيفية العلاج من القولون العصبى

جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات ونرجوا وصفة علاجية أو الأكلات التى يجب تجنبها وشكرا
رد مع اقتباس
  #100  
قديم 04-05-2009, 10:15 PM
الصورة الرمزية أملي في الله
أملي في الله أملي في الله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: ليبيا الحرة
الجنس :
المشاركات: 1,573
الدولة : Libya
افتراضي رد: كيفية العلاج من القولون العصبى

السلام عليكم.. الأعراض التي ذكرتها..دكتور
اعاني من آلآمها منذشهرولم أجدلهاعلاجالها...لعلي أجدعندك علاجا أونصحا يقلل من حدة الأم عندي.
وشكرادكتور
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 27 ( الأعضاء 0 والزوار 27)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهو علاج غازات القولون؟ ameena الطب الباطني 34 10-08-2014 04:30 PM
استراتيجية مكافحة متلازمة القولون العصبي onies design الملتقى الطبي 11 08-09-2010 12:09 PM
ملف القولون المستغفرة الملتقى الطبي 11 04-07-2010 01:55 AM
القولون؟ شمس1 الطب الباطني 5 05-05-2006 11:53 PM
الجهاز العصبي saidabd الملتقى العلمي والثقافي 10 30-04-2006 01:23 PM


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.


 ••• جميع المشاركات والآراء المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع •••

انضم الينا عبر فيس بوك

انضم الى ملقى الشفاء عبر الفيس بوك

إجعلها بداية تصفحك للأقسام  

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 127.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 120.93 كيلو بايت... تم توفير 6.11 كيلو بايت...بمعدل (4.81%)]