خطبة عن الرياء - ملتقى الشفاء الإسلامي
القرآن الكريم بأجمل الأصوات mp3 جديد الدروس والخطب والمحاضرات الاسلامية الأناشيد الاسلامية اناشيد جهادية دينية اناشيد طيور الجنة أطفال أفراح أعراس منوعات انشادية شبكة الشفاء الاسلامية
الإعلانات تفسير الاحلام لمساهماتكم في دعم المنتدى علاج السحر

لوحة المفاتيح العربية

شروط التسجيل 

لتشخيص وعلاج كل حالات السحر والمس والعين إضغط هنا / وبإمكانكم التواصل معنا مباشرة عبر خدمة واتس اب - Whats App / 009613654576

ashefaa.com

http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=155773

 
اخر عشرة مواضيع :         بشري علاج الصدفيه بالهند (اخر مشاركة : صلاح قادر - عددالردود : 16 - عددالزوار : 4007 )           »          تحذير خطير : اياكم وتمرينات الطاقة (اخر مشاركة : abdelmalik - عددالردود : 193 - عددالزوار : 3668 )           »          منهج دعوي عظيم (اخر مشاركة : أبو الشيماء - عددالردود : 1 - عددالزوار : 27 )           »          قصة حدثت معي في الحج الفائت (اخر مشاركة : أبو الشيماء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 32 )           »          حق اليقين فى موقف الشيعة من قضية فلسطين مع تصريح عظماء اليهود بالعلاقة الحميمة مع ال (اخر مشاركة : أبو الشيماء - عددالردود : 42 - عددالزوار : 1155 )           »          ملتقى غرائب وعجائب العالم (اخر مشاركة : بــيآرق النصـــر - عددالردود : 1 - عددالزوار : 29 )           »          دورات إدارة المشتريات والمخازن اللوجستية (مركز الخليج) (اخر مشاركة : فيصل عز الدين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          إبداع في التربية . (اخر مشاركة : بــيآرق النصـــر - عددالردود : 1 - عددالزوار : 68 )           »          عسى ان لا تلقاني بعد عامي هذا !! (اخر مشاركة : بــيآرق النصـــر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          من علق نفسه بالغير...متجدد... الجزء الثاني.. (اخر مشاركة : نور من الرحمن - عددالردود : 391 - عددالزوار : 14142 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-12-2008, 11:46 PM
العياشي معطاوي العياشي معطاوي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 44
الدولة : Algeria
افتراضي خطبة عن الرياء

فاتقوا الله عباد الله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه، واعلموا أن منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة والله خبير بما تعلمون.اعلموا وفقني الله وإياكم أن الرياء مشتق من الرؤية كما أن السمعة مشتقة من السماع والاستماع حيث يريد المرائي والمسمع أن يراه الناس ويسمعونه، فهو يطلب حظ نفسه من عمله في الدنيا لينال الحظوة عند الناس، فأعماله لغير الله إن الرياء هو الشرك الخفي الذي هو أخطر على المسلمين من فتنة المسيح الدجال يقول ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال فقال الصحابة بلى فقال الشرك الخفي، أن يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجلإن الرياء يفرغ العمل الصالح من آثاره الطيبة، فالمرائي حينما يؤدي الصلاة فإنما يؤديها بحركات فقط فيتقنها ويزينها لأن أعين الناس تنظر إليه ولكن قلبه لم يعيها ولم يستحضر حقيقتها ولم يستشعر عظمة الله الذي هو بين يديه، ولذلك لم تترك الصلاة أثرها في قلبه وعمله، فالرياء شر وبلاء يبطل العمل ويصيره هباء منثورًا. أول من يقضى اللـه بينهم يوم القيامة ؟!والجواب من رسول اللـه كما فى صحيح مسلم من حديث أبى هريرة أنه قال إن أول من يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فَأُتِىَ به،فَعَرَّفَهُ نعمه فعرفها قال فما عملت فيها؟ قال قاتلت فيك حتى استشهدت،فقال كذبت،ولكنك قاتلت لأن يقال جرئ، فقد قيل،ثم أُمِرَ به فَسُحِبَ على وجهه،حتى أُلقِىَ فى النار،ورجلُُ تَعَلَّمَ العلم وعلَّمه وقرأ القرآن فأتى به فعرفه نعمه فعرفها،قال فما عملت فيها؟قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآنقالكذبت،ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم،وقرأت القرآن ليقال هو قارئ.فقد قيلثم أمر به فسحب على وجهه، حتى ألقى فىالنار.ورجل وسع اللـه عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتى به فعرفه نعمه فعرفها،قال فما عملت فيها؟ قالما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال كذبت ولكنك فعلتليقال جواد، فقد قيل.ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقى فى النار أول من يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد،رجل سقط شهيداً فى ميدان القتال، يقع شهيداً ، هو من أمة النبى و لكنه ما أراد وجه اللـه ولكنه أراد الثناء من العباد ! فكانت النتيجة! بل قاتلت ليقال جرئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقى فى النار.ورجل تعلم العلم وقرأ القرآن، عالم ملأ المساجد علما وسوَّد صفحات الجرائد والمجلات!عالم تعلم العلم وعلّم الأنام ولكن أراد الشهرة، أراد النجومية أراد الكرسى الزائل والمنصب الفاني، أراد الوجاهة! ما ابتغى بعلمه وجه الرحمن !! فكانت النتيجة بل تعلمت ليقال: عالم، وقرأت القرآن ليقال: قارئ فقد قيل. ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقى فى النار. عالم تُسعَّر به النار! قارئ تسعر به النار.ولم لا ؟! وهو قد فقد شرطاً هاماً مهماً من شروط قبول العمل، وهو الإخلاص. وأما الثالث ممن تسعر به النار أيضاً رجل أتاه اللـه أصناف المال، مَنَّ اللـه عليه بالأموال فأعطاه وأجزل له العطاء،ولكن تصدق ليقال: جواد. ليقال:المحسن الكبير! يقال: المنفق الكبير!السخى الباذل، وقد قيل. ثم أمر به فكانت النتيجة أن سحب على وجهه حتى ألقي فى النار. سحبوا جميعاً فكبوا فى جهنم، لأنهم مراؤون بأعمالهم. يامن تعملون ابتغاء مرضاة اللـه، اسجدوا لله شكراً على هذه النعمة وسلوه التثبيت، ويامن تعملون العمل لا تبتغوا به مرضاة اللـه ولا تريدون به إلا السمعة والشهرة والمكانة بين الناس، فاعلموا علم اليقين أن عملكم غير مقبول لأن اللـه لا يقبل إلا العمل الخالص الصواب. وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ..فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا فالرياء أيها الأحباب خطر عظيم جسيم يدمر الأعمال ويحبطها. أسال الله العلى العظيم أن يستر علينا وعليكم فى الدنيا والآخرة، ويرزقنا وإياكم الإخلاص فى القول والعمل،والسر والعلن،وأن يجعل سرنا أنقى من علننا وأن يغفر ذنوبنا، ويصحح نوايانا إنه ولى ذلك والقادر عليه


الخطبة الثانية
أحب أن نعرج سوياً على أهم الأدوية لعلاج هذا الداء العضال ألا وهو الشرك الخفي الرياء فإن الأمر من الأهمية بمكان. الدواء الأول الاستعانة باللـه أن يرزقنا الإخلاص فى القول والعمل فى السر والعلن فى الليل والنهار، ولنا فى خليل اللـه إبراهيم الأسوة الحسنة - إمام الموحدين وقدوة المحققين - يتضرع إلى اللـه رب العالمين أن يجنبه وبنيه الشرك فيقول اللـه وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ ءَامِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ. فلا بد أن تسأل اللـه وتستعين به على إخلاص العمل له وحده،. وعليك أن تعرف عاقبة الرياء فى الدنيا والآخرة. إن المرء المرائي يأتى يوم القيامة فتنشر له صحيفته على مد بصره، ولكن يومها لا يجد له عند اللـه جزاء. حقيقة التوحيد التي تتضمن عظمة الله فإذا علمت أن الله وحده هو الذي يضر وينفع متى شاء طرحت من قلبك الخوف من ذم الناس والطمع في ثنائهم،وكذلك إذا علمت أن الله سميع بصير يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، طرحت مراقبة الخلق وأطعت الله كأنك تراه فإنه لم تكن تراه فإنه يراك، وحسبك أيها المسلم اطلاع الله عليك واعلم أن الناس لن يغنوا عنك من الله شيئًا، واعلم أن الشيطان هو منبع الرياء فاستعن على طرده بالاستعاذة بالله منه، واكتم عملك عن الناس فلا تجعلهم يطلعون على أعمالك الصالحة وإياك وحب الظهور فإنه يورث الغرور ويقصم الظهور.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.


 ••• جميع المشاركات والآراء المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع •••

انضم الينا عبر فيس بوك

انضم الى ملقى الشفاء عبر الفيس بوك

إجعلها بداية تصفحك للأقسام  

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.30 كيلو بايت... تم توفير 1.91 كيلو بايت...بمعدل (3.40%)]