إعراب سورة الفاتحة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 199 - عددالزوار : 3917 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 75 - عددالزوار : 67123 )           »          برّ الوالدين بعد الوفاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          حُكم التائب من التهاون في الصلاة والصيام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          كيفية التغلب على الغضب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          لا يلزم مِن الزهد ترك البيع والشراء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          النهي عن الفُحش في القول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          زكاة أموال القُصّر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          حكم أخذ العمولة دون علم المتعاقد معه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          زكاة الأسهم الخاسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-05-2012, 01:11 AM
الصورة الرمزية Ghost Forums
Ghost Forums Ghost Forums غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
مكان الإقامة: في ظل الاحداث ... Ghost Forums
الجنس :
المشاركات: 283
افتراضي رد: إعراب سورة الفاتحة

(بسم اللّه الرحمن الرحيم)

«بِسْمِ» جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره ابتدئ أو بخبر محذوف تقديره ابتدائي


«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.

«الرَّحْمنِ» صفة للّه و«الرَّحِيمِ» صفة ثانية ، وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.


(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ)

«الْحَمْدُ» مبتدأ مرفوع.

«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره الحمد واجب.

«رَبِّ» صفة للّه ، أو بدل منه

«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.


(الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)

«الرَّحْمنِ ، الرَّحِيمِ» صفتان للّه


(مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)

«مالِكِ» صفة ثالثة

«يَوْمِ» مضاف إليه.

«الدِّينِ» مضاف إليه ثان.


(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)

«إِيَّاكَ» ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.

«نَعْبُدُ» فعل مضارع

«وَإِيَّاكَ» سبق إعرابها.

«نَسْتَعِينُ» فعل مضارع أصله نستعوِن استثقلوا الكسرة تحتَ الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها.


(اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ)

«اهْدِنَا» فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

«الصِّراطَ» اسم منصوب بنزع الخافض - أو مفعول به ثان.

«الْمُسْتَقِيمَ» صفة للصراط ، والأصل مستقوم مثل نستعين.


(صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)

«صِراطَ» بدل من الصراط - بدل كل من كل.

«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.

«أَنْعَمْتَ» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء تاء الفاعل ، وجملة أنعمت صلة الموصول لا محل لها.

«عَلَيْهِمْ» جار ومجرور متعلقان بأنعمت.

«غَيْرِ» صفة الذين.

«الْمَغْضُوبِ» مضاف إليه.

«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالمغضوب.

«وَلَا» الواو عاطفة ، لا زائدة لتأكيد معنى النفي في غير.

«الضَّالِّينَ» معطوف على المغضوب عليهم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

«آمين» اسم فعل أمر للدعاء ليست من الفاتحة وهي بمعنى استجب ، مبني على السكون وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسور ما قبلها.
__________________
متى نتعلـّم ونعـِي تمامـًا أن ّ // الوفاء // عـُملة نادرة !!!

حتـّى لا نتألـّم إن كان مصير الوعود // الجحود //

متى ؟؟

بعد أن تغرز الجـِراح مخالبها بـ صدورنا !!

أم بعد َ أن تــُغتال الأماني !!
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.65 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.94 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.37%)]