هل تريد ان تكون عبقريا ؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4956 - عددالزوار : 2060041 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4532 - عددالزوار : 1328298 )           »          نباتات منزلية تمتص رطوبة الصيف من البيت.. الصبار أبرزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          طريقة عمل برجر الفول الصويا.. وجبة سريعة وصحية للنباتيين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          4 وسائل علمية لتكون أكثر لطفًا فى حياتك اليومية.. ابدأ بتحسين طاقتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          وصفة طبيعية بالقهوة والزبادى لبشرة صافية ومشرقة قبل المناسبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          3 عادات يومية تزيد من تساقط الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          6 خطوات فى روتين الإنقاذ السريع للبشرة قبل الخروج من المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تريندات ألوان الطلاء فى صيف 2025.. الأحمر مع الأصفر موضة ساخنة جدًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          طريقة عمل كرات اللحم بالبطاطس والمشروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-08-2009, 11:53 AM
الصورة الرمزية فاديا
فاديا فاديا غير متصل
مشرفة ملتقى الموضوعات المتميزة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 2,440
الدولة : Jordan
افتراضي هل تريد ان تكون عبقريا ؟

قيل ، أن معنى الكلمة منسوبا الى وادي عبقر ، والذي كان يعتقد العرب ايام الجاهلية أنه واد مملوء بالجن،
ويقابلها في اللغة الانجليزية ( جينس ) مأخوذة من اللفظ العربي ( جني ) .

لماذا تم ربط العبقرية ، بالجنون ، أو الجن ؟

ان الباحثين يرون أن هذا وصف مجازي ، للحالة التي يمر بها العبقري خلال انتاجه للإبداع ، لأنه ينفصل عن ذاته وينهمك في عمل او انجاز ما وبعد أن يتمه ، يعود الى حالته الطبيعية وقد يصيبه العجب من كيف انه استطاع الوصول الى هذا الابداع ؟

ان العبقرية نوع من الجنون لأن العبقري يخرج عن حالته الاعتياديه ويهيم في افاق ابداعية بنظر ثاقب البصر ، لا يعهده أغلبية الناس .

وربما يعود السبب في ربطه بالجن ، الى الأساطير والخزعبلات القديمة الموجودة في التفسير الميتافيزيقي القديم و الذي يدعي أن العبقرية نتيجة للاتصال بالجن والأرواح وممارسة السحر.




ان نفس العبقري ، تحطم القوالب الفكرية والمألوفات الاجتماعية والحضارية فتنتج كل ما هو رائع وساحر ،
فهو لا ينتمي الى جماعة واحدة يوافقها الرأي في أحوالها ، بل هو ينتمي للإنسانية جمعاء ويخاطب الإنسانية بلغة واحدة وعادة ما يثور على الأعراف والتقاليد الموروثة .

ويختلف العبقري عن غيره بقلة نزاعه الى البقاء ، وهو الفكر المخيم على عامة البشر في مصالحهم وتعاملاتهم وسلوكهم وتصرفاتهم وافكارهم ، وبالتالي فهو يسمو عن ذلك ويحاول ان يرى الكون ويفهم الحياة بأسس من مدى منطلق في الآفاق ،

ففي الوقت الذي يجد فيه عامة الناس أن المعرفة اداة لتسيير منافعهم في الحياة ، يجد فيه العبقري أن المعرفة هي التي يجب ان تسير على اساسها المنافع حتى وان تضاربت ،
أي أن العبقري ، أداة خالصة للفكر والمعرفة النقية ، مهملا مصالحه ورغباته واهدافه ، نابذا شخصيته والأنا فيه لفترة قد تطول وقد تقصر ، كل هذا يدلنا على الجانب الاخلاقي البحت في العباقرة .

ان العبقري يشعر انه كُلِّف برسالة علمية او فكرية او اجتماعية او أدبية هو مستعد للفناء من أجلها ،
فهو طبعا يختلف عن الناس ولا يشعر بألفة بينهم ، فهو ينظر الى الآفاق بينما يمشي على الأرض ، والآخرون يحاولون رصد موقع قدمهم على الأرض قبل أن يقوموا بأيه خطوة ،

كلما تجرد العقل البشري من بعض القيود ( مثل العقد النفسية والعادات الاجتماعية والقيم الحضارية ) وأصبح محلقا في الكون ، كلما كانت قدرته على الابداع الحر أفضل


ليتنا نبتعد عن القوقعة الفكرية ، و نوفر لعقولنا مساحات أكبر لنرى الحياة من آفاق أجمل !


__________________
[/CENTER][/COLOR]

أنا لم أتغيّر !
كل ما في الأمر أني !
ترفعت عن ( الكثير ) !
حين اكتشفت أن ( الكثير )
لا يستحق النزول إليه !
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-08-2009, 11:59 AM
بنت العز ما تنهز بنت العز ما تنهز غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
مكان الإقامة: يعنے السراحہ إذا قلت بتزورونا.؟؟.<.تحقيق ؟.>.جمهوريہ ..إقليم الجنوب.
الجنس :
المشاركات: 3,949
الدولة : Palestine
افتراضي رد: هل تريد ان تكون عبقريا ؟

شكرا اختي الكريمة يقولون ايضا العباقرة يكونون منعزلين عن البيئة المحيطة بهم والمجتمع
__________________

آإلحــــبـ"مآإبـــہ" خۈف ډآإمـَـــ آإلۈفـــــــآإء حـے ll
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-08-2009, 02:29 PM
الصورة الرمزية قطرات الندى
قطرات الندى قطرات الندى غير متصل
مراقبة القسم العلمي والثقافي واللغات
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 18,079
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: هل تريد ان تكون عبقريا ؟

مشاركة مميزة..
جزاك الله خيرا
و بارك فيك...
__________________
-------




فى الشفاءنرتقى و فى الجنة..
ان شاء الله نلتقى..
ღ−ـ‗»مجموعة زهرات الشفاء«‗ـ−ღ

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-05-2010, 04:15 PM
الصورة الرمزية فاديا
فاديا فاديا غير متصل
مشرفة ملتقى الموضوعات المتميزة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 2,440
الدولة : Jordan
افتراضي رد: هل تريد ان تكون عبقريا ؟

شكرا اخواتي الفاضلات على المشاركات الطيبة

جزاكم الله خيرا
__________________
[/CENTER][/COLOR]

أنا لم أتغيّر !
كل ما في الأمر أني !
ترفعت عن ( الكثير ) !
حين اكتشفت أن ( الكثير )
لا يستحق النزول إليه !
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.45 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.43 كيلو بايت... تم توفير 3.02 كيلو بايت...بمعدل (5.17%)]