الهداية والعقل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 90 - عددالزوار : 16279 )           »          وقفات مع آية خسوف القمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 1821 )           »          الأمل عبادة والثبات موقف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مختصر تاريخ تطور مدينة القاهرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 124 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 58 - عددالزوار : 27242 )           »          خطورة قول: ما رأيك في هذا الحكم الشرعي؟!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          خطورة الظن السيء بالعلماء الراسخين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          كيف تحمي الأسر العريقة أجيالها من الرفاهية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          نزيف الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم يوم أمس, 02:20 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,372
الدولة : Egypt
افتراضي الهداية والعقل

الهداية والعقل

إبراهيم بن سعد العامر

ما الذي يجعل الإنسان رغم ذكائه يتخبَّط في متاهات الخرافة؟
كرَّم الله الإنسان وأنعم عليه بالعقل، ليكون أداة لفَهم الوحي، فإذا انفصل عنه، ضلَّ وتاه، ولو بلغ أعلى مراتب الذكاء والمعرفة.

فهذا عالم في الرياضيات والحساب يؤمن بأن الواحد ثلاثة والثلاثة واحد!

وعالم في الأحياء يقول بامتناع التزاوج والإنجاب بين سمكة وفيل لاختلاف الجنس، ومع ذلك يقبل عقله ما هو أعجب! وهو حدوث ذلك بين الخالق ومخلوق، ويدَّعون لله الولد! تعالى الله عما يقولون.

وذاك طبيبٌ جراح بارع في التشريح يعتقد أن إلهه بقرة.
وآخر يصنع طائرة وصاروخًا وتراه يعبد صنمًا بيده صنَعه!
وعالم في الفيزياء يعبد نارًا يشعلها الإنسان بيده ويُطفئها ببوله!
وأولئك يؤمنون بالعلاج الروحاني من خلال مخاطبة الأرواح طلبًا للشفاء.

وآخرون ينتشر بينهم الاعتقاد بأمور مادية، فهذا قلم وقَّع به التاجر عقدًا درَّ عليه الأرباح الطائلة، وهذا حذاء رياضي سجَّل به اللاعب هدف الفوز، وآخر خوذته جعلت الرصاصة تنحرف عن رأسه، فأصبحوا يعتقدون أن تلك الماديات تجلب حظًّا أو تدفع سوءًا.

ما سبق ينسف ما يعتقده كثيرون من أن هناك علاقة عكسية بين التطور المادي وبين الخرافة؛ بمعنى: أنه إذا زاد التطور المادي والاختراعات، تلاشت الخرافة.

عندما نَعرِض هذه المقولة على أرض الواقع، نجد الخرافة منتشرةً عند المتقدمين في العلوم المادية والمتأخرين فيها على حد سواء، وبهذا يتجلَّى بوضوح أن الإنسان عندما يَفقِد نور الوحي، فإنه يفقد العقل والمنطق، ويتخبَّط في متاهات الشك والحيرة، وتَجتاله الشياطين، فيصنَع عقيدة عليها يحيا ويموت، يعادي ويوالي من أجلها، ويسفك الدماء في سبيلها، ويعمل عقله في إبطال عقائد غيره، ويُطفئه عندما يتعلق الأمر بعقيدته! ويَحسَب أنه على هدى وهو في ضلال مبين؛ قال الله تعالى: ﴿ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴾ [الكهف: 103، 104].

من أجل ذلك بعَث الله الرسل، وأنزل الكتب، وأقام الحجة الواضحة على خلقه، وأمَر بأساليب مختلفة، وصور مباشرة وغير مباشرة في عشرات الآيات، بإعمال العقل والتفكر في تلك الحجج، مع الإنكار على مَن لَم يفعل: ﴿ ﴿ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴾ [البقرة: 44]، ﴿ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [البقرة: 73]، ﴿ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [آل عمران: 118]، ﴿ أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ﴾ [يس: 62]، ﴿ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ﴾ [يونس: 3]، ﴿ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الأنعام: 50]، بل يُخبر سبحانه أنه لا خطأ في القرآن، ويدعو الآخرين إلى التأكد من ذلك بعقولهم تدبرًا وتفكرًا، ﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ﴾ [النساء: 82]، فالحكم والقصص والأخبار وإن تكرَّرت وتعددت أساليبها، وتباعدت مواضعها، فبعضها يُصدِّق بعضًا من غير تناقض، وهذا ما يليق بكلام الله، أما كتبُ المخلوقين فيَعْتَوِرُها النقص والخطأ والنسيان والتناقض والتصحيح.

لَمَّا أَرَادَ الله أَنْ يَخْلُقَ الْخَلَائِقَ، عَلِمَ مَا هُمْ عَامِلُونَ وأي طريق سيسلكون، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: « إِنَّ اللَّهَ قَدَّرَ مَقَادِيرَ الْخَلْقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ »؛ [صحيح مسلم (2653)].

فخلَق الله لجهنم أقوامًا اختاروا عمل أهل النار، وتنكَّبوا للحق وسلكوا بجوارحهم سُبُل الغواية، وقد جعلها الله سببًا للهداية، وولَغوا في نتن المستنقعات، ووُحولِ الضلالات؛ منحهم الله عقولًا لم يتدبَّروا بها أدلة وحدانيَّته، وأعينًا عَمِيت عن تأمل آياته، ودلائل ربوبيته، وأسماعًا صَموها عن حجج كتابه، فلا يستطيعون الغلبة بالحجة، بل غاية غلبتهم تواصيهم باللغو مقاطعةً ولغطًا وصياحًا وتصفيرًا، ﴿ لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ ﴾ [فصلت: 26].

إن العقلاء الباحثين عن الحق ليعلمون أن هذا التردي الأخلاقي إنما هو اعتراف بالجحود بعد انقطاع الحجج؛ ﴿ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلا أَبْصَارُهُمْ وَلا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ﴾ [الْأَحْقَافِ:26].

فأصبحوا كالأنعام لا يفقهون ما يَسمَعونَ، وَلَا يَعُونَ ما يُبْصِرونَ، إِلَّا ما يجعلهم يعيشون ظاهِر الحياة الدُّنيا، بل هم أضلُّ؛ لأنهم عطَّلوا عقولهم، واختاروا ما يَضُرُّهم من التعرض لغضب الله وعقابه، بينما البهائم مسَخَّرة، تَهرب مما يضرُّها، وتأكُل ما ينفعها؛ ﴿ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ﴾ [الأعراف: 179].

أُقيمت الحجة، وتبيَّنت المحجة، وتعدَّدت الاختيارات، وافترقت الطرق، واختلفت النهايات؛ ﴿ اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا * مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ﴾ [الإسراء: 14، 15].

وحين يدخل المؤمنون الجنة، ويرون ما أنعم الله به عليهم، تَلهج ألسنتُهم بالحمد، وقلوبُهم بالامتنان على أعظم النعم وهي الهداية، فقد كانت في الدنيا النور الذي بدَّد ظلام الجهالة، ومنح القلب الطمأنينة، والعقل اتِّزانًا؛ ﴿ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ [الأعراف: 43].







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.34 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.68 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.31%)]