اشتراط الحول والنصاب في الزكاة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         عسى الله أن يتجاوز عنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كلمة عن فضل القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كلمة عدل وإنصاف في الألباني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تريد نومًا مُرِيحًا! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          علّمتني الكتابة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          فضل قراءة القرآن بالليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الحياة اختبار متنّوع الأوجه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          من كمال العقل الاشتغال بما يعني المرء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الغيرة المدمرة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 13-06-2025, 12:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,542
الدولة : Egypt
افتراضي اشتراط الحول والنصاب في الزكاة

اشتراط الحول والنصاب في الزكاة

د. محمد بن علي بن جميل المطري

يُشترط لوجوب زكاة الأنعام والذهب والفضة، وما يقوم مقامهما من الأموال النقدية وعروض التجارة - حَوَلان الحول، وذلك بأن يمرَّ على النصاب في مِلك صاحبه سنة قمرية كاملة، وهي اثنا عشر شهرًا[1]، أما الزروع والثمار والمعادن والرِّكاز، فلا يُشترط لها الحول.

والراجح اشتراط الحول في المال المستفاد[2]، فمن استفاد نقدًا أو ماشية بإرث وهبة، فلا زكاة فيه إذا بلغ نصابًا حتى يحول عليه الحول.

ولا يبني وارث على حول مورثه، بل يستأنف حولًا من حين ملك النصاب.

ويُشترط لوجوب الزكاة مِلْك النِّصاب المحدد شرعًا، ولو كان المالك يتيمًا أو مجنونًا[3].

والأصح أنه لا يُضم الذهب إلى الفضة لتكميل النصاب، كما لا يضم الشعير إلى البُر في زكاة الحبوب[4].

ويجب ضمُّ الأوراق النقدية المختلفة مع الذهب والفضة وعروض التجارة لتكميل النصاب‏[5].

[1] الحول المعتبر في الزكاة هو الحول القمري لا الشمسي، وإذا تعذر مراعاة الحول القمري بالنسبة للشركات فيمكن الأخذ بالحول الشمسي مع مراعاة فروق الأيام الزائدة في السنة الشمسية عن القمرية، وهي 11 يومًا، فالسنة القمرية 354 أو 355 يومًا، بينما السنة الشمسية 365 أو 366 يومًا، فعند حساب الحول بالسنة الشمسية يُزاد في نسبة الزكاة بمقدار 0.077%، فتُصبح 2.577% وليس 2.5%؛ يُنظر: الدليل الفقهي لحساب الزكاة لأبي النصر (ص: 10).

[2] المال المستفاد هو الذي يدخل في ملكية الشخص بعد أن لم يكن، كالراتب الشهري والأجرة والمكافآت والأرباح العارضة والهبات ونحوها، وجمهور علماء الأمة على اشتراط الحول لوجوب زكاة المال المستفاد إذا بلغ نصابًا، وممن قاله من الصحابة: علي وابن عمر وأبي بكرة وعائشة، ومن التابعين: إبراهيم النخعي وعمر بن عبد العزيز وسالم ابن عمر والحسن البصري وأبي جعفر الباقر، وهو قول الأئمة الأربعة، وذهب بعض العلماء إلى عدم اشتراط الحول في المال المستفاد، وهو قول ابن عباس والزهري ومكحول، وكان ابن مسعود ومعاوية وعمر بن عبد العزيز يأخذون الزكاة من الأعطيات، وهو قول داود الظاهري.

[3] جمهور العلماء أنه لا يشترط العقل ولا البلوغ في وجوب الزكاة خلافًا لأبي حنيفة.

[4] هذا مذهب الشافعية والظاهرية، واختاره أبو عبيد القاسم بن سلام في كتاب الأموال، ورجَّحه ابن رشد والشوكاني والشنقيطي وابن عثيمين، ومذهب الجمهور أنه يُضم الذهب إلى الفضة لإكمال النصاب.

[5] قال ابن قدامة في المغني (3/ 36): "عروض التجارة تضم إلى كل واحدٍ من الذهب والفضة، ويكمل به نصابه، لا نعلم فيه اختلافًا".





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.66 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.98 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.97%)]