مصادر غير الثلاثي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كيف تصبح متحدثا لبقا ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ما يلاقيه العلماء من المكاره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          جهد نور الدين زنكي في دعم المذهب السني في حلب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مكانة المرأة المسلمة ودورها في الرقي الحضاري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          في فهم القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفسير سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          هل قصرت الأمهات في تربية البنات على حسن التبعل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الإحسان في القول والعمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          صيانة العلم وحفظه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حدث في التاسع والعشرين من ربيع الأول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-02-2023, 08:10 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,220
الدولة : Egypt
افتراضي مصادر غير الثلاثي

مصادر غير الثلاثي
عبد الشكور معلم عبد فارح

1- الأوزان القياسية لمصادر غير الثلاثي:
وهي بالنظر إلى الماضي كالتالي:
أولًا: فَعَّلَ: ويأتي مصدره قياسًا على تَفْعِيلٍ، نحو: طَهرَ تَطْهيرًا، إلا إذا كان معتل اللام فيأتي على تَفْعِلَةٍ، نحو: رَبى تَرْبِيَةً، وقد يأتي صحيحُ اللام على تفعِلةٍ سماعًا، نحو: ذَكر تَذْكِرَةً.


ثانيًا: أَفْعَلَ: وقياس مصدره إِفْعَالٌ، نحو: أَكْرَمَ إِكْرامًا، أَوْصَلَ إِيصالًا، أقامَ إِقَامَةً [1]، أَعْطَى إِعْطاءً.


ثالثًا: فَعْلَلَ: وقياس مصدره فَعْلَلَةٌ، نحو: طَمْأَنَ طَمْأَنَةً، وقد يأتي على فِعْلالٍ خاصة إذا كان مضاعفًا نحو: زَلْزَلَ زِلْزالًا وزَلْزَلَةً.


رابعًا: فَاعَلَ: وقياس مصدره فِعالٌ ومُفَاعَلةٌ، نحو: قاتَلَ قِتالًا ومُقاتَلَةً.


خامسًا: ما بدئ بتاء زائدة: وقياس مصدره بضم رابع الماضي، نحو: تَدَحْرَجَ تَدَحْرُجًا، تَعَلمَ تَعَلمًا، تَغافَلَ تَغافُلًا، فإن كان معتل الآخر بالياء قُلبت ألفه الأخيرة ياءً وكُسِر ما قبلها للمناسبة نحو: تَوَانَى تَوَانِيًا، تَأَنى تَأَنيًا.


سادسًا: ما بُدئ بهمزة وصل: وقياس مصدره بكسر ثالث الماضي، مع زيادة ألفٍ قبل آخره نحو: انْطَلَقَ انطِلاقًا، اقتَدَر اقتِدارًا، احمر احمِرارًا، استغفرَ استِغفارًا، انقادَ انقِيادًا، استَقامَ استِقامةً، اعتَنَى اعتِناءً، استَلقَى اسْتِلْقاءً.


2- الأوزان السماعية لمصادر غير الثلاثي:
وما عدا ما سَبق من القياسي فسماعي، يُحفظ ولا يُقاس عليه، ومنه:
1- تِفِعالٌ: لـ(تَفَعلَ)، نحو: تَكَلمَ تِكِلامًا، والقياس: تَكَلمًا.
2- فِعالٌ: لـ(فَعلَ)، نحو: كذبَ كِذابًا، والقياس: تَكْذِيبًا.
3- تَفْعَالٌ: للتكثير في (فَعلَ)، نحو: سَيرَ تَسْيَارًا، والقياس: تَسْييرًا.
4- فِعْلَةٌ: لـ(فَاعَلَ)، نحو: مَارَاهُ مِرْيَةً، والقياس: مِراءً ومُماراةً.
5- فِعيْلَى: لـ(تَفَاعَلَ)، نحو: تَرَامى القومُ رِميا، والقياس: تَرامِيًا.
6- فُعَليْلَةٌ: لـ(افْعَلَل)، نحو: اطْمَأَن طُمَأْنِيْنَةً، والقياس: اطمِئنانًا.
7- فَعْلَلَى: نحو: قَهْقَرَ قَهْقَرَى، والقياس: قَهْقَرةً.


تدريب:
هاتِ مصادر الأفعال التالية مُبَينًا الوزنَ والقاعدةَ مع التشكيل:
أ‌- أَكَلَ، ظَرُفَ، بَكَى، رَحَلَ، عَذُبَ، صَنَعَ، نَعَقَ، خَضِرَ، سَعَلَ، وَقَفَ، خاطَ، تَجَرَ، نَفَرَ، طافَ، فَر، نَبَحَ، دَب، قَعَدَ، جالَ، رَعَفَ.


ب‌- استكبَرَ، تَقدمَ، تنافَسَ، جادَلَ، وَسْوَسَ، أَعْلنَ، انكَسَرَ، تَقاضَى، اكتَمَلَ، كلمَ، أعانَ، زَخْرَفَ، أَعَد، غَطى، رَحبَ، عَاتَبَ، اصْفَر، تَبَعْثَرَ، اسْتَعاذَ، اقْشَعَر.


ج- اذكر فِعلَ كل مصدرٍ مما يلي:
تَربيةً، إِخراجًا، تَعلِيمًا، اقتِصادًا، تَصْليةً، تَضليلًا، انتِقالًا، تَصافُحًا، تَوصِيةً.
د/ بالرجوع إلى القرآن الكريم؛ استخرج سبعة مصادر متنوعة، واذكر أفعالها.

(المصدر: كتاب الصرف الميسر)

[1] أصل إيصال: "إِوْصال" على وزن (إِفْعال)، فقلبت الواو ياء؛ لوقوعها ساكنة بعد كسرة. وأصل إقامة: إِقْوَام، فنقلت حركة الواو إلى الصحيح قبلها؛ لقاعدة "إذا تحرك حرف العلة وبجانبه صحيح ساكن..."، فالتقى ألفان ساكنان فحذفت إحداهما وعُوض عنها بتاء فصار إِقامة، وقد تحذف التاء كقوله تعالى: ﴿ وَإِقَامِ الصلَاةِ [النور:37]، ومثله استقامةً من استقامَ، أصله استَقْوَمَ اسْتِقْوَامًا، وإذا كان الفعل معتل الآخر بالألف كأَعْطَى واعتَنَى واستَلْقَى قلبت ألفه همزةً بعد ألف المصدر، فيصير إِعْطاءً، اعتِناءً، اسْتِلْقاءً.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 19-02-2023 الساعة 11:10 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.21 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]