التعبير البارز (لام الابتداء) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         روائع قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 28 - عددالزوار : 155 )           »          ‏تأملات في آيتين عجيبتين في كتاب الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الكلمة الطيِّبة (لا إله إلا الله ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أسد بن الفرات بن سنان رحمة الله فاتح صقلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          صدق الله فصدقه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          لماذا التأريخ بالهجرة لا بغيرها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الهجرة النبويّة فن التخطيط والإعداد وبراعة الأخذ بالأسباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          معاهدة محمد الثالث مع ملك فرنسا لويس الخامس عشر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أمية بن أبي الصلت الداني (460-529هـ/1067-1134م) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          فرق كبير بين الصالح والمصلح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-11-2022, 04:12 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,025
الدولة : Egypt
افتراضي التعبير البارز (لام الابتداء)

التعبير البارز (لام الابتداء)
د. إبراهيم عوض






ويدخل تحت ما أسميته بـ(التعبير البارز) لام الابتداء؛ إذ هي تفيد التوكيد، ومع أن المتنبي لا يُكثر منها إكثارًا مطلقًا، فإنه يستخدمها - فيما يخيل إليَّ - أكثر من غيره.


كذلك فإنه يستعملها في مواضع يقل استعمالها فيها، وهذا هو ما يميزها عند المتنبي، إن الغالب مثلًا إدخالها على خبر (إن) أو الفعل المضارع بعد (حتى)، أما المتنبي، فإنه في معظم المرات التي استخدمها فيها قد أدخلها على المبتدأ نفسه، أو على الفعل الماضي؛ في أول الكلام أو بعد (حتى)؛ فمن الأبيات التي دخلت فيها لام الابتداء على المبتدأ، قولُه:
احمَدْ عفاتك لا فُجِعْتَ بفقدهم ♦♦♦ فلَتَرْكُ ما لم يأخذوا إعطاءُ
••••
ولَلتَّركِ للإحسانِ خيرٌ لمحسنٍ ♦♦♦ إذا جعلَ الإحسانَ غير ربيبِ
••••

وسيفي لَأنت السيف، لا ما تسلُّه
لضرب ومما السيف منه لك الغمدُ

ورمحي لَأنت الرمح لا ما تبله
نجيعًا ولولا القدح لم يثقب الزندُ

••••
لَوفدُ نميرٍ كان أرشدَ منهمُ ♦♦♦ وقد طردوا الأظعان طردَ الوسائقِ
••••
لَحبُّ ابن عبدالله أولى، فإنه ♦♦♦ به يُبدأ الذكرُ الجميلُ ويختمُ
••••
يا أختَ معتنقِ الفوارس في الوغى ♦♦♦ لَأخوكِ ثَم أرقُّ منك وأرحمُ

ويمكن أن يضاف إلى ذلك البيت التالي، الذي أدخل فيه لام الابتداء على الخبر، لكني - لتقدُّم الخبر فيه وحلوله محل المبتدأ - قد ألحقته بالأبيات السابقة التي دخلت فيه اللام على المبتدأ، قال الشاعر:
وأَمَا وحقُّك وَهو غايةُ مقسمٍ ♦♦♦ لَلْحقُّ أنتَ، وما سواك الباطلُ

أما دخول لام الابتداء على الفعل الماضي، سواء كان في أول الجملة أو كان مسبوقًا بـ(حتى)، فإليك هذه الأمثلة عليه:
لَعممتَ حتى المدن منك ملاءُ
ولَفُتَّ حتى ذا الثناء لفاءُ

ولَجُدْتَ حتى كدت تبخل حائلًا
للمنتهى، ومن السرور بكاءُ

••••
لَأبقى يماك في حشايَ صبابةً ♦♦♦ إلى كلِّ تركيِّ النجارِ جليبِ
••••
لَعظمت حتى لو تكون أمانةً ♦♦♦ ما كان مؤتمنًا بها جِبرينُ
••••
عدوِّي كل شيءٍ فيك حتى ♦♦♦ لَخِلْتُ الأكمَ مُوغرةَ الصدورِ
••••
حذرًا عليه قبل يوم فراقه ♦♦♦ حتى لَكِدْتُ بماء جفني أشرقُ

ويدخل في استعماله (لام الابتداء) على نحو غير شائع المثال الآتي؛ حيث يورد جواب (لو) فعلًا ماضيًا عاريًا عن اللام، ثم يعطف عليه فعلًا ماضيًا آخر مسبوقًا بها، وكان المتوقع أن يكون جواب (لولا) نفسه مسبوقًا بها، أو أن يأتي المعطوف عليه عاريًا هو أيضًا عنها بحيث يتسق المعطوف والمعطوف عليه:
لو يكونُ الذي وردت من الفج
عةِ طعنًا أوردته الخيل قبلا

ولكشفت ذا الحنين بضربٍ
طالما كشف الكروب وجلَّى




[1] تسمى هذه اللام في مواضع أخرى بـ(اللام المزحلقة)، و(لام القسم)، وقد آثرت من باب الاختصار أن أسميها في كل الأحوال بـ(لام الابتداء).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 23-11-2022 الساعة 09:53 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.31 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.38%)]