|
ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() الشاعر ابن المعلم الواسطي يرثي ابنه أبا منصور محمدا د. عبدالحكيم الأنيس (تنشر لأول مرة) ابنُ المُعلِّم شاعرٌ عراقيٌّ كبيرٌ بارعٌ، مِنْ أهل القرن السادس الهجري (501-592هـ)، قال ابنُ خلكان في ترجمته: "أبو الغنائم محمد بن علي بن فارس بن عبد الله بن الحسين بن القاسم، المعروف بابن المعلم الواسطي الهُرْثي، الملقب نجم الدين، الشاعر المشهور؛ كان شاعراً رقيق الشعر، لطيف حاشية الطبع، يكاد شعرُه يذوبُ مِنْ رقته، وهو أحد مَنْ سار شعرُه، وانتشر ذكرُه، ونبه بالشعر قدرُه، وحسن به حاله وأمرُه، وطال في نظم القريض عمرُه، وساعده على قوله زمانُه ودهرُه. وأكثر القول في الغزل، والمدح، وفنون المقاصد. وكان سهلَ الألفاظ، صحيحَ المعاني، يغلبُ على شعره وصفُ الشوق والحب، وذكرُ الصبابة والغرام، فعلقَ بالقلوب، ولطف مكانُه عند أكثر الناس، ومالوا إليه وحفظوه، وتداولوه بينهم، واستشهد به الوعاظُ، واستحلاه السامعون... وبالجملة فشعرُه يشبه النوح، ولا يسمعه مَنْ عنده أدنى هوى إلا فتنَه وهاجَ غرامَه... وكانت ولادته في ليلة سابع عشر جمادى الآخرة سنة إحدى وخمس مئة. وتوفي رابع رجب سنة اثنتين وتسعين وخمس مئة بالهُرْث. والهُرْث: ...قرية من أعمال جعفر، بينها وبين واسط نحو عشرة فراسخ، وكانت وطنه ومسكنه إلى أنْ توفي بها. رحمه الله تعالى"[1]. وقد رأيتُ في "ديوانه" هذه القصيدة في رثاء ابنه أبي منصور، فأحببتُ نشرَها، لعذوبتها، ولمعاني الزهد التي بدأ بها وختمَ بها. وقد استخرجتُها مِنْ نسختين خطيتين من ديوانه: نسخة مكة، ورمزها (م)، ونسخة الظاهرية ورمزها (ظ)[2]، وجعلتُها أربعة مقاطع أخذاً مِنْ مضمونها، وهي هذه: كلُّ شيءٍ على البسيطةِ يَفنى ![]() فضلالٌ منَّا الذي نَتمنَّى[3] ![]() أبقاءً يؤمِّل المرءُ هيها ![]() تَ بقاءُ الفاني، وكيفَ وأنَّى؟ ![]() ما نعيمُ الحياةِ إلا شقاءٌ ![]() إنْ رضينا بعيشِنا أو سَخِطنا ![]() هي دارٌ فيها الصحيحُ من البل ![]() وى عليلٌ، والمُستريحُ مُعنَّى ![]() عجباً للذي تيقَّن أنَّ ال ![]() مَوتَ يأتيهِ، كيف يَعرِفُ أمْنا! ![]() أي عيشٍ[4] يلتذُّ مَنْ باتَ للأيْ ![]() يامِ نَهْباً، وللحوادثِ رَهْنا ![]() نحنُ ركبٌ ما نستقرُّ على الأر ![]() ضِ مقاماً، متى نزلنا رَحَلنا ![]() مثل طيفِ الخيالِ تسري بنا الآ ![]() فاتُ في مقلةٍ منَ العيشِ وَسْنى ![]() لو عقلنا كنَّا منحناكِ يا دُن ![]() يا اطِّراحاً، لكنَّنا ما عقلنا ![]() ما الذي أرتجيهِ منكِ وقد أس ![]() لمَ كفّي أباً إلى التربِ[5] وابنا! ![]() أحياة مِنْ بعدِ هذينِ؟ ما أش ![]() قى الذي يرتجي الحياةَ وأعنا! ![]()
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() لو تُفادَى أو تُشْترى يا أبا من ![]() صور كنَّا عنكَ النفوسَ بذلنا ![]() أو يردُّ الحِمامَ ضربٌ وطَعْنٌ ![]() لملأتُ البيداءَ ضرباً وطَعْنا ![]() يا هلالاً هوى وما تمَّ بدراً ![]() وقضيباً ذوى وما تمَّ غُصْنا ![]() وحُساماً ما سُلَّ منهُ إلى الأع ![]() داءِ فترٌ[6] و[7]أُودِعَ الأرضَ جَفْنا[8] ![]() وبناءً[9] من العلا مُشْمَخِراً ![]() هدَمَ الدهرُ منهُ رُكْناً فرُكْنا ![]() لم يكنْ بينَ ما تُصُوِّرْتَ لفظاً ![]() غير[10] عامينِ إذْ[11] تَحولتَ مَعْنى ![]() لو تراني ما بين قَصْرٍ يُعَزَّى ![]() بكَ أبكي، وبين قبرٍ يُهنَّا ![]() خلتَ أنّ الذي لجسْمِك أبلى ![]() هو دونَ الذي لجِسميَ أضنى ![]() أنتَ أحييتَ أكبرَ[12] الحُزْنِ وَقْعاً[13] ![]() ليَ مُذْ متَّ أصغرَ النَّاسِ سنَّا ![]() فسواءٌ على[14] المقيمِ على قب ![]() رِكَ يبكيكَ: عاشَ أو ماتَ حُزْنا ![]()
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() لم يكنْ يَعرفُ الأسى ليَ[15] إذْ[16] خُو ![]() لِسْتَ قلباً، ولا البُكا ليَ جَفْنا ![]() بنتَ بالصبرِ، فالنواظرُ ما تَعْ ![]() رِفُ إلَّا الدموعَ بَعْدك خِدْنا ![]() فلسانٌ يثني[17] عليكَ، وأحشا ![]() ءٌ بأيدي[18] الأسى على الحُزْنِ تُثْنى ![]() ![]() ناً، وخطبٍ ردَّ الظهيرةَ دَجْنا[19] ![]() ومصابٍ شقَّ القلوبَ على المَفْ ![]() قودِ حُزْناً، ما شقَّ جيباً[20] ورِدْنا ![]() ألبسَ الصبحَ كالحوامل[21] للثك ![]() لِ ثياباً[22] مِنْ شقةِ الليلِ دَكْنا[23] ![]() يا فقيداً أثنى العويلُ عليهِ ![]() مُذْ غدَتْ[24] ألسُنُ الفصاحةِ لُكْنا ![]() زلتَ عنَّا، عليكَ منا[25] سلامُ اللهِ (م)[26] ![]() ما ناحَ طائرٌ أو تَغنَّى ![]() وسقى قبرَكَ الإلهُ رحيقَ[27] ال ![]() كوثرِ المَحْضَ، لا حَياءً ومُزْنا[28] ![]() قد بكينا حَوْلاً عليكَ، ولو أغْ ![]() نى "لبيداً" بكاءُ حَوْلٍ لأغنى[29] ![]()
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() وقبلنا بكَ العزاءَ اضطراراً ![]() وندِمنا على الذي ندَّ مِنّا ![]() ![]() رزءِ إذْ بالصبرِ[30] الجميلِ أُمِرنا ![]() ولعمري إنَّ الذي يَعْمُرُ الدنْ ![]() يا على حالتيهِ[31] يَعْمُرُ سجنا ![]() نسِيَ[32] الخيرَ وهْوَ أوفى وأصفى ![]() مِنْ جميعِ الأنامِ عقلاً وذهنا ![]() فهو يَستحسنُ الإساءةَ فعلاً ![]() ثم لا يُتبِعُ الإساءةَ حُسنا ![]() أعربتْ عن مصيرِنا ألْسُنُ الحَتْ ![]() فِ[33]، وما تَعْرِفُ[34] الحوادثُ لَحْنا ![]() وعلمنا بما نُلاقي[35]، ولكنْ ![]() نَا انثنيا كأنَّنا ما عَلِمنا ![]() يتمنَّى الأُمنيَّةَ المرءُ جَهْلاً ![]() وهْوَ مِنها إلى المَنيَّة أدْنى ![]() عملٌ سيئٌ، وعُمْرٌ قصيرٌ، ![]() ورجاءٌ تَفْنى الحياةُ[36] ويَفْنى ![]() [1] وفيات الأعيان (5/ 5-9). [2] وللديوان نسخة ثالثة في بغداد، لكنها ناقصة. [3] في م: فضلال ماذا الذي أتمنى. [4] في م: أعيش! [5] في النسختين: التراب! [6] في ظ: قبرا. [7] في م: أو. [8] جفن السيف: غمده. [9] في ظ: وثناء. [10] في م: غير. [11] في النسختين: أو. ولعل الصواب ما أثبتُّ. [12] في ظ: أكثر. [13] لم تتضح الكلمة في ظ. [14] في ظ: لدى. [15] سقطتْ من ظ. [16] في م: أو. [17] في م: تثنى. [18] في ظ: يدى. [19] في ظ: وهنا. [20] في م: جيب. [21] في م: كالحواصل. [22] في ظ: بيانا. [23] كأنه يقصد: جعلَ المصابُ الصباحَ في نظرنا أسودَ بلونِ ثيابِ الثواكل. [24] في م: مضى. وفي ظ: مضى غدت! ولعل الصواب ما أثبتُّ. [25] في ظ: مني. [26] أي البيت مدور، لكني لم أحب فصلَ حروفِ لفظ الجلالة. [27] في ظ: معين. [28] في ظ: لا الحيا والمُزنا. والحَياء: المطر. وقد يأتي ممدوداً. [29] إشارة إلى قول لبيد بن ربيعة لابنتيه عند احتضاره: إلى الحول ثم اسم السلامِ عليكما ♦♦♦ ومَنْ يبكِ حولاً كاملاً فقد اعتذرْ [30] في ظ: اذا ما اصبر. [31] في م: خالفيه. [32] في م: يقصي! [33] في ظ: الحيف. [34] في ظ: يعرف. [35] في ظ: يلاقي. [36] في م: يفنى الحياةُ. وفي ظ: تفنى. ولعل الصواب ما أثبتُّ. وربما صح أن تقرأ: ورجاءٌ يُفني الحياةَ ويَفنى.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |