مفسدات الصوم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نباتات منزلية تمتص رطوبة الصيف من البيت.. الصبار أبرزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          طريقة عمل برجر الفول الصويا.. وجبة سريعة وصحية للنباتيين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          4 وسائل علمية لتكون أكثر لطفًا فى حياتك اليومية.. ابدأ بتحسين طاقتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          وصفة طبيعية بالقهوة والزبادى لبشرة صافية ومشرقة قبل المناسبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          3 عادات يومية تزيد من تساقط الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          6 خطوات فى روتين الإنقاذ السريع للبشرة قبل الخروج من المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تريندات ألوان الطلاء فى صيف 2025.. الأحمر مع الأصفر موضة ساخنة جدًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          طريقة عمل كرات اللحم بالبطاطس والمشروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          وصفات طبيعية لتقشير اليدين بانتظام.. من السكر لزيت جوز الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أبرز 5 تريندات ديكور منزلى في صيف 2025.. لو بتفكر تجدد بيتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-02-2020, 03:29 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,655
الدولة : Egypt
افتراضي مفسدات الصوم

مفسدات الصوم
عبد الأحد أحمدي *


يفسد الصوم – بوجه عام- كلما انتفى شرط من شروطه ، أو أختل أحد أركانه ، كالردة ، وكطروء الحيض والنفاس ، وكل ما ينافيه من أكل وشرب ونحوهما ، ودخول شيء من خارج البدن إلى جوف الصائم .
ويشترط في فساد الصوم بما يدخل إلى الجوف ما يلي :
أ‌- أن يكون الداخل إلى الجوف ، من المنافذ الواسعة- كما قيده بذلك المالكية 1 والمفتوحة – كما قال الشافعية – 2 أي : المخارق الطبيعية الأصلية في الجسم ، والتي تعتبر موصلة للمادة من الخارج إلى الداخل ، كالفم والأنف والأذن .
وقد استدل لذلك ، بالاتفاق ، على أن من اغتسل في ماء ، فوجد برده في باطنه لا يفطر ، ومن طلى بطنه بدهن لا يضر ، لأن وصوله إلى الجوف بتشرّب 3.
ولم يشترط الحنابلة ذلك ، بل اكتفوا بتحقيق وصوله إلى الحلق والجوف ، والدماغ جوف 4.
ب أن يكون الداخل إلى الجوف مما يمكن الاحتراز عنه ، كدخول المطر والثلج بنفسه حلق الصائم إذا لم يبتلعه بصنعه ، فإن لم يمكن الاحتراز عنه – كالذباب يطير إلى الحلق ، وغبار الطريق – لم يفطر إجماعا 5.
وهذا استحسان ، والقياس : الفساد ، لوصول المفطر إلى جوفه .
وجه الاستحسان ، أنه لا يستطاع الاحتراز عنه فأشبه الدخان 6.
والجوف هو الباطن ، سواء أكان مما يحيل الغذاء والدواء ، أن يغيرهما كالبطن والأمعاء ، أم كان مما يحيل الدواء فقط كباطن الرأس أو الأذن ، أم كان مما لا يحيل شيئا كباطن الحلق 7.
قال النووي : جعلوا الحلق كالجوف ، في بطلان الصوم بوصول الواصل إليه ، وقال الإمام : إذا جاوز الشيء الحلقوم أفطر.
قال : وعلى الوجهين جميعا : باطن الدماغ والأمعاء والمثانة مما يفطر الوصول إليه 8.
ج – والجمهور على أنه لا يشترط أن يكون الداخل إلى الجوف مغذيا ، فيفسد الصوم بالداخل إلى الجوف ، مما يغذي أو لا يغذي ، كابتلاع التراب ونحوه ، و إن فرق بينهما بعض المالكية ، قال ابن رشد : وتحصيل مذهب مالك ، أنه يجب الإمساك عما يصل إلى الحلق، من أي المنافذ وصل ، مغذيا كان أو غير مغذ 9.
د- وشرط كون الصائم قاصدا ذاكر لصومه ، أما لو كان ناسيا أنه صائم ، فلا يفسد صومه عند الجمهور، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه 10.
ويستوي في ذلك الفرض والنفل لعموم الأدلة 11.
وخالف مالك في صوم رمضان فذهب إلى أن من نسي في رمضان ، فأكل أو شرب ، عليه القضاء ، أما لو نسي في غير رمضان ، فأكل أو شرب ، فإنه يتم صومه ، ولا قضاء عليه 12.
هـ - وشرط الحنفية والمالكية استقرار المادة في الجوف ، وعللوه بأن الحصاة – مثلا – تشغل المعدة شغلا ما وتنقص الجوع 13.
ولم يشترط الشافعية والحنابلة استقرار المادة في الجوف إذا كان باختياره.
وعلى قول الحنفية والمالكية : لو لم تستقر المادة ، بأن خرجت من الجوف لساعتها لا يفسد الصوم ، كما لو أصابته سهام فاخترقت بطنه ونفذت من ظهره ، ولو بقي النصل في جوف فسد صومه ، ولو كان ذلك بفعله يفسد صومه ، قال الغزالي : ولو كان بعض السكين خارجا 14.
و- وشرط الشافعية والحنابلة وزفر من الحنفية ، أن يكون الصائم مختارا فيما يتناوله ، من طعام أو شراب أو دواء ، فلو أوجر الماء، أوصب الدواء في حلقه مكرها ، لم يفسد صومه عندهم ، لأنه لم يفعل ولم يقصد .
ولو أكره على الإفطار ، فأكل أو شرب فللشافعية قولان مشهوران في الفطر وعدمه . أصحهما : عدم الفطر ، وعللوا عدم الإفطار بأن الحكم الذي ينبني على اختياره ساقط لعدم وجود الاختيار15.
ومذهب الحنابلة : أنه لا يفسد صومه قولا واحدا وهو كالإيجار 16. وذلك لحديث : إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه 17.فإنه عام 18.
ومذهب الحنفية والمالكية : أن الإكراه على الإفطار يفسد الصوم ، ويستوجب القضاء ، وذلك لأن المراد من حديث مذكور رفع الحكم ، لتصحيح الكلام اقتضاء ، والمقتضى لا عموم له ، والإثم مراد إجماعا ، فلا تصح إرادة الحكم الآخر – وهو الدنيوي- بالفساد 19.
ما يفسد الصوم ، ويوجب القضاء :
وذلك يرجع إلى الإخلال بأركانه وشروطه ، ويمكن حصره فيما يلي :
1- تناول مالا يؤكل في العادة .
2- قضاء الوطر قاصرا .
3- شئون المعالجة.
4- التقصير في حفظ الصوم والجهل بأحكامه .
الهوامش :
1- القوانين الفقهية ص 80.
2- شرح المحلى على المنهاج 2/56 ، والإقناع 2/328.
3- رد المحتار على الدر المختار 2/98 وشرح المحلى على المنهاج 2/59 والإقناع 2/329.
4- كشاف القناع 2/318.
5- القوانين الفقهية ص 80.
6- الهداية بشروحها 2/258 والدر المختار2/97 والمغني 3/50.
7- الإقناع وحاشية البجيرمي عليه 2/328.
8- روضة الطالبين 2/356.
9- الاختيار 1/132 والإقناع بحاشية البجيرمي 2/328 وكشاف القناع 2/317وبداية المجتهد 1/339 وانظر : القوانين الفقهية ص 80 وجواهر الإكليل 1/149.
10- أخرجه البخاري الفتح 4/155.
11- الهداية وشروحها 2/254 والوجيز 1/102 وروضة الطالبين 2/356 والمغني 3/50 وكشاف القناع 2/320.
12- القوانين الفقهية ص 83.
13- جواهر الإكليل 1/149 وابن عابدين 2/98-99.
14- تبيين الحقائق 1/325 وبدائع الصنائع 2/99بتصرف والوجيز 1/101.
15- شرح المحلى على المنهاج وحاشية القليوبي عليه 2/57 والإقناع 1/329.
16- الإيجار هو : صب الماء في حلق المريض.
17- أخرجه ابن ماجة 1/659.
18- كشاف القناع 2/320 والروض المربع 1/141.
19- رد المحتار2/102 وانظر: بدائع الصنائع 2/96.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.16 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.34%)]