حديث "إذا انتصف شعبان فلا تصوموا" - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ميزة جديدة من واتساب ستمنعك من مشاركة رقم هاتفك المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          كيف يجنب الآباء أطفالهم من اضطراب fomo ويقللون الاعتماد على وسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          لاحظها على طفلك.. علامات خطيرة لاضطراب متعلق باستخدام السوشيال ميديا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          خطوات بسيطة يجب اتباعها لضمان تجربة إنترنت آمنة وتعليمية لطفلك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق Essentials الجديد من جوجل.. وأبرز مميزاته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          واتساب يتيح ميزة نسخ الملاحظات الصوتية.. اعرف كيفية استخدامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          تطبيق Google Keep يحصل على مميزات الذكاء الاصطناعى.. كيف تستفيد منها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          احم طفلك من الإنترنت.. توصيات رسمية خلى بالك منها وابنك ماسك الموبايل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          لو خايف على أطفالك من فيس بوك.. 5 مميزات لتطبيق ماسنجر كيدز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كيف تحدد وقت استخدام طفلك للإنترنت على فيس بوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-02-2020, 03:15 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,410
الدولة : Egypt
افتراضي حديث "إذا انتصف شعبان فلا تصوموا"

حديث "إذا انتصف شعبان فلا تصوموا"

د. ماهر ياسين الفحل





حَدِيْث العلاء بن عبد الرحمن[1] ، عن أبيه[2] ، عن أبي هُرَيْرَة ، أن رَسُوْل الله - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : "إذا انتصف شعبان فلا تصوموا" .
أخرجه عَبْد الرزاق[3] ، وابن أبي شيبة[4] ، وأحمد[5] ، و الدارمي[6] ، وأبو
داود[7] ، وابن ماجه[8]، والترمذي[9] ، والنسائي[10] ، والطحاوي[11] ، وابن حبان[12] ، والطبراني[13] ، والبيهقي[14] ، والخطيب[15] ، جميعهم من هَذِهِ
الطريق .
قَالَ أبو داود : " لَمْ يجئ بِهِ غَيْر العلاء ، عن أبيه "[16].
وَقَالَ النسائي: " لا نعلم أحداً رَوَى هَذَا الْحَدِيْث غَيْر العلاء بن عَبْد الرحمان"[17].
وَقَالَ الترمذي : " لا نعرفه إلا من هَذَا الوجه عَلَى هَذَا اللفظ "[18].
وأورده الحافظ أبو الفضل بن طاهر المقدسي[19] في أطراف الغرائب
والأفراد[20].
وَقَدْ أنكره الحفاظ من حَدِيْث العلاء بن عَبْد الرحمان :
فَقَالَ أبو داود : "كَانَ عَبْد الرحمن - يعني : ابن مهدي[21] - لا يحدّث بِهِ . قلت لأحمد : لِمَ ؟ قَالَ : لأنَّهُ كَانَ عنده أن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يصل شعبان برمضان ، وَقَالَ : عن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم – خلافه"[22] .
وَقَالَ الإمام أحمد : " العلاء ثقة لا ينكر من حديثه إلا هَذَا "[23] .
وَقَالَ في رِوَايَة الْمَرُّوذِيِّ[24]: " سألت ابن مهدي عَنْهُ فَلَمْ يحدثني بِهِ، وَكَانَ يتوقاه. ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْد الله : هَذَا خلاف الأحاديث الَّتِيْ رويت عن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - "[25] .
واستنكره ابن معين أَيْضاً[26] .
وزعم السخاوي[27] أن العلاء لَمْ يتفرد بِهِ وأنّ لَهُ متابعاً في روايته عن أبيه ، فَقَدْ رَوَى الطبراني[28] الْحَدِيْث قائلاً: " حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمَّد بن نافع، قَالَ: أَخْبَرَنَا عبيد الله ابن عَبْد الله المنكدري ، حَدَّثَنِي أبي ، عن أبيه ، عن جده ، عن عَبْد الرحمان ابن يعقوب الحرقي ، عن أبي هُرَيْرَة ، قَالَ : قَالَ رَسُوْل الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا انتصف شعبان فأفطروا " .
قَالَ الطبراني عقبه : " لَمْ يروِ هَذَا الْحَدِيْث عن مُحَمَّد بن المنكدر إلا ابنه المنكدر ، تفرد بِهِ ابنه : عَبْد الله " .
والحق أن هَذَا الْحَدِيْث لا يصلح للاستشهاد ، فضلاً عن أن يشد عضد رِوَايَة العلاء ؛ إذ هُوَ مسلسل بالضعفاء والمجاهيل : بدءاً من شيخ الطبراني وَهُوَ : أحمد بن مُحَمَّد بْن نَافِع ، لَمْ أقف لَهُ عَلَى ترجمة ، إلا مَا أورده الذهبي فِي ميزان الاعتدال[29] وَقَالَ : " لاَ أدري مَنْ ذا ؟ ذكره ابن الجوزي مرة وَقَالَ : اتهموه . كَذَا قَالَ لَمْ يزد "[30] .
وعبد الله بن المنكدر - المتفرد بهذا الْحَدِيْث -، قَالَ فِيْهِ العقيلي : " عن أبيه ، ولا يتابع عَلَيْهِ "[31].
وَقَالَ الذهبي: " فِيْهِ جهالة ، وأتى بخبر منكر "[32]. وَقَالَ مرة : " لا
يعرف "[33].
والمنكدر بن مُحَمَّد - الَّذِيْ لَمْ يرو هَذَا الْحَدِيْث عن أبيه غيره - قَالَ فِيْهِ أبو حاتم: " كَانَ رجلاً صالحاً لا يقيم الْحَدِيْث وَكَانَ كثير الخطأ ، لَمْ يَكُنْ بالحافظ لحديث أبيه "[34]. وَقَالَ النسائي : " ضعيف " ، وَقَالَ مرة : " ليس بالقوي " وبنحوه قَالَ أبو زرعة[35] . وَقَالَ ابن حبان : " قطعته العبادة عن مراعاة الحفظ والتعاهد في الإتقان ، فكان يأتي بالشيء الَّذِيْ لا أصل لَهُ عن أبيه توهماً "[36]. وَقَالَ الذهبي : " فِيْهِ لين "[37] .
وبهذا تبين أن الشاهد غَيْر صالح للاعتبار ، فهو جزماً من أوهام المنكدر بن مُحَمَّد. ويبقى الْحَدِيْث من أفراد العلاء بن عَبْد الرحمان ، عن أبيه .
قَالَ ابن رجب : " واختلف العلماء في صحة هَذَا الْحَدِيْث ثُمَّ العمل بِهِ ، أما تصحيحه فصححه غَيْر واحد ، مِنْهُمْ : الترمذي ، وابن حبان ، والحاكم ، وابن
عَبْد البر. وتكلم فِيْهِ من هُوَ أكبر من هؤلاء وأعلم . وقالوا : هُوَ حَدِيْث منكر، مِنْهُمْ: عَبْد الرحمن ابن مهدي ، وأحمد ، وأبو زرعة الرازي ، والأثرم ، ورده الإمام أحمد بحديث : "لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين" ، فإن مفهومه جواز التقدم بأكثر من يومين "[38] .

أثر الْحَدِيْث في اختلاف الفقهاء (حكم صوم النصف الثاني من شعبان)
اختلف الفقهاء في حكم صوم النصف الثاني من شعبان عَلَى النحو الآتي :
أولاً : ذهب قوم إلى كراهة الصوم بَعْدَ النصف من شعبان إلى رمضان . هكذا نقله الطحاوي[39] من غَيْر تعيين للقائلين بِهِ . وَهُوَ قَوْل جمهور الشافعية[40] . ونقله ابن حزم عن قوم[41] .
ثانياً : خص ابن حزم[42] - جمعاً بَيْنَ أحاديث الباب - النهي باليوم السادس عشر من شعبان[43] .
ثالثاً : ذهب الروياني[44] من الشافعية إلى تحريم صوم النصف الثاني من شعبان[45] .
رابعاً : ذهب جمهور العلماء إلى إباحة صوم النصف الثاني من شعبان من غَيْر
كراهة[46] .
واستدل أصحاب المذاهب الثلاثة الأول بحديث عَبْد الرحمن بن العلاء ، عَلَى اختلاف في تحديد نوع الحكم .
وأجاب الجمهور بتضعيف حديثه ، وعدم وجود ما يقتضي التحريم أو
الكراهة ، بَلْ وجود ما يعضد القَوْل بالاستحباب .
ومذهب الجمهور هُوَ الراجح في عدم الكراهة وجواز صيام النصف الثاني من شعبان لضعف حَدِيْث العلاء وعدم صحته . والأصل الجواز حَتَّى يأتي دليل التحريم أَوْ الكراهة.

[1] هو أبو شبل العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب الحرقي المدني : صدوق ربما وهم ، توفي سنة ( 138 ه‍). الثقات 5/247 ، وتهذيب الكمال 5/526-527 ( 5166 )، والتقريب ( 5247 ) .

[2] هُوَ عبد الرحمن بن يعقوب الجهني المدني ، مولى الحرقة : ثقة من الثالثة .
الثقات 5/108-109 ، وتهذيب الكمال 4/492 ( 3985 ) ، والتقريب ( 4046 ) .

[3] في مصنفه ( 7325 ) .

[4] في مسنده ( 9026 ) .

[5] في مسنده 2/442 .

[6] الحافظ الإمام ، أحد الأعلام ، أبو مُحَمَّد عَبْد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام التميمي ثُمَّ الدارمي السمرقندي ، ولد سنة ( 181 ه‍) ، وتوفي سنة ( 255 ه‍) . الثقات 8/364 ، تهذيب الكمال 4/189 ( 3371 ) ، وسير أعلام النبلاء 12/224 .
والحديث في سننه ( 1747 ) و ( 1748 ) .

[7] في سننه ( 2337 ) .

[8] في سننه ( 1651 ) .

[9] في جامعه ( 738 ) .

[10] في الكبرى ( 2911 ) .

[11] في شرح معاني الآثار 2/82 .

[12] في صحيحه ( 3590 ) و ( 3592 ) ، وفي طبعة الرسالة ( 3589 ) و ( 3591 ) .

[13] في الأوسط ( 6859 ) ، وفي طبعة دار الكتب العلمية ( 6863 ) .

[14] في الكبرى 4/209 .

[15] في تاريخ بغداد 8/48 .

[16] سنن أبي داود 2/301 عقب ( 2337 ) .

[17] السنن الكبرى 2/172 عقب ( 2911 ) .

[18] الجامع الكبير 2/107 عقب ( 738 ) .

[19] الإمام الحافظ الجوال الرحال أبو الفضل مُحَمَّد بن طاهر بن علي بن أحمد المقدسي ، من مصنفاته: "أطرف الأفراد" ، توفي سنة ( 507 ه‍) .
تاريخ الإِسْلاَم : 169 وفيات ( 507 ه‍) ، وسير أعلام النبلاء 19/361 و 364 ، والعبر 4/14.


[20] 5/218 ( 5209 ) .

[21] هُوَ الإمام الحافظ الناقد المجود أبو سعيد عبد الرحمن بن مهدي العنبري ، وَقِيْلَ : الأزدي ، مولاهم البصري اللؤلؤي ، ولد سنة ( 135 ه‍) ، وتوفي ( 198 ه‍) .
طبقات ابن سعد 7/297 ، والعبر 1/326 ، وسير أعلام النبلاء 9/192 .

[22] سنن أبي داود 2/301 عقب ( 2337 ) .

[23] نصب الراية 2/441 .

[24] الإمام القدوة أبو بكر أحمد بن مُحَمَّد بن الحجاج المروذي، صاحب الإمام أحمد بن حَنْبَل ، ولد في حدود المئتين ، وتوفي ( 275 ه‍) .

[25] علل الْحَدِيْث ومعرفة الرجال : 117-118 ( تحقيق السامرائي ) .

[26] سبل السلام 2/642 ، ونيل الأوطار 4/260 ، والفتح الرباني 10/207 . وصححه الترمذي وابن حبان وابن حزم وابن عساكر وأبو عوانة والدينوري .
انظر : الجامع الكبير (738) وصحيح ابن حبان ( 3590 ) و ( 3592 ) ، والمقاصد الحسنة : 35 ، والفتح الرباني 10/205 ، وَلَكِنْ أقول : إن تصحيح هَؤُلاَءِ لا يقف عمدة في وجه استنكار ثلاثة من أساطين التعليل والنقد : ابن مهدي ، وابن مَعِيْنٍ ، وابن حنبل .

[27] المقاصد الحسنة : 57 .

[28] في الأوسط ( 1957 ) في طبعة دار الكتب العلمية ( 1936 ) ، وعزاه السخاوي في مقاصده : 35 إلى البيهقي في الخلافيات .

[29] 1/146 ( 569 ) .

[30] ونحوه في المغني في الضعفاء 1/57 ( 448 ) . وانظر : لسان الميزان 1/285 .

[31] الضعفاء الكبير 2/303 ( 880 ) .

[32] ميزان الاعتدال 2/508 .

[33] ديوان الضعفاء والمتروكين 2/69 .

[34] الجرح والتعديل 8/406 .

[35] ميزان الاعتدال 4/191 .

[36] المجروحين 3/23-24 .

[37] الكاشف 2/298 ( 5651 ) .

[38] لطائف المعارف : 142 .

[39] شرح معاني الآثار 2/82 .

[40] التهذيب 3/202 ، وفتح الباري 4/128 ، إلا أنه نقل عَنْهُمْ المنع ، والظاهر أنه أراد بالمنع ما هُوَ الأعم من مفهومها الخاص وَهُوَ التحريم ، بقرينة أنه أفرد الروياني ونقل عَنْهُ أنه قَالَ بالتحريم ، فلو كَانَ مؤدى العبارتين واحداً لما فصل بينهما .

[41] المحلى 4/26 .

[42] الإمام البحر ، ذو الفنون والمعارف أبو مُحَمَّد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي، من مؤلفاته :
" المحلى " و " الإيصال إلى فهم الخصال " و " الأحكام " ، ولد سنة (384 ه‍) ، وتوفي سنة (456 ه‍) . سير أعلام النبلاء 18/184 و 193 و 213 ، وتاريخ الإِسْلاَم : 403 وفيات ( 456 ه‍) ، والأعلام 4/254.

[43] المحلى 7/25 .

[44] هُوَ الشيخ أبو المحاسن عَبْد الواحد بن إسماعيل بن أحمد الروياني ، صنف الكتب المفيدة مِنْهَا : " حلية المؤمن " و " الكافي " ، ولد سنة ( 415 ه‍) ، وتوفي مقتولاً بجامع آمد سنة ( 501 ه‍) أو ( 502 ه‍). سير أعلام النبلاء 19/260-261، وطبقات الشافعية ، لابن قاضي شهبة 2/287 .

[45] نقله ابن حجر في الفتح 4/129 .

[46] شرح معاني الآثار 2/82 ، وفتح الباري 4/129




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.33 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (2.96%)]