|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() في مسجد الجامعة نفصل بين الفتيات و الاولاد بإزار لا يشف عن ما وراءه و عندما يؤذن مثلا لصلاة العصر ندخل الى مكان النساء المخصص لنا و ننتظر أن يقيم احد الاولاد الصلاة كي نصلي معهم جماعة
المشكلة هي انه في بعض الاحيان ينسى الامام انه يؤم النساء ايضا ![]() ام لم يقلها فلا نركع فإذا به يقول "سمع الله لمن حمده " و نحن مازلنا واقفين لم نركع فلا ندري ما نصنع ![]() ![]() ![]() ![]() فمن عنده الحق ![]() ![]() ![]()
__________________
ألا في سبيل الله ما أنا فاعل ![]() ![]() |
#2
|
|||
|
|||
![]() قولو لاحد ما ان يقول لهذا الامام الشاب ان يرفع صوته عندما يقول الله اكبر
|
#3
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك يا اخي ولكن اسال شيخنا عن تلك الصلوات التي لا ادري ان كانت مقبولة ماذا كان يفترض ان نفعل حيالهاو بالخصوص و نحن اثنا الصلاة هل نكمل لوحدنا ام نقطع الصلاة و نعيدها اجبنا يا شيخ جزاك الله خيرا
__________________
ألا في سبيل الله ما أنا فاعل ![]() ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم أخى الكريمة / إحسان سليمان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعلمى رحمنى الله وإياك أن من المقرر شرعا أن جهر الإمام بالتكبيرلإعلام من خلفه من المأمومين جائز ولا شيء فيه فإن كان من خلفه يسمعه كره التبليغ من غيره لعدم الإحتياج إليه ويجب أن يقصد المبلغ سواء كان إماما أو غيره الإحرام للصلاة بتكبيرة الإحرام فلو قصد الإعلام فقط لم تنعقد صلاته أما غير تكبيرة الإحرام من تكبيرات الانتقال فإن قصد بها التبليغ فقط فلا تبطل صلاته وإنما يفوته الثواب وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم في مرضه وكان صوته ضعيفا فكان الصديق رضي الله عنه يبلغ عنه عليه الصلاة والسلام ، فهذا لا بأس به . ومن هنا نعرف أنه إذا احتيج إلى التبليغ لسعة المسجد وكثرة الجماعة أو لضعف صوت الإمام لمرض أو غيره فإنه يقوم بعض الجماعة ممن خلفه بالتبليغ ، أما إذا كان الصوت واضحا للجميع ولا يخفى على أحد في الأطراف والصفوف الأخيرة وعلم أن الجميع يسمعه فليس هناك حاجة للتبليغ ولا يُشرع . وفى حادثة السؤال فإنه يجب الالتزام بأن يرفع الإمام صوته بالتكبير حتى يُسمع من خلفه وما فات من الصلاة فلا بأس فمن فارق الإمام فلا بأس به وهو الأصح لأنه إذا قام الإمام بالانتقال من ركن إلى ركن وفات على المأموم أن يدركه فى ركنه الذى هو فيه فكان الإمام فى ركن والمأموم فى ركن آخر بطلت صلاة المأموم بمعنى أن الإمام لو كان واقفا فركع ولم يركع المأموم ثم قام من ركوكه دون أن يركع المأموم بطلت صلات المأموم . وماسبق دون علم فلا بأس ولكن من عرف عليه أن يلزم ما عرف والله سبحانه وتعالى أعلم .
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تجول داخل مسجد القدس بالماوس ،هل تريد أن تشاهد مسجد القدس من الداخل ؟؟!! | فتاة الاسلام | الملتقى العام | 16 | 23-08-2009 12:44 AM |
الكنافة النابلسية من الذ الاطباق الشرقية المحببة لدينا.. | فتاة الاسلام | ملتقى الطبخ والاطباق المتنوعة | 9 | 28-01-2008 09:55 PM |
أحيوا القلوب بالإيمان | mahmoud eysa | الملتقى الاسلامي العام | 2 | 22-01-2007 11:26 AM |
ارجو الافتاء - حلال ام حرام | khaledhu | ملتقى الفتاوى الشرعية | 1 | 01-12-2006 10:11 AM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |