|
ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
المفاتيح السبعة لفهم عالم الطفل
أولاً:كيف نفهم عالم الطفل؟
يظنكثير من الآباء أن مجرد اجتهادهم في تلقين الطفل قيماً تربوية إيجابية،كفيل بتحقيق نجاحهم في مهمتهم التربوية، وعند اصطدام معظمهم باستعصاءالطفل على الانقياد لتلك القيم، يركزون تفسيراتهم على الطفل في حد ذاته،باعتباره مسؤولاً عن ذلك الفشل ولم يكلف أغلبهم نفسه مراجعة السلوكالتربوي الذي انتهجه، فأدى ذلك المآل إلى مزيد من توتير العلاقة بينهموبين أبنائهم. فأين يكمن الخلل إذن ؟ هل في أبنائنا ؟ أم فينا نحن الكبار؟ أم هو كامن في الوسط الاجتماعي العام ؟ وما هي تلك الحلقة المفرغة في العملية التربوية التي تجعل جهدنا في نهاية المطاف بغير ذي جدوى ؟ وباختصار: كيف نستطيع تنشئة الطفل بشكل يستجيب فيه للقيم التربوية التي نراها، 'بأقل تكلفة' ممكنة ؟ وهل نستطيع نحن الآباء أن نحول تربيتنا لأطفالنا من كونها عبأ متعباً ؟ إلى كونها متعة رائعة ؟ هل بالإمكان أن تصبح علاقتنا بأطفالنا أقل توتراً وأكثر حميمية مما هي عليه الآن ؟ هل نكون متفائلين بلا حدود إذا أجبنا عن هذه الأسئلة بالإيجاب ؟ ماذا لو جازفنا منذ البداية، وقلنا بكل ثقة: نعم بالتأكيد نستطيع؟ فتعالوا إذن لنرى كيف نستطيع فعلياً أن: - نجعل من تربيتنا لأطفالنا متعة حقيقية. - نجعل أطفالنا أكثر اطمئناناً وسعادة دون أن نخل بالمبادئ التي نرجو أن ينشؤوا عليها. - نجعل علاقتنا بأطفالنا أكثر حميمية. - نحقق أكبر قدر من الفعالية في تأثيرنا على أبنائنا ؟ السؤالالمطروح بهذا الصدد هو: إذا أردت أن تكون أباً ناجحاً، أو أن تكوني أمّاًناجحة، فهل عليك أن تضطلع بعلوم التربية وتلم بالمدارس النفسية وتتعمق فيالأمراض الذهنية والعصبية ؟؟؟ بالطبع لا. ما عليك إذا أردت أن تكونكذلك إلا أن تفهم عالم الطفل كما هو حقيقة، وتتقبل فكرة مفادها: أنك لست 'أباً كاملاً' وأنكِ لستِ 'أمّاً كاملةً'... فتهيء نفسك باستمرار كي تطورسلوكك تجاه طفلك، إذ ليس هناك أب كامل بإطلاق ولا أم كاملة بإطلاق.. كماعليك أن لا تستسلم لفكرة أنك 'أب سيء' وأنك 'أم سيئة'، فتصاب بالإحباطوالقلق فكما أنه ليس هناك أب كامل ولا أم كاملة بإطلاق، فكذلك ليس هناك أبسيء ولا أم سيئة بإطلاق. فالآباء تجاه التعامل مع عام الطفل صنفان غالبان: الصنف الأول: يعتبر عالم الطفل نسخة مصغرة من عالم الكبار، فيسقط عليه خلفياته وتصوراته. الصنف الثاني: يعتبر عالم الطفل مجموعة من الألغاز المحيرة والطلاسم المعجزة، فيعجز عن التعامل معه. إنعالم الطفل في الواقع ليس نسخة مصغرة من عالم الكبار، ولا عالماً مركباًمن ألغاز معجزة. بل هو عالم له خصوصياته المبنية على مفاتيح بسيطة، منامتلكها فهم وتفهم، ومن لم يمتلكها عاش في حيرته وتعب وأتعب فما هي إذنمفاتيح عالم الطفل التي بها سنتمكن بها من فهم سلوكه وخلفياته على حقيقتهافنتمكن من التعامل الإيجابي معه ؟ ثانياً: هكذا نفهم عالم الطفل: لعالم الطفل مفاتيح، لا يدخله إلا من امتلكها، ولا يمتلكها إلا من تعرف عليها، وهي: 1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة. 2- الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساساً وليس عبر الألم. 3- الزمن عند الطفل زمن نفسي وليس زمناً اجتماعياً. 4- العناد عند الطفل نزوع نحو اختبار مدى الاستقلالية وليس رغبة في المخالفة. 5- الفضاء عند الطفل مجال للتفكيك أي المعرفة وليس موضوعاً للتركيب أي التوظيف. 6- كل رغبات الطفل مشروعة وتعبيره عن تلك الرغبات يأتي أحياناً بصورة خاطئة. 7- كل اضطراب في سلوك الطفل مرده إلى اضطراب في إشباع حاجاته التربوية. و في ما يلي تفصيل ذلك: 1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة: <FONT size=4>أولىمفاتيح عالم الطفل، تكمن فيما ورد عن المربي الأول صلى الله عليه وسلم: «ما من مولود إلا يولد على الفطرة» ليس هناك من يجهل هذه المقولة، ولكنالقليل منّا من يستطيع توظيف هذا الموقف النظري في تعامله مع الطفل: لأنالمتأمل في نوع التدخل الذي نقوم به تجاه سلوك أطفالنا يدرك مباشرة أننانتعامل معهم على اعتبار أنهم حالة تربوية منحرفة يلزمنا تقويمها، لاباعتبارهم كيانا إنسانياً سليماً، كما يقتضيه فهمنا لمعنى 'الفطرة' الواردفي الحديث الشريف.<STRONG><SPAN lang=AR-EG style="FONT-SIZE: 11.5pt; FONT-FAMILY: Arial"> |
#2
|
|||
|
|||
بارك الله بك ابني على الموضوع
اعجبتني الجملة التي ذكرتها نجعل من تربيتنا لأطفالنا متعة حقيقية صح لسانك ابني هذا ما يجب ان يشعره الأهل بمتعة التربية وليس التذمر والتأفف واولادنا اهم من في حياتنا لتحافظ عليهم بارك الله فيك ابني وجزاك خير |
#3
|
|||
|
|||
ادا كان الطفل يولد على فطرة فيجيب هن تكون تربية الاطفال على فطرة كدلك كيف
فيجب على الاباء ان يعامل مع الاطفال بدون تجاريبهم الخاصة بدون رواسب الماضي بعيدن عن كل التجاريب السالفة |
#4
|
||||
|
||||
اقتباس:
جزاك الله اختاه على الملحوظة هل يمكن لك ان توضحي لي من فضلك يعني المعنى الدي تودين ايصاله" وجزاك الله الف خير |
#5
|
|||
|
|||
بارك الله فيك اخى الفاضل
وجزاك الله خير |
#6
|
||||
|
||||
جزاك الله خيرا
|
#7
|
||||
|
||||
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دراسة جديدة لفهم كيفية تنظيم عملية المشي | د / أحمد محمد باذيب | الطب الباطني | 3 | 04-03-2008 11:09 AM |
المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي | ღ بحر العطاء ღ | الملتقى العلمي والثقافي | 6 | 30-01-2008 01:18 PM |
كتاب لفهم العلاقة بين السنة والشيعة | حنضلة | الملتقى العام | 14 | 25-02-2007 10:18 PM |
المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي ؟؟ | the expert | الملتقى العام | 2 | 18-05-2006 08:09 AM |
اختصارات لوحة المفاتيح | ام نور | ملتقى البرامج والانترنات والجرافيكس | 22 | 11-05-2006 12:48 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |