صلاة الإشراق هل هي صلاة الضحى؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         توكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          علِّم طفلك الإيمان قبل أن تعلمه القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كعب بن مالك رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          عندما تكون الزوجة فنانة في النكد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          قصص القرآن الكريم ـ أصحاب الكهف ـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أسباب سقوط الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          علم أصول الفقه وأثره في تشكيل العقل المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          القواعد العشر لمن يتعامل مع الواتساب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          سادة إبليس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          صناعة النجاح وصناعة الفشل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-08-2025, 03:29 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,735
الدولة : Egypt
افتراضي صلاة الإشراق هل هي صلاة الضحى؟

صلاة الإشراق هل هي صلاة الضحى؟





صلاة الإشراق هل هي صلاة الضحى؟
السؤال
"من صلى الفجر في جماعة، ثم قعد يذكر الله ... إلى قوله: تامة" هل صلاة الركعتين المقصودة

في هذا الحديث هي نية صلاة أي نافلة مطلقة أم صلاة الضحى؟ وهل الصلاة تكون
بعد مرور 15 دقيقة من بعد وقت الشروق المحدد في التقويم؟


الإجابــــــــــــــــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فهذا الحديث رواه الترمذي عن أنس قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

«من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة، تامة تامة تامة».

وحسنه الترمذي بشواهده، كما ذكر ابن حجر في "المطالب العالية"،
ويشهد له ما رواه عن جابر وصححه:
«أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حَسَنًا».

قال القاضي عياض في "إكمال المعلم":

أي: ترتفع، ويظهر طلوعها، وتتمكن وتباح الصلاة. اهـ.
وهاتان الركعتان هما ركعتا الضحى، وتسميان أيضًا ركعتي الإشراق؛ قال الطيبي في شرح المشكاة:

أي: ثم صلى بعد أن ترتفع الشمس قدر رمح حتى يخرج وقت الكراهة،

وهذه الصلاة تسمى صلاة الإشراق،
وهي أول الضحى. اهـ.
وقد ذكر السيوطي في "فتاويه" هذا الحديث في فضل صلاة الضحى.

وكذلك قال العدوي المالكي في حاشيته على "كفاية الطالب": قوله:

(ثم صلى ركعتين) أي: ركعتي الضحى. اهـ.
وقد سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، برئاسة الشيخ/ عبد العزيز بن باز:
ورد في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-:

«من صلى الصبح في جماعة، ثم جلس يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين،
كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة» والسؤال هنا: هل هاتان الركعتان هما من صلاة الضحى أم أنهما نافلة بخلاف نافلة الضحى والتي تمامها ثمان ركعات؟
فأجابت:

هاتان الركعتان المذكورتان في الحديث هما من صلاة الضحى، لكن لهما فضل خاص لكونهما

مرتبطتين بجلوسه في مصلاه بعد صلاة الفجر حتى ترتفع الشمس، وأفضل صلاة الضحى
حين ترمض الفصال، وذلك حين يشتد الضحى قبل وقوف الشمس. اهـ.
وركعتا الضحى لا تسميان ركعتي إشراق إلا إذا كانت في أول وقت الضحى،
كما مر في كلام الطيبي،
ولذا قال الشيخ/ ابن عثيمين -رحمه الله-: وخلاصة الجواب: أن ركعتي الضحى هما ركعتا الإشراق،
لكن إن قَدَّمتَ الركعتين في أول الوقت وهو ما بعد ارتفاع الشمس قيد رمح فهما إشراق وضحى،

وإن أَخَّرتَهما إلى آخر الوقت فهما ضحى وليستا بإشراق.

اهـ. من فتاوى نور على الدرب.
ووقت الضحى يبدأ بعد خروج وقت النهي، بارتفاع الشمس بعد طلوعها قيد رمح،
كما جاء في الإقناع وشرح البَهوتي: (ووقتها) أي: صلاِة الضحى (من خروج وقت النهي)
أي: ارتفاع الشمس قيد رمح (إلى قبيل الزوال، ما لم يدخل وقت النهي)

أي: وقت الاستواء. اهـ.
وذلك يقدَّر ما بين ثنتي عشرة دقيقة إلى ربع ساعة،
فانتظار ربع ساعة أحوط.

وراجع للفائدة الفتوى رقم: 126653.
والله أعلم.

__________________
المراجع
اسلام ويب

منقول
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.78 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.29%)]