|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#71
|
||||
|
||||
![]() شموع (71) د. عبدالحكيم الأنيس • مِنْ أنفعِ العبادات حفظُ الخلوات. ♦ ♦ ♦ ♦ • المسلم يقولُ بعد كل صلاة: اللهم أنت السلام ومنك السلام... فهلا حوَّلَ هذا إلى واقع؟ ♦ ♦ ♦ ♦ • واحزني على عيون بغداد...ما زالت دامعةً مِنْ ألف عام... ♦ ♦ ♦ ♦ • ألسنا نقرأ في القرآن: (لكم دينكم ولي دين) فما بالكم بما هو دون ذلك؟ألا يمكن أن نقول: لكم أفكاركم ولنا أفكارنا؟ متى يصلُ العالم إلى ذلك؟ ♦ ♦ ♦ ♦ • الحبُّ والحربُ كلاهما ثلاثة حروففلا تظن أنَّ الحرب أقوى... ♦ ♦ ♦ ♦ • "لا يَزالُ الـمَرْءُ في فُسْحَةٍ مِنْ دِينِهِ ما لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرامًا" أخرجه البخاري.احفظوه جيدًا. ♦ ♦ ♦ ♦ • (من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً).ما أعظم كلمات الله! ♦ ♦ ♦ ♦ • حين تُقْرَعُ طبولُ الحرب تنفجرُ بالونات الحب. ♦ ♦ ♦ ♦ • كم هي مساحة الأرض غير المسكونة؟!الكوكبُ الأرضيُّ يسعُنا جميعًا... ♦ ♦ ♦ ♦ عينانِ اثنتانِأذنانِ اثنتانِ فمٌ واحدٌ تأمّلْ.
__________________
|
#72
|
||||
|
||||
![]() شموع (72) د. عبدالحكيم الأنيس • ما أجملَ الشعارَ الذي رفعه فتيةُ الكهف: ﴿ لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ ﴾ [الكهف: 15] باختصارٍ: أين الدليل الواضح؟ وهذا من الرُّشد الذي آتاهم الله إياه...فليكن شعارًا لنا في حياتنا العلمية والعملية: أين الدليل؟ ♦♦♦♦♦ ♦♦♦♦♦ ♦♦♦♦♦ يكبر الأملُ بالصامتين. ♦♦♦♦♦ رقدتَ ولم ترثِ للسّاهرِ ♦♦♦ وليلُ المُحبِّ بلا آخرِ ♦♦♦♦♦ فكتبت له: ذهبَ زُوّارُها. وبقيَ عمّارُها. ♦♦♦♦♦ ♦♦♦♦♦ وتغييرُه غير ممكن. واجترارُه شأنُ العاجزين. وتَبَنِّيهِ حالُ العابثين. ♦♦♦♦♦ ♦♦♦♦♦
__________________
|
#73
|
||||
|
||||
![]() شموع (73) د. عبدالحكيم الأنيس • (كلُّكم لآدم وآدم مِنْ تراب) فيا بني آدم: الإرثُ المشترَكُ بيننا هو هذا التراب، ولا أظنُّ أنه يستحقُ كلَّ هذا الصراع. ♦ ♦ ♦ • لستُ مُلْزَماً أنْ أبادِلَك الكراهيةَ بمثلها. ♦ ♦ ♦ • اختلافُ أبي وعمّي لا يعني أنْ أتبنى خلافَهما. وأنْ أورِّثه أبنائي وأحفادي. ♦ ♦ ♦ • جرِّبْوا معي (وصايا النجاح العشر): • دعِ الماضي. • لا تنظرْ إلى الأسفل. • لا تُسَلِّمْ عقلَك بسهولةٍ. • لا تثقْ بكلِّ ما يُقال. • لا تستهِنْ بنفسِك. • قرِّرْ أنْ تصنَعَ للحياةِ شيئًا جميلًا. • نمِّ تجارِبَك بالقراءة. • صحِّحْ علاقَتَك بكتابِ ربِّك. • عشْ في بيئةٍ تقدِّرُك وتُسْعِدُك. • لا تبعْ عُمرَك الذهبيَّ بحديدٍ صدئٍ. ♦ ♦ ♦ • عشْ عصرَك، فلو شاءَ اللهُ -سبحانه- أنْ يُوجدَك في زمنٍ ماضٍ لفعَلَ. ♦ ♦ ♦ • أدعو نفسي وأدعوكم أنْ تقرؤوا (اتفاقيةَ صلحِ الحُديبية)، وتتوقفوا عند وصفِ اللهِ تعالى له بالفتح الـمُبين. ♦ ♦ ♦ • تحليلُ الحرامِ كتحريمِ الحلالِ. ♦ ♦ ♦ • إدخالُ حديثٍ في السُّنةِ -ليس منها- كإخراجِ حديثٍ منها. ♦ ♦ ♦ • أيها المسلمون: جاورَنا اليهودُ والنصارى وغيرُهم مئاتِ السِّنين، فهل يَضيقُ الآن بعضُنا (نحن المسلمين) عن بعضٍ؟! ♦ ♦ ♦ • أرأيتَ مَنْ يَضَعُ في تحفةٍ فنيةٍ رائعةٍ من الكريستال قذَرًا؟ كذلك مَنْ يَضَعُ في قلبهِ حسدًا، وفي عقلهِ عقدًا، وفي نفسهِ حقدًا...
__________________
|
#74
|
||||
|
||||
![]() شموع (74) د. عبدالحكيم الأنيس • مستوى التحصيل العلمي الشرعي وغيرهِ في بلاد المسلمين مقلقٌ مفزعٌ مخيفٌ. ♦ ♦ ♦ ♦ • أبناؤنا يجلسون على الألعاب الالكترونية عشرَ ساعات... ويملون مِنْ قراءةِ سورةٍ قصيرةٍ! ♦ ♦ ♦ ♦ • مضى زمن (افرحْ بمَنْ يُبكيك ولا تفرحْ بمَنْ يُضحكك)...اليومَ لا أحدَ يحتملُ الشِّدة. ♦ ♦ ♦ ♦ • كيف نستردُّ أبناءَنا مِنْ صحراء المجهول؟ ♦ ♦ ♦ ♦ • أجيالُ "الكتاتيب" نبغوا وأبدعوا، فما الذي سيصنعه جيلُ الإنترنيت؟ ♦ ♦ ♦ ♦ • يُمكن لوسائل التواصل أنْ تسلّي، ولكنها - عندنا - لا تُعلِّم. ♦ ♦ ♦ ♦ • علمٌ وترفٌ قلما يجتمعان، ودراسةٌ ولعبٌ قلما يلتقيان. ♦ ♦ ♦ ♦ • أحدُنا يعملُ ساعةً، ويرتاحُ ساعتين -على الأقل-! ♦ ♦ ♦ ♦ • لِـمَ نرسلُ أبناءَنا إلى المدرسة إذا كان علينا أنْ ندرِّسَهم في البيت ونأتي لهم بمدرِّسين خصوصيين أيضًا؟ ♦ ♦ ♦ ♦ • التعليمُ تجارة...الطبُّ تجارة... يا للخسارة! ♦ ♦ ♦ ♦ • قرآنٌ وتراجعٌ كيف يجتمعان؟ لا والله لا يجوز أنْ نقبلَ بهذا. ♦ ♦ ♦ ♦ • كفى إراقةً للدماء...كفى هدرًا للأموال...كفى تضييعًا للأوقات... ♦ ♦ ♦ ♦ • لا يجوز أن يكون الدينُ مصدرًا للشقاء (ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى). ♦ ♦ ♦ ♦ • واأسفاه على شعبين عظيمين في سورية والعراق يُصْنَعُ بهما ما يُصْنَعُ! ♦ ♦ ♦ ♦ • بعض القنوات (الإسلامية) تعلِّمُ أطفالنا بالموسيقى والغناء أربعًا وعشرين ساعة... غناء غناء غناء!
__________________
|
#75
|
||||
|
||||
![]() شموع (75) د. عبدالحكيم الأنيس • انتهت المسرحية، ولكن الستارة لم تُسَدل! ♦ ♦ ♦ ♦ • لم أجد أجملَ مِنْ مشاعر الفرح بالفرج بعد الشِّدة. ♦ ♦ ♦ ♦ • قال شاعرٌ لمَنْ يحبُّ ذات يوم: لأزرعلك بستان ورود... تعالوا نقل هذا للحياة... ♦ ♦ ♦ ♦ • صالاتُ المطارات تختصرُ رحلة الحياة: قادمون... مغادرون. ♦ ♦ ♦ ♦ •الأمانُ ربيع الزمان. ♦ ♦ ♦ ♦ • قدرُك أيها الإنسان أنْ تعيش طولَ عمرك في صراعٍ مع النفس والهوى والشيطان. ♦ ♦ ♦ ♦ • لا تدعْ أنْ تقرأ من القرآن كلَّ يوم ولوآية، وأنْ تنظرَ في كتبِ السُّنة ولو حديثًا. ♦ ♦ ♦ ♦ • لا تعصِ ربًّا... ولا تكسرْ قلبًا... ولا تقتلْ حبًّا. ♦ ♦ ♦ ♦ • الدنيا أقصرُ مِنْ أنْ نشغلها بالنزاعات والخصومات والعداوات. ♦ ♦ ♦ ♦ • إيّاك أنْ تخسرَ دنياك... وإيّاك إيّاك أنْ تخسرَ أُخراك... ♦ ♦ ♦ ♦ • أكبرُ معينٍ على تلاوة القرآن وتدبُّره أنْ تتتبَّعَ في كل ختمةٍ موضوعًا: مرة: الدنيا... ومرة: النفس... ومرة: الجنّة... وهكذا. ♦ ♦ ♦ ♦ • الإقبالُ الشكليُّ الصوريُّ على القرآن في شهر رمضان، وفي وقت الأحزان صورةٌ نمطيةٌ لم تبدُ ثمارُها، ولم تظهرْ آثارُها. ♦ ♦ ♦ ♦ • علَّمني بعضُ الناسِ الصمتَ وضبطَ النفس، فإني ما بدأتُهُ بحديثٍ إلا أغرَقني بحديثهِ وكلامهِ غير المتوقف، فبدأتُ أتحاشى الكلام معه، وأخذتُ نفسي بالصمت. ♦ ♦ ♦ ♦ • للقبحِ فضلٌ على الجمال، وللجوعِ فضلٌ على الشبع، وللشدائدِ فضلٌ على الرخاء، فلولاها ما حسنتْ أضدادُها...كُنْ إيجابيًا وابحثْ عن الإيجابية في كلِّ شيء. ♦ ♦ ♦ ♦ • في لحظةٍ مِنْ لحظاتِ الإيجابية قال أبو حيّان الأندلسي: عداتي لهمْ فضلٌ عليَّ ومنةٌ ![]() فلا أذهبَ الرحمنُ عني الأعاديا ![]() هُمُ بحثوا عن زلَّتي فاجتنبتُها ![]() وهُمْ نافسوني فاكتسبتُ المعاليا[1] ![]() وقال ابنُ الوردي: سبحان مَنْ سخّرَ لي حاسدي ![]() يحدثُ لي في غيبتي ذكرا ![]() لا أكرهُ الغِيبةَ مِنْ حاسدٍ ![]() يُفيدني الشُّهرةَ والأجرا ![]() [1] البيتان في "الوافي بالوفيات" (2 /190) (نسخة الشاملة).
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |