الإعراب والبناء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4466 - عددالزوار : 930796 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4001 - عددالزوار : 453807 )           »          التسويف.. أكــــاذيــب علــــــى النفـــــــس!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 116 )           »          مشكلات في طريق الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 164 )           »          أحوال الناس يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          ماذا أعددنا لكشف الضر والبلاء؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          الرحمن الرحيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 151 )           »          أسباب فقدان السمع لدى الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 98 )           »          صنـائـع المعـروف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 111 )           »          السير من مزدلفة إلى منى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 89 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-09-2023, 05:25 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 135,887
الدولة : Egypt
افتراضي الإعراب والبناء

الإعراب والبناء[1]
الشيخ مصطفى منصور الشرقاوي


أولاً: تعريف الإعراب:
الإعرابُ هو: تغير آخر الكلمات من رفعٍ ونصبٍ وجرٍ وجزمٍ بسبب تغير موقعها في الجملةِ واختلاف العوامل الداخلة عليها.

ولنأخذ مثالاً لذلك: كلمة (الرسول) في ثلاث آيات من القرآن الكريم.
(1) قال تعالى: ﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمِنرَّبِّهِوَالْمُؤْمِنُونَ[ البقرة: 285].
تعرب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

(2) قال تعالى: ﴿وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ[آل عمران: 86].
تعرب: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفحة.


(3) قال تعالى: ﴿وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ[المجادلة:8].
تعرب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

ثانيا: تعريف البناء:
البناء هو: ثبوت آخر الكلمة على حالةٍ واحدةٍ مع تغير موقعها في الجملةِ واختلاف العوامل الداخلة عليها.

ولنأخذ مثالاً لذلك: كلمة (هؤلاء) فإنها مبنية على الكسرِ سواء كانت فاعلًا أم مفعولًا أم مجرورًا.
1- (هؤلاء الطلاب مجتهدون).
تعرب: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.

2- (انهؤلاء الطلاب مجتهدون).
تعرب: اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إن.

3- (لهؤلاء الطلاب جائزة).
تعرب: اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر اسم مجرور.

تدريب: عين المعرب والمبني من الكلمات الآتية.
(المجتهد – الذي - يذاكر – المسلمون - هذا)
المعرب والمبني من الأسماء
(الأصل في الأسماء الإعراب)
الاسم المعرب: هو الاسم الذي يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة وتغير العوامل الداخلة عليه.

ونأخذ مثالاً لذلك كلمة (الإسلام).
(الإسلام هو الحل - إن الإسلام عظيم - للإسلام مستقبل)
فانظر إلى كلمة (الإسلام) في الجمل الثلاث نجد أنه تغير شكل آخرها بسبب تغير موقعها في الجملة.
ففي الأولى: مرفوعة لأنها مبتدأ.
وفي الثانية: منصوبة لأنها اسم إن.
وفي الثالثة: مجرورة لأنها واقعة بعد حرف الجر.

أحوال الإعراب وعلاماته في الاسم:
أحوال الإعراب في الأسماء المعربة هي: (الرافع والنصب والجر). ولكل منها علامات أصلية وفرعية.
(1) علامات الرفع الأصلية هي: (الضمة).
والفرعية هي: (الألف للمثنى، والواو للجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة).

(2) علامة النصب الأصلية هي: (الفتحة).
والفرعية هي: (الياء للمثنى وجمع المذكر السالم، والألف للأسماء الخمسة، والكسرة للجمع المؤنث السالم).

(3) وعلامة الجر الأصلية هي: (الكسرة).
والفرعية هي: (الياء للمثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة).
(وهناك علامات إعراب ظاهرة، وعلامات إعراب مقدرة).

الاسم المبني: هو الاسم الذي لا يتغير شكل آخره مهما تغير موقعه في الجملة.
ونأخذ مثلا لذلك كلمة (الذين) في ثلاث آيات:
1- قال تعالى:﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُم مِّنْ أَرْضِنَا[إبراهيم:13].

2- قال تعالى:﴿سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَالْعَذَابِ[الأنعام: 157].


3- قال تعالى: ﴿أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ﴾ [الحديد:21].

فانظر إلى كلمة (الذين) في الآيات الثلاث تجد أنه لم يتغير شكل آخرها رغم تغير موقعها في الجملة.
ففي الأولى تعرب: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
وفي الثانية تعرب: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
وفي الثالثة تعرب: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام.

والأسماء المبنية كما يأتي:
[1] جميع الضمائر:سواء أكانت متصلة أو منفصلة.
مثل: (أنا- نحن- أنتَ- أنتِ- ما- أنتم- هو-ما- هم- هن).
(تاء الفاعل- ناء الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة.....إلخ).

[2] أسماء الإشارة: مثل: (هذاـ هذه- هؤلاء- ذلك- تلك) ما عدا (هذين وهاتين) يعربان إعراب المثنى يرفعان بالألف، وينصبان ويجران بالياء.

[3] الأسماء الموصولة:مثل: (الذي- التي- الذين- اللاتي أو اللائي) ما عدا (اللذين- اللتين) يعربان إعراب المثنى.

[4] أسماء الشرط: مثل:(مَن- ما- متى- أين- كيف) مَن يذاكر ينجح.

[5] أسماء الاستفهام: مثل:(مَن- ما- متى- كيف) مَن فهم الدرس؟

[6] بعض الظروف: مثل: (حيث- أمس- الآن- إذ- إذا).

[7] الأعداد المركبة: من (أحدَ عشرَ) إلى (تسعةَ عشرَ) ما عدا (اثني عشرَ واثنتي عشرةَ).
فإن الجزء الأول منهما (اثني- اثنتي) معرب، والثاني مبني على الفتح.

أحوال بناء الاسم:
(1) منها ما يبنى على السكون: مثل: (أنا- هذا- متى.....).
(2) منها ما يبنى على الفتح: مثل: (أنتَ- كيف- الآن.....).
(3) منها ما يبنى على الضم: مثل: (نحن- حيث......).
(4) منها ما يبنى على الكسر: مثل: (هذه- هؤلاء- أنتِ...).

تدريب:
س1: بين المعرب والمبني من الأسماء الآتية وبين نوع المبني.
( الرجلان- هؤلاء- كيف- أبو بكر- أحمد- الذي)
س2: أعرب ما يأتي: (إن هذا معرض للكتب).
إن: حرف مبني ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.
هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
معرض: خبر إن مرفوع بالضمة الظاهرة.
للكتب: اللام حرف جر مبني، الكتب اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

س3: أعرب ما يأتي: (تنتقل النحلة حيث يكثر الزهر). ( اختبر نفسك).

(والحمد لله رب العالمين)

[1] مُستلة من كتاب (الأساس في علم النحو) للكاتب.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.73 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.17%)]