أن ناسا من أهل الشرك قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4942 - عددالزوار : 2040165 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4516 - عددالزوار : 1310227 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1109 - عددالزوار : 129088 )           »          زلزال في اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 4816 )           »          ما نزل من القُرْآن في غزوة تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          أوليَّات عثمان بن عفان رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-09-2020, 02:53 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,763
الدولة : Egypt
افتراضي أن ناسا من أهل الشرك قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا

أن ناسا من أهل الشرك قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا


الشيخ د. عبدالله بن حمود الفريح







حديث










أن ناساً من أهل الشرك قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا







وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ نَاساً مِنْ أَهْلِ الشِّرْكِ قَتَلُوا فَأَكْثَرُوا، وَزَنَوْا فَأَكْثَرُوا، ثُمَّ أَتَوْا مُحَمَّداً، فَقَالُوا: إِنَّ الَّذِي تَقُولُ وَتَدْعُو لَحَسَنٌ، وَلَوْ تُخْبِرُنَا أَنَّ لِمَا عَمِلْنَا كَفَّارَةً فَنَزَلَ: ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ﴾ [الفرقان: 68]، وَنَزَلَ:﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ﴾ [الزمر: 53].







ترجمة راوي الحديث:
ابن عباس رضي الله عنهما تقدمت ترجمته في الحديث السابع من كتاب الإيمان.








تخريج الحديث:
الحديث أخرجه مسلم حديث (121)، وأخرجه البخاري في "كتاب التفسير" "باب ﴿ قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ﴾" حديث (4810)، وأخرجه أبو داود في "كتاب الفتن والملاحم" "باب في تعظيم قتل المؤمن" حديث (4274)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تعظيم الدم" حديث (4015).





شرح ألفاظ الحديث:



(قَتَلُوا فَأَكْثَرُوا): المفعول هنا محذوف والتقدير: قتلوا أنفسا فأكثروا القتل.
(إِنَّ الَّذِي تَقُولُ وَتَدْعُو لَحَسَنٌ): مفعول "تقول" محذوف والتقدير: إن الذي تقوله وتدعو الناس إليه لحسن، والمقصود الدعوة إلى التوحيد، وإخلاص العبادة لله تعالى.
(يَلْقَ أَثَاما): أي عقوبة، وقيل: نكالا، وقيل: جزاء إثمه، وقيل: واد في جهنم، وقيل: بئر فيها.
(أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ): أكثروا على أنفسهم الذنوب وأنواع العصيان.
(لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ الله): القنوط هو أشد اليأس، ولا يقنط من رحمة الله إلا الضال، لا يدرك رحمة الله.





فوائد الحديث:



الفائدة الأولى: الحديث دليل على فضل الإسلام وعظمته وأنه يهدم ما قبله من الذنوب، وسعة رحمة الله تعالى وأنه يغفر الذنوب جميعا بما في ذلك الشرك إن صدقت التوبة.





الفائدة الثانية: تحريم الشرك وأنه أعظم الذنوب، وتحريم قتل النفس بغير حق وتحريم الزنا ووعيد من يقترف هذه الذنوب.





الفائدة الثالثة: الحديث فيه بيان سبب نزول قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ الله إِلٰها آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ الله إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذٰلِكَ يَلْقَ أَثَاماً ﴾، وقيل في سبب النزول غير ذلك، والصواب أن حديث الباب هو سبب النزول ويؤيده أن السورة مكية عند جمهور العلماء، والشرك كان واسعا ذلك الوقت وهذا موافق لحديث الباب.[انظر المحرر في أسباب نزول القرآن للدكتور خالد المزيني (2 /763)].





الفائدة الرابعة: الحديث فيه بيان سبب نزول قوله تعالى: ﴿ قل يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ الله ﴾ الآية، وقيل في سبب نزولها غير ذلك لكن المعتمد فيها أحاديث ضعيفة ومجهولة كما ذكر ابن عاشور، فالصواب أن حديث الباب هو سبب النزول والله أعلم. [انظر المرجع السابق (2 /846)].





الفائدة الخامسة: في الحديث بيان تحريم القنوط واليأس من رحمة الله.







مستلة من إبهاج المسلم بشرح صحيح مسلم (كتاب الإيمان)



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.25 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.58 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.19%)]