الاشاعره - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 260 - عددالزوار : 4717 )           »          الله الله في إسلامكم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بين حمدين تبدأ الحياة وتنتهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          وقفات مع حديث جامع لآفات النفس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          العدل في الرضا والغضب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          ليس منا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 17 )           »          بدع ومخالفات في المحرم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الـعـفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          حفظ اللسان وضوابط الكلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من قال إنك لا تكسب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > الحدث واخبار المسلمين في العالم > ملتقى الملل والنحل
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الملل والنحل ملتقى يختص بعرض ما يحمل الآخرين من افكار ومعتقدات مخالفة للاسلام والنهج القويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 18-12-2009, 02:49 PM
الصورة الرمزية أبو جهاد المصري
أبو جهاد المصري أبو جهاد المصري غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 4,623
الدولة : Egypt
افتراضي الاشاعره

بسم الله الرحمن الرحيم



الأشعرية مدرسة فكرية سنية لذا فإن عقيدتها هي عقيدة أهل السنة والجماعة ،


أي أنها تكاد تكون مطابقة لعقائد المدارس الأخرى المنتسبة للسنة إلا في مسائل قليلة



وذلك بسبب اختلاف منهج التلقي والاستدلال.


استدل الأشعري على العقائد بالنقل والعقل،
فيثبت ما ورد في الكتاب والسنة من أوصاف الله ورسله واليوم الآخر والملائكة و الحساب والعقاب والثواب ويتجه إلى الأدلة العقلية والبراهين المنطقية يستدل بها على صدق ماجاء في الكتاب والسنة عقلا بعد أن وجب التصديق بها كماهي نقلا، فهو لا يتخذ من العقل حاكما على النصوص ليؤولها أو يمضي ظاهرها، بل يتخذ العقل خادما لظواهر النصوص يؤيدها. [4] وقد استعان في سبيل ذلك بقضايا فلسفية ومسائل عقلية خاض فيها الفلاسفة وسلكها المناطقة، والسبب في سلوكه ذلك المسلك العقلي :
  • أنه كان في مدرسة المعتزلة، واختار طريقتهم في الإستدلال لعقائد القرآن، ولم يسلك طريقتهم في فهم نصوص القرآن و الحديث، فالمعتزلة سلكوا في طريقتهم في الإستدلال مسلك المناطقة والفلاسفة .
  • أنه تصدّى للرد على المعتزلة و مهاجمتهم فلا بدّ أن يتبع طريقتهم في الإستدلال ليقطع حجتهم ويفحمهم بما في أيديهم و يرد حجتهم عليهم.
  • أنه تصدّى للرد على الفلاسفة، و القراطمة، والباطنية و غيرهم، و كثير من هؤلاء لا يفحمه إلاّ الأقيسة المنطقية ، و منهم فلاسفة لا يقطعهم إلا دليل العقل.

وقال السبكي في طبقات الشافعية الكبرى:
((واعلم أن أبا الحسن الأشعري لم ينشىء مذهبًا إنما هو مقرر لمذاهب السلف مناضل عما كانت عليه صحابة رسول الله فالانتساب اليه إنما هو باعتبار أنه عقد على طريق السلف نطاقًا وتمسك به وأقام الحجج والبراهين عليه فصار المقتدي به في ذلك السالك سبيله في الدلائل يسمّى أشعريًا)) ا.هــ



ومن مميزات منهجهم كذلك الأخذ بما تواتر عن النبي من الأحاديث وعدم الأخذ بالآحاد ولو كان صحيحا، إلا في بعض مسائل السمعيات.



مصدر التلقي


الإستدلال عند الأشاعرة يكون بالأدلة النقلية(نصوص الكتاب والسنة) وبالأدلة العقلية على وجه التعاضد فالأدلة النقلية والعقلية عندهم يؤيد كل منهما الآخر ،فهم يرون أن النقل الثابت الصريح والعقل الصحيح لا يتعارضان



والأشاعرة عندما يوجّهون خطابهم إلى المخالفين الذين لا يرون قيمةً للكتاب والسنة فإنهم يقدمون الأدلة العقلية على النقلية وذلك يكون فقط في مجال الإستدلال في العقائد في باب العقليات ،لأنهم يرون أن المراد بذلك هو الردعلى المخالفين ،كالدهريين والثنوية وأهل التثليث والمجسمة والمشركين ونحوهم، فهؤلاء المخالفين لا يرون حجية للقرآن و السنة إلا بعد إقامة الأدلة العقلية على الإيمان بالله وأن القرآن كلام الله وأن محمد بن عبد الله هو رسول الله [9].



التأويل


يتمسك الأشاعرة بظاهر ما يدل عليه اللفظ ويجيزون صرف اللفظ عن ظاهره الراجح إلى احتمال مرجوح لدليل يقترن باللفظ فيصرفه عن ظاهره ،وهذا الدليل يسمى عندهم ((قرينة)) ومن أمثلة ذلك عندهم الآية القرآنية :(( نسوا الله فنسيهم))من سورة التوبة ،فتأتي كلمة النسيان في كلام العرب بمعنى الآفة وذهاب العلم ،
وتأتي بمعنى الترك واستعمالها بالمعنى الأول أكثر ولذا كان هو (الظاهر الراجح) من كلمة النسيان بصفة عامة وكان الثاني وهو الترك هو (الإحتمال المرجوح)لذا فإنه يتعيّن العدول عن تفسير النسيان في الآية عن الظاهر الراجح وهو الآفة وذهاب العلم إلى الإحتمال المرجوح وهو الترك ،
والقرينة الصارفة عن المعنى الأول هو استحالة (الآفة وذهاب العلم)على الله .

وأما صرف اللفظ عن ظاهره لغير دليل فلا يجوز ،
فالخروج عن ظاهر اللفظ إنما يصح عند قيام الدليل القاطع على أن ظاهره محال ممتنع ،
وهو ما يطلقون عليه ((التأويل الصحيح)) ،أما الخروج عن ظاهر اللفظ لما يظنه المرء دليلاً دون أن يكون في حقيقة الأمر دليلاً فهو ((التأويل الفاسد)) ،
وأما الخروج عن ظاهر اللفظ لا لدليل ولا لشبهة دليل فإن الأشاعرة يعتبرونه لعباً وليس من التأويل في شيء وهو ما يطلق عليه ((تحريف الكلام عن مواضعه))[9]



فذهب الأشاعرة في التعامل مع الآيات المتشابهة إلى
((التأويل الصحيح)) للّفظ المتشابه ،

أي بصرفه عن المعنى الظاهر المباشر إلى معان أخرى ،ويستعان على هذا بالقرائن المتعددة ، وبعرف الاستعمال والعادة ، لأنهم يرون أن التعويل في الحكم و الإستنباط على قصد المتكلم و مراده [10] ،
ومراده يظهر أحيانا من اللفظ نفسه ، وأحيانا من العلامات والقرائن المصاحبة ، فمراد المتكلم من قوله:رأيت أسدا ، غير مراده من قوله: رأيت أسدا يخطب على المنبر ، ففي الأولى يقصد الحيوان المفترس بدلالة لفظ الأسد ، وفي الثاني يقصد الرجل الشجاع بدلالة القرينة (( يخطب على المنبر )).



وبالتالي فإنهم يرون أنه من عرف مراد المتكلم بدليل من الأدلة وجب -عليه-اتباع مراده، فالألفاظ عندهم لم تقصد لذواتها ، وإنما هي أدلة يستدل بها على مراد المتكلم ، فإذا ظهر مراده ووضح بأي طريق ،فإنه يجب العمل بمقتضاه سواء كان بإشارة ، أو كتابة ، أو بإيماءة ، أو دلالة عقلية ، أو قرينة حالية ، أو عادة مطردة [10] .



ضرورة التأويل


وقد وضّح الكثير من العلماء الضرورة الدافعة إلى التأويل وفيما يلي عرض لجانب من أقوال بعض العلماء بالخصوص:
  • الإمام العز بن عبد السلام :
  • ((وليس الكلام في هذا _ يعني التأويل _ بدعة قبيحة ، وإنما الكلام فيه بدعة حسنة واجبة لمّا ظهرت الشبهة ،وإنما سكت السلف عن الكلام فيه إذ لم يكن في عصرهم من يحمل كلام الله وكلام رسوله على ما لا يجوز حمله عليه ،ولو ظهرت في عصرهم شبهة لكذبوهم وأنكروا عليهم غاية الإنكار، فقد رد الصحابة والسلف على القدرية لماأظهروا بدعتهم ،ولم يكونوا قبل ظهورهم يتكلمون في ذلك ))[11] .

  • الإمام الزركشي : ((إنما حملهم على التأويل وجوب حمل الكلام على خلاف المفهوم من حقيقته ،لقيام الأدلة على استحالة المشابهة والجسمية في حق البارئ تعالى ))[12] .

  • إمام الحرمين الجويني : (( لو بقي الناس على ما كانوا عليه لم نؤمر بالإشتغال بعلم الكلام، أما الآن فقد كثرت البدع فلا سبيل إلى ترك أمواج الفتن تلتطم )) [13]



السلف و التأويل


يرى الأشاعرة أنهم يتبعون السلف باتخاذهم لمذهب التأويل في التعامل مع النصوص المتشابهة وقد أشار إلى ذلك العلاّمة الآلوسي بقوله : (( والتأويل القريب إلى الذهن الشائع نظيره في كلام العرب مما لا بأس به عندي ، على أن بعض الآيات مما أجمع على تأويلها السلف والخلف ))[14] ، وفيما يلي بعض الأمثلة التي يستشهد بها الأشاعرة على تأويل السلف للنصوص المتشابهة :
  • تأويل عبد الله بن عباس الساق بالشدة في الآية :
  • ((يوم يكشف عن ساق)) ،
  • وتأويل الحسن البصري القدم بالّذين قدمهم الله من شرار خلقه في الحديث :
  • ((لا تزال جهنم تقول هل من مزيد ، حتى يضع رب العزة فيها قدمه[15]

  • ما قاله الشافعي عن القرآن : وأن منه ظاهراً يعرف في سياقه أنه يراد به غير ظاهره [16]

  • أوّل الإمام أحمد بن حنبل الآية القرآنية (( وجاء ربك )) من سورة الفجر، أنه : جاء ثوابه. [17]

  • فسّر الحافظ حماد بن زيد حديث (ينزل الله تعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا )) بقوله : نزوله إقباله [18]
  • تأويل ابن جرير الآية ((و السماء بنيناها بأيد)) بالقوة ،ونقل تأويل الأيدي بالقوة عن ابن عباس ومجاهد وقتادة ومنصور وابن سفيان[19]

  • يقول البخاري (فأما بيان المجاز من التحقيق فمثل قول النبي للفرس (وجدته بحراً)) وهو الذي يجوز فيما بين الناس وتحقيقه أن مشيه حسن))[20]

  • تأويل البخاري الضحك بالرحمة [21]

  • ما رواه البيهقي عن الحاكم عن أبي عمرو بن السماك عن حنبل أن أحمد بن حنبل تأوّل الآية((وجاء ربك)) أنه جاء ثوابه.ثم قال البيهقي :وهذا اسناد لاغبار عليه [22]
  • تأويل سفيان الثوري للوجه في الآية((كل شيء هالك إلا وجهه)) بالملك [23]

  • تصريح مالك و الأوزاعي في الحديث ((ينزل ربنا إلى السماء الدنيا)) بأنّ الله لا يجوز عليه الإنتقال[24]

  • ما قاله ابن حجر العسقلاني عن حديث الصوت:لفظ الصوت مما يتوقف في إطلاق نسبته إلى -الله- ،ويحتاج إلى تأويل [25]
  • تأويل الشاطبي الوجه في الآية((كل شيء هالك إلا وجهه))بالذات [26]

  • نقل النووي في شرحه على صحيح مسلم عن القاضي عياض أنه لا خلاف بين المسلمين قاطبة ، فقيههم ،ومحدّثهم ، ومتكلّمهم ،ونظارهم ، و مقلّدهم أنّ الظواهر الواردة بذكر الله في السماء ،كما في الآية((أأمنتم من في السماء )) ونحوه، ليس على ظاهرها بل متأولة عند جميعهم[27] ،أي جميع من يعتد بهم .



أبرز أئمة المنهج

  • القاضي أبو بكر الباقلاني : ( 328-402هـ ) (950-1013هـ ).
  • أبو إسحاق الشيرازي : ( 293-476هـ ) ( 1003-1083م ).
  • أبو حامد الغزالي :وهو محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي ( 450-505هـ) ( 1058-1111م ) .
  • أبو إسحاق الإسفراييني : ( ت418هـ) ( 1027م ).
  • إمام الحرمين أبو المعالي الجويني : وهو عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني ( 419-478هـ ) ( 1028-1085م ) .
  • الفخر الرازي:هو أبو عبد الله محمد بن عمر الحسن بن الحسين التيمي الطبرستاني الرازي المولد ( 544هـ - 1150م ) ( 606هـ - 1210م ) .

ويعتقد بعض سلفية نصية أن بعض هؤلاء العلماء الأشاعرة قد رجعوا إلى منهج أهل الحديث قبيل وفاتهم ،
وهذا محل إنكار من جمهور الأشاعرة الذين ينظرون من حيث المبدأ إلى السلفية النصية كجماعة لا مبرر لوجودها كتوجه خاص داخل إطار أهل السنة والجماعة وبالتالي فإن محاولة منظري السلفية النصية إنكار أشعرية هؤلاء الأئمة هي حتى لايضطروا للإعتراف بمنهج الأشاعرة كركيزة أساسية لعقيدة أهل السنة فهؤلاء الأئمة قدموا للإسلام خدمات جليلة أسهمت بشكل جوهري في المحافظة على تعاليمه وتقديمها بشكل علمي منضبط ولايستطيع أحد تجاهل فضلهم.



موقف الأشاعرة من كتاب الإبانة


يرى الأشاعرة أن كتاب الإبانة للإمام أبو الحسن الأشعري دخل عليه الكثير من الدس ،
كما أن طريقة الكتابة في كثير منه تختلف عن المسلك الذي اتخذه الأشعري في التأليف ،فبينما يتمسك معارضو الأشاعرة بالنسخة الرائجة ويرون فيها دليل على عودة الأشعري عن منهج المتكلمين،يجزم الأشاعرة أن النسخة الرائجة محرّفة [28]

وفي ذلك يقول العلاّمة الكوثري في تعليقه على كتاب الإختلاف في اللفظ لابن قتيبة:((ومن غريب التحريف ما دس في بعض نسخ الإبانة للأشعري كما دس فيها أشياء أخر )) ،


كما أن النسخة الرائجة توحي بالتجسيم وتتهجم على الإمام أبو حنيفة ،
وقد طبع كتاب الإبانة طبعة قوبلت على أربع نسخ خطية بتحقيق الدكتورة(فوقية حسين)،وعند المقارنة بين النسخة المتداولة مع طبعة الدكتورة (فوقية حسين) مع فصلين نقلهما ابن عساكر ،تبيّن بوضوح قدر ذلك التحريف الذي جرى على هذا الكتاب[29].



أعلام أشاعرة




مفسرون

  • القرطبي[30]
  • ابن كثير[31][32]
  • ابن عطية الأندلسي
  • أبو حيان الأندلسي
  • فخر الدين الرازي
  • البغوي[33]
  • أبو الليث السمرقندي
  • الواحدي أبو الحسن علي النيسابوري
  • الآلوسي
  • السمين الحلبي
  • جلال الدين السيوطي
  • الخطيب الشربيني
  • الطاهر بن عاشور
  • محمد متولي الشعراوي
  • وهبة الزحيلي



حفّاظ

  • أبو الحسن الدارقطني[34]
  • أبو نعيم الأصبهاني[35]
  • أبو ذر الهروي عبد بن أحمد[36]
  • أبو طاهر السلفي[37]
  • الحاكم النيسابوري[38]
  • ابن حبان البستي
  • أبو سعد ابن السمعاني[39]
  • أبو بكر البيهقي[40]
  • ابن عساكر[41]
  • الخطيب البغدادي[42]
  • محي الدين يحي بن شرف النووي
  • صلاح الدين خليل بن كيكلدي العلائي
  • أبو عمرو بن الصلاح
  • ابن أبي جمرة الأندلسي
  • الكرماني شمس الدين محمد بن يوسف
  • المنذري
  • الأبي
  • ابن حجر العسقلاني
  • السخاوي
  • السيوطي
  • القسطلاني
  • المناوي



كتّاب السيرة

  • القاضي عياض
  • ابن الجوزي[43]
  • الحلبي
  • السهيلي
  • الصالحي الدمشقي



قادة



  1. ^ أنظر:
    • قال الزبيدي في الإتحاف: «إذا أطلق أهل السنة و الجماعة فالمراد بهم الأشاعرة و الماتريدية»
    • قال ابن حجر الهيتمي في الزواجر: «المراد بالسنة ما عليه إماما أهل السنة و الجماعة الشيخ أبو الحسن الأشعري و أبو منصور الماتريدي»
    • قال ابن عساكر في تبيين كذب المفتري: «وأكثر العلماء في جميع الأقطار عليه و أئمة الأمصار في سائر الأعصار يدعون إليه»
  2. ^ العين والأثر /ص53.
  3. ^ تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام الأشعري ، ابن عساكر ، الطبعة: 2 سنة: 1979 ، دار الفكر ، الصفحات: 472
  4. ^ أ ب تاريخ المذاهب الإسلامية/الجزء الأول-في السياسة و العقائد/محمد أبو زهرة.
  5. ^ أنظر: الكامل في التاريخ – الجزء السادس –لعز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري الشهير بابن الأثير
  6. ^ محمد عبد الله عنان – تاريخ الجامع الأزهر – مكتبة الخانجي – القاهرة – 1378هـ – 1958.
  7. ^ تاريخ دولتي المرابطين والموحّدين في الشمال الأفريقي تأليف: علي محمد الصلابي دار النشر: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان
  8. ^ قيام دولة الموحدين،الدكتور مراجع عقيلة الغناي، ص49،منشورات جامعة قاريونس
  9. ^ أ ب عقائد الأشاعرة/صلاح الدين بن أحمد الإدلبي.
  10. ^ أ ب الآيات المتشابهة/محمد عز الدين الغرياني.
  11. ^ فناوى العز بن عبد السلام/ص 22.
  12. ^ البرهان في علوم القرآن/ 209/2.
  13. ^ مرقاة المفاتيح/ملا علي القاري.
  14. ^ روح المعاني/116/3.
  15. ^ دفع شبه من تشبه وتمرد/تقي الدين الحصني .
  16. ^ الرسالة/للإمام الشافعي/ ص52.
  17. ^ البداية والنهاية/لإبن كثير /10/370.
  18. ^ الأسماء والصفات/البيهقي/ ص572.
  19. ^ تفسير ابن جرير.
  20. ^ خلق أفعال العباد والرد على الجهمية/للبخاري/ ص109 .
  21. ^ دقائق الإشارات .
  22. ^ البداية و النهاية10،327.
  23. ^ المقالات السنية،80.
  24. ^ دفع شبه من تشبه و تمرد، ص5.
  25. ^ فتح الباري شرح صحيح البخاري1،174.
  26. ^ الإعتصام2،303.
  27. ^ شرح صحيح مسلم للنووي ،5،24.
  28. ^ نظرة علمية في نسبة كتاب الإبانة جميعه إلى الإمام أبي الحسن/وهبي غاوجي.
  29. ^ أهل السنة الأشاعرة/حمد السنان،فوزي العنجري /ص267.
  30. ^ الجامع لأحكام القرآن /القرطبي.
  31. ^ الدارس في تاريخ المدارس /النعيمي/58/1.
  32. ^ طبقات الشافعية الكبرى/ 10 /398،200.
  33. ^ شرح السنّة/البغوي.
  34. ^ تبيين كذب المفتري/ابن عساكر/255.
  35. ^ تبيين كذب المفتري/ابن عساكر/246.
  36. ^ الطبقات الكبرى/التاج السبكي/3 / 370.
  37. ^ الطبقات الكبرى/التاج السبكي/3 / 372.
  38. ^ تبيين كذب المفتري/ابن عساكر/227.
  39. ^ الطبقات الكبرى/التاج السبكي/3 / 372.
  40. ^ الإعتقاد/البيهقي.
  41. ^ تبيين كذب المفتري/ابن عساكر.
  42. ^ تبيين كذب المفتري/ابن عساكر/268.
  43. ^ دفع شبه من تشبه وتمرد/ابن الجوزي.
  44. ^ أهل السنة الأشاعرة/حمد السنان،فوزي العنجري /ص267. "
__________________
مدونتي ميدان الحرية والعدالة
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 167.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 165.72 كيلو بايت... تم توفير 1.73 كيلو بايت...بمعدل (1.03%)]